إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 25 سبتمبر 2016

إعراب: أسأل الله العظيمَ ربَّ العرشِ الكريمِ

أسأل:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
      والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
الله:لفظ الحلالة مفعول بعه منصوب وعلامة نصبه الفتحة
العظيم:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
رب:نعت ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
العرش:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
العظيم:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة
‏سبتمبر ٢٥, ٢٠١٦ ١٠:٥٨:٢٧ص‏

السبت، 24 سبتمبر 2016

إعراب إبراهيم إلا نبي؟

ما إبراهيم إلا نبي - إنما إبراهيم نبي.
- قبل الإعراب نتأكد إن كان الأسلوب استثناء أو حصرا. كيف ذلك؟
- نحذف أداة النفي وإلا أو إنما فإن استقام المعنى كان الأسلوب حصرا وإن لم يستقم المعنى كان الأسلوب استثناء.
- إذا كان الأسلوب حصرا نعرب ما بعد حرف النفي وما بعد إلا إعرابا عاديا حسب موقع كل منهما في الجملة.
- وإذا كان الأسلوب استثناء نعرب ما بعد أداة النفي إعرابا عاديا وما بعد إلا مستثنى.
- لنجرب:إبراهبيم نبي. وعلى هذا الأساس يكون إعراب إنما إبراهيم نبي. كما يلي:
إن:حرف نصب وتوكيد لا عمل لها بسبب اقترانها بما
ما:كافة مكفوفة لا محل لها من الإعراب
إبراهيم:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
نبي:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- ويكون إعراب ما إبراهيم إلا نبي كما يلي:
ما:حرف نفي
إبراهيم:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
إلا:أداة حصر مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
نبي:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
‏سبتمبر ٢٤, ٢٠١٦ ٧:٤٠:٣٦ص‏

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

دفتر النصوص

القرار رقم 155 المؤرخ في 26/02/1991 يتعلق بمسك دفتر النصوص وإلزاميته في المدارس الأساسية
المادة 2:
يهدف دفتر النصوص إلى ما يلي :
- يساعد التلميذ على التعرف على العمل المنجز في القسم والعمل المطلوب تحضيره .
- يمكن أساتذة القسم من القيام بالربط فيما بينهم .
- يضمن تواصل التعليم في حالة استخلاف الأستاذ المسؤول على المادة .
- يسمح بالاطلاع على الشروط التي تنفذ فيها البرامج الرسمية .
المادة 3:ينبغي التمييز بين دفتر النصوص وكراس تحضير الدرس الخاص بالأستاذ.
المادة 4: يضم دفتر النصوص معلومات مشتركة بين جميع المواد ومعلومات خاصة بكل مادة .
المادة 5: تُدون المعلومات المشتركة في الصفحات الأولى من دفتر النصوص وهي تشتمل على :
- اسم الأستاذ الرئيسي
- قائمة أساتذة القسم والأيام والمواعيد التي يستقبلون فيها الأولياء
- اسم التلميذ المسؤول على القسم
- جدول التوقيت في القسم
- لائحة الفروض والاختبارات
المادة 6:تتعلق المعلومات النوعية بالبرنامج وإجراء الدرس،وهي تشتمل أساسا على التوزيعات الفصلية للبرنامج.وتتناول المعلومات المرتبطة بإجراء الدرس على :
- تاريخ الدرس ومدته
- عنوان الدرس ومراحله المختلفة 
- الفرض المعالج أثناء الحصة إن وُجد،والتوزيعات الفصلية للبرنامج
- العمل المطلوب إنجازه مع الإشارة إلى موعد تسليمه
المادة 7:يفتح دفتر النصوص للسنة الدراسية ويشرع في العمل به ابتداء من الدخول المدرسي .
المادة 8:يتم مسك دفتر النصوص بكيفية موحدة في كل المؤسسات ويقوم الأستاذ بمراقبته والتوقيع عليه في نهاية الحصة أو الدرس.
المادة 9:يقوم بمسك دفتر النصوص تلميذ يعينه الأستاذ الرئيسي في القسم.
المادة 10:يُودع دفتر النصوص في مكتب مستشار التربية في نهاية الفترة الصباحية والمسائية .
المادة 11:يتعين على مستشار التربية أن يتخذ الإجراءات الضرورية لتمكين التلميذ عند الحاجة من الاطلاع على دفتر النصوص .
المادة 12 :يؤشر مدير المؤسسة على دفتر النصوص .
المادة 13:يُحفظ دفتر النصوص ثلاث سنوات على الأقل ضمن محفوظات المؤسسة .
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ٣:١٠:١٣م‏

الاستدراك

1- في مادتي اللغة العربية والرياضيات:
- تخصص حصة لمدة ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم المتوسط وحصة لمدة ساعة واحدة في الأسبوع بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط.
2- في مادتي اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية:
- تخصص ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة للسنوات الأربع من التعليم المتوسط. تنظم حصص الأعمال الموجهة بالأفواج حيث يفوج تلاميذ القسم إلى فوجين أ و ب.
تنبيه:
- عندما يكون الفوج أ في حصة مادة اللغة العربية يتواجد الفوج ب في نفس الوقت في حصة مادة الرياضيات.
- وعندما يكون الفوج أ في حصة مادة اللغة الانجليزية يتواجد الفوج ب في نفس الوقت في حصة مادة اللغة الفرنسية.ويحدد ذالك في جدول التوقيت الأسبوعي للتلاميذ.

الوثائق المطلوبة للأستاذ

- دليل الاستاذ:يوضح كيفية التعامل مع الكتاب المدرسي والمنهاج
- الوثيقة المرافقة للمنهاج:يوضح كيفية معالجة المنهاج المقرر
- الدفتر اليومي
- التوازيع السنوية
- المذكرات التربوية
- دفتر التقويم
- الكتاب المدرسي
- المراجع والكتب الخارجية والمجلات، مع توضيح مصادرها.
- دفتر التكوين
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١:٣٨:١٣م‏

الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية

مرسوم تنفيذي رقم 315 - 08 مؤرّخ في 1 أكتوبر سنة 2008 يتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية .
المادّة 54:
- يكلف أساتذة التعليم المتوسط بتربية التلاميذ ومنحهم حسب مادة الاختصاص تعليما في المواد الأدبية والعلمية والتكنولوجية وكذا التربية الفنية والتربية البدنية والرياضية وتأطيرهم في الأنشطة الثقافية وتلقينهم استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال وتقييم عملهم
المدرسي .
- ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات ويحدد نصاب عملهم باثنتين وعشرين (22) ساعة من التدريس في الأسبوع.
‏ المادّة 55:
- زيادة على المهام الموكلة إلى أساتذة التعليم المتوسط يكلف الأساتذة الرئيسيون في التعليم المتوسط بالتنسيق في المادة أو القسم ويشاركون في تأطير عمليات التكوين التحضيري والتطبيقي وفي أعمال البحث التربوي التطبيقي ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات لاسيما في أقسام الامتحان ويحدد نصاب عملهم باثنتين وعشرين (22) ساعة من التدريس في الأسبوع.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٥١:٢١م‏

دور الأستاذ في حصة الأعمال الموجهة

ينظم الأستاذ حصص الأعمال الموجهة كما يلي:
- يحضر وينظم الأستاذ حصص الأعمال الموجهة
- يعمل على توفير جو عمل للمتعلمين من أجل التعبير بدون خجل عن أفكارهم وتبادل التجارب فيما بينهم.
- يبرز نقاط القوة لدى المتعلمين والنقاط التي تتطلب المزيد من العناية والاهتمام باعتبارها تمثل صعوبة في النشاطات أو التمارين المنجزة، ويعمل على معالجتها بصورة منتظمة.
- يمنح الفرصة للمتعلمين للعمل في أفواج مصغرة
- يقدم توجيهات منهجية في العمل للمتعلمين
- يمنح الفرصة الكاملة للتفاعل بين التلاميذ والإجابة عن تساؤلاتهم
- يقدم تمارين تطبيقية بسيطة في بداية الأعمال الموجهة ثم يتدرج في صعوبتها.
-يقيم بصورة مستمرة تطور تعلمات التلاميذ و مشاركاتهم في الأعمال الموجهة، كما يقيم فعالية الطرق المطبقة.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٣٨:٠٢م‏

تنظيم حصص الأعمال الموجهة

1- في مادتي اللغة العربية والرياضيات: تخصص حصة لمدة ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم المتوسط وحصة لمدة ساعة واحدة في الأسبوع بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط.
2- في مادتي اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية: تخصص ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة للسنوات الأربع من التعليم المتوسط.
تنظم حصص الأعمال الموجهة بالأفواج حيث يفوج تلاميذ القسم إلى فوجين أ و ب.
تنبيه:
عندما يكون الفوج أ في حصة مادة اللغة العربية يتواجد الفوج ب في نفس الوقت في حصة مادة الرياضيات وكذلك الأمر بالنسبة لمادتي اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية ويحدد ذلك في جدول التوقيت الأسبوعي للتلاميذ.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٢٨:٤٩م‏

السنة الدراسية

من القانون التوجيهي الصادر بالجريدة الرسمية العدد04 الصادر بتا ريخ 27 يناير 2008 المادّة 31: تستغرق السنة الدراسية بالنسبة إلى التلاميذ اثنين وثلاثين (32) أسبوع دراسة على الأقل موزعة على فترات تفصلها عطل مدرسية يحددها سنويا الوزير المكلف بالتربية الوطنية.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٠٩:٢٦م‏

الجماعة التربوية

من القانون التوجيهي الصادر بالجريدة الرسمية العدد04 الصادر بتا ريخ 27 يناير 2008
المادة 19:
- تتشكل  الجماعة  التربوية من التلاميذ ومن كل الذين يساهمون بطريقة  مباشرة  أو غير مباشرة في تربية  وتكوين التلاميذ وفي الحياة المدرسية وفي تسيير المؤسسات  ا لمدرسية.
- يحدد الوزير المكلف بالتربية الوطنية  كيفيات تطبيق القانون.
المادّة 20:
- يجب على التلاميذ احترام معلميهم وجميع أعضاء الجماعة التربوية الآخرين .
- يتعين على التلاميذ الامتثال للنظام الداخلي للمؤسسة لاسيما تنفيذ كل الأنشطة المتعلقة بدراستهم وكذا المواظبة واحترام التوقيت والسيرة الحسنة واحترام قواعد سير المؤسسات والحياة المدرسية .
- يحدد الوزير المكلف بالتربية الوطنية التوجيهات العامة المتعلقة بإعداد النظام الداخلي المذكور في الفقرة أعلاه .
- يتم رفع العلم الوطني وإنزاله مصحوبا بأداء النشيد الوطني في جميع ا لمؤسسات التربوية العمومية والخاصة.
المادّة 21:
- يمنع العقاب البدني وكل أشكال العنف ا لمعنوي والإساءة في ا لمؤسسات ا لمدرسية.
- يتعرض اﻟﻤﺨالفون لأحكام هذه المادة لعقوبات إدارية دون الإخلال با لمتابعات القضائية
‏المادّة 22:
- يجب  على  المعلمين والمربين عموما التقيد الصارم بالبرامج التعليمية والتعليمات الرسمية .
- يكللف المعلمون من خلال القيام بمهامهم وسلوكهم وتصرفهم  بتربية التلاميذ على قيم اﻟﻤﺠتمع الجزائري وذلك  بالتنسيق الوثيق مع الأولياء والجماعة التربوية .
- يجب على المعلمين التقيد أثناء القيام بواجبهم المهني بمباد ىء الإنصاف وتكافؤ الفرص وإقامة علاقات أساسها الاحترام  المتبادل والنزاهة والموضوعية مع التلاميذ .
- المعلمون مسؤولون عن الضرر الذي يسببه تلاميذهم في الوقت الذي يكونون فيه تحت رقابتهم .
المادّة 23:
- يمارس مديرو المدارس الابتدائية ومدارس التعليم المتوسط  والثانويات باعتبارهم موظفين للدولة  موكلين من طرفها سلطتهم على جميع المستخدمين المعينين أو الموضوعين تحت  التصرف ويتحملون مسؤولية الأداء المنتظم  لمهام
ا لمؤسسة التي كلفوا بإدارتها.
- كما أنهم مسؤولون عن حفظ النظام وأمن وسلامة الأشخاص والممتلكات ولهذا الغرض فهم مؤهلون عند وجود  صعوبات جسيمة لاتخاذ كل الإجراءات التي يمليها الوضع لضمان السير العادي للمؤسسة.
- يتعرض اﻟﻤﺨالفون لأحكام هذه المدة لعقوبات إدارية دون الإخلال بالمتابعات القضائية .
المادّة 24: 
- يسهر سلك التفتيش في إطار المهام ا لموكلة  له على متابعة تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية  والتعليمات الرسمية داخل مؤسسات التربية والتعليم بما يكفل ضمان حياة مدرسية يسودها الجد والعمل والنجاح .
المادّة 25:
يشارك الأولياء بصفتهم أعضاء في الجماعة التربوية مباشرة في الحياة المدرسية بإقامة علاقات تعاون دائمة مع المعلمين والمربين ورؤساء المؤسسات وبالمساهمة في تحسين الاستقبال وظروف تمدرس أبنائهم. كما يشاركون بطريقة غير مباشرة عن طريق ممثليهم في مختلف اﻟﻤﺠالس التي تحكم الحياة المدرسية المنشأة  لهذا الغرض.
- يحدد الوزير المكلف بالتربية الوطنية كيفيات إنشاء وسير اﻟﻤﺠالس المذكورة أعلاه .
المادّة 26:
- يمكن لجمعيات أولياء التلاميذ المنشأة طبقا  للتشريع الساري المفعول تقديم اقتراحات إلى الوزير المكلف  بالتربية الوطنية ولمديريات التربية بالولايات.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١١:٥٧:١١ص‏


الاثنين، 19 سبتمبر 2016

كيف تسيّر درس فهم المكتوب1

كيف تسيّر درس فهم المكتوب1 (قراءة مشروحة)
في درس فهم المكتوب1 :
- نذكّر بالوضعية المشكلة الأم (الوضعية الانطلاقية الأم) شفهيا
- ونعالج جزءا من هذه الوضعية بعرض وضعيتين جزئيتين الأولى لقراءة المكتوب وفهمه والثانية لمعالجة الظاهرة اللغوية. المقطع: حبّ الوطن. الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه.
السند: حب الوطن من الإيمان
الكفاءة الختامية:يقرأ ويفهم وينتج نصوصا متّسقة مُنسجمة،يتحدث فيها عن حقيقة العلاقات بين أفراد الأسرة،بلغة سليمة تضمن قيما تربوية أسرية،يوظف فيها النّمط السّردي،النّعت،أفعالا بأزمنة مختلفة، الضّمير و أنواعه،وعلامات الوقف المناسبة.
مركبات الكفاءة:
- يقرأ النّص بآداء جيّد ويفهمه.
- يكتشف فكرة النصّ العامّة وأفكاره الأساسية ويعبّ عنها بأساليب مختلفة.
- يبدي رأيه في أفكار النص.
- يلاحظ الظواهر اللغوية ويستنتج ضوابطها ويوظفها مشافهة وكتابة.
- يثري رصيده اللغوي. الموارد المستهدفة:
- مفردات جديدة: تختلف باختلاف النص
- الوحدات الفكرية.
- بعض العبارات المؤثّرة.
- كيفية تصميم نصّ.
- النعت
القيم والمواقف: تختلف باختلاف النص الوضعيّة الجزئيّة الأولى: ( فهم المكتوب) حبُّ الوطن من الإيمان لعبد الحميد بن باديس.
السّند: حبُّ الوطن من الإيمان .
التّعليمات :
ـ كيف عرّف ابن باديس الوطن؟
- حدِّد مرتبة الوطن في قلبك.
ـ بمَ نصحك الكاتب في نهاية النّص ؟ الوضعيّة الجزئيّة الثّانية : ( فهم المكتوب) النعت السَّببي. التّعليمات: تأمل التالي:
- حبّ الوطن من الإيمان كلمة تجري على ألسنة المسلمين صحيح ٌ ثابتُ معناهُ.
- عرِّف النعت . واذكر أنواعه.
- ماحكمه الإعرابي ؟ وفيمَ يتطابق مع منعوته؟

حصة فهم المنطوق

حصة فهم المنطوق كنا نطبقها في مرحلة التعليم الأساسي باسم فهم المسموع وكنا نقدم الحصة على مرحلتين:
1- الأولى إسماع النص ومناقشته لأجل فهم مضمونه
2- الثانية مطالبة التلاميذ بإعادة تركيب النص شفهيا
- وفي آخر الدرس كنا نسجل أحسن عرض ملخصا.
- وها هم قد عادوا إلى هذه الطريقة بتغيير اسم الحصة فقط
‏سبتمبر ١٩, ٢٠١٦ ٩:٠٠:٤٩م‏

كيف تسيّر درسا في في فهم المنطوق؟

كيف تسيّر درسا في في فهم المنطوق؟ 
 ملاحظة: في درس فهم المنطوق الأول من كل مقطع: 
- تقدّم الوضعية المشكلة الأم (الوضعية الانطلاقية الأم) 
- وتعالج جزء من هذه الوضعية بعرض وضعيتين جزئيتين الأولى للاستماع للمنطوق وفهمه والثانية لإنتاج نص شفهيا محاكاة للنص المسموع. وفي الدروس الثلاثة الباقية من المقطع اكتفوا بوضعيتين جزئيتين فقط بعد التذكير شفهيا بالوضعية الانطلاقية على أن تقدوا نصا جديدا في كل أسبوع. مثال:سطر أحمر من الأمس 
الكفاءة الشاملة: يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويقرأ نصوصا مركبة من مائة إلى مائة وعشرين كلمة متنوعة الأنماط قراءة مسترسلة ومعبرة وينتجها كتابة صحيحة مستعينا بمختلف الوسائل في وضعيات تواصلية دالة. المقطع: حبّ الوطن. 
الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه. 
الكفاءة الختامية : يفهم خطابات مسموعة يغلب عليها النمطان الوصفي والسردي وينتجها مشافهة في وضعيات تواصلية دالة. 
السند: سطر أحمر من الأمس 
القيم والمواقف : 
ـ يعتز ويقدّر مكوّنات الهويّة الجزائريّة . 
- يقتنع بضرورة الحفاظ على ممتلكات الأمة وتراثها ويدافع عنهما . 
- يتحلى بروح التعاون والتضامن والعمل الجماعي. 
- ينمّي قيمه الدينيّة والخلقيّة والمدنيّة المستمدّة من مكوّنات الهويّة الوطنيّة. 
الكفاءات العرضيّة: 
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة . 
- يحسن الاستماع والتّواصل مع الغير. 
- يستثمر الموارد المكتسبة ويوظّفها في مواقفه المختلفة ومركبة. مركّبات الكفاءة: 
- يستمع جيدا ويفهم المنطوق 
ـ يتفاعل معه . 
ـ يعبّر عن مضمونه بلغة سليمة . 
الموارد المعرفيّة المستهدفة: 
ـ استعمال السرد والوصف 
- التّعبير عن حبّ الوطن مع ضبط النّفس أثناء التّواصل . 
الوضعية المشكلة الأم: قرّرت متوسطتك تنظيم ندوة عن يوم الشّهيد الموافق لـ 18 فبراير،وكُلفت بإجراء مقابلة مع مجاهد موضوعها وصف وسرد وقائع معركة شارك فيها. 
المهمَّات: 
- يعرِّف شخصية المجاهد ويقدِّمها للجمهور. 
- يسرد ويصف بلغة سليمة وصحيحة كتابة ومشافهة أحداث المعركة. 
- يعبّر عن تأثره بانجازات أجداده وافتخاره ببطولات آبائه . 
الوضعية الجزئيّة الأولى: (فهم المنطوق) قمت بزيارة إلى مسقط رأس جدِّك برفقته ، فوجدت آثارا قد رسم عليها الزمان بعضا من النسيان رغم قداستها ـ حيث كشف لك جدُّك مخبأ للثوار أيام الثورة التحريرية. التعليمات: 
ـ التّعرّف على موضوع النص 
ــ تحديد الموضوع إجمالا وتفصيلا . 
ــ تبيين مواطن التّأثّر والتّأثير فيه. 
السّنــــد: ( سطر أحمر من الأمس ) لمرزاق بقطاش الوضعية الجزئيّة الثانية :(يُنتجها المتعلّم مشافهة) 
- انطلاقا من النّص المسموع 
التّعليمات : 
ـ ماذا سمع مراد في الجانب العلوي من الزِّقاق؟ 
ـ ما الذي شاهده ؟ 
ـ صف صورة العسكري الملقى في الطريق . 
ـ متى أفاق مراد من غيبوبته ؟ 
ـ عبِّر عن معنى صوت الخشخشة المنبعث من المذياع.

ابحث(ي) هنا