إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 8 فبراير 2013

الفرق بين الجبهة والجبين

الجبهة واحدة والجبين اثنان
قل جبهة للمكان الذي تسجد عليه في الصلاة ولا تقل جبين.
الجبهة تقع بين الجبينين أو لنقل:الجبينان يكتنفان الجبهة .

تجرِبة وتجرُبة

قل:تجرِبة (بكسر الراء) ولا تقل :تجرُبة (بضم الراء) لأن مصادر الأفعال الثلاثية المزيدة التي على وزن (فعَّل) تكون على وزن تفعيل أو تفعِلة.
ملاحظات
:
أـ الوزن الأصلي للأفعال التي على وزن فعَّل هو (تفعيل).
ب ـ (تفعِلة) جاءت من (تفعيل) بحذف الياء وتعويضها بتاء مربوطة
.
ج ـ يتعين وزن تفعِلة في الأفعال المهموزة والناقصة،مثال: هنَّأ تهنِئة وعزَّى تعزية.
دـ هناك أفعال يتعين في مصادرها وزن واحد هو (تفعيل)،مثال: كذَّب تكذيب.
ه ـ وهناك أفعال تكون مصادرها على وزن (تفعيل أو تفعِلة) ،مثال: جرَّب تجريب أو تجريب 

الأحد، 3 فبراير 2013

ما بحر هذا البيت؟

سؤال من مريم الجزائرية محمد:
يعِـزُّ غنـيُّ النّفـسِ إنْ قـلّ مالُـهُ ...ويَغْـــنَى غــنيُّ المــالِ وهوذليــل
أستاذ:ما هي تفعيلات هذا البيت ؟
الجواب:
يعزز-غنيي ننف- س إن قل- ل مالهو...ويغنى -غنيي لما- ل وهو- ذليلو
//0/ -//0/0/0 -//0/0 -//0//0... //0/0-//0/0/0-//0/- //0/0
وس - و س س- و س - وس س ... وس- وس س- وس - وس
فعول- مفاعيلن - فعول - مفاعلن...فعولن - مفاعيلن - فعول - فعولن
- بحرالطويل
- فعول تفعيلة مقبوضة حيث حذف خامسها الساكن وهذا هو القبض.
- فعولن الأخيرة تفعيلة محذوفة بسبب حذف سبب خفيف من آخرها وهذا هوالحذف لأن أصلها مفاعلن ولما حذف سببها صارت مفاعي ثم حولت إلى فعولن.

صورة بيانية:في ربيع الجمال شع ربيع الن...نور يبدو بثغره البسـام

سؤال من حاج إبراهيم:
ما نوع الصورة في البيت التالي:
في ربيع الجمال شع ربيع الن....نور يبدو بثغره البسـام
الجواب:
ربيع الجمال هو شهر ربيع الأول وربيع النور هو رسول الله على سبيل الاستعارة التصريحية.
تقطيع البيت:
في ربيع ل - جمال شع-ع ربيع ن ... نور يبدو- بثغره ل - بسسامي
/0//0/0 -//0//0 - ///0/0 .../0//0/0 - //0//0 - /0/0/0
س و س - س و س- س و س... س و س - س و س - س و س
فاعلاتن - متفعلن - فعلاتن...فاعلاتن - متفعلن - فالاتن
1- هذا البيت من بحر الخفيف.
2- متفعلن وفعلاتن هما تفعيلتان مخبونتان حيث حذف ثانيهما الساكن وهذا هو الخبن.
3- فالاتن هي تفعيلة مشعثة حيث حذف أول وتدها المجموع وهذا هو التشعيث.

موانع الميراث:عش لك رزق

هذه جملة اختصرت موانع الميراث فكل حرف من أحرفها بداية
لمانع من هذه الموانع السبعة.
1-العين:عدم الاستهلال وهو أن يولد المولود ميتا و لا يصرخ صرخة الاستهلال فهو لايرث.
2- الشين:الشك في السبق و هو ألا نعرف من الذي توفى قبل الآخر ومثاله وفاة شخصين أو أكثر في حادث مرور أو غرقا أو....
3-اللام :اللعان وهو أن يلاعن الزوج زوجته إذا أنكر ابنه منها وطريقة اللعان مذكورة في الآيات 7،8،9 من سورة النور.
4-الكاف:الكفر لأن المسلم لا يرث الكافر والكافر لا يرث المسلم.
5-الزاي:الزنا فابن الزنا لايرث أباه وهو ينسب للأم و إن كان هناك توأمان من زنا فلا يعتبران إخوة أشقاء بل يعتبران إخوة لأم يرثان بعضهما على هذا الأساس.
6-الراء:الرق و هو العبودية و هو من موانع الميراث و إن كان لا يوجد اليوم.
7-القاف:القتل فالقاتل العمد لا يرث كأن يقتل الابن أباه فإنه يمنع من الميراث.
‏فبراير ٠٣, ٢٠١٣ ١:٤٠:٠٢م‏

كيف نميز بين المشبه والمشبه به عند شرح الاستعارة؟

سؤال من منى بشرى:
إلى الأستاذ خليفة:
أستاذ،أرجوك لم أفهم درس الاستعارة رغم الأمثلة التي وضعتها والتي وضعها الأستاذ لنا إلا أني في الاستعارة لا أعرف أين المشبه والمشبه به،أرجوك أريد فهم ذلك.
الجواب:
أولا: لاحظي هذا المثال:تبكي السماء في الشتاء.
1- في هذا المثال الفعل (تبكي) لم يسند لفاعله الحقيقي (الإنسان) وبالتالي فهو مستعمل مجاز للدلالة على معنى آخر غير إنزال الدموع ولو بحثنا عن العلاقة بين الإنسان والأرض لوجدناها المشابهة بينهما فنقول:شبهنا السماء بالإنسان فذكرنا المشبه (السماء)
وحذفنا المشبه به (الإنسان) ورمزنا له بأحد خصائصه (البكاء) فهذه استعارة مكنية.
2- في هذا المثال لدينا:مجاز لغوي (تبكي) + مشبه (السماء) = استعارة مكنية
3- في هذا المثال تبكي السماء معناه تمطر.
ثانيا: لاحظ هذا المثال:أسقط الأسد خصمه على الحلبة.
1- (الأسد) لفظ لم يستعمل للدلاة على معناه الحقيقي (حيوان معين) لأن الأسد لا يقف على الحلبة وبالتالي فهو مستعمل مجاز للدلالة على معنى آخر (الملاكم) ولو بحثنا عن العلاقة بين الأسد والملاكم لوجدناها المشابهة بينهما في القوة والشجاعة فنقول:شبهنا الملاكم بالأسد فذكرنا المشبه به (الأسد) وحذفنا المشبه (الملاكم) ورمزنا له بأحد خصائصه (الحلبة) فهذه استعارة تصريحية.
2- في هذا المثال لدينا:مجاز لغوي (الأسد) + مشبه به (الأسد) = استعارة تصريحية
كيف نميز المشبه من المشبه به في الاستعارة:
1- في قولنا:شبهنا السماء بالإنسان:
- شبهنا السماء (السماء مفعول به وهو المشبه)
- بالإنسان (الإنسان اسم مجرور وهو المشبه به) لاحظوا اقتران المشبه به بحرف الباء وهي نفس الباء التي نجدها في قولنا (مشبه به).
2- في قولنا:شبهنا الملاكم بالأسد:
- شبهنا الملاكم (الملاكم مفعول به وهو المشبه)
- بالأسد (الأسد اسم مجرور وهو المشبه به) لاحظوا اقتران المشبه به بحرف الباء وهي نفس الباء التي نجدها في قولنا (مشبه به).
تنبيه: حتى نعبر تعبيرا صحيحا أثناء إجراء
(شرح) الاستعارة نبحث عن الطرف الذي يوجد فيه وجه الشبه أقوى وأوضح وذلك الطرف هو المشبه به وعلى ضوء هذا نقول:شبه كذا بكذا،بحيث يكون في كذا الأولى وجه الشبه ضعيفا وفي كذا الثانية وجه الشبه قويا وواضحا.

ما نوع الصورة البيانية؟:العلم مهم في معركة الحياة.

سؤال من إلياس:
ما نوع الصورة البيانية:العلم مهم في معركة الحياة.
الجواب:
في هذه الجملة تشبيه بليغ بإضافة (المشبه به) إلى المشبه (الحياة).

توظيف استعارات

سؤال من فضية فريال:
السلام عليكم :
لو سمحت ساعدني في حل هذا التمرين:
استعر الكلمات الآتية ووظفها مجازيا: أحرق،مزق،سرق،عض
الجواب:
1- أحرق الحزن قلب الرجل.
2- مزقت الخلافات أواصر العلاقة بيننا.
3- سرق هذا الشخص شعري.
4-عضني الجوع.

التشبيه والاستعارة والمجاز

سؤال من فلورا ديامون:
ما هو الفرق بين التشبيه والاستعارة و التعبير؟
الجواب:
الفرق بين التشبيه والاستعارة:
1- التشبيه يجب أن يتوفر فيه على الأقل ركنان:المشبه والمشبه به أما أداة التشبيه ووجه الشبه فيمكن ذكرهما أو حذفهما أو ذكر أحدهما وحذف الآخر

أمثله: هذا الرجل كالأسد في الشجاعة. (تشبيه مرسل ومفصل أي تامّ)
      هذا الرجل كالأسد.              (تشبيه مرسل ومجمل)
      هذا الرجل أسد في الشجاعة.    (تشبيه مؤكد ومفصل)
      هذا الرجل أسد.                 (تشبيه مؤكد ومجمل أي بليغ)
يمكنك مراجعة درس التشبيه.

2- الاستعارة
هي مجاز لغوي علاقته المشابهة،ويجب أن يتوفر فيها أحد طرفي التشبيه (المشبه أو المشبه به) ويكون مرفوقا بقرينة دالة على الطرف المحذوف،فإن ذكر المشبه كانت مكنية وإن ذكر المشبه به فهي تصريحية.
الفرق بين الاستعارة والمجاز:

1- المجاز اللغوي هو لفظ استعمل للدلالة على معنى لم يوضع له في الأصل وهوأنواع:
- مجاز لغوي علاقته المشابهة هو الاستعارة
- مجاز لغوي علاقته غيرالمشابهة هو المجاز المرسل
2- المجاز العقلي وهو إسناد فعل لغير فاعله الحقيقي.
3- المجاز اللغوي أعمّ من الاستعارة فكل استعارة مجاز لغوي وليس كل مجاز لغوي استعارة.
4- الاستعارة من المجاز اللغوي.

5- الاستعارة هي تشبيه حذف أحد طرفيه: المشبه أو المشبه به.
مثال1
:
الأسد حيوان مفترس. (الاسد هنا هو الحيوان المعروف وهذا تعبير حقيقي)

مثال2
:
كان الملاكم كالأسد. (الأسد هنا مشبه به وبما أن المشبه موجود يكون لدينا هنا تشبيه)

مثال3
:
أسقط الأسد خصمه على الحلبة. (الأسد هنا إنسان وهو الملاكم  بدليل وجود ما يفيد ذلك وهو الحلبة وهذا ما نسميه قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي وهذه القرينة تدل على وجود تشبيه حذف منه المشبه فهذه استعارة تصريحية)

مثال4
:
افترس الملاكم خصمه بسرعة. (افترس هنا تعبير مجازي لأن الملاكم لا يفترس وإنما ذكرت الكلمة كقرينة للدلالة على وجود تشبيه حذف منه المشبه به فهذه استعارة تصريحية)

5- للمجاز المرسل ثماني علاقات:الجزئية والكلية،السببية والمسببية،الحالّية والمحلية،اعتبار ما كان واعتبار مايكون. (راجع درس المجاز المرسل)

6- المجاز العقلي ليس من المجاز اللغوي وفيه يسند الحدث إلى غير صاحبه،مثال:
بنى أبو جعفر المنصور مدينة بغداد. (المقصود أنه أمر ببنائها وأشرف على ذلك البناء.) (راجع درس المجاز العقلي)

السبت، 2 فبراير 2013

استعارة أم كناية؟هو على فراش الموت.

سؤال من إكرام شابة:
انفلت عقد الاسرة.هل يا أستاذ في هذه الجملة استعارة أم كناية؟
نفس السؤال لهذه الجملة:هو على فراش الموت.
الجواب:
1- في الأولى اسستعارة تصريحية حيث شبه عقد الزواج بعِقد وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.
2- في الثانية استعارة مكنية حيث شبه الموت بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (فراش).

الإخبار والاستخبار

سؤال من أسامة مايسي:
مشكلتي مع الاستخبار،لا أفرق بينه وبين الإخبار.
الجواب:
الإخبار نستعمله لتقديم الخبر والاستخبار هو طلب الخبر.

الجمعة، 1 فبراير 2013

الرجاء تقطيع البيت

سؤال من أنسي شارف:
مساء الخير أستاذي، و جمعة مباركة.
هل يمكن تقطيع البيت التالي :
نطقت جبال النّار في أوراس مذ...سكن الجبــــــــــال الثّائرون تعبّدا
جواب:
نطقتْ جباْ - ل نْناْر فيْ - أوْراْس مذْ...سكن لْجب- اْل ثْثاْئروْن تعبْبداْ
///0//0 - ///0//0 -///0//0...///0//0 -///0//0 -/0/0//0 - //0//0
س س و - س س و- س س و...س س و- س س و- س س و
- هذا البيت من بحر الكامل
- متْفاعلن هي تفعيلة مضمرة بحيث سكن ثانيها المتحرك وهذا هوالإضمار.
- مفاعلن هي متفاعلن حذف ثانيها المتحرك وهذا هوالوقص وتسمى تفعيلة موقوصة..

كيف أعرف نمط النص؟

سؤال من أمين مايسي:
أطلب منك أن تساعدني على فهم كيفية معرفة نمط النص وطبيعته وقد وجدت في الكتاب أن النمط السردي هو نفسه الإخباري فهل هذا صحيح؟شكرا.
الجواب:
1- النمط الإخباري:
يستعمل لنقل الأخبار والمعلومات ببأمانة ودقة وتفصيل إلى القارىء كما يحدث في مقالات الأخبار وأدب السيرة.
مؤشراته:
- استعمال ضمير الغائب بكثرة.
ـ استعمال الجمل خبرية مثبة أو منفية أفعالها ماضية.
- استعمال حروف العطف الدالة على التعاقب والترتيب.
2- النمط السردي:
يستعمل لنقل أحداث واقعية أو خيالية مرتبة متتابعة متصلة بمصير شخصية أوأكثرفي إطار زمني ومكاني معين كما يحدث في الأقصوصة والرواية.
مؤشراته:
- استعمال صيغة الغائب غالبا وصيغة المتكلم أحيانا
- استعمال ضمير المتكلم في السيرة الذاتية أو ضمير الغائب في الحديث عن سيرة الغير.
- الأفعال الغالبة هي أفعال ماضية فيها حركة تنمو وتتطور حتى نهاية الأحداث.
- كثرة أدوات الربط المتعلقة واستعمال ظروف الزمان والمكان.
ـ سيطرة الأسلوب الخبري إثباتا و نفيا.
- السرد يستعمل في الأقصوصة والرواية والحكاية.
3- النمط الوصفي:
يستعمل لرسم صورة نفسية داخلية،أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة أو مشهد طبيعي حقيقي أو خيالي.وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي.
مؤشراته:
- استعمال صيغة الغائب غالبا وصيغة المتكلم أحيانا.
ـ استعمال الأفعال الماضية والمضارعة الدالة على الحال.
ـ الإكثار من الجمل الاسمية والنعوت.
ـ المبالغة في ذكر التفاصيل.
- استعمال أدوات الربط الخاصة بالوصف والتي تتصل بالمكان والزمان.
- استعمال المشتقات كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة.
- استعمال الصور البيانية: التشبيهات، الاستعارات، والكنايات.
- استعمال أساليب الاستفهام ،التعجب ، النهي، الأمر، الترجي....
- دفع القارىء إلى تنمية التفاعل مع الموصوف شخصا كان أو شيئا أو مكانا بإحساسه وخياله.
4- النمط الحواري:
يستعمل لنقل الحوار بين شخصين أو أكثر،وهو أساسي في الفنون القصصية، خاصة المسرحيات. وهو نوعان: حوار داخلي، وحوار خارجي.
مؤشراته:
ـ استغلال الاستدلال المنطقي.
- استعمال ضمير المتكلم بكثرة.
ـ نسبة الحديث إلى قائله
- بدء الحديث بمطة (-).
- العودة باستمرار إلي بداية السطر...
- استعمال أسلوب الخطاب المباشر.
5- النمط الحجاجي:
يستعمل لتدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير وهو يهدف إلي طرح فكرة ،وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع.
مؤشراته:
ـ استغلال الاستدلال المنطقي.
ـ ذكر السبب ونتيجته.
- استعمال الاستشهاد.
ـ استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناع.
ـ البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحتها ،وسوق الأمثلة الواقعية ،ثم عرض الفكرة المعاكسة وبيان فسادها مع تقديم الحجج والدلائل.
- استعمال الجمل الخبرية بكثرة.
- التزام الموضوعية .

الاثنين، 28 يناير 2013

أم عصام

من الأستاذ خليفة من الجزائر:
إلى الأستاذ عبد الرشيد عاطف مقدم برنامج في الميزان
ألف تحية وألف سلام من أرض الجزائر إلى شقيقتها أرض الكنانة.
أوجه شكري إلى القائمين على القناة وأتمنى لها الدوام والثبات على خطها المرسوم لها رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين.
اسمح لي أستاذي أن أوجه عبر برنامجنا المحبوب تحية خاصة إلى إحدى مشاهدات قناة الحافظ الوفيات وهي أم عصام الشرقاوية.
هذه التحية هي محاولة شعرية أهديها لأختنا وإلى كل أم حرة أبية في مصر الحبيبة.
ألف تحية
إلى كل أم أبية
في أرض مصر العزيزة علي
وأخص بالذكر من الشرقية
أم عصام
فلك مني ألف سلام
ولك مني أغلى هدية
وأحلى كلام
أم عصام من أهلي الكرام
أم عصام أم قوية
تقول الحقيقة كما هي
دون أن تخشى الملام
قالوا عنك أمية
ليس من حقك أن تنتخبي
وليس من حقك حتى الكلام
فأي ادعاء وأي اتهام!
ولكن صوتكِ دك اللئام
ولكن كلامكِ نعم الكلام
أم عصام صدعْتِ بالحق
بينما أعداء الحق عنه نيام
أو هم عن قول الحق صيام
أم عصام حرة عصية
عن دعاة التقدمية
دعاة الجهل والظلام
وخير ختام
أسأل الله رب البرية
أن يرضى عنك ويُرْضِي عنك الأنام
وأن يرحمكِ يوم الزحام
الاثنين، 28 يناير 2013

الخميس، 24 يناير 2013

كيف نعرف بحر البيت أو القصيدة؟

سؤال من إلياس:
السلام عليكم:ممكن شرح كيفية معرفة نوع البحر الشعري؟
الجواب:
وعليكم السلام.
- رحم الله الشاعر صفي الدين الحلي الذي نظم قصيدة وضع في كل شطر أول منها اسم البحر ووضع في الشطر الثاني تفعيلاته.
- بعد التعرف على التفعيلات أستحضر البيت الذي اشتمل على هذه التفعيلات سأجد في شطره الأول اسم البحر.
- هذه هي القصيدة التي تحميل أسماء البحور وتفعيلاتها.
1- طويل له دون البحور فضائل ... فعولن مفاعيلن فعول مفاعل
2- إن البسيط لديه يبسط الأمل ... مستفعلن فعلن متفعلن فعل
3- لمديد الشعر عندي صفات ... فعلاتن فاعلن فاعلات
4- يا خفيفا خفت بك الحركات ... فاعلاتن مستفع لن فاعلات
5- رمل الأبحر ترويه الثقات ... فعلاتن فعلاتن فاعلات
6- بحور الشعر وافرها جميل ... مفاعلتن مفاعلتن فعول
7- كمل الجمال من البحور الكامل... متفاعلن متفاعلن متفاعل
8- عن المتقارب قال الخليل ... فعولن فعولن فعولن فعول
9- بحر سريع ما له ساحل ... مستفعلن مستفعلن فاعل
10- على الأهزاج تسهيل ... مفاعيلن مفاعيل
11- في أبحر الأرجاز بحر يسهل ... مستفعلن مستفعلن مستفعل
12- منسرح فيه يضرب المثل ... مستفعلن مفعولات مسفتعل
13- تعد المضارعات... مفاعيلن فاع لات
14- اقتضب كما سألوا ... مفعولات مسفتعل
15- اجتثت الحركات ... مستفع لن فاعلات
16- حركات المحدث تنتقل ... فَاعِلُن فَاعِلُن فَاعِلُن فَعِلُ
تنبيهات:
1- حذف الشاعر النون من آخر الأبيات مراعاة لتوافق الشطر الثاني مع الأول في نفس الحرف..
2- الهزج والرجز والمضارع عبر عنها الشاعر بالجمع.
3- المقتضب والمجتث عبر عنهما الشاعر بالفعل لا بالاسم.
4- المحدث هو المتدارك الذي لم يعثر الخليل على نماذج من قصائده واكتشفه من بعده تلميذه الأخفش.
5- توجد خمسة أبحر تبدأ كل تفعيلاتها بوتد :الطويل والوافر والهزج والمتقارب والمضارع.
6- توجد أربعة أبحر تحمل كل تفعيلاتها الوتد في الرتبة الثانية منها:المديد والرمل والخفيف والمجتث.
7- توجد سبعة أبحر تحمل كل تفعيلاتها الوتد في الرتبة الأخيرة منها:البسيط والكامل والرجز والسريع والمنسرح والمقتضب والمحدث (المتدارك).

هل من توضيح لهذا التشبيه؟:دعا يائسا شبه الجنون وما به جنون ولكن كيد أمر يحاوله.

سؤال من حاج إبراهيم قرزو:
أستاذ :أريد توضيحا صغيرا في التشبيه و أركانه في العبارة التالية:"دعا يائسا شبه الجنون و ما به جنون و لكن كيد أمر يحاوله.
الجواب:
1- معنى البيت:كان يائسا من حاله وكان يبدو كالمجنون ومابه جنون ولكن حاله هو الذي جعله كذلك،أو كان يتظاهر بذلك ليستجلب الشفقة.
2- في البيت تشبيه حيث شبه الداعي بالمجنون.
3- أداة التشبيه ووجه الشبه يمكن أن يحذف أحدهما أو كلاهما.
4- في البيت الوارد في السؤال ذكر المشبه والمشبه به والأداة.

الأربعاء، 23 يناير 2013

هل هي استعارة مكنية؟

سؤال من حاج إبراهيم قرزو:
يقول الشاعر: وكسوه من الفخر ثيابا
طبعا هنا مجاز ولكن هل هو استعارة مكنية أم تصريحية؟
حسب قراءتي لها فهي مكنية،شبه الدهر بالإنسان وحذف المشبه به ورمز له بقرينة (كسوه،ثياب)،والله أعلم.فما رأيك ؟
الجواب:
1- هذا الشطر من قصيدة لأمير الشعراء يخاطب فيها العمال.
2- هذه أبيات من القصيدة:
- أَينَ أَنتُم مِن جُدودٍ...خَلَّدوا هَذا التُرابا
- قَلَّدوهُ الأَثَرَ المُع...جِزَ وَالفَنَّ العُجابا
- وَكَسَوهُ أَبَدَ الدَه... رِمِنَ الفَخرِ ثِيابا
3- أوافقك الرأي على أنها استعارة مكنية ولكن المشبه ليس هو الدهروإنما هو الضمير (الهاء) في (كسوه) الني تعود على التراب الذي يقصد به الوطن،شبهه بالإنسان وحذف المشبه به وذكر المشبه والقرينة هي (كسوه).
4- وهناك تشبيه بليغ حيث شبه الفخر بثياب وحذفت الأداة ووجه الشبه.

ماهي الصور البيانية في هذا البيت؟

سؤال من رفيدة روفي:
أريد استخراج كل الاستعارات من هذا البيت الشعري،هيا يا شطار.
فأمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت... وردا و عضت على العناب بالبرَد
الجواب:
1- هنا الشاعر يصف امرأة جميلة تبكي.
2- شبه دموعها باللؤلؤ في البياض.
3- وشبه عينيها بالنرجس في الشكل والنرجس هو نوع من الزهور وزهرته تشبه بها العين.
4- وشبه خديها بالورد في الحمرة.
5- وشبه شفتيها بالعناب وهو نبات ثمره كالنبق.
6- وشبه أسنانها بالبَرَد في البياض وهو المطر الجامد.
7- كل هذه الصور المجتمعة هي استعارات تصريحية بحكم حذف المشبه والتصريح بالمشبه به.

كيف نعرف الاستفهام الدال على النفي؟

سؤال من ملاك:
لو سمحت أستاذ،أريد معلومات عن الاستفهام الدال على النفي،وجزاك الله خيرا.
الجواب:
1- قد يستعمل الاستفهام للدلالة على النفي.
- قال تعالى :(فمن يهدي من أضل الله)..
- وقال أيضا :(وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان).
2- في الاستفهام الدال على النفي يصح تعويض أداة الاستفهام بأداة نفي دون الإخلال بالمعنى.

الثلاثاء، 22 يناير 2013

لماذا نقول: إن العلم نور،تشبيه مع أنه لا تتوفر فيه أداة التشبيه؟

سالم وناس:
1- الاستعارة تشبيه حذف منه أحد أركانه الأساسية المشبه أو المشبه به.
2- إذا حذف المشبه سميت الاستعارة تصريحية،وإذا حذف المشبه به سميت الاستعارة مكنية.
3- أما جملة (العلم نور) فهو تشبيه بليغ حيث هو تشبيه حذفت منه الأداة و وجه الشبه.
4- ولكن أستاذ،لماذا نقول: إن العلم نور،تشبيه مع أنه لا تتوفر فيه أداة التشبيه؟
الجواب:
1- ما تفضلت به في طروحاتك الثلاثة الأولى صحيح.
2- الأداة ليست عنصرا أساسيا في التشبيه وكذلك وجه الشبه ويمكننا حذف أحدهما أو كليهما وإنما يكفينا في التشبيه وجود المشبه والمشبه به وهما طرفا التشبيه اللذان إذا حذف أحدهما صار التشبيه استعارة.

هل هي كناية ؟

مرام منال:
هب مستصرخا وعاف الركودا
ما نوع الصورة البيانية ؟ أظن أنها كناية عن عدم الرضوخ والاستسلام.
الجواب:
أراها استعارة مكنية حيث شبه الركود بطعام نعافه وحذف المشبه به ورمز له بقرينة تدل عليه هي (نعاف).

استعارة مكنية أم تصريحية؟

أشواق يونس:
1- وتخط في صفحاته أحداثها.‏
مانوع الصورة البيانية ؟ هل هي استعارة مكنية؟
2- لم يتغلبواعلى هذين الأسدين.
هل هي استعارة تصريحية أم كناية؟
الجواب:
1- توجد استعارة مكنية حيث شبه التاريخ بكتاب وحذف المشبه به ورمز له بصفحات.
- وفي قوله:تخط أحداثها أيضا استعارة مكنية حيث شبه الأحداث بسطور وحذف المشبه به ورمز له بقرينة هي (تخط)
- أما استعمال الفعل (تخط) فلم أتبين إن كان ذلك حقيقيا أم مجازيا لعدم وضع الجملة في سياقها.
2- شبه الخصمين بالأسدين وحذف المشبه وذكر المشبه به فهي استعارة تصريحية

استعارة مكنية؟

سؤال من ياسر عكاشة:
قال الشاعر ابن سنان الخفاجي:
وهاتفة في البان تملي غرامها ...علينا وتتلو من صبابتها صحفا
عجبتُ لها تشكو الفراق جهالة...وقد جاوبت من كل ناحية إلفا
ويشجي قلوب العاشقين حنينها ...وما فهموا مما تغنت له حرفا
ولو صدقت فيما تقول من الأسى ...لما لبست طوقا ولا خضبت كفا
أستاذ خليفة: أرجو منك توضيح الاستعارة التصريحية في أخر شطر (لما لبست طوقا وما خضبت كفا) ولماذا لا نعتبرها مكنية كأنه شبه الحمامة بالمرأة وحذف المشبه به وجاء بشيء من لوازمه خضبت ولبست،ولك جزيل الشكر.
الجواب:
1- ينكر الشاعر علي الحمامة أن تشكو الفراق والحزن وهي كثيرة الآلاف (الأصدقاء والمؤنسين) وهي مزينة بالطوق والخضاب (الحناء).
2- هاتفة البان:حمامة/ هاتفة:صائحة / البان:نوع من الشجر/ صبابة:شوق وحنين/ إلف:صديق/ يشجي:يحزن/ الأسى:الحزن/ الطوق:الخط الطبيعي المحيط بعنق الحمامة/ خضبت: وضعت الحناء
3- نعم تحليلك صحيح ،توجد استعارة مكنية حيث شبه الحمامة بالمرأة وحذف المشبه به ورمز له بقرينة وهي (خضب،كف).

ما هي أقسام التشبيه؟

سؤال من أسامة زياني:
أريد فهم التشبيه: صفاته وأنواعه‏.
الجواب:
أقسام التشبيه هي:
1- التشبيه التام ويكون مرسلا ومفصلا: هو مرسل لأن أداة التشبيه مذكورة ومفصل لأن وجه الشبه مذكور مثال:محمد كالأسد في الشجاعة.
2- التشبيه المؤكد والمفصل:هو مؤكد لأن أداة التشبيه محذوفة مثال:محمد أسد في الشجاعة.
3- التشبيه المرسل والمجمل:هو مرسل لأن الأداة مذكورة ومجمل لأن وجه الشبه محذوف مثال:محمد كالأسد.
4- التشبيه المؤكد والمجمل وهو البيليغ لأن الأداة محذوفة ووجه الشبه محذوف. مثال:محمد أسد.

الأربعاء، 16 يناير 2013

ما نوع الصور البيانية؟

سؤال :
استخرج الصورة البيانية وبين نوعها:
1- قال حسان بن ثابت يفتخر بشعره:
لساني صارم لا عيب فيه...وبحري لا تكدره الدلاء
2- قال الحجاج بن يوسف مهددا أهل العراق: إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها وإني لصاحبها.
3- قال أبو العتاهية مهنئا الخليفة امهدي يوم تولى الخلافة:
أتته الخلافة منقادة...إليه تجرر أذيالها
4- قال حسان بن ثابت مادحا رسول الله:
إن الرسول لنور يستضاء به...مهند من سيوف الله مسلول
5- قالت الشاعرة حمدة بنت زياد في الوصف:
وقانا لفحة الرمضاء واد...سقاه مضاعف الغيث العميم
نزلنا دوحه فحنا علينا...حنو المرضعات على الفطيم
جواب:
1- شبه شعره بالبحروحذف المشبه وصرح بالمشبه به فهي استعارة تصريحية.
2- شبه الرؤوس بالثمار وذكر المشبه وحذف المشبه به وذكر القرينة الدالة عليه (أينعت،قطاف) فهي استعارة مكنية.
3- شبه الخلافة بعروس تجر ثوبها وذكر المشبه وحذف المشبه به وذكر القرينة الدالة عليه فهي استعارة مكنية.
4- شبه الرسول بالنورمرة وبالسيف (مهند) مرة أخرى فهما تشبيهان بليغان.
5- شبه الدوح (شجر عظيم) بالمرضعة في حنوها على طفلها وأداة التشبيه هي المفعول المطلق فهو تشبيه تام أي مرسل ومفصل.

حول التشبيهات التالية إلى استعارات وبين نوع كل استعارة

سؤال:
حول التشبيهات التالية إلى استعارات وبين نوع كل استعارة:
1- انطلقت السيارة سريعة كالصاروخ.
2- العلم سلاح مهم في معركة الحياة.
3- الكتاب النافع صديق صالح.
4- قلب الظالم كالحجارة أو أشد قسوة منها.
5- أسد عليَّ وفي الحروب نعامة.
الجواب:
1- انطلق بنا صاروخ أبي متجها إلى العاصمة.
2- العلم يحارب الجهل والفقر.
3- نصحني الكتاب فانتفعت بنصيحته.
4- لماذا صلُب قلبك؟
5- في السلم تزأر وفي الحروب تختفي مع رئالك.

ما نوع الصورة البيانية؟

سؤال من سوسو سويت:
بين نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة التالية و اشرحها .
- أحب الرجل الذي يشتري كرمة تثمر قنطارا من العنب فيعطف عليها و يدللها لتعطي قنطارين.
الجواب:
- شبهت الكرمة بولد صغيرمحتاج لرعاية وحذف المشبه به ورمزله بقرينة تدل عليه هي (يعطف ويدلل) فهذه استعارة مكنية.

الثلاثاء، 15 يناير 2013

بين نوع الأساليب البيانية؟

سؤال من بشرى:
بين نوع الأسلوب في الجمل التالية وحلل ما فيها من صور بيانية:
1- لبس لك أخوك جلد النمر .
2- قال تعالى : " كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور ."
3ـ العمر مثل الضيف أو... كالطيف ليس له إقامة
4- قال تعالى : " إني أراني أعصر خمرا ."
5- يزحف القطار في الجبال والسهول.
جواب:
1- كناية عن موصوف (العداوة) أي صار له عدوا.
2- استعارتان تصريحيتان حيث شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.
3- تشبيه تام أي مرسل ومفصل حيث شبه العمر بالضيف وذكر طرفي التشبيه وأداة التشبيه ووجه الشبه.
4- مجاز مرسل علاقته المُسَبَّبِيَّة حيث ذكر الخمر(السبب) وقصد العنب (المُسَبَّب أي النتيجة)
5- استعارة مكنية حيث شبه القطار بالأفعى وحذف المشبه به ورمز له بخاصية من خصائصه (الزحف)

الثلاثاء، 8 يناير 2013

عود الضمير

سمعت وما زلت أسمع كثيرا من مقدمي نشرات الأخبار هذا الخطأ اللغوي:
لدى وصوله إلى المطار صرح الرئيس الجزائري قائلا......
والصواب هو: صرح الرئيس الجزائري لدى وصوله إلى المطار قائلا............:
والسبب هو أن الضمير (الهاء) في الجملة الأولى عائد على متأخر وهذا لا يصح.والصحيح هو عودة الضمير على متقدم عليه.
1-إذا دل الضمير المتصل أو المستتر على متكلم أو مخاطب فلا حاجة له إلى اسم قبله يعود عليه.
مثال:أعمل كل يوم عدا الجمعة.قد أتقنتَ عملك.
توضيح:الضمير المستتر في الفعل أعمل (أنا) والضمير المتصل في الفعل أتقن (التاء) لا يحتاجان إلى مرجع يعودان إليه.
2-إذا دل الضمير المتصل أو المستتر على غائب فإنه يحتاج إلى اسم قبله يسمى المرجع يعود عليه.
مثال:الوالد عاد من سافره. الوالدان عادا من سفرهما.
توضيح: الضمير المستتر في الفعل عاد (أنا) والضمير المتصل في الفعل عادا (ألف الاثنين) يحتاجان إلى مرجع يعودان إليه.(الوالد والوالدان على الترتيب)
3-الأصل أن يعود الضمير على اسم متقدم عليه لفظا ورتبة ومطابق له في اللفظ والمعنى.
مثال: أحضر التلميذ كتابه. أحضر التلميذان كتابيهما. أحضر التلاميذ كتبهم.
أحضرت التلميذة كتابها. أحضرت التلميذتان كتابيهما. أحضرت التلميذات كتبهنّ.
تنبيهات:
أ- المرجع (التلميذ) فاعل فهو سابق للضمير (الهاء) في اللفظ بحيث ذكر قبله وفي الرتبة لأن الفاعل يسبق المفعول به في الترتيب والضمير متصل بالمفعول به المتأخر.
ب- يقصد بتقدم المرجع لفظا تقدمه في الكلام حقيقةً وبتقدمه رتبةً تقدمه في الترتيب الأصلي.
4-وقد يعود إِلى اسم متأخر عنه لفظا لا رتبة،مثال: حقّق تأهله فريقنا الوطني.
تنبيه:المرجع (فريق) فاعل وهو متأخر عن الضمير (الهاء) في اللفظ بحيث ذكر بعده أما في الرتبة فالفاعل يسبق المفعول به في الترتيب الأصلي والضمير متصل بالمفعول به المتقدم.
5-وقد يكون المرجع متقدما على الضمير معنى لا لفظا،مثال‏:‏احترم والديك يكن خيرا لك.(أي يكن الاحترام خيرا لك)
توضيح:الضمير في (يكن) يعود على اسم هو (الاحترام) مفهوم من الفعل احترم.
6-وقد لا يذكر المرجع لا لفظا ولا معنى،مثال‏:‏{وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } هود:44
توضيح:الضمير في (استوت) يعود على (السفينة) ولكن المرجع غير مذكور بلفظه أو بمعناه.
7-الضمير يعود إلى أقرب اسم قبله ما لم يكن في الجملة مضاف ومضاف إليه وإلا فالسياق يفرض نفسه..
مثال:﴿وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ﴾
توضيح:الهاء في (جعلناه) تعود على المضاف إليه لأنه أقرب مذكور.
8-إذا سبق الضمير بمضاف ومضاف إليه فإنه يعود على أحدهما حسب السياق.
مثال1:حارس المزرعة يقف في مدخلها.
توضيح:الضمير المستتر في (يقف) يعود على المضاف والضمير المتصل (الهاء) يعود على المضاف إليه.
مثال2:يعجبني صوت المطر ينهمر.
توضيح:الضمير المستتر في (ينهمر) يعود على المضاف إليه.
9-قد يعود الضمير على مرجع يوافقه لفظا لا معنى،مثال‏:‏‏وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ. المؤمنون:13‏
توضيح:الضمير في (جعلناه) يعود على (الإنسان) باعتبار اللفظ لا باعتبار المعنى لأن المجعول ليس هو الإنسان بل هو النطفة.
10- قد يستعمل المرجع للمفرد والمثنى والجمع وفي هذه الحالة:
- يجوز للضمير أن يوافقه في المعنى إذا قصدنا هذا المعنى.
مثال: أكرم من زارك.أكرم من زاراك.أكرم من زاروك.
أكرم من زارتك.أكرم من زارتاك.أكرم من زرنك.
توضيح:نلاحظ في هذه الأمثلة أن العائد طابق الاسم الموصول في العدد.
- ويجوز أن يوافقه في اللفظ،مثال:أكرم من زارك.
توضيح:قد يقصد هنا المفرد أو المثنى أو الجمع بنوعيهما.
الإظهار بدل الإضمار:
1-استعمال ضمير حيث يطلب استعماله يفيد في الدلالة على المعنى واختصار الكلام ولكن في بعض الحالات يتمّ اللجوء إلى استعمال الاسم الظاهر بدل الضمير.
2-من الحالات التي يكون فيها الإظهار بدل الإضمار:
أ- بيان حكم شرعي، مثال: قال تعالى:﴿مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لّلْكَافِرِينَ﴾ البقرة: 98
توضيح: بدل أن يقول (له) قال (للكافرين) للدلالة على حكم شرعي (تكفير من يعادي الله والملائكة والرسل)
ب- بيان حكم عام، مثال:قال تعالى:﴿وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ﴾ [الأعراف:170
توضيح: لو قال (أجرهم) لأفاد أن الأجر فقط لمن يتمسك بالكتاب ويقيم الصلاة ولكن لما قال (للمصلحين) أفاد أن كل إصلاح له جزاؤه.
ج- دفع التوهّم،مثال:اللهمّ ارحم آباءنا وأمهاتنا وأزواجنا ومشايخنا وأصدقاءنا وأبناء المسلمين.
توضيح: لو قال (أبناءهم) لتوهّم القارىء أو السامع أنهم أبناء الأصدقاء (آخر اسم) فلزم إظهار الاسم المقصود بدل الإضمار.

زوَّج وتزوَّج

قل:زوَّجته بفلان أو فلانة إذا قصدت أنك ضممته إليه أو إليها ليكون عددهما اثنين فهما زوج.فالفعل زوَّج المتعدي بحرف جر لا يدل على الزواج بل يدل على جعل الفرد مع آخر من جنسه اثنين. وفي سورة الدخان:"وزوجناهم بحور عين".
هذه الاستعمال يخص الرجلين معا والمرأتين معا أو الرجل والمرأة.
وقل:زوَّجته فلانة إذا قصدت أنك عقدت بينهما عقد زواج فهما زوجان.فالفعل زوَّج إذا قصدنا به عقد الزواج نستعمله متعديا بدون حرف جر.وفي سورة الأحزاب:"فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها".
هذه الحالة تخص المرأة والرجل فقط عند الزواج.

إن شاء وإنشاء

لا تكتب:إنشاء الله بل اكتب:إن شاء الله لأن الأولى من معانيها بناء وخلق وتعبير أما الثانية فهي تعني إن أراد الله.
إنشاء مصدر الفعل أنشأ وإن شاء تتكون من اداة الشرط (إن) وفعل الشرط (شاء).

لافت لاملفت

قل:هذا منظر لافت للانتباه.
ولا تقل:هذا منظر مُلفت للانتباه.
لأن لافت اسم فاعل من الفعل الثلاثي( لفت) أما مُلفت فهو من فعل رباعي لا وجود له (ألفَتَ)

الفرق بين العريس والعروس

1-يطلق لفظ العريس على الرجل مادام في عرسه. 
2-ويطلق لفظ العروس على الرجل أو المرأة ماداما في عرسيهما. 
3- قل: العريسان للدلالة على مثنى العريس عريس وعريس). 
4- وقل: العروسان للدلالة على مثنى العروس، (عريس وعروس) أو (عروس وعروس) أو (عريس وعريس). 
ملاحظة: العريسان يكونان رجلين. 
والعروسان يكونان رجلا وامرأة أو رجلين أوامرأتين.


الرحمن أو الرحمان

الرحمن أو الرحمان؟ 
نكتب الرحمن (بدون ألف) في البسملة الكاملة. 
أما في غير البسملة فيجوز كتابتها الرحمن (بدون ألف) وهو الأفضل أو الرحمان (بالألف). 
وإن كانت الكلمة غير معرفة ب (ال) نكتبها رحمان (بالألف).

الفرق بين الزوج والبعل

الفرق بين الزوج والبعل
1- أي شخص يعقد على امرأة عقد زواج ولم يدخل بها فهو زوجها وهي زوجه وهما زوجان.
2- وهذا الزوج إذا دخل بامرأته فهو بعل لها لأنها صارت في بيته تتبعّل له وتخدمه وهو أيضا يخدمها.
3- نفهم من هذا أن كل بعل هو زوج وليس كل زوج بعلا فالزوج أعمّ من البعل.
4- تدل كلمة الزوج أيضا على خلاف الفرد وتدل على كل واحد معه آخر من جنسه.وكل شيئين اقترن أحدهما بالآخر فهما زوجان. 


الفرق بين الابن والولد والبنت

الفرق بين الابن والبنت والولد
الابن هو الولد الذكر والبنت هي الولد الأنثى أما الولد فيطلق على الذكر والأنثى. 
إذا قال شخص: عندي ثلاثة أولاد فلا نعرف جنسهم. 
قد يكونون كلهم أبناء أو كلهم بنات أو مختلطين. 
أما إذا قال: عندي ثلاثة أبناء أو ثلاث بنات أو ابنان وبنت أو بنتان وابن فالأمر واضح. 
والعامة عندنا يقصدون بالولد الابن الذكر وهذا خطأ. 
إذا كانت عندنا مدرسة خاصة بالذكور نسميها مدرسة البنين ونفس الشيء إذا كانت خاصة بالإناث نسميها مدرسة البنات. 
هل سمعتم بمدرسة الأولاد؟ أنا لم أسمع ولم أقرأ فماذا عنكم؟

الفرق بين ابتلى واختبر

قل:"ابتلى الله إنسانا". إذا سلط عليه المكاره والمشاق ويمكن أن تقول:"اختبره بها".
وقل:"اختبر الله إنسانا". إذا أعطاه ما يكرهه أو أعطاه ما يحبه من النعم.
ولا تقل:"ابتلاه" إذا سلط عليه نعمة.

الفرق بين أذن ورخص

الفرق بين أذن ورخّص
1-أذنت له في السفر بمعنى أبحته له وأجزته له. 
الإذن يكون قبل القيام بالفعل. 
2-رخّصت له في السفر بمعنى أذنت له فيه بعد أن كنت نهيته عنه. 
الترخيص يكون بعد القيام بالفعل. 

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم34

موضوع في اللغة العربية رقم34
السند:
يقول الشاعر أبو القاسم الشابي محرضا الشعب على الثورة في سبيل حريته:
إذا الشعب يوما أراد الحيــاة ...    فلا بد أن يستجـيب القــدر
ولا بــد لليـل أن ينجلــي ...           ولا بــد للقـيد أن ينكسـر
ومن لم يعـانقه  شوق الحيـاة ...     تبخر في  جـوهـا وانـدثـر
كـذلك قالت لـي الـكائنـات ... وحـدثني روحـها  المسـتتر
وقـالت  لي الأرض لما سألت... "أيـا أم،هل تكرهين البشر؟"
أبـارك في الناس أهل الطموح...ومن يسـتـلـذ ركوب الخطر
وألعن مـن لا يمـاشي الزمان ... ويقنع بالعـيش عـيش الحجر
هـو الكـون  حي يحب الحياة .ويحتـقر الميت مهـما  كبـر
فلا  الأفق يحضن ميت الطيور...ولا النحل يلـثـم  ميت الزهر
ولولا أمومـة قلبـي الـرؤوم ... لمـا ضمت الميت تلك الحـفر
الأسئلة:
البناء الفكري:
1 الليل والقيد يرمز بهما الشاعر إلى شيء واحد، فما هو؟
2 الأرض موقفان مختلفان تجاه البشر.بينهما.
3 اشرح:ينجلي اندثر الرؤوم.
البناء اللغوي
1 ميز بين الجمل البسيطة والمركبة فيما يأتي:
أراد الحياة /لا بد لليل أن ينجلي/أبارك في الناس أهل الطموح/الأفق يحتضن ميت الطيور.
2 استخرج من القصيدة:جملة اسمية محذوف خبرها/جملة فعلية تقدم فيها المفعول به على الفاعل.
3 أعرب ما تحته سطر.
البناء الفني
1 استخرج من البيت السادس استعارة، وبين نوعها مع الشرح.
2 اكتب البيت الأول كتابة عروضية، ثم ضع الرموز المناسبة.
الوضعية الإدماجية: وسع الفكرة التي يتضمنها هذا البيت مبينا دورالطموح في تذليل الصعاب وتحقيق الأهداف للأفراد والأمم،مؤكدا كلامك بالأمثلة الواقعية والشواهد المناسبة،وموظفا:جملة اسمية المبتدأ فيها محذوف وجملة فعلية مركبة واستعارة في نص لا يتجاوز خمسة عشر سطرا.

موضوع في اللغة العربية رقم33

موضوع في اللغة العربية رقم33
النص:
   الشباب هم أغلى ما تملك الأمة من طاقاتها البشرية،فهم في مرحلة المراهقة وبداية مرحلة الشباب قوة احتياطية تعدّ نفسها لتسلم مهام الحياة،وكيفما يكن الشباب يكن مستقبل الأمة،وعما قريب يتسلمون شؤون الحياة بأكملها،لذا فإن العناية بجيل الشباب ورعايته جزء من التخطيط لمستقبل الاُمة،والحرص على مكانتها .
   وإن التفكير باستيعاب طاقات الشباب،من خلال المؤسسات الشبابية،ورعاية طاقاتهم،وتنمية قدراتهم وملكاتهم،مسؤولية الدولة والمجتمع والأسرة،كما أن طاقة الشباب الجسدية والفكرية والنفسية،إن لم توجه وتوظف،تتحول إلى عمليات هدم وتخريب في المجتمع، بل وتنعكس على كيان الفرد نفسه انعكاساًسلبياً .
   إن الأهمية الكبرى لطاقة الشباب،ومخاطر إهمالها،وعدم توجيهها ورعايتها،هي التي دعت الدول إلى تأسيس وزارة خاصة بالشباب، تكون مهمتها رعاية الشباب،وتوجيه طاقاتهم والاهتمام بمواهبهم وميولهم
.
   ويمتاز الشباب في هذه المرحلة بالحيوية،والقوة الجسدية،لذا فإن تنمية روح الفتوة والرياضة مسألة أساسية،لإنقاذهم من الميوعة والتحلل،بفتح النوادي الرياضية،والملاعب،والمسابح،وساحات السباق،وإقامة المسابقات الرياضية،ورصد الجوائز،وقد اعتنى الإسلام عناية فائقة بالرياضة،والتربية البدنية ، وإعداد جيل قوي
.
   والرياضة كما هي تربية وإعداد جسدي،فإنها تربية وإعداد أخلاقي، فهي تربية على أخلاقية القوة والفتوَّة،واحترم المنافسة،وتفوُّق الآخرين ،وانضباط أخلاقي في التعامل مع القوة وجمال الجسم،بعيداً عن الغرور والاستعلاء
.
   وقد وجه الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم - السباق بنفسه، فسبق،وسُبق فرسه، ورصد الجوائز للمتسابقين ومنحها للمتفوقين، فقد كان- صلى الله عليه وآله- (يشجع الرياضة)،ويدعو لها،ويكافئ عليها.
   فالرياضة من أولى وسائل توفير القوة واللياقة البدنية التي دعا إليها القرآن بقوله تعالى:"وَأَعِدُّوا لَهُم مَا استَطَعتُم مِن قُوَّةٍ ".الأنفال:60،ولذا فإن جيل الشباب يجب (أن يتمتع بالقوة) والفتوة والفروسية بعيداً عن الميوعة والتسكع .
                                   عن الأنترنت
الأسئلة :
الجزء الأول:  (12نقطة)
البناء الفكري:(06نقاط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- مت هو سبب اهتمام الدول بصحة شبابها العقلية والجسدية؟
3- ما هي الأخلاق التي يجب أن تغرسها الرياضة في ممارسيها؟
4-هات مرادف الكلمتين الآتيتين:رصد / الاستعلاء
5-هات من النص أضداد الكلمتين الآتيتين : إهمال ـ احتقار
البناء الفني: (02نقطتان)
1- استخرج من الفقرة الأخيرة أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه.
2- ركّب جملة تشتمل على استعارة مكنية باستعمال كلمة (الشباب).
البناء اللغوي: (04نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص:يكن/انعكاسا.
2- ما محل (موقع) الجملتين بين قوسين من الإعراب: يشجع الرياضة - أن يتمتع بالقوة
3- استخرج من النص جملة موصولة وبين نوع صلتها.
الجزء الثاني:
الوضعية الإدماجية: (08نقاط)
السند: صارت الميادن الرياضية قبلة الشباب الذي يحب ممارسة الرياضة.
التعليمة:
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تحدث فيها الشباب على ممارسة الرياضة مبرزا فوائدها المختلفة،مدعما ذلك بما فهمته من النص،وموظفا بعض أساليب الإنشاء والتشبيه.

موضوع في اللغة العربية رقم32

موضوع في اللغة العربية رقم32
النص:
   1- الكتاب ركن الحضارة.أمّا الزّمان الذي لم يكن فيه كتاب فلم تكن فيه حضارة،  ولستُ أظنّ أحدا يتمنّى (أن يعود إليه).وما عليك إذا شئت أن تعرف قيمة الكتاب إلاّ أن تتخيّل هذا العالم وقد خلا من أيّ أثر لكتاب،فلا مدارس،ولا معاهد،ولا مكتبات،ولامصانع ،ولا متاجر،ولا مستشفيات...
   2- إنّ عالمنا حيٌّ رائع،وجيّاش بالحركة،والطموح بالنّهوض بالإنسان من الحاجة إلى الرّفاهية، ومن الجهل إلى المعرفة،ومن العبوديّة إلى الحرّيّة،وما ذلك إلاّ بفضل الكتاب، الذي بات من هذا العالم بمنزلة الرّوح من الجسد.
   3-  أليس من العار على أبناء الأرض أن يكون بينهم ملايين من الأمّين الذين لايملكون المفتاح للوصول إلى الكتاب؟أمّا العار الأكبر فأن يكون بيننا ملايين أتقنوا القراءة والكتابة و لكنّهم لا يطالعون. إنّهم يسكنون الدّور (التي تحوي كلّ فنّ) إلاّ الكتاب،وينفقون بسخاء على السّيّارات الفخمة والملابس الأنيقة،والحفلات الشّيّقة، والملاهي الصّاخبة إلاّ الكتاب، فليس في حسابهم حساب.فمتى   يدرك النّاس أنّ بيتا لا تزيّنه مكتبة ،وإن كان أفخر البيوت أثاثا؟ فصادق الكتاب يا صاحبي إذا أنت شئت أن تأخذ من دنياك أكثر من حاجات البطن.   
                                                              ميخائل نعيمة
الأسئلة:
البناء الفكري: 
 ا – اقترح عنوانا للنّص .      
ب – ما هو التغيير الذي أحدثه الكتاب في عالمنا؟   
ج – فيم ينفق الناس مالهم أكثر ؟  
ح –  اشرح: جيّاش بالحركة – ينفقون بسخاء.   
البناء الفنّي:
–   استخرج من النّص محسنا بديعيا مبيّنا نوعه.    
- ما الغرض الأدبي للاستفهام الآتي: - أليس من العار على أبناء الأرض أن يكون بينهم ملايين من الأميّين؟
البناء اللغوي:
ا – استخرج من النّص:- جملة مركّبة اسميّة منسوخة.  
ب- استخرج من الفقرة الثانية صيغة المبالغة مبينا وزنها.
ج- أعرب ما تحته خطّ و اذكر وظيفة الجملتين بين قوسين في النّص.   
د- حوّل إلى جمع المؤنّث: " فصادق الكتاب يا صاحبي".   
الوضعية الإدماجية:
"الكتاب ركن الحضارة". على ضوء هذه الفكرة اكتب فقرة في حدود عشرة أسطر تبيّن فيها قيمة الكتاب و دوره في الحضارة، مستعملا الأسلوب الحجاجي و موظّفا الجمل الاسمية.                                    

موضوع في اللغة العربية رقم31

موضوع في اللغة العربية رقم31
النّصّ: عــش للــجـمال
عِشْ للجمـال تراه العـين مُؤْتلقـا...    في أنجُم اللّيل وأزهُر البساتين
وفي الرُّبا  نصبتْ كفُّ الأصيل بـها  ...  سُرادقا من  نُضار  للرّياحين
وفي الجبـال إذا طاف المساء بـهـا  ...      ولفّها  بسرابيـل الرَّهابين
وفي السّواقي بـها كالطّفل ثرثرةٌ...وفي البروق لها ضحْكُ المجانين
لا حينَ للحُسن،لا حدُّ يقـاسُ بـه...     وإنّما نحن أهلُ الحـدّ والحين
فـكم تـماوج في سربـال غانيـة..  وكم تألّقَ في أسمال مسكين
وكـم أحسّ بـه أعمى فجنَّ بـه    ...    وحوله ألـفُ راءٍ غيرُ مفتون
عِشْ للجمـال تراه  هَهُنـا و هـنا  ... وعشْ لـه وهو سرٌّ جِدُّ مكنون
                                                               إليا أبو ماضي
شرح المفردات:
الأصيل: وقت اصفرار الشّمس قبل الغروب.
السّرابيل: لباس الرّهبان (وهو أسود) والرّهبان هو المعتزل عن النّاس في دير للعبادة .
سُرادقا: سورا ، سياجا. 
الرّياحين : نوع من الأزهار.
الأسئلة:
البناء الفكري:                                
ا – ضع فكرة للمقطوعة الأولى من القصيدة.                     
ب- ما هي المظاهر الطّبيعية التي يتألّق فيها الجمال؟            
ج – اشرح: مؤتلق – لا حين للحدّ – أسمال.                
البناء الفنّي:
ا – استخرج من النّصّ استعارة مكنيّة.
ب – ماقصد الشّاعر بقوله: بسرابيل الرّهبان؟
البناء اللّغوي:
ا – أعرب ما تحته خطّ في النّص إعرابا كاملا .
ب – استخرج من النّصّ جملة بسيطة مبيّنا عناصرها الأساسيّة.
ج – حول كلمة " أعمى" إلى المثنّى فيما يلي و غيّر ما يجب تغييره:
وكم أحسّ بـه أعمى فجُنَّ بـه   وحولـه ألف راءٍ غيرُ مفتون
الوضعيّة الإدماجيّة: 
تزخر الطّبيعة بمناظر خلاّبة تأخذ بالألباب ( جبال – غابات – صحاري و غيرها... ) اكتب فقرة تصف فيها أحد المناظر الطّبيعية الذي أعجبك مستخدما الجمل البسيطة الإسميّة و الفعليّة. 

موضوع في اللغة العربية رقم30

موضوع في اللغة العربية رقم30
النص:
يا عاذرا لامْرِئ قد هام في الحَضَـر
                             وعاذِلا لـمُحبِّ البَدْو والقَفَرِ
لا تذْمُمَنَّ بيوتا (خفَّ مَحْمَلُـهـا)
                      وتـمدحَنَّ بيوت الطّّيـن والحَجَـر
لو كنتَ تعلم ما في البدْو تعْذُرُنـي
            لكنْ،جهِلتَ وكم في الجهل من ضَرَرِ
ترابُها المسكُ بل أنقى و جاد بـهـا
                     صوْبُ الغمـائم  بالآصـال والبُكَرِ
نلقَى الخيامَ (و قد صُفّتْ بها) فغَدَتْ
                   مثل السّمـاء زهَتْ بالأنجُـم الزُّهُـرِ
أنعامُنا إن أتتْ  عند العشيّ تَخَـلْ
                       أصواتَـها كدويّ الرّعد بالسَّحّــرِ
سفائنُ البرِّ ، بل أنجى  لراكـبهـا
               سفائن البحر كم فيهـا  من  الخطـر
ما في البداوة من عيب تُذَمّ بــه
                      إلاّ الـمروءةُ والإحسـانُ بالبِــدَر
و صحّةُ الجسم فيها غيرُ خافـيّـة
              والعيبُ و الدّاءُ مقصورٌ على الحَضَـر
                                      الأمير عبد القادر
عاذرا: اسم فاعل من العُذر و هو الحجّة التي يُعتذر بها.
عاذلا: اسم فاعل من العذل و هو اللّوم -  القفر: الخلاء من الأرض لا ماء فيه ولا ناس ولا كَلَأ.
الأسئلة:
البناء الفكري:
- ضع عنوانا للمقطوعة الأولى من القصيدة.
- استخرج من النّصّ مظهرين من مظاهر جمال البادية.
- ما هي المزايا التي يكنّها الشاعر للرّيف؟
- اشرح: هام- فغدت – تخََلْ.
البناء الفنّي:
- استخرج من القصيدة الشعرية محسنا بديعيا وبيّن نوعه نوعه.
- قطّع البيت الثاني.
البناء اللّغوي:
بيّن محلّ إعراب ما بين قوسين في النّصّ و أعرب ما تحته خطّ.
استخرج جملة نعتيّة في البيتين الأخيرين واذكر المعنى الذي أفادته.
الوضعيّة الإدماجيّة:
الرّيف مصدر الثّروة و الخيرات،والمدينة منبع العلم و المعرفة.
- أنجز فقرة في حدود عشرة أسطر حول هذه الفكرة معتمدا الحجاج.

ابحث(ي) هنا