المشاركات

الإعلال وأنواعه

تعريف الإعلال:  الإعلال: هو تغيير يطرأ على حرف العلة لغرض التخفيف.  أنواعه ثلاثة: 1- إعلال القلب مثل قاوِل وبايِع فهما اسما فاعل عيناهما واو وياء تقلبان همزة للتخفيف (قائل،بائع).  2- ‏وإعلال بالنقل (الإسكان) حيث تنقل حركة حرف العلة إلى الحرف الصحيح الساكن قبله للتخلص من سكونه مع إبقائه إذا جانس هذه الحركة (نقل فقط) وإلا قُلِب ليجانسها (نقل وقلب).  - يقْوُل ويبْيِع يصيران يقُول،يبِيع بعد نقل ضمة الواو وكسرة الياء إلى ما قبلهما الساكن أما الواو والياء فقد بقيتا لمجانستهما الحركة المنقولة.  - يَخْوَف ويُخْوِف يصيران يَخَاف ويُخِيف بعد نقل فتحة الخاء وكسرتها إلى ما قبلها وقلب الواو ألفا وياء على الترتيب لمجانسة الحركة المنقولة.  3- وإعلال بالحذف وهو نوعان:  - قياسي مثل وصل فعل مثال تحذف فاؤه إذا كسرت في المضارع (يصل) والأمر (صل) والمصدر (صلة).  - ‏وسماعي مثل حذف الواو من اسم وابن فأصلهما (سمو،بنو).  ملاحظات: - بايع وحاور ليس فيهما إعلال لأن ما قبل حرف العلة ألف.  - صوًر وبَيَّن ليس فيهما إعلال لوجود الإدغام. - ‏ما أفيد..! ما أطول..! ليس فيهم...

حالات لا يطرأ عليها إعلال

حالات لا يطرأ عليها إعلال:  - بايع وحاور ليس فيهما إعلال لأنهما ليسا اسمي فاعل ولأن الحرف الساكن الذي قبل حرف العلة هو ألف.  - صوًر وبَيَّن ليس فيهما إعلال لوجود الإدغام. - ‏ما أفيد..! ما أطول..! ليس فيهما إعلال لأنهما يفيدان التعجب. - ‏ابْيَضّ واسْوَدّ ليس فيهما إعلال لأنهما فعلان مضعّفان.  - ‏أحْوَى وأهوى ليس فيهما إعلال لأنهما معتلا اللام أيضا. 

قلب الواو والياء همزة

- دعاء وبكاء أصلهما (دعاو وبكاي) وقد قلبت الواو والياء همزة لتطرفهما وتقدم ألف زائدة عليهما.  2- لا قلب في عدْوٌ وجدْيٌ لعدم وجود ألف قبل حرفي العلة.  3-لا قلب في شاي وباي وناي لأن الألف ليست زائدة. 

احذروا الكذابين

احذروا الكذابين هل تشكون أن دعاة على أبواب جهنم بدأوا في الظهور كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟  كثرت الخرجات الغريبة من أشخاص لا علاقة لهم بالدين ولا اللغة فهم يشككون في الكثير من المسائل التي هي محل إجماع أو ينفونها منها الإفطار عند غروب الشمس لأنهم لا يعتبرون الليل يبدأ من غروب الشمس.  إلى هؤلاء الأغبياء الذين أخرجوا رؤوسهم من جحورهم كالأفاعي في غفلة من الأمة هذه الهدية:  حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا هشام بن عروة قال سمعت أبي يقول سمعت عاصم بن عمر بن الخطاب عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم».  هل نصدقكم أو نصدق رسول الله؟  وأنا أسأل هؤلاء الجهال: لماذا صلاة المغرب جهرية في الركعتين الأوليين؟  أليست كل صلوات الليل جهرية مفروضة كانت أو نافلة؟

على رسلكم

كل يوم أسمع عن حادثة تثير الكثير من الناس فينبهرون بها كأننا في عالم آخر.  مرة يبهرهم قط اعتلى كتف إمام.  ومرة يبهرهم طفل يحفظ القرآن أو يعرف السيرة النبوية.  ومرة يبهرهم شيخ بمشيته في الحرم فيدّعون أنه أبو بكر الصديق رضي الله عنه.  الشيخ لم يدع ذلك فكيف لو قال: أنا المهدي المنتظر؟ لا شك أن كثيرا من الخلق يصدقونه.  ولذلك لا أستغرب أن المسيخ الدجال سوف يؤمن به مسلمون كثيرون قبل غير المسلمين خاصة أنه يصنع خوارق كما قيل عنه.  نحن نملك دستورين أحدهما إلهي والآخر نبوي فلا يجب أن ننشغل بغيرهما مهما حدث.  ليس غريبا أن يحفظ صبي القرآن الكريم أو الحديث النبوي أو يعرف السيرة النبوية فقد عرفنا الكثير من مثل هذه النماذج خلال مسيرة الإسلام ولا داعي لذكرها لأن القائمة طويلة.

الجمل والقط

أعرابي ضاع منه جمله فنادى في السوق قائلا: والله لأبيعنّه بدرهم إذا وجدته.  تناقل الناس الخبر وبدأوا البحث عن الجمل،ولما ظهر فرح بذلك ولكن فرحته تنغّصت لما تذكر وعده وقسمه.  وبعد تفكير توصّل إلى حيلة للتخلص من التزامه فربط قطا على ظهر جمله وعرض الجمل للبيع بمبلغ درهم ولكن شرط أن يشتري المشتري القط أيضا بمئة دينار،فلم يرض أحد بهذه الصفقة،وهكذا تخلص الأعرابي من لوم الناس له.  هذه القصة تذكرتها بالأمس فقد خرج معي حفيدي  ولما دخلنا حانوتا أصر على شراء بيضة بلاستيكية بمبلغ عشرة دنانير، فلما فتحها وجد فيها حبة حلوى ولعبة صغيرة جدا فرمى اللعبة واكتفى بقطعة الحلوى التي عشر من مثيلاتها تشترى بعشرة دنانير.  أليس هذا من الغش الذي حرمه الإسلام؟ وقلت لحفيدي: كيف ترفض علبتي ياورت وعصير مقابل قطعة حلوى وتشتري بيضة لا تعرف ما بداخلها؟  المهم بالنسبة إليه أنه تحداني وفرض علي منطقه ودستوره.  وليس لي حل إلا أن أشتري له ما أريد دون أن يرافقني. 

ضحية اختلال

إذا كان الإمام ضحية اختلال فهو اختلال فكري لا عقلي.  المسؤول عن القتل ليس هو الفاعل المباشر بل هو كل المساهمين في الطبخة من منظّر لها ومعدّ ومنفّذ ومؤيّد ومبرّر لها وحتّى الشّامت.

الرد المفحم

في المقبرة تقدم شاب من إمام وقال له:انزع نعلك بسرعة، هذه بدعة، لا يجوز.  أجابه الشيخ مبتسما: أما قرأت هذا الحديث:  « العَبْدُ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ، وتُوُلِّيَ وذَهَبَ أصْحَابُهُ حتَّى إنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ...»؟  فسر لي كيف أن الميت يسمع صوت نعال المشيعين وهم ينصرفون.  فأجاب الشاب:والله ياشيخ،إني لأعرف هذا الحديث ولكن لا أدري ما أقول.

الضمير يعود على أقرب اسم

الضمير يعود إلى أقرب اسم قبله ما لم يكن في الجملة مضاف ومضاف إليه وإلا فالسياق يفرض نفسه.. مثال:﴿وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ﴾ توضيح:الهاء في (جعلناه) تعود على الكتاب لأنه أقرب مذكور.

أي الأصدقاء تجالسه (هم)

س:أي جملة فيها خلل؟ أي الأصدقاء تجالسه؟ أي الأصدقاء تجالسهم؟ ج:كلتا الجملتين صحيحتان. في الأولى أفردت الضمير (الهاء) موافقة لكلمة أي إفرادا وتذكيرا وفي الثانية جمعت الضمير موافقة للمضاف إليه الأصدقاء.

الرابط في الجملة الواقعة خبرا

الرابط في الجملة الواقعة خبرا 1- الضمير المتّصل،مثال:البستان أزهاره متفتّحة.الأولاد يلعبون في الشّارع. 2- الضمير المستتر،مثال:النجّار يصنع الأبواب والنوافذ. 3- اسم الإشارة،مثال:قال تعالى:" لباس التّقوى ذلك خير." 4- لفظ المبتدأ المكرر،مثال:قال تعالى:" الحاقة ما الحاقة." 5- استعمال لفظ المخصوص بالمدح أو الذم لأنه أعمّ في الدلالة من المبتدأ،مثال: عمر نعم الرجل. 6- الحرف المصدري،مثال:المطلوب أن تتتقن عملك.المفروض أنّك في المدرسة. 7- الفاء في الحالتين التاليتين: - إذا كان المبتدأ مسبوقا ب[أمَّا].مثال:محمد سيسافر معنا أما أنت فتبقى في البيت. - إذا تضمن المبتدأ معنى الشرط. أمثلة: أ- الذي تفعله من الخير فهو ذخر لك. ب- صديق يقف معك في الشدة فهو جدير بالثناء. ج- كل من يحترمني فله احترامي. د- كل إنسان له أدب فله فضل.

الضمير يوافق المرجع لفظا

قد يعود الضمير على مرجع يوافقه لفظا لا معنى،مثال‏:‏‏وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ. المؤمنون:13‏ توضيح:الضمير في (جعلناه) يعود على (الإنسان) باعتبار اللفظ لا باعتبار المعنى لأن المجعول ليس هو الإنسان بل هو النطفة.

اسم الجنس يذكر ويؤنث

اسم الجنس يذكر ويؤنث. تأملوا هذه الآيات تجدوا أن الضمير المتصل يذكر تارة ويؤنث تارة أخرى إذا عاد على اسم جنس ﴿وَإِنَّ لَكُمۡ فِی ٱلۡأَنۡعَـٰمِ لَعِبۡرَةࣰۖ نُّسۡقِیكُم مِّمَّا فِی بُطُونِهِۦ مِنۢ بَیۡنِ فَرۡثࣲ وَدَمࣲ لَّبَنًا خَالِصࣰا سَاۤئغࣰا لِّلشَّـٰرِبِینَ﴾ [النحل ٦٦] ﴿وَإِنَّ لَكُمۡ فِی ٱلۡأَنۡعَـٰمِ لَعِبۡرَةࣰۖ نُّسۡقِیكُم مِّمَّا فِی بُطُونِهَا وَلَكُمۡ فِیهَا مَنَـٰفِعُ كَثِیرَةࣱ وَمِنۡهَا تَأۡكُلُونَ﴾ [المؤمنون ٢١] الأنعام اسم جنس جاء الضمير العائد عليه مذكرا في الآية الأولى (بطونه) وجاء مؤنثا في الثانية (بطونها). ﴿ثُمَّ كُلِی مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَ ٰ⁠تِ فَٱسۡلُكِی سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلࣰاۚ یَخۡرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابࣱ مُّخۡتَلِفٌ أَلۡوَ ٰ⁠نُهُۥ فِیهِ شِفَاۤءࣱ لِّلنَّاسِۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یَتَفَكَّرُونَ﴾ [النحل ٦٩] أنث الضمير في (بطونها) لأنه عائد على النحل وهو اسم جنس.

الضمير الدال على غائب

إذا دل الضمير المتصل أو المستتر على غائب فإنه يحتاج إلى اسم قبله يسمى المرجع يعود عليه. مثال:الوالد عاد من سافره. الوالدان عادا من سفرهما. توضيح: الضمير المستتر في الفعل عاد (أنا) والضمير المتصل في الفعل عادا (ألف الاثنين) يحتاجان إلى مرجع يعودان إليه.(الوالد والوالدان على الترتيب)

استجواب

إِن كُنتَ تَعلَمُ يا نُعمانُ أَنَّ يَدي           قَصيرَةٌ عَنكَ فَالأَيّامُ تَنقَلِبُ 1- أعرب نعمان.  2- جملة يا نعمان فصلت بين الفعل تعلم ومفعوليه. كيف تسمى؟ ما محلها من الإعراب؟  3- أين جواب شرط إن؟ ماذا تلاحظ فيه؟  4- في البيت ثلاث جمل لها محل من الإعراب. حددها.

النجاح يصنعه الجميع

النجاح يصنعه الجميع.  بعد صدور نتائج الامتحانات تكثر خرجات المنتقدين إذا كانت النتائج سيئة وخرجات المادحين إذا كانت حسنة.  من يتحمل مسؤولية هذا في الواقع إلا أساتذة أقسام الامتحانات؟ وهذا خطأ لأن التلميذ يحضر للامتحان من يوم التحاقه بالمؤسسة (خمس سنوات أو أربعة أو ثلاثة).  نتائج الامتحانات يطبخها كل الأساتذة فلا ينبغي أن نقع في هذه السقطة التربوية ونركز على أساتذة قسم الامتحان تكريما أو تقزيما.  ونجاح المؤسسه لا يصنعه الأساتذة وحدهم ولا المدير وحده وإنما هو نتيجة مساهمة الجميع من البواب إلى المدير إضافة إلى الأولياء.  إلى أن تتبدل العقلية عليكم بالصبر يا أساتذة الأقسام النهائية.

متى ترتقون؟

الأساتذة الذين يشاركون في مسابقات أحسن محتوى تعليمي أو يسعون لتنظيمها أو يصوتون للمشاركين، ما هي الرسالة التي يريدون أن يبلغونا إياها؟ أنا أقول لهم: هل نجاح أحدكم في مسابقة ما يعني أنه الأفضل؟ وماذا عن الذين لا يحبون المشاركة؟ وماذا عن الذين لا يسمعون بهذه المسابقات؟  إن نجاحكم في مثل هذه المسابقات هو نجاح نسبي قياسا بمن شاركوا وليس هو نجاح عام.  والدليل هو كثرة المسابقات وكل مسابقة يفوز بها شخص مختلف.  أنا الحمد لله راض عما أقدمه ولا أنتظر من يصوّت لي لأكون الأفضل.  يكفيني حب متابعيّ لي ومتابعاتي كبارا وصغارا وتقديرهم لما أقدّم.  لن أستبدل هذا التكريم بورقة تقدم لي وتلتقط لها صورة.  من أراد أن يقدّم محتوى راقيا فليفعل دون انتظار ثمن ولينتظر التكريم الإلهي فهو الأجمل والأفضل والأمثل. 

كيف حال حمارك؟

بعد تقاعد المعلم بمدة طويلة التقى بولي تلميذ كان يدرس عنده فسأله:كيف حال حمارك؟فأجابه ماذا تقصد؟ قال له:ابنك.استشاط الرجل غضبا وكاد ينزل على المعلم بالضرب. هدّأه المعلم ثم قال له:يبدو أنك نسيت اليوم الذي جئتني به وقلت لي:أريد منك تأديب هذا الحمار العاق حتى يستقيم وأرتاح من إزعاجه لي بنهيقه.أنا لا أريده طبيبا ولا مهندسا ولا أستاذا وإنما أريد منه أن يحسن القراءة والكتابة.هذا هو كل أملي منه. هذا الولد كان يعرف المعلم أنه صار أستاذا للطب في أكبر الجامعات الغربية. هنا انفجر الرجل دموعا وبدأ يعتذر عما بدر منه. المهم يجب ألا نفقد الأمل في أولادنا فلا ندري أي لحظة تنصلح فيها أحوالهم لأن القلب بيد الرحمن يقلبه كيف يشاء.

اشتهيت الأزاذ

بطل مقامات بديع الزمان الهمذاني هو أبو الفتح الإسكندري. الراوي هو عيسى بن هشام. في المقامة البغدادية الراوي نفسه هو البطل. "حدَّثَنَا عيَسى بنُ هشامٍ قالَ: اشتهَيْتُ الأزَاذَ، وأنَا ببَغدَاذَ، وليِسَ معْي عقدٌ على نقدٍ، فخَرجْتُ أنتَهِزُ محالَّهُ حتَّى أحلَّنِي الكَرخَ، فإذَا أنَا بسَواديٍّ يسُوقُ بالجهْدِ حمِارَهُ، ويَطَرِّفُ بالعَقدِ إزَارَهُ" شرح: - الأزاد أو الأزاذ لغتان في نوع من التمر الجيد - بغداد أو بغذاذ لغتان في عاصمة العراق - عقد على نقد:ليس لي مال أي لا صرّة لي أشدّ فيها على مال - أنتهز محالّه:أبحث عن مكان يعرض فيه أكل للبيع كالسوق/أو أقتنص مكانا نجلس فيه للأكل - أحلّني الكرخ أي أوصلني إلى الكرخ وهو حي في غرب بغداد والضمير المستتر في أحلّ يعود على الأزاد وهو من باب إسناد الفعل إلى السبب بمعنى أنه مجاز عقلي. - السّواديّ شخص منسوب إلى سواد العراق  وهذا الاسم أطلقه الفاتحون على منطقة جنوب العراق بسبب سواده بالزروع والنخيل والأشجار لأنه حين كان ملاصقا لجزيرة العرب التي لا زرع فيها ولا شجر كانوا إذا خرجوا من أرضهم ظهرت لهم خضرة الزرع والأشجار فيسمونه سوادا كما إذا رأيت...

صور من التغليب

التغليب  التغليب هو أن يجتمع شيئان فيجري حكم أحدهما على الآخر  لتناسب بينهما أو اختلاط . من أمثلة التغليب: - استعمال الأبوين للدلالة على الأب والأم - استعمال المشرقين أوالمغربين للدلالة على المشرق والمغرب وورد هذا في قوله تعالى:"رب المشرقين ورب المغربين". - استعمال القمرين للدلالة على الشمس والقمر  - استعمال العمرين للدلالة على  أبي بكر وعمر - استعمال المروتين للدلالة على الصفا والمروة - استعمال اسم الموصول (ما) و(من)  للدلالة على العاقل وغير العاقل وورد في قوله تعالى:"يسجد له ما في السماوات والأرض".وفي آية أخرى:"يسجد له من في السماوات والأرض". ومن أمثلة التغليب تغليب المتكلّم على المخاطب كقولنا:أنا وأنت قمنا.