المشاركات

المسيرة مستمرة

استشهاد القائد لا يعني توقف المسيرة بعد رحيله فكم قادة قبله رحلوا ولم تتوقف الحياة،فاعتبروا. عند كل حدث تكثر الإشاعات والافتراضات بغير علم. قيل:قطر طردته وهذا غير صحيح لأنه ذهب إلى إيران للمشاركة في تنصيب رئيسها الجديد. ولو افترضنا أن قطر طردته فهذا أفضل من أن تبيعه لأنها شعرت بأنها غير قادرة على حمايته. أما مسألة الخيانة فهي واردة جدا ولكن لا ننسى أن المستهدف قد يرتكب خطأ أمنيا فادحا في عصر التكنولوجيا الاستخباراتية خاصة أن مثل هذا الرجل يستعمل هاتفا متطورا يحدد المكان الصحيح له. في النهاية الشهيد كان يعرف أنه مستهدف وأنه سيستشهد في يوم ما فرحمه الله وتقبّله في الشهداء.

لماذا؟

لماذا لا تغفلون عن الحديث عن نتائج البكالوريا؟ كل واحد يحدد تاريخ النتايج كما يحلو له. لا يوجد مصدر رسمي للخبر إلا التلفزيون الرسمي فلا تتعبوا أنفسكم من أجل الحصول على السبق. الطلاب في انتظار النتائج أقسام: -قسم متأكد من النجاح ولكنه ينتظر المعدل الأحسن. -وقسم لا يهمه المعدل وهو فقط يريد رؤية اسمه في القائمة لإسكات الشامتين من العائلة والأصدقاء. -وقسم ينتظر معجزة. نتمنى أن تكون النتائج حسنة وعادلة ليس فيها ظلم لأحد.

عام جديد

صورة
كل عام نقولها:عام جديد،عام سعيد ومع ذلك لم يأت الجديد. سوف نبقى نقولها إلى أن يأتي الجديد  الذي ليس منه محيد. كل أول محرم وأنتم بألف خير .

للمرة الثانية يلل في الريادة

بعد أمينة بن عيسى رائدة ولاية غليزان في السنة الماضية في شهادة التعليم المتوسط تعيد الكرة فاطمة تونسي وتحتفظ بالريادة على مستوى الولاية بمعدل19.78. ألف مبارك لفاطمة وأهلها وأساتذتها. وتفعلها بنات دائرة يلل . نحن ننتظر التأكيد في البكالوريا بإذن الله إن كان في العمر بقية.

لا داعي للتثبيط

خرجة الإعلاميين لاستجواب المترشحين بعد خروجهم خطأ كبير لأن المستجوبين يبثون الإحباط والفشل. أنتم أمام خيارين: إما ألا تخرجوا وهذا هو الأفضل. وإما أن تكون لديكم قائمة مسبقة من الأوائل عبر مختلف الولايات تكتفون باستجواب ما استطعتم منهم.

لا نحتقر أطفالنا

أخبرني أحد الأصدقاء أن إماما في وهران استدعى طفلا ليصلي بجانبه ليجبر بخاطره لأن أحد المصلين حاول إبعاده عن الصف الأول. تصرف الإمام كان راقيا أرضى الطفل ووبخ المصلي بطريقة غير مباشرة. المساجد لله وليست ملكية خاصة ولا يوجد نص يمنع الأطفال من الصلاة في الصف الأول. ما ينبغي للإمام هو أن يخصص مكانا وراءه لمأموم حافظ للقرآن للفتح عليه إذا ما استدعى الأمر فتحا أو لتعويضه في الإمامة إذا ما طرأ له طارىء يمنعه من مواصلة الصلاة أما باقي الأماكن فهي متاحة للجميع كبارا وصغارا. كيف نقدم طفلا للإمامة في التراويح ونمنعه من الصفوف الأولى؟ ما لكم؟ كيف تحكمون؟ ما رأيكم في تصرف هذا الإمام؟

خطأ مزدوج

أخطأ التيارتي مرتين:مرة لأنه جعل من مساعدة قدمت له مادة إعلامية بدل أن يتجه للقضاء إذا رأى نفسه مظلوما. ومرة ثانية لأنه اختار قناة الليل. اتقوا الله ولا تتهموا أحدا بدون دليل ولو كان اتهاما ضمنيا. إذا لم يساعدك أحد بعد هذه الحادثة فلا تلومن إلا نفسك. ليس عندنا صحفيون مهنيون فهم عندما يتناولون قضية يركزون على مهنة صاحبها فتتشوه سمعة كل من يمارس تلك المهنة. مرة أستاذ ومرة إمام ومرة طبيب،وين راكم رايحين؟

أعجزتم؟

كنت أنتظر نهاية الامتحان لأقصف معدي موضوع اللغة العربية قصفا بخصوص السند المختار ولكن محمد جربوعة التميمي سبقني ولم يترك لي ما أضيفه فجزاه الله خيرا. وأقول لأخي محمد:في النص رفع لكلمة المدخل مع أنها مسبوقة بمصدر كان وتغييب لحرف الجر قبل هذا المصدر،والصواب هو:لكونه المدخل.... والله معدو موضوع الانجليزية أفضل منكم فقد اختاروا نصا واقعيا موضوعه غزة. كنت أنتظر أن يكون موضوع النص هو فلسطين.يا أهل اللغة العربية أعجزتم عن إيجاد نص يعالج قضية العصر والنصوص متوفرة أبرزها نص يا فلسطين للشيخ محمد البشير الإبراهيمي؟

سبب تأنيث العدد

صورة
سألت عن سبب تأنيث العدد مع المعدود المذكر في هذه الجملة؟ اشتريت ثلاثة كتب. ومع أني نبهت على عدم ذكر القاعدة لأنها معروفة وقع المعلقون في المحذور. فقط واحدة بدأت بداية جميلة ولم تكمل. الجواب موجود في الصورة.

افتحي عينيك يا وزارة

هل وزارة التربية ترى ما نراه في فيسبوك من مشاهد تسيء لنا؟ سكوتها يُفهم منه أحد أمرين: -إما أنها ترى أن هذا من حق الأطفال أن يفرحوا وأنه لا يحق لها التدخل في الحرية الشخصية لهم. -أو أنها عجزت عن إيجاد حل لهذه الظاهرة.

نعت اسم لا النافية للجنس المنصوب2

صورة

نعت اسم لا النافية للجنس المنصوب1

صورة

نعت اسم لا النافية للجنس المبني

صورة

من يجتهد ينجح

صورة

من يجتهد فسوف ينجح

صورة

أمية رسول الله صلى الله عليه وسلم

الذين ينكرون أمية رسول الله صلى الله عليه وسلم أفقهم ضيق لأنهم يحسبون أن أميته عيب في حقه ونقص في شخصيته. كلا،أميته معجزة في حقه وقد نفى القرآن عنه القراءة والكتابة ووضح أنه لو كان يقرأ ويكتب لارتاب المكذبون،هل القرآن من تأليفه أو لا؟ قال تعالى:﴿وَمَا كُنتَ تَتۡلُوا۟ مِن قَبۡلِهِۦ مِن كِتَـٰبࣲ وَلَا تَخُطُّهُۥ بِیَمِینِكَۖ إِذࣰا لَّٱرۡتَابَ ٱلۡمُبۡطِلُونَ﴾ [العنكبوت ٤٨] وهذا الحديث يؤكد أن رسول الله أمي. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:قال رسول الله:«إنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ،لا نَكْتُبُ ولَا نَحْسُبُ،الشَّهْرُ هَكَذَا وهَكَذَا.» قوله:الشَّهرُ هكذا وهكذا يعني أنه مرَّةً تِسعة وعِشرونَ ومرَّة ثلاثونَ حيث أشار عليه الصلاة والسلام أوَّلًا بأصابعِ يَدَيْه العشْرِ جَميعًا ثلاث مرات (قصد 30) وفي المرة الثانية أشار مرَّتينِ وقبَضَ الإبهامَ في الثالثةِ (قصد 29). أيها المفلسون في القرآن والسنة خوضوا في غيرهما واكفونا شر ادعاءاتكم.

كذبة ليس لها مخرج

لما حشرته في زاوية ضيقة قال لي:كل المسلمين سنة وشيعة يجمعون على أن أبا بكر كان مع رسول الله في الغار،ولكن لماذا؟ قلت له:هات ما في كيسك.قال:رسول الله قابله في طريق هجرته فعرض عليه أن يذهب معه حتى يضمن أنه لا يبلغ عنه مشركي قريش. قلت له:كذبت كذبة ولم تُحكِمها.ألا تعلم أن المشركين وصلوا إلى غار ثور؟ لماذا لم يقل لهم أبو بكر:رسول الله يختبىء هنا معي في الغار؟ بهت الكذاب وقال لي:أنت تجيب على هذا الإشكال. لا أدري هل طلب مني ذلك ليربح وقتا للتفكير في كذبة أخرى أو لأنه عجز. على الإنسان قبل أن يكذب أن يضع لكذبته مخارج مقبولة.

نصيحة للأساتذة المنسقين

نصيحة للأساتذة المنسقين كلامي ليس موجها للجميع. أنتم مجرد أساتذة لكم أقدمية كلفتم بالتنسيق لتنظيم طريقة العمل وخلق بيئة للتشاور والإشراف على الندوات الداخلية والربط بين المفتش والأساتذة إداريا. لا تفرضوا آراءكم على أستاذ فيما يخص المعلومات التي يقدمها لتلاميذه. دوركم هو التوجيه والنصيحة فلا تفرضوا عليه وجهة نظركم في مسألة إعرابية أو بلاغية أو... تصلني رسائل كثيرة بعد الاختبارات يشتكي أصحابها من ظلم أولادهم في التصحيح وعندما أناقشهم يقولون لي:المنسق (ة) فرض علينا أن نعرب هذه كذا ونعتبر هذه صورة كذا. من الحالات التي وصلتني صورة بيانية هي تشبيه بليغ (سقطت في مستنقع الانحراف) ولكنها اعتبرت استعارة مكنية. والحالة الثانية هي جملة واحدة فيها عطف اعترت ذات سجع وهي ليست كذلك.لاحظوا الصورة،هل ترون سجعا بين التقدم والتعليم؟ السجع نغم موسيقي تعرفه الأذن لا العين،فليس كل حرفين متماثلين يدلان على وجود سجع. أيها المنسقون أنتم تتحملون مسؤولية أي سؤال فيه خلاف أو تكون إجابته خاطئة. عليكم أن تجمعوا كل الأساتذة المعنيين بالمستوى لإعداد الاختبار وتتفقوا على الإجابة وسلم التنقيط،واستبعدوا أي سؤال محل خلاف

الاستعارة المكنية والتشبيه البليغ الإضافيان

صورة
الاستعارة المكنية والتشبيه البليغ الإضافيان

هل الموتى يسمعون؟

صورة
هل الموتى يسمعون؟