إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 19 نوفمبر 2021

في ظلال آية (البقرة16)

قال تعالى:{أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى فَما رَبِحَتْ تِجارَتُهُمْ وَما كانُوا مُهْتَدِينَ (16)} 
 الإعراب
 أولاء:اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
الذين:اسم موصول مبني على الفتح في محلّ رفع خبر
 اشتروا:فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو ضمير متّصل مبني على السكون في محل فاعل
 الضلالة:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
الهدى:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف بسبب التعذر
والجار والمجرور متعلّقان بالفعل اشترى
والجملة الفعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب
الفاء:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
ما حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
ربحت:فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل له من الإعراب
تجارتهم:تجارة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء ضمير متّصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم علامة جمع الذكور
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
كانوا:كان فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان
مهتدين:خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم
وجملة ربحت تجارتهم لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على صلة موصول
 وجملة ما كانوا مهتدين لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب
~~~~~~~~~~
 الصرف:
- الفعل اشتروا أصله اشتراوْا فيه إعلال بالحذف حذفت لامه (الألف) وهذا إعلال بالحذف أصله اشتراوْا حذفت الألف لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة وفتح ما قبلها للدلالة عليها. 
- تجارة مصدر لفعل ثلاثي (تجر) وهو شبيه بالقياسي فهو على وزن فِعالة لأنه يدل على حرفة
- مهتدين اسم فاعل من فعل غير ثلاثي (اهتدى) فيه إعلال بالحذف أيضا حذفت ياؤه لأنه اسم منقوص جاء جمعا مذكرا سالما.
~~~~~~~~~~
 البلاغة
- في قوله اشتروا الضلالة بالهدى صورتان متداخلتان
لأنه يحتمل أن تجيء استعارة ما مكنية أو تصريحية في نفس الوقت ولكن إذا أجريت في واحدة منهما امتنع إجراؤها في الأخرى.ما معنى هذا الكلام؟
لاحظوا الآية السابقة التي يختلف عليها فريقان:
- فريق يجعل المجاز في كلمة اشترى فيعتبر الضلالة والهدى بالمعنى الحقيقي لهما  مشبهين بشيء يشترى  ويحكم على الاستعارة بأنها مكنية..
- وفريق يجعل المجاز في الضلالة والهدى على اعتبار أن كلا منهما مشبه به والمقصود بهما الكفر والإيمان على الترتيب ويحكم على الاستعارة بأنها تصريحية.
- الذين يعتبرون هذه الاستعارة تصريحية يسمونها استعارة تصريحية تبعية لأنها أجريت في لفظ مشتق (اشترى).
- كلا الفريقين على صواب ولكن إن كنا في امتحان فلنختر إجابة واحدة من الاثنتين ولا نكتبهما معا لاستعراض عضلاتنا في مجال البناء الفني لأن المصحح لن تخيفه قوة عضلاتنا ولن تمنعه من عدم اعتماد الإجابة.
- أنصح الأساتذة باجتناب طرح سؤال عن مثل هذه الاستعارة حتى لا تدخلوا في جدال مع الأساتذة والتلاميذ وأوليائهم.
- وفي قوله ربحت تجارتهم إسناد فعل إلى غير فاعله الحقيقي وهذا الإسناد المجازي يسمى مجازا عقليا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا