المشاركات

المبتدأ المستغني عن الخبر

المبتدأ المستغني عن الخبر 1-المبتدأ نوعان:  - مبتدأ له خبر وبهما يتم معنى الجملة.  - ومبتدأ لا يحتاج إلى خبر لأن عنصرا آخر قام مقامه وسدّ مسدّه.  2- المبتدأ المستغني عن الخبر له شروط:  أ-أن يكون المبتدأ وصفا مشتقا رافعا لما بعده.(اسم فاعل،صفة مشبهة،صيغة مبالغة،اسم مفعول) ب-أن يكون مرفوع المبتدأ فاعلا له أو نائب فاعل.  ج-أن يكون المبتدأ مفردا ومرفوعه مثنى أو جمعا.  د-أن يتقدم المبتدأ نفي أو استفهام.  المبتدأ الرافع لفاعل أمثلة:  1-أنائم الحارسان؟ما نائم الحارسان.أنائم الحراس؟ما نائم الحرّاس. 2-أصوّام والداك؟ ما صوّام والداك.أصوّام آباؤك؟ ما صوّام آباؤك.  3-أكريم والداك؟ ما كريم والداك.أكريم آباؤك؟ ما كريم آباؤك.  لاحظوا أن المبتدأ اسم فاعل في المجموعة1 وصيغة مبالغة في المجموعة2 وصفة مشبهة في المجموعة3.  في هذه الأمثلة الفاعل أغنى المبتدأ عن طلب الخبر.  المبتدأ الرافع لنائب فاعل -أمطاع أبواك؟ ما مطاع أبواك.أمطاع آباؤكم؟  مامطاع آباؤكم. لاحظوا أن المبتدأ في الأمثلة اسم مفعول وأن نائب الفاعل أغنى المبتدأ عن طلب الخبر.  مل...

البدعة والسنة الحسنة والسنة السيئة

البدعة والسنة الحسنة والسنة السيئة من المعاجم  بدعة: جمعها بدع  1- بدعة:كل ما أحدث واخترع وخلق (لاحظوا كل ما أحدث واخترع ولم يقيد ذلك بدين) 2- بدعة  في الدين:ما يؤتى به مخالفا للإيماِن (لاحظوا هنا قيد البدعة بالدين) البِدْعَة (اصطلاحا):ما استُحْدِث في الدِّين وغيره والجمع:بِدَعٌ وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ.(هذا هو المعنى الاصطلاحي الشرعي) 3- البدعة:كلّ مُحدَثة جديدة جاء التطوُّر والابتكار ببدَع جديدة: بِدعة علميّة/ تقنيّة:إحداث جديد/ ابتكار،اختراع.  كثير من الناس يبدّعون غيرهم ولا يفرّقون بين المعنى اللغوي للكلمة ومعناها الاصطلاحي وحجتهم فقط أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك وكم هي كثيرة الأعمال التي لم يعملها ونعملها اليوم. السنة الحسنة والسنة السيئة 1- أخرج البخاري: «عن عائشة ا؛ قالت: قال رسول الله: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"».(لاحظوا قوله من أمرنا أي في ديننا) 2- أخرج مسلم: «عن جابر بن عبد الله ؛ عن النبي أنه قال: "أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدى هدى محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة"».(لاحظ...

آراء علماء متأخرين مؤيدين للاحتفال بالمولد

آراء علماء متأخرين مؤيدين للاحتفال  آراء بعض العلماء المتأخرين المؤيدين للاحتفاء  بالمولد النبوي نقلتها بدون تعديل فيها.  1-محمد الطاهر بن عاشور شيخ جامع الزيتونة ومن أبرز علماء المالكية، أيّد الاعتناء بيوم المولد النبوي في قوله: ""فَقَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِلْمَوَاقِيتِ الْمَحْدُودَةِ اعْتِبَارًا يُشْبِهُ اعْتِبَارَ الشَّيْءِ الْوَاحِدِ الْمُتَجَدِّدِ، وَإِنَّمَا هَذَا اعْتِبَارٌ لِلتَّذْكِيرِ بِالْأَيَّامِ الْعَظِيمَةِ الْمِقْدَارِ كَمَا قَالَ تَعَالَى: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ﴾ [إبراهيم:5]، فَخَلَعَ اللَّهُ عَلَى الْمَوَاقِيتِ الَّتِي قَارَنَهَا شَيْءٌ عَظِيمٌ فِي الْفَضْلِ أَنْ جَعَلَ لِتِلْكَ الْمَوَاقِيتِ فَضْلًا مُسْتَمِرًا تَنْوِيهًا بِكَوْنِهَا تَذْكِرَةً لِأَمْرٍ عَظِيمٍ، وَلَعَلَّ هَذَا هُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّهُ لِأَجْلِهِ سُنَّةَ الْهَدْيِ فِي الْحَجِّ، لِأَنَّ فِي مِثْلِ ذَلِكَ الْوَقْتِ ابْتَلَى اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ بِذَبْحِ وَلَدِهِ إِسْمَاعِيلَ وَأَظْهَرَ عَزْمَ إِبْرَاهِيمَ وَطَاعَتَهُ رَبَّهُ وَمِنْهُ أَخَذَ الْعُلَمَاءُ تَعْظِيمَ الْيَوْمِ الْمُ...

آراء علماء متقدمين مؤيدين للاحتفال بالمولد

آراء علماء متقدمين مؤيدين للاحتفال بالمولد  هذه آراء جماعة من العلماء المتقدمين المؤيدين للاحتفاء بالمولد النبوي نقلتها بدون تعديل فيها.  1-السيوطي قال:"عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف". 2-ابن الجوزي قال عن المولد النبوي:"من خواصه أنه أمان في ذلك العام وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام". 3-السخاوي قال:"لم يفعله أحد من السلف في القرون الثلاثة، وإنما حدث بعدُ،ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم،ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم". 4-ابن حجر العسقلاني قال:أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرّى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة،وقد ظهر لي ...

خصائص عسى وأَوشك واخلولق

خصائص عسى وأَوشك واخلولق الحالة الأولى: لا يتقدم على هذه الأفعال اسم ظاهر هو المسند إليه، ولها وجهان:  1- تدخل على جملة اسمية فتستعمل ناقصة وتعمل عمل كان وأخواتها فتحتاج إلى اسمها وخبرها، مثال:عسى المطر أن ينزل.أوشكت أن أسقط.  2- أو تسند إلى مصدر مؤول فتكون تامة ويكون هذا المصدر المؤول فاعلا لها، مثال: أوشكت أن تغرب الشمس.اخلولق أن يخرج التلاميذ.  الحالة الثانية: أن يتقدّم على هذه الأفعال اسم ظاهر ولها وجهان أيضا: 1-أن تلزم هذه الأفعال صورة واحدة فلا تسند إلى ضمير متصل أو مستتر،وفي هذه الحالة تكون تامة ويكون المصدر المؤول بعدها فاعلا لها. أمثلة:الولد أوشك أن يسقط./ الولدان أوشك أن يسقطا./الأولاد أوشك أن يسقطوا.البنت أوشك أن تسقط./ البنتان أوشك أن تسقطا./ البنات أوشك أن يسقطن. 2-ألا تلزم هذه الأفعال صورة واحدة فتسند إلى ضمير مستتر أو متصل،وفي هذه الحالة تكون ناقصة ويكون هذا الضمير اسما لها والمصدر المؤول خبرا لها. أمثلة:الولد أوشك أن يسقط./ الولدان أوشكا أن يسقطا./ الأولاد أوشكوا أن يسقطوا./البنت أوشكت أن تسقط./ البنتان أوشكتا أن تسقطا./ البنات أوشكن أن يسقطن.

نحن نحتفي لا (نحتفل)

كل الشعوب لها أيامها تحتفي فيها بأشخاص ساهموا في بناء أوطانهم وترقيتها.  وهل يوجد شخص فعل ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في 23 سنة؟  لماذا (يحتفل) الصحابة بمولده وهم الذين عايشوه لحظة بلحظة وسطروا معه تلك السيرة العطرة؟  الصحابة لم ينشغلوا عن سيرته فكيف (يحتفلون) بها؟ وكذلك العلماء قضوا زمنا ليس بالقصير في تأليف سيرته وشرحها وكانت هذه طريقتهم في الاحتفاء بها.  نحن عندما نستعمل كلمة احتفال لماذا يذهب بالكم إلى التفكير في شهواتكم فقط (الطعام والغناء والمفرقعات)؟ليست هذه غايتنا من الاحتفاء.  نحن نحتفي لا (نحتفل).نحتفي بتدارس سيرته وقراءة القرآن والحديث النبوي وقراءة قصائد المدح النبوي.  أطفالنا ليس لهم اكتفاء في هذا المجال. وإذا كانت البيوت والمدارس مقصرة في تربية النشء على حب رسول الله فلا تمنعوا المساجد من القيام بدورها.  قد يسأل سائل:لماذا تخصيص يوم لهذا؟ والجواب هو أن رسول الله في قلوبنا يوميا فنحن نذكره في أذاننا وصلواتنا والصلاة عليه إلا أنه في هذا الشهر نزيد كمية حبنا له ونعرّف أولادنا به حتى يتعلقوا به في زمن كثرت فيه النماذج السيئة في كل مج...

سبب استعمالنا كلمة عفوا أو العفو

سبب استعمالنا كلمة عفوا أو العفو المعروف أن طلب العفو يكون بعد القيام بشيء سيء قولا أو عملا.  - من باب الزيادة في حسن الخلق أن نطلب العفو على مابذلناه من جهد وأن هذا العمل الذي فعلناه قليل فنطلب منه العفو،ثم صار المتعارف عليه أنه يقول عفواً لأي أحد يقول له شكراً وإن كان عمله كاملاً. - والأحسن من هذا أن يقول (جزاك الله خيراً) ويقول الآخر (وإياك أو وجزاك الخير مثله) فهذا الدعاء يستفيد منه كل واحد منهما. - عندما يعطيني أحد هدية أقول له شكرا،ويقول هو عفوا،أي كأنه قصّر في حقي ولم تكن الهدية مناسبة، وكذلك من يقدم خدمة لشخص. - وقد يكون المعنى :لأني أستحق الشكر فأنا أعفو عنك ولا أريده.  - وقد يكون المعنى:أرجو أن تعفو وتغفر لي إن اخطأت أو قصّرت. - وفي قوله تعالى:" خذ العفو " أي ما زاد عن الحاجة أو المال وليس ما يحتاج اليه الناس. فلعل قولي عفوا لمن قال شكرا يأتي بهذا المعنى.أي بمعنى إنّ ما قدمت لك كان " عفوا من الأمر " و لم يكن عليّ شاقا وليس لي فيه حاجة تستدعي منك كل هذا الثناء علي والشكر لي ... فهو لا يشق عليّ ... - وقد يقصد ب (عفوا) أي أعتذر إليك عما بدر مني من تقصير بحقك ...

تعقيب على جملة بعت السيارة (القديمة)

تعقيب على جملة بعت السيارة (القديمة)  - بعت السيارة. - بعت السيارة القديمة. جاءت معظم التعليقات مستفسرة عن إمكانية امتلاك شخص لأكثر من سيارة قديمة فلا يصح في هذه الحالة مثالي الثاني.  وكان ردي: في هذه الحالة نستعمل اسم التفضيل فنقول:بعت السيارة الأقدم. وأقول لهؤلاء: لغتنا ليست عاجزة عن البيان.  إذا كان لشخص أكثر من سيارة قديمة ولم يقنعكم اسم التفضيل نستعمل نعتا ثانيا يوضح السيارة المقصودة فيقول: - بعت السيارة القديمة الحمراء. - أو بعت السيارة القديمة التي هي من نوع رونو.

ما حكاية حرف الشين؟

ما حكاية حرف الشين؟ الشين التي نجدها في الكثير من الكلمات العامية مأخوذة من كلمة شيء مثل: ما نعرفش= ما نعرف شيء ما فهمتش= ما فهمت شيئا علاش = على أي شيء؟ واش = أي شيء؟ كيفاش = كيف حدث هذا الشيء؟ ماعلاباليش = ما على بالي أي شيء ما عنديش= ما عندي أي شيء واش بيك؟ = أي شيء بك؟ واش صرا = أي شيء صار؟ باش = بأي شيء؟ فاش= في أي شيء كاش ما عندك= هل عندك شيء؟

جمع يوم

جمع يوم كلمة يوم تجمع على أيّام والأصل هو أيْوَام ولكن لمّا اجتمعت الواو والياء وكانت أولاهما ساكنة قلبت الواو ياء وأدغمت الياءان في ياء واحدة وكذلك نقول في لوى ليّا (لويا) وكوى كيّا (كويا) وما يماثلهما .

إعراب الاسم الواقع بعد النعت السببي

إعراب الاسم الواقع بعد النعت السببي سؤال: مساء الخير أستاذي :كيف أعرب الاسم الذي بعد النعت السببي؟  الجواب:مساء الخيرات والبركات.  هو يعرب حسب موقعه في الجملة.  فتارة يكون فاعلا إذا جاء النعت السببي: - اسم فاعل مثل:هذا رجل ناجحٌ ابنُه.  - أو صفة مشبهة مثل:هذا رجل حسنٌ خلقُه. - أو صيغة مبالغة مثل: هذا رجل كذّاب ابنُه.  وتارة يكون نائب فاعل إذا كان النعت السببي اسم مفعول مثل:هذا رجل محمودةٌ أخلاقُه.

إعراب:جئتك طالبا منك أن تساعدني اليوم.

إعراب:جئتك طالبا منك أن تساعدني اليوم. جئتك:جئ فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به طالبا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر من أن:حرف نصب ومصدر واستقبال مبني على السكون لا محل له من الإعراب تساعد:فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت والنون نون الوقاية لا محل لها من الإعراب والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والمصدر المؤول (أن تساعدني) في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل طالبا اليوم:مفعول فيه منصوب على الظرفية الزمانية وعلامة نصبه الفتحة

زوج أو امرأة؟

زوج أو امرأة؟  في القرآن الكريم نجد مرة استعمال كلمة زوج ومرة كلمة امرأة فهلّا سألتم عن السبب. إذا لم تكن الزوجية قائمة ونامة ولم يتحقق الانسجام فيها نجد كلمة امرأة. لنقرأ قوله تعالى:(إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) نجد هنا الزوجية ليست قائمة لأن الزوج كان قد توفي. ولنقرأ قوله تعالى:(ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا) ووله تعالى:(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ...) نجد هنا اختلافا في الدين بين الزوجين. لنقرأ قوله تعالى على لسان زكريا عليه السلام:(وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا)  إلى أن استجاب الله دعاءه:(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ) نجد أنه استعمل كلمة امرأة في حالة عدم التوافق الجسمي في الإنجاب واستعمل زوج بعد الإنجاب وحدوث التوافق والانسجام...

كيف نميز بين الجملة البسيطة والجملة المركبة

الفرق بين الجملة البسيطة والجملة المركبة السؤال: ممكن تبسيط للجملة البسيطة والجملة المركبة والفرق بينهما؟  الجواب:  1-أهم نقطة تميز بين الجملتين هي الإسناد. 2-الجملة البسيطة تعتمد على إسناد واحد مثال1: حضر الضيوف هذه جملة فعلية أسند فعلها (حضر) إلى الفاعل (الضيوف)،فهي بسيكة لوجود إسناد واحد فيها. مثال2:الضيوف حاضرون.  هذه جملة اسمية أسند فيها الخبر (حاضرون) إلى المبتدأ (الضيوف) فهذه بسيطة لوجود إسناد واحد فيها.  3-والجملة المركبة تعتمد على إسنادين أو أكثر مثال1: جاء الطفل يبكي. هذه جملة فعلية أسند الفعل (جاء) إلى فاعله (الطفل)وأسند الفعل يبكي إلى فاعله المستتر (هو) فهي مركبة لوجود إسنادين فيها.  مثال2:البستان منظره جميل. هذه جملة اسمية أسند فيها الخبر (جميل) إلى مبتدئه (منظر) وأسند الخبر(منظره جميل) إلى مبتدئه (البستان) فهي جملة مركبة لوجود إسنادين فيها. 

القاعة والقسم

القاعة والقسم  الذين يقولون : أستاذة شلغوم العيد زينت قسمها يزال مخطئون. والصواب هو أنها زينت قاعة الدراسة. القسم التربوي هو مجموعة التلاميذ الذين يدرسون في نفس القاعة. لذلك عندما نسأل مديرا يجب أن نفرق بين كم قاعة عندك؟ وكم قسما عندك؟ وعندما يكون عدد القاعات أقل من عدد الأقسام يكون لدينا أقسام دوارة ليس لها قاعة خاصة. وقد نسمي القسم فوجا تربويا.

إعراب القارعة (1)

إعراب آية: القارعة وما القارعة  قال تعالى: "الْقَارِعَةُ مَا الْقَارِعَةُ ". القارعة: مبتدأ  أول مرفوع  وعلامة رفعه الضمة ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ثان. القارعة: خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الاسمية (ما القارعة) في محل رفع خبر المبتدأ الأول ملاحظة: القارعة الثانية ليست توكيدا بدليل أنه لا يمكن حذفها.

نصائح للتلاميذ

نصائح للتلاميذ 1-ضع خطة مسبقة تحدد فيها طريقة العمل والأهداف والأولويات..  2-نظم الوقت بإعداد جدول زمني للدراسة والمراجعة والاستراحة والنشاطات الأخرى. 3-انتظم في الدراسة واجتنب الغيابات التي لا داعي لها والتأخرات عن المواعيد المحددة.  4-تواصل مع أساتذتك إما في القسم بالمشاركة في نشاطات القسم أو بطلب آرائهم في المواقف التي تتطلب مشورة. 5-أحسن اختيار زملاءك مع مراعاة الأخلاق الحسنة وتواصل معهم في البيت أو في المكتبة أو مكان آخر للمراجعة الجماعية.  6-اجتنب السهر خاصة خارج البيت ولا تبحر في مواقع التواصل الاجتماعي إلا إذا وجدت أنها تقدم لك إضافة تخدمك في دراستك.  7-استغل كل ما يتاح لك من وسائل لدعم مكتسباتك من مراجع خارجية وأنترنت ومكتبة عمومية وحتى المساجد إذا توفرت فيها مساحة لهذا الغرض.  8-لا تجالس المثبطين والمتشائمين فلن يفيدوك  في شيء. 

العودة إلى المدرسة

المدارس تفتح أبوابها شوقا إليكم.وهناك من يتألم لأنه حرم منها فطرد أو منعه مانع من الالتحاق بها.  اغتسلوا والبسوا أحسن ما عندكم وتحصنوا بالدعاء وتوكلوا على الله.  لا تنسوا زملاءكم الجدد،خذوا بأيديهم وسهلوا لهم الاندماج.  استقبلوا تلاميذكم استقبال الآباء العائدين من سفر خاصة الجدد منهم لأنهم سيأخذون نظرة من أول ساعة عن المدرسة.  اعرضوا عليهم مجموعة نصائح وتوجيهات إذا طبقوها تريحكم طول السنة الدراسية.  تواصل معهم تواصل الأب مع ولده لا تواصل الصديق مع صديقه. استعملوا الحزم في مواقف تتطلب الحزم والشدة في مواقف تتطلب الشدة.  تواصلوا مع الأولياء عند حدوث مشكل معقد فقد تجدون منهم الدعم لتقويم سلوك المتمردين.

الأرض والجبال

الأرض والجبال  قال تعالى:(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً ) - ما الفائدة من ذكر الجبال مع الأرض وهي جزء من الأرض؟ - أولا: من الناحية النحوية يُسمّى هذا عطف الخاص على العام. - ثانيا:ذكرت الجبال للتنبيه على أنها من أعظم مخلوقات الأرض. - ثالثا:ذكرت الجبال لأنها ثقيلة والأمانة ثقيلة وهذا يناسب السياق. رابعا:وجود نون النسوة (أبين ويحملن وأشفقن) يدل على أن السماوت والجبال والأرض عوملت معاملة الجمع المؤنث العاقل بسبب أن الخطاب موجه إليها ولأنها تسبح لله. إضافات:  1- تأملوا قوله تعالى: (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى) والصلاة الوسطى مشمولة في الصلوات لكن لأهميتها وعظمة شأنها وغفلة الناس عنها ذكرت وحدها. 2- وتأملو قوله تعالى:(مَن كَانَ عَدُوّاً لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ) وجبريل من الملائكة وذكره يفيد رفعة منزلته عند الله. 3- وتأملوا قوله تعالى:(فِيه...

في ظل آية (النور26)

في ظل آية (النور26) قال تعالى في سورة النور (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {26}) - لماذا قدّم تعالى الخبيثات على الخبيثين في سورة النور؟ - إذا تتبعنا سياق السورة وجدنا أن الكلام فيها عن النساء ورميهن بالإثم والقذف ورمي الأزواج لأزواجهم وحتى في فاحشة الزنى قدم الله الزانية على الزاني لأن المتسبب في الزنا هو غالبا المرأة وفي البغاء وهو اتخاذ الزنا حرفة نجد المرأة تقوم بذلك للتكسب وليس الرجل. بينما في السرقة قدم الله السارق على السارقة لأن الذي يلجأ إلى السرقة غالبا هو الرجل بحكم متطلباته في النفقة وغيرها أما المرأة فنادرا ما تسرق وهناك نساء يمتن جوعا ولا يسرقن ولا يبعن شرفهن ولذا قيل:تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها.