نصيحة للأساتذة المنسقين

نصيحة للأساتذة المنسقين
كلامي ليس موجها للجميع.
أنتم مجرد أساتذة لكم أقدمية كلفتم بالتنسيق لتنظيم طريقة العمل وخلق بيئة للتشاور والإشراف على الندوات الداخلية والربط بين المفتش والأساتذة إداريا.
لا تفرضوا آراءكم على أستاذ فيما يخص المعلومات التي يقدمها لتلاميذه.
دوركم هو التوجيه والنصيحة فلا تفرضوا عليه وجهة نظركم في مسألة إعرابية أو بلاغية أو...
تصلني رسائل كثيرة بعد الاختبارات يشتكي أصحابها من ظلم أولادهم في التصحيح وعندما أناقشهم يقولون لي:المنسق (ة) فرض علينا أن نعرب هذه كذا ونعتبر هذه صورة كذا.
من الحالات التي وصلتني صورة بيانية هي تشبيه بليغ (سقطت في مستنقع الانحراف) ولكنها اعتبرت استعارة مكنية.
والحالة الثانية هي جملة واحدة فيها عطف اعترت ذات سجع وهي ليست كذلك.لاحظوا الصورة،هل ترون سجعا بين التقدم والتعليم؟
السجع نغم موسيقي تعرفه الأذن لا العين،فليس كل حرفين متماثلين يدلان على وجود سجع.
أيها المنسقون أنتم تتحملون مسؤولية أي سؤال فيه خلاف أو تكون إجابته خاطئة.
عليكم أن تجمعوا كل الأساتذة المعنيين بالمستوى لإعداد الاختبار وتتفقوا على الإجابة وسلم التنقيط،واستبعدوا أي سؤال محل خلاف فليس من المعقول أن يمنح تلاميذ نقطة على سؤال ويمنح آخرون صفرا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟