المشاركات

محاكمة غير قانونية

الأخ يوسف نكاع مقدم برنامج (أحكي حكايتك) كنت أحترمه كثيرا ولما التقيته في قناة الشروق وجدته وديعا لطيفا في كلامه كما عهدته في البرنامج.  يوسف استضاف الليلة في برنامجه الأستاذ المعسكري علي دالي فانصدمت من طريقة تسييره للحصة.  كان عليك يا أخي يوسف أن تترك المجال للأستاذ لعرض المسألة كما وقعت دون توجيه منك.  قد كنت للأسف محققا معه تريد منه الإجابات التي تخدم قناعاتك للأسف لقد خسرت جانبا مهما من جمهورك الليلة.  أردت أن تظهر الأستاذ في صورة المتشدد وأردت أن تقنعنا بأن هناك فرقا بين الأستاذ والداعية، وبأن النصيحة لا ينبغي أن تصدر من الأستاذ. ألا تعلم بأن الدرس إن لم نخرج منه بمغزى أو نصح فاشل؟أين التعلم بالكفاءات؟  وإذا كنا نعيش في عصر متفتح كما زعمت فلماذا السماح بالسراويل المقطعة ومنع القميص؟ حرية من جانب واحد؟  أصارحك أخي يوسف قد أخطأت مرتين في البرنامج إذ لم تكن محايدا ولم تدع الطرف الثاني والمدير لتكون عناصر القضية مكتملة.  لقد سجل الأستاذ عليك هدفا صحيحا لأنه كان مقتنعا بما يقول.

لباس محتشم

كلمة محتشم اسم فاعل من احتشم أي استحيا وهي متداولة كثيرا مؤخرا.  ولكن هل استعمالها مع كلمة لباس سليم؟  هل اللباس محتشم أو صاحبه؟  إذا قلت لي: هذا مجاز عقلي فما علاقته؟  وإذا قلت: استعار مكنية فكيف تجريها؟  وإذا قلت:هي اسم مفعول بفتح الشين قلت لك:احتشم فعل لازم. وإذا لم تكن هذا ولا ذاك فهل في هذا التركيب خطأ لغوي؟  أنتظر تدخلاتكم.

الأستاذ المعسكري

صورة
قضية الأستاذ المعسكري التي أثارت جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي لا أعرف حيثياتها لذلك لا أخوض فيها ولا أحكم بشيء.  لكن الذي دفعني لكتابة هذا المنشور هو رد المدير بكمية من الاتهامات للأستاذ دون إعطاء دليل.  المدير إذا منع الأستاذ من الدخول بالطريقة التي سمعنا بها أخطأ وكان عليه أن يكتب تقريرا لمسؤوليه وهم من يتخذون القرار.  ليس هكذا تدار الأمور يا مدير خارج مبنى الثانوية بل كان عليك أن تطلب لجنة تحقيق إدارية أو تقدم شكوى للقضاء إذا رأيت أنك على حق.

قريتي الحوايشية

صورة
القرية التي ترعرعت فيها اسمها الحوايشية على بعد أربعة كيلومترات غرب مدينة يلل.  هذه القرية كانت تتميز بكثرة حفظة القرآن الكريم وقد ساهم والدي رحمه الله في تخريج قسم كبير منهم.  بعد ان رحل معظم هؤلاء قل الحافظون وبالرغم من محاولات عدة شيوخ استرجاع ألقها شاء الله أن يتحقق هذا على يد إمام شاب فاضل هو الشيخ سيدي عبد الكريم حفظه الله من كل سوء وهو إمام في مسجدها أبو بكر الصديق وهو الذي عرف من أين تؤكل الكتف.  مع العلم أن الشيخ تستمتع وتخشع وأنت تصلي وراءه نرجو أن يجد من يدعمه خاصة إذاعة غليزان لتسجيل تلاوة القرآن الكريم. نحن نثمن مجهوداته في إحياء سنة حفظ القرآن الكريم فيها وفي ترميم المدرسة القديمة وإعادة بعث النشاط فيها وهذا كان الحلم الوحيد للوالد.  أدعو الله يا سي عبد الكريم أن يضاعف لك الأجر على ما تفعل وأن يحييك الله حياة طيبة كما أحييت القرية بكتاب الله.

المهم النقطة

أساتذة الابتدائي:حضّروا أنفسكم لمقاومة ضغط الأولياء.  أحدهم يقول:عاون ابني في التصحيح.  وآخر يقول: بنتي ينقصها نصف نقطة لتحصل على المعدل العام للانتقال إلى المتوسطة.  كثير من الأولياء سامحهم الله لا يهمهم اكتساب أولادهم المعرفة بل يهمهم أن ينتقلوا إلى قسم أعلى. أقول هذا لأننا في مرحلة ما عانينا من مثل هذا لما كان الانتقال إلى الثانية بالمعدل العام فقط.

في ظلال آية (البقرة16)

قال تعالى:{أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى فَما رَبِحَتْ تِجارَتُهُمْ وَما كانُوا مُهْتَدِينَ (16)}    الإعراب  أولاء:اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب الذين:اسم موصول مبني على الفتح في محلّ رفع خبر  اشتروا:فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو ضمير متّصل مبني على السكون في محل فاعل  الضلالة:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب الهدى:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف بسبب التعذر والجار والمجرور متعلّقان بالفعل اشترى والجملة الفعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب الفاء:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ما حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب ربحت:فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل له من الإعراب تجارتهم:تجارة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متّصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم علامة جمع الذكور الواو: حرف عطف مبني على...

قبل دخول التلاميذ

كثيرا ما يسألني الأساتذة:ماذا نفعل في الأيام التي تفصل بين دخول الأساتذة ودخول التلاميذ؟ الجواب معروف هو تحضير خطة العمل. لاحظت وما زلت ألاحظ من خلال متابعاتي أن هناك أساتذة يسألون يوميا عن أمور كان ينبغي إدراجها في التوزيع السنوي (المخطط).  المفروض أن الأساتذة يجتمعون في بداية الدخول المدرسي لإعداد توازيع موحدة أو لتحليل توازيع مقدمة من وزارة التربية.  وفي هذه التوازيع تنبغي الإشارة إلى مواضيع الدروس الخاصة بالبناء اللغوي والبناء الفني في المخطط فنربط هذه المواضيع بالنصوص المناسبة لها حتى لا تتكرر أسئلة مثل هذه:  - في أي نص نقدم درس الطباق؟  - ما هو النص الذي يشتمل على أمثلة خاصة بالحال؟  أيها المنسقون لماذا أنتم منسقون؟العبوا دوركم.

الثعبان والحية

قال تعالى:﴿ فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى20  قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى21﴾ سورة طه وقال أيضا:﴿قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ 106 فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ 107﴾  في الآية الأولى وردت كلمة حية وفي الثانية كلمة ثعبان وهما ليستامترادفتين لأن كل ثعبان حية وليس كل حية ثعبان. الثعبان هو الذكر العظيم من الحيات بينا الحية تطلق على الذكر والأنثى. والثعبان إذا كان أكحل العينين ويميل إلى الصفرة يسمى الجانّ وهو لا يؤذي ولكنه مخيف. السر في استعمال حية في الأول هو عدم إثارة الخوف في نفس سيدنا موسى لأن فرعون لم يكن معه. أما في الثانية فلد قيلت وفرعون موجود وكان الهدف هو هز كبريائه وبث الرعب فيه بعد أن ابتلع الثعبان حيات السحرة الوهمية. ويمكنكم الاستعانة بصور جوجل لمعرفة الثعبان والحية. الله لم يأمرنا بقراءة القرآن فقط بل حث على تدبره.

الآية 59 من النحل

الهون قال تعالى:﴿یَتَوَ ٰ⁠رَىٰ مِنَ ٱلۡقَوۡمِ مِن سُوۤءِ مَا بُشِّرَ بِهِۦۤۚ أَیُمۡسِكُهُۥ عَلَىٰ هُونٍ أَمۡ یَدُسُّهُۥ فِی ٱلتُّرَابِۗ أَلَا سَاۤءَ مَا یَحۡكُمُونَ﴾ [النحل ٥٩] هون (بضم الهاء وجعل الواو واو مد) معناه الخزي والمذلّة وهذا أحد سببين كان نتيجتهما وأد البنات في الجاهلية،إذ كان بعض العرب يفعلون ذلك لأنهم كانوا يعدون البنت مجلبة للعار والسبب الثاني هو خشية الفقر. ومن معاني الهون الأخرى : الهُونُ : الخَلْق كلُّهم الهُونُ :الشِّدّةُ

إعراب جملة قسم

إعراب جملة قسم والله لأنصرنّ المظلوم. الواو حرف قسم وجر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب الله لفظ جلالة مقسم به اسم مجرور بالواو وعلامة جره الكسرة اللام حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب أنصرن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا ونون التوكيد حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب المظلوم مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وجملة لأنصرنّ المظلوم لا محل لها من الإعراب لوقوعها جوابا للقسم

جاءك المؤمنات

قال تعالى: " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ۙ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ".(12)  - الفعل جاء ورد مذكرا لوجود فاصل بينه وبين فاعله هو الضمير المتصل (الكاف) وهذا جائز. -ما هو البهتان الذي تأتي به المرأة بين يديها ورجليها؟ الجواب هو إلحاق ولد بغير أبيه فيحمل اسمه ويرث نصيبا ليس من حقه.وفي هذا التعبير كناية جميلة ذلك أن هذا الولد تحمله بين يديها وتضعه على رجليها. ويحسن بنا أن نعرج إلى تبيان الفرق بين الكذب والافتراء والاختلاق والزور والبهتان والاختلاق. - هذه الصفات كلها تشترك في عدم مطابقة الخبر للواقع. - الكذب يكون في حق النفس وحق الغير بخلاف بقية الصفات فتكون في حق الغير فقط.والذي يكذب في مدح شخص بما ليس فيه فهو كاذب لا مفتر. - الكذب يستحسن في بعض المواقف كالكذب للإصلاح بين ال...

لا يضر السحابَ نبحُ الكلاب

تقول العرب في أمثالها: لا يضر السحابَ نبحُ الكلاب، فما علاقة السحب بالكلاب؟  في كتاب الحيوان كتب الجاحظ:«والكلب إذا ألحَّت عليه السحائب بالأمطار في أيام الشتاء أصابه نوع من الجنون فمتى أبصر غيما نَبَحَه؛ لأنه قد عرف ما يلقى من مثله». هذا المثل استعارة تمثيلية نستعملها مثل عندما يهجو شخص حقير شخصا رفيع القدر. والمقصود هو عن عدم الاهتمام بكلامه الذي لن يؤذيه قيد أنملة كما لا يؤذي نباح الكلاب السحاب البعيد عنها. وهذا المثل يذكرنا بمثل مشابه وهو:«القافلة تسير والكلاب تنبح».

سمعه وسمع له

الفعل سمع قد يتعدى مباشرة إلى مفعوله وقد يتعدى باللام. إذا تعدى مباشرة إلى مفعوله فنخن أمام ثلاث احتمالات: - أن يطيع السامع ما سمع ويستجيب له. قال تعالى:﴿رَّبَّنَاۤ إِنَّنَا سَمِعۡنَا مُنَادِیࣰا یُنَادِی لِلۡإِیمَـٰنِ أَنۡ ءَامِنُوا۟ بِرَبِّكُمۡ فَـَٔامَنَّاۚ. ﴾ [آل عمران ١٩٣] - أن يخالف السامع ما سمعه ولا يستجيب له.قال تعالى:﴿قَالُوا۟ سَمِعۡنَا وَعَصَیۡنَا وَأُشۡرِبُوا۟ فِی قُلُوبِهِمُ ٱلۡعِجۡلَ بِكُفۡرِهِمۡۚ ﴾ [البقرة ٩٣] - ألا يفعل السامع شيئا تجاه ما سمع فلا يطيع ولا يعصي.قال تعالى:﴿وَإِنۡ أَحَدࣱ مِّنَ ٱلۡمُشۡرِكِینَ ٱسۡتَجَارَكَ فَأَجِرۡهُ حَتَّىٰ یَسۡمَعَ كَلَـٰمَ ٱللَّهِ ثُمَّ أَبۡلِغۡهُ مَأۡمَنَهُ﴾ [التوبة ٦] أما الذي يتعدى باللام فليس له إلا معنى واحد هو أن السامع يسمع ويستحيب.قال تعالى: ﴿لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلا خَبَالا وَلأَوْضَعُوا خِلالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (٤٧) ﴾.وقال أيضا:﴿وَمِنَ ٱلَّذِینَ هَادُوا۟ۛ سَمَّـٰعُونَ لِلۡكَذِبِ سَمَّـٰعُونَ لِقَوۡمٍ ءَاخَرِینَ لَمۡ یَأۡتُوكَۖ یُحَرِّفُون...

الإقصاء غير المباشر

الفراهيدي هو الخليل بن أحمد عالم لغوي ونحوي وهو مكتشف علم العروض‏ وواضع قوانينه وهو صاحب أول قاموس في اللغة سماه العين لأنه بدأ بحرف العين. قيل:لولا الخليل لضاع ثلثا اللغة العربية.  جاء طالب علم ليتعلم علم العروض على يديه،ولكنه استصعبه ولم يتقنه،فضجر منه الخليل وأراد أن يصرفه بطريقة غير مؤذية فاقترح عليه أن يقطع هذا البيت: إذا لم تستطع شيئًا فدعه...وجاوزه إلى ما تستطيع أدرك هذا الطالب ما يقصده الخليل فانصرف. تقطيع البيت: إذا لم تستطع شيأن فدعهو //0/0/0//0/0/0//0/0 و س س- و س س- و س مفاعلْتن مفاعلْتن فعولن وجاوزهو إلى ماتستطيعو //0/0/0//0/0/0//0/0 و س س- و س س- و س مفاعلْتن مفاعلْتن فعولن البيت من بحر الوافر

الفعل أدى

أدى الفعل أدى لا يستعمل معه حرف الجر اللام فلا يصح أن نقول: أديت واجبي لوالدي.أو أديت الحقوق لأصحابها. تتبعت هذه المسألة في القرآن الكريم ووجدت لكم هذه الآيات: - ﴿ إِنَّ ٱللَّهَ یَأۡمُرُكُمۡ أَن تُؤَدُّوا۟ ٱلۡأَمَـٰنَـٰتِ إِلَىٰۤ أَهۡلِها﴾ [النساء ٥٨] - ﴿أَنۡ أَدُّوۤا۟ إِلَیَّ عِبَادَ ٱللَّهِۖ إِنِّی لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِینࣱ﴾ [الدخان ١٨] - ﴿فَمَنۡ عُفِیَ لَهُۥ مِنۡ أَخِیهِ شَیۡءࣱ فَٱتِّبَاعُۢ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَأَدَاۤءٌ إِلَیۡهِ بِإِحۡسَـٰنࣲۗ ﴾ [البقرة ١٧٨ - ﴿وَمِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ مَنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِقِنطَارࣲ یُؤَدِّهِۦۤ إِلَیۡكَ وَمِنۡهُم مَّنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِدِینَارࣲ لَّا یُؤَدِّهِۦۤ إِلَیۡكَ..﴾ [آل عمران ٧٥]

إعراب سورة الكافرون (الآية6)

لكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ   لَكُمْ :اللام حرف جر والكاف ضمير متصل في محل جر بحرف الجر اللام   والميم علامة جمع الذكور والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف   دينكم:دين مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف   والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه   والميم علامة جمع الذكور والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب   الواو حرف عطف لِيَ:اللام حرف جر وياء المخاطبة ضمير متصل في محل جر بحرف الجر اللام والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف   دِينِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم اامحذوفة وهو مضاف وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة استئنافية

إعراب سورة الكافرون (الآية1)

1-قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ قُلْ: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت ملاحظة:حذفت الواو من الفعل قل لالتقاء الساكنين لأن أصله قول يا:حرف نداء  أَيُّهَا:أي منادى مبني على الضم في محل نصب و «ها» للتنبيه لا محل لها من الإعراب  الكافرون: صفة لأي مرفوعة وعلامة رفعها الواو لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين في الاسم المفرد ملاحظة:رفعت الصفة تبعا للفظ المنادى لا محله

في ظل آية (العلق 10،9)

قال تعالى: "أَرَٰٓيْتَ اَ۬لذِے يَنْه۪يٰ (9) عَبْداً اِذَا صَلّ۪يٰٓۖ". في هذه الآية كناية عن موصوف والمقصود بكلمة (عبد) هو رسول الله صلى الله عليه وسلم. لماذا لم يكن التعبير هكذا:ينهاك والجواب هو أن الله استعمل النكرة (عبد) للتفخيم وتعظيم شأن رسوله.

وهديناه النجدين

قال تعالى: وَهَدَيْنَٰهُ اُ۬لنَّجْدَيْنِۖ (10) (سورة البلد) النجد هو الطريق الواضح المتصل ويقصد بالنجدين طريق الخير والسهادة وطريق الشر والشقاء. استعمال الفعل هدى مع النجد الثاني (طريق الشر والشقاء) طبيعي لأنه ببيان هذا الطريق للإنسان وتحذيره منه فيه هداية له للخير. من ناحية البيان توجد استعارة تصريحية حيث شبه كل من طريق الخير وطريق الشر بالنجد وحذف المشبه وذكر المشبه به.

في رحمة الله هم فيها خالدون

قال تعالى:  ﴿وَأَمَّا ٱلَّذِینَ ٱبۡیَضَّتۡ وُجُوهُهُمۡ فَفِی رَحۡمَةِ ٱللَّهِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ﴾ [آل عمران 107] الرحمة شيء معنوي فكيف يدخل فيها المؤمنون وهي ليست مكانا؟  الجواب هو أن المقصود أنهم في مكان فيه رحمة وهو الجنة والعلاقة بينهما أن الجنة محل تحل فيه الرحمة فنحن أمام مجاز مرسل علاقته الحالّية، لأن المذكور (الرحمة) حالً في المحذوف (الجنة).