إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 3 سبتمبر 2023

الاستعارة التصريحية

الاستعارة التصريحية
قال المتنبي:
فَلَيْتَ طالِعَةَ الشّمْسَينِ غَائِبَةٌ 
             وَلَيتَ غائِبَةَ الشّمْسَينِ لم تَغِبِ
لا يخفى على أحد أن الشمس واحدة فلماذا ثنى الشاعر الشمس مرتين؟
في قوله (طالعة الشمسين) قصد الشاعر بالشمس الأولى النجم المعروف لأنها هي التي تطلع وقصد وقصد بالشمس الثانية خولة أخت سيف الدولة التي ماتت.
نلاحظ أن الشاعر استعمل الشمس مرة استعمالا حقيقيا والشمس الثانية استعمالا مجازيا في العبارتين.
بما أن الشمس المجازية مشبه به والمشبه محذوف فهذه استعارة تصريحية
ولكن أين القرينة وما نوعها؟
القرينة معنوية تتمثل في لفظ الشمسين فلا أحد يؤمن بوجود شمسين في مجرتنا.
الطرف المحذوف في الاستعارة نعرفه بالقرينة التي تذكر مع الطرف المذكور وهذه القرينة تكون لفظية أو حالية تدرك من خلال السياق.
مثال:أشرقت عروس النهار.
هنا المشبه محذوف (الشمس) وعرفته من خلال القرينة (أشرقت) وهذه القرينة بالمعنى الحقيقي وأسندت إلى فاعل ورد بالمجاز اللغوي فالعروس لا تشرق.
إذا لدينا:مجاز لغوي+مشبه به=استعارة تصريحية
ما معنى استعارة تصريحية؟
صرحت يعني ذكرت وبيًنت . 
بماذا صرحت؟ صرحت بالمشبه به.
هل يمكن تحويل الاستعارة التصريحية إلى تشبيه؟ طبعا،يكفي أن نذكر الطرف المحذوف. الشمس كالعروس.الشمس عروس.
تعريف: 
1-الاستعارة من المجاز اللغوي وهي تشبيه حذف أحد طرفيه. 
2-الاستعارة التصريحية هي تشبيه حذف منه المشبه وذكر المشبه به. 

الاستعارة المكنية

الاستعارة المكنية
عرفنا أن للتشبيه طرفين لا بد من ذكرهما هما المشبه والمشبه به.
الاستعارة لها طرف واحد وهي وليدة التشبيه.
الطرف المحذوف في الاستعارة نعرفه بالقرينة التي تذكر مع الطرف المذكور وهذه القرينة تكون لفظية أو حالية تدرك من خلال السياق.
مثال:تبكي السماء في الشتاء.
هنا المشبه به محذوف (الإنسان) وعرفته من خلال القرينة التي ذكرت مع المشبه (السماء) وهذه القرينة مجاز لغوي لأن السماء لا تبكي بل تمطر.
إذا لدينا:مجاز لغوي+مشبه=استعارة مكنية
ما معنى استعارة مكنية؟
استعرت يعني استلفت
ماذا استلفت؟
استلفت كلمة لتعبر عن معنى غير معناها الأصلي
تبكي بدل تمطر
ما معنى مكنية؟
التكنية هي الإخفاء (إخفاء المشبه به)
وهل اكتفيت بإخفائه؟
لم أفعل ذلك بل ذكرت خاصية من خصائصه فالبكاء للإنسان لا للسماء لذلك كان المشبه به هنا هو الإنسان.
القرينة هنا لفظية قد ذكرت في الجملة وبها عرفت المشبه به المحذوف.
ولماذا حذف المشبه به؟
التعبير بالاستعارة أجمل وأبلغ وأكثر تأثيرا من التشبيه.
هل يمكن تحويل الاستعارة المكنية إلى تشبيه؟
طبعا،يكفي أن نذكر الطرف المحذوف
تبكي السماء في الشتاء كالإنسان.

متابع لا صديق

الصداقة لا تكون بين مجهولين وهي مأخوذة من الصدق ولا يتبين هذا الصدق إلا بالتواصل الواقعي  لا المواقعي. 
والصداقة لاتوجد مطلقا بين رجل وامرأة أجنبية عنه.نحن لسنا مثل غير المسلمين. 
المرأة بالنسبة للرجل إما تكون من محارمه أو لا.ومن العيب أن تقول زوجة لزوجها: هذا صديقي في فيسبوك. 
أنا عن نفسي كثيرا ما أستعمل كلمة ابنتي للأستاذات والتلميذات اللواتي يتواصلن معي. 
كان على فيسبوك أن يراعي هذا مثل تويتر ويستعمل مصطلح متابعين بدل أصدقاء.
هو صحيح أني كسبت أصدقاء طيبين من فيسبوك والتقيت بالقليل منهم ولكن معظم المتابعين ليس بيننا وبينهم إلا هذه المنشورات والرسائل. 
لو نظمنا حملة كبيرة واقترحنا على فيسبوك استبدال المتابعة بالصداقة فلربما استجاب لنا.

السبت، 2 سبتمبر 2023

هل الخمر محرمة؟

هل الخمر محرمة؟ 
تخليتم عن العلماء فصرتم فريسة سهلة للجهلة يتلاعبون بعقولكم بعد أن كرّهوكم في قدواتهم. 
لا أدري لماذا تتعلمون وتسلمون عقولكم لهؤلاء.
تنتشر فيديوهات في فيسبوك يزعم فيها أصحابها أن الخمر ليست محرمة ويكفرون من يقول بذلك بحجة أنه لا توجد كلمة صريحة من الأحرف الثلاثة (حرم) أو مشتقاتها (حرام،،حرّم، محرم،تحريم..).
تعالوا نحلل الآية المتضمنة تحريم الخمر وهي قوله تعالى: ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِنَّمَا ٱلۡخَمۡرُ وَٱلۡمَیۡسِرُ وَٱلۡأَنصَابُ وَٱلۡأَزۡلَـٰمُ رِجۡسࣱ مِّنۡ عَمَلِ ٱلشَّیۡطَـٰنِ فَٱجۡتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ﴾ [المائدة ٩٠]
في هذه الآية خمسة إشارات تؤكد حرمة الخمر: 
1-الخمر عُطف عليها محرمات والمعطوف يشارك المعطوف عليه في الحكم وهو الحرمة وهذه المحرمات هي:الميسر (القمار) والأنصاب (ما يعبد من دون الله) والأزلام (سهام الحظ)
2-اعتبار هذه المتعاطفات رجسا والرجس كلمة تطلق على كل ما هو مستقذر وحرام مثل الشرك وقول الزور، قال تعالى: ﴿فَٱجۡتَنِبُوا۟ ٱلرِّجۡسَ مِنَ ٱلۡأَوۡثَـٰنِ وَٱجۡتَنِبُوا۟ قَوۡلَ ٱلزُّورِ﴾ [الحج ٣٠]. وهل يقول عاقل بأن عبادة الأوثان وقول الزور حلال؟ 
3-اعتبار هذه المتعاطفات من عمل الشيطان، وهل يوجد عمل من أعمال الشيطان حلال؟ 
4-استعمال الفعل (اجتنب) أقوى من من لفظ (حرام) في الدلالة على التحريم لأن الخمر لم يحرم شربها فقط بل طلب منا اجتناب المكان الذي تباع فيه أو تشرب فيه واجتناب بيعها وشرائها وحملها وإهدائها والانتفاع بثمنها. 
وإذا تتبعنا هذا الفعل في القرآن لوجدنا أنه مقترن بالمحرمات كالطاغوت وقول الزور وسوء الظن والأوثان. 
5-استعمال (لعلكم) بدل (ليتكم) للدلالة علة تحقق الفلاح المضمون والفلاح مرهون بترك الخمر لا بشربها. 
وأخيرا تأملوا هذه الآية التي اشتملت على لفظ التحريم وهي قوله تعالى: ﴿قُل لَّاۤ أَجِدُ فِی مَاۤ أُوحِیَ إِلَیَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمࣲ یَطۡعَمُهُۥۤ إِلَّاۤ أَن یَكُونَ مَیۡتَةً أَوۡ دَمࣰا مَّسۡفُوحًا أَوۡ لَحۡمَ خِنزِیرࣲ فَإِنَّهُۥ رِجۡسٌ أَوۡ فِسۡقًا أُهِلَّ لِغَیۡرِ ٱللَّهِ بِهِۦۚ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ غَیۡرَ بَاغࣲ وَلَا عَادࣲ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ﴾ [الأنعام ١٤٥]
هل لاحظتم أن لفظ التحريم (محرما) مرتبط بالميتة والدم المسفوح ولحم الخنزير وكل هذه المحرمات أخبر عنها ربنا بأنها رجس. 

الجمع واسم الجمع

الجمع واسم الجمع


في مجموعة خاصة باللغة العربية حسب عنوانها يعتبر أعضاؤها من عمالقة اللغة العربية وحدت المنشور المصور. 
المطلوب في المنشور هو تحويل هذه الجملة إلى الجمع: هذه النحلة هي التي صنعت العسل. 
ما كنت لأرد على صاحب هذا المنشور لولا أني قرأت الكثير من الإجابات التي لا تجدها عند طفل في الابتدائي. 
- تحويل اسم الإشارة (هذه) إلى (هذيك، هاتيك، هؤلاء، أولئك). 
- ‏تحويل الاسم الموصول (التي) إلى (اللواتي، اللاتي، اللائي). 
- ‏تحويل كلمة (النحلة) إلى (النحل) 
والجواب الصحيح هو: هذه النحلات هي التي صنعت العسل. 
ملاحظات: 
1- ‏اسم الإشارة والاسم الموصول في هذه الجملة لا يجمعان لأن النحلات جمع غير عاقل لذلك لا ينبغي جمع هذه ولا التي في هذه الجملة. 
2- ‏لا يوجد كاف الخطاب في اسم الإشارة (هذه) فكيف تأتون بالكاف (هذيك أو هاتيك)؟ 
 3- ‏كلمة (نحلة) تجمع على (نحلات) لا (نحل) لأن (نحل) اسم جمع بدليل أن الواحد منه يكون بزيادة تاء مربوطة (نحلة) وهناك من أسماء الجمع ما يصاغ الواحد منها بزيادة ياء النسبة مثل عرب عربيّ وعجم عجميّ وروم روميّ. 
4- ‏أغصان جمع مفرده غصن ونخل اسم جمع الواحد منه نخلة ولا نقول: مفرده نخلة. 

احذر

احذر أن تفعل شيئا يضرك ويفيد غيرك. 
من أمثلة ذلك: 
- أن تغتاب غيرك وتذهب حسناتك له. 
- أن تحرم نفسك من مالك وينتفع به ورثتك. 
- أن تنصح غيرك ولا تعمل بهذه النصائح. 
كلب الصيد هو الذي يشقى فيصيد لصاحبه ولكنه معذور لأن هذا مرتبط بقوته. 

وزوجناهم بحور عين

حور عين 
قرأت منشورا لإحدى الأخوات كتبت فيه ما يلي: تزوجوا الحسناوات فقد لا ترون الحور العين أبدا. 
فهمت من منشورها أنها تقصد أنهم لن يتزوجوا الحور العين في الجنة. 
لم يرد في القرآن الكريم نص قطعي الدلالة على أن المؤمن يتزوج الحور العين في الجنة. 
الدليل هو اختلافةالمفسرين: 
- منهم من قال بأن المؤمنين يتزوج بالحور العين كزواجنا في الدنيا. 
- ‏ومنهم من قال بأن الحور العين من النساء. 
- ‏ومنهم من قال أن زوجناهم بمعنى قرنّاهم أي جعلناهما اثنين اثنين،كما نحن نزوج كل تلميذ بزميل له عند الجلوس ويمكن أن نثلّثهم أو نربّعهم أو نخمّسهم كما نفعل عند إطعام المدعوين للوليمة. 
أنا مع الرأي الثالث لأن العرب كانوا إذا أرادوا عقد الزواج لم يستعملوا الباء مع الفعل زوًج فيقولون: زوّجنا فلانا فلانة، وبذلك نزل القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿فَلَمَّا قَضَىٰ زَیۡدࣱ مِّنۡهَا وَطَرࣰا زَوَّجۡنَـٰكَهَا..﴾ 
لاحظوا دخول الفعل على المفعولين مباشرة (زوّجناكها) وليس (زوّجناك بها أو زوّجناها بك). 
أما مسألة الزواج بالحور العين فقد وردت مرتين باستعمال الباء. 
- ﴿كَذَ ٰ⁠لِكَ وَزَوَّجۡنَـٰهُم بِحُورٍ عِینࣲ﴾
- ‏﴿مُتَّكِـِٔینَ عَلَىٰ سُرُرࣲ مَّصۡفُوفَةࣲۖ وَزَوَّجۡنَـٰهُم بِحُورٍ عِینࣲ﴾
لاحظوا أن سياق الآية الثانية يفيد أن الإقران بالحور العين كان في الاتّكاء. 
والخلاصة هي أننا نتفق على الإيمان بالحور العين وقد نختلف في مفهوم التزويج بهنّ وهذا من باب علم لا ينفعنا وجهل لا يضرنا.

ابحث(ي) هنا