المشاركات

مسألة فيها جد وإخوة فقط (اعتبار الجد كأخ بشرط)

مسألة فيها جد وإخوة فقط (اعتبار الجد كأخ بشرط)  نعطي الجد الأفضل له من ثلاثة : 1- إمّا المقاسمة مع الإخوة، فيأخذ الجد مثل نصيب أخ.(اعتبرنا الجد أخا) 2- وإمّا ثلث الباقي عن أصحاب الفروض 3- وإما السدس . يرث الجد بالمقاسمة بشرط ألا تعطيه أقل من السدس أو أقل من الثلث الباقي . مثال توضيحي1 :هلك هالك وترك جدا وأما وأخا هنا نلاحظ أن المقاسمة أفضل للجد بحيث يأخذ 1 من3 وهو أفضل من السدس وباقي الثلث . مثال توضيحي2 :هلك هالك وترك جدا وأما و3 إخوة . المسألة من 6 (مقام الأم) تأخذ الأم سدسها 1 وتبقى 5 يأخذ الجد ثلثها (تقسيم5 على3) والباقي للإخوة تعصيبا . نلاحظ هنا أن 5 لا تقبل القسمة على 3 وأن الباقي لا يقسم على 3 عدد الإخوة. نضرب 3 مقام الثلث في أصل المسألة فيصير 18 تأخذ الأم 3 من 18 وتبقى 15 يأخذ الجد ثلثها 5 وتبقى 10 للإخوة بما أن 10 لا تنقسم على 3 عدد الإخوة نضرب 3 في 18 أصل المسألة الثاني فيكون الأصل الجديد 54 تأخذ الأم 9 من 54 والجد 15 من 54 وتبقى 30 من 54 لكل أخ 10 هنا نلاحظ أن ثلث الباقي أفضل للجد لأنه لو ورث بالسدس لأخذ الإخوة أكثر منه ولو ورث ...

رأي العلماء في ميراث الجد مع الإخوة

رأي العلماء في ميراث الجد مع الإخوة -  أبو حنيفة رضي الله عنه يعتبر الجد بمنزلة الأب فيحجب الإخوة جميعا . -  الجمهور يُورّثون الإخوة الأشقاء أو لأب مع الجد لأنه لا يحجب إلا الإخوة لأم. ميراث الجد مع الإخوة عند الجمهور: ميراث الجد مع الإخوة عند الجمهور: عند اجتماع الجد مع الإخوة الأشقاء أو لأب فإنه لا يحجبهم بل يقاسمهم لأنه يساويهم في درجة الانتماء للميت فهو من جهة الأب (أب أب الميت) وهم أيضا (ابن أب الميت) فيعتبر كأخ مثلهم ولكنه يرث أفضل منهم إذ يكون له الخيار في اختيار الأفضل له الإخوة لأم يحجبهم الجد فلا يرثون معه عند وجود أخت أو أكثر فإنه يعصّبهن فيرثن معه بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين لأنه بمثابة أخ لهن كما قلت . عند اجتماع أشقاء وإخوة لأب فإن الإخوة لأب يعطى لهم نصيبهم ثم يحجبون وينقل نصيبهم إلى الأشقاء . ملاحظات: 1- الجد المعني بالميراث هو الجد الصحيح الذي يدلي بنسبه بواسطة ذكر (أب الأب ولو علا) 2- الجد يحجب الإخوة لأم ولا يحجب الأشقاء ولا الإخوة لأب. 3- المعروف أن الإخوة لأم لا يرثون إلا في حالة الكلالة (لم يترك الميت فرعا وارثا ولا أصلا وارثا) لأنه بوجود الفر...

مسألة: هلك هالك وترك جدا وأخا شقيقا.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا وأخا شقيقا . بما أن المسألة ليس فيها صاحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . نلاحظ أن عدد الإخوة 1 وهو أقل من مثلي الجد 2 لهذا يختار الجد المقاسمة . أصل المسألة هنا من 2 وهو عدد رؤوس الوارثين (نعتبر الجد أخا) يأخذ الجد 1من 2 والأخ الشقيق 1 من2 وهي خير له من الثلث .

مسألة: هلك هالك وترك جدا وأخا لأب وأختا لأب.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا وأخا لأب وأختا لأب . بما أن المسألة ليس فيها صاحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . نلاحظ أن عدد الإخوة 3 وهو أقل من مثلي الجد4 لهذا يختار الجد المقاسمة أصل المسألة هنا من 5 وهو عدد رؤوس الوارثين باحتساب الجد برأسين والأخ برأسين والأخت لأب برأس واحدة (نعتبر الجد أخا) يأخذ الجد 2 من 5 والأخ 2 من 5 والأخت 1 من 5 وهي خير له من الثلث .

مسألة:هلك هالك وترك جدا وأختا لأب.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا وأختا لأب . بما أن المسألة ليس فيها صاحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . نلاحظ أن عدد الإخوة 1 وهو أقل من مثلي الجد 2 لهذا يختار الجد المقاسمة أصل المسألة هنا من 3 وهو عدد رؤوس الوارثين باحتساب الجد برأسين والأخت برأس واحدة (نعتبر الجد أخا) يأخذ الجد 2 من 3 والأخت لأم 1من 3 وهي خير له من الثلث .

مسألة: هلك هالك وترك جدا وأختين شقيقتين.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا وأختين شقيقتين . بما أن المسألة ليس فيها صاحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . نلاحظ هنا أن عدد الإخوة 2 وهو أقل من مثلي الجد 4 هنا يختار الجد المقاسمة أصل المسألة هنا من 4 وهو عدد رؤوس الوارثين باحتساب الجد برأسين والأخت الشقيقة برأس واحدة (نعتبر الجد أخا) يأخذ الجد2 من 4 ويبقى 2 لكل شقيقة 1 من 4 وهي خير له من الثلث .

مسألة: هلك هالك وترك جدا و3 أشقاء.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا و3 أشقاء . بما أن المسألة ليس فيها صاحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . بما أن عدد الإخوة 3 وهو أكبر من مثلي الجد لهذا يختار الجد الثلث . أصل المسألة هنا من 3 يأخذ الجد 1 من3 ويأخذ الإخوة 2 من3 . بما أن 2 لا تنقسم على 3 إخوة نضرب 3 في أصل المسألة3 ويكون الأصل الجديد لها 9 ونعيد التقسيم فيأخذ الجد 3 من9 ويبقى 6 لكل أخ شقيق 2 من9 في هذه المسألة كان الثلث أفضل للجد من المقاسمة .

مسألة: هلك هالك وترك جدا و4 أخوات لأب.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا و4 أخوات لأب . بما أن المسألة ليس فيها صاحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . نلاحظ أن عدد الإخوة 4 وهو يساوي مثلي الجد4 هنا المقاسمة والثلث سيان . لو أعطينا الجد الثلث لكان أصل المسألة من3 يأخذ الجد الثلث 1 من3 وتأخذ الأخوات لأب 2 من3 . بما أن 2 لا تنقسم على 4 وبما أن بين نصيب البنتين وعدد الأخوات توافق نضرب نصف عدد الأخوات في أصل المسألة (2×3) ويكون الأصل الجديد6 يأخذ الجد 2من6 وتأخذ الأخوات 4 من 6 لكل أخت 1من 6 لو طبقنا المقاسمة لكانت نفس النتيجة لأن أصل المسألة 6 أيضا فيأخذ الجد 2من6 وتبقى للأخوات 4 من 6 لكل أخت 1 من6

مسألة: هلك هالك وترك جدا و5 أخوات لأب.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا و5 أخوات لأب . بما أن المسألة ليس فيها صحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . نلاحظ أن عدد الأخوات 5 وهو أكبر من مثلي الجد4 لهذا يختار الجد الثلث . المسألة من 3 مقام الجد فيألخذ الجد الثلث 1من3 ويبقى 2من3 للأخوات بما أن 2 لا ينقسم على 5 وبما أن بين 2 و5 تباين نضرب عدد الأخوات في أصل المسألة3 ويكون الأصل الجديد 15 . يأخذ الجد الثلث 5 من 15 ويبقى 10من 15 لكل أخت 2 من 15 الثلث هنا خير للجد من المقاسمة ‏  

مسألة:هلك هالك وترك جدا وأخا شقيقا وأختا لأب.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا وأخا شقيقا وأختا لأب . بما أن المسألة ليس فيها صحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . هنا نلاحظ اختلاف الأخ الشقيق عن الأخت لأب بسبب قوة القرابة فنعطي للأخت لأب نصيبها ثم يحجبها الأخ الشقيق ويأخذ نصيبها وفي هذا إضرار بالجد . نلاحظ أن عدد الإخوة 3 وهو أقل من مثلي الجد4 لهذا يختار الجد المقاسمة أصل المسألة هنا من 5 وهو عدد رؤوس الوارثين باحتساب الجد برأسين والأخ الشقيق برأسين والأخت لأب برأس واحدة (نعتبر الجد أخا) يأخذ الجد 2 من 5 والأخ 2 من 5 والأخت 1 من 5 ثم يضاف نصيب الأخت لأب للشقيق لأنه يحجبها المقاسمة هنا هي خير للجد من الثلث .

مسألة : هلك هالك وترك جدا وأخا شقيقا و3 أخوات لأب.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا وأخا شقيقا و3 أخوات لأب . بما أن المسألة ليس فيها صحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . هنا نلاحظ اختلاف الأخ الشقيق عن الأخت لأب بسبب قوة القرابة فنعطي للأخت لأب نصيبها ثم يحجبها الأخ الشقيق ويأخذ نصيبها وفي هذا إضرار بالجد . نلاحظ أن عدد الإخوة 5 وهو أكثر من مثلي الجد4 لهذا يختار الجد الثلث أصل المسألة هنا من 3 فيأخذ الجد 1 من 3 ويبقى 2من3 للأخ الشقيق أما الأخوات لأب فيحجبهن الشقيق ولا يرثن .

مسألة:هلك هالك وترك جدا وأخا شقيقا وأختا شقيقة وأخا لأب.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا وأخا شقيقا وأختا شقيقة وأخا لأب . بما أن المسألة ليس فيها صحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . هنا نلاحظ اختلاف الشقيق والشقيقة عن الأخ لأب بسبب قوة القرابة فيحجب الشقيق الأخ للأب نلاحظ أن عدد الإخوة 5 وهو أكثر من مثلي الجد4 لهذا يختار الجد الثلث أصل المسألة هنا من 3 فيأخذ الجد 1 من 3 ويبقى 2من3 للأخ الشقيق والشقيقة بين رؤوس الشقيق والشقيقة ونصيبهما تباين نضرب 3 في أصل المسألة3 فيصير الأصل الجديد 9 يأخذ الجد الثلث 3من9 ويبقى 6 من 9 يأخذ الشقيق4 من9 والشقيقة2 من9 .

مسألة: هلك هالك وترك جدا أختا شقيقة وأخا لأب.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا أختا شقيقة وأخا لأب . بما أن المسألة ليس فيها صحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . هنا نلاحظ اختلاف الشقيقة عن الأخ لأب بسبب قوة القرابة فتسعى إلى طلب نصفها . نلاحظ أن عدد الإخوة 3 وهو أقل من مثلي الجد4 لهذا يختار الجد المقاسمة أصل المسألة هنا من 5 فيأخذ الجد 2 من 5 ويبقى 3من5 فتأخذ البنت النصف (5على2) وإذا بقي شيء يأخذه الأخ لأب وإذا لم يبق شيء لا يرث . للتخلص من الكسر نضرب أصل المسألة والأنصبة في 2 فيكون أصل المسألة 10 فيأخذ الجد 4 من 10 والشقيقة 5 من10 ويبقى1 يأخذه الأخ لأب .

مسألة:هلك هالك وترك جدا وأختا شقيقة و3 إخوة لأب.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا وأختا شقيقة و3 إخوة لأب . بما أن المسألة ليس فيها صحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . هنا نلاحظ اختلاف الشقيقة عن الإخوة لأب بسبب قوة القرابة فيحجب الشقيق الأخ للأب نلاحظ أن عدد الإخوة 7 وهو أكثر من مثلي الجد4 لهذا يختار الجد الثلث يأخذ الجد الثلث وتسعى الشقيقة لأخذ النصف وإذا بقي شيء يأخذه الإخوة لأب أصل المسألة هنا من 6 (ضرب مقام الجد في مقام الشقيقة) فيأخذ الجد الثلث 2 من 6 وتأخذ الشقيقة النصف 3 من 6 ويبقى 1 من6 ويبقى 2 للإخوة من أب بما أن 2 لا تنقسم على 3 وبين 2 و3 تباين نضرب عدد رؤوس الإخوة في أصل المسألة6 فيكون الأصل الجديد 18 يأخذ الجد الثلث6 من 18والبنت النصف9 من 18 ويبقى3 لكل أخ 1

مسألة:هلك هالك وترك جدا وأختين شقيقتين وأخا لأب.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدا وأختين شقيقتين وأخا لأب . بما أن المسألة ليس فيها صحب فرض يخيّر الجد بين أن يرث بالثلث أو المقاسمة فيختار الأفضل له منهما . هنا نلاحظ اختلاف الشقيقتين عن الأخ لأب بسبب قوة القرابة نلاحظ أن عدد الإخوة 4 يساوي من مثلي الجد4 لهذا يختار الجد الثلث أو المقاسمة فهما سيان يأخذ الجد الثلث وتسعى الشقيقتان لأخذ الثلثين وإذا بقي شيء يأخذه الأخ لأب أصل المسألة هنا 3 (مقام الجد ) فيأخذ الجد الثلث 1 من 3 وتأخذ الشقيقتان الثلثين 2 من 3 ولا يبقى شيء لأخ لأب

مسألة:هلك هالك وترك جدة (أم أم) وجدا وشقيقا.

مسألة في الميراث هلك هالك وترك جدة (أم أم) وجدا وشقيقا . بما أن المسألة فيها صحب فرض (الجدة) يخيّر الجد بين أن يرث بالسدس أو بثلث الباقي أو المقاسمة فيختار الأفضل له منها . المقصود بثلث الباقي هو ثلث ما بقي عن أصحاب الفروض . قد نضطر إلى توزيع التركة بالطرق الثلاثة لمعرفة ما هو أفضل للجد . 1- نجرّب توريث الجد بالسدس المسألة من6 يأخذ الجد السدس 1 من6 والجدة السدس 1 من6 ويبقى 4 من 6 للشقيق تعصيبا . 2- نجرّب توريث الجد بثلث الباقي المسألة من6 أيضا تأخذ الجدة السدس 1من6 ويبقى 5 يأخذ الجد ثلثه (5على3 من6) والباقي يأخذه الشقيق للتخلص من الكسر نضرب المقام3 في أصل المسألة فيكون الأصل الجديد 18 فنعطي للجدة 3 من 18 والجد 5 من 18 وتبقى 10 يأخذه الشقيق . 3- نجرّب توريث الجد بالمقاسمة المسألة من6 أيضا نعطي للجدة السدس1 وتبقى 5 يقتسمها الجد مع الشقيق بما أن 5 لا تنقسم على 2 وبما أن بين 2 و5 تباين نضرب 2 عدد رأسي الجد والشقيق في أصل المسألة فيكون الأصل الجديد 12 نعطي للجدة السدس 2 من 12وتبقى 10 من 12يقتسمها الجد والشقيق . لاحظوا أنصبة الجد الثلاثة (1من6) و(5من1...

تأصيل المسألة

تأصيل المسألة - تأصيل المسألة هو إيجاد عدد يقبل القسمة على الورثة بحيث يعدينا سهاما صحيحة - السهم أو السهام هو ما يستحقه كل وارث ونحصل عليه بتقسيم أصل المسألة على عدد الورثة أو على فروضهم إذا كان لهم فروض . 1- إذا لم يكن في المسألة صاحب فرض وكان الورثة كلهم عصبة ذكورا فقط يكون أصل المسألة هو مجموع الورثة الذين يرثون مثل 4 إخوة أشقاء نقول:أصل المسألة 4 ونقسم أصل المسألة على عدد الرؤوس فيكون لكل وارث سهم واحد . 2- إذا لم يكن في المسألة صاحب فرض وكان الورثة عصبة ذكورا وإناثا فقط يكون أصل المسألة هو مجموع الورثة الذين يرثون ولكن باحتساب الذكر برأسين والأنثى برأس واحدة مثل 3 إخوة أشقاء وشقيقتين نقول:أصل المسألة 8 ونقسم أصل المسألة بحيث نعطي لكل ذكر مثل حظ أنثيين.(2 لكل شقيق و1 لكل شقيقة) 3- إذا كان في المسألة صاحب فر ض واحد فقط يكون أصل المسألة هو مقام ذلك الفرض مثل بنت وعم نقول:أصل المسألة 2 لأن البنت فرضها النصف و2 هي مقام النصف 4- إذا كان في المسألة أكثر من صاحب فرض ننظر إلى العلاقة بين المقامات : - إذا كان المقامات متماثلة نختار مقاما واحدا ونجعله أصلا للمسأ...

تصحيح المسائل

تصحيح المسائل تصحيح مسألة فيها انكسار على فريق أو انكسار على فريقين - إذا انقسمت السهام (أنصبة الورثة) على رؤوسهم بعدد صحيح (بدون كسر) نقول:المسألة ليس فيها انكسار . - مثال1:هلك هالك عن زوج وابن أصل المسألة من8 (مقام فرض الزوجة) تأخذ الزوجة 1من8 والباقي7 يأخذه الابن تعصيبا . هذه المسألة ليس فيها انكسار لأن سهام كل فريق انقسمت عليه بعدد صحيح (1ينقسم على1) و(7تنقسم على1) مثال2:هلك هالك عن 3زوجات وابن أصل المسألة من8 مقام الثمن (فرض الزوجات) فتقتسم الزوجات الثمن 1من8 ويأخذ الابن الباقي 7من8 تعصيبا . هذه المسألة فيها انكسار على فريق واحد هو فريق الزوجات لا تنقسم سهامهنّ على رؤوسهن (3) بعدد صحيح أمّا سهام الابن (7) فتنقسم على رأس الابن (1) بعدد صحيح . ننظر إلى عدد السهام 1 وعدد الزوجات3 نجد بين العددين تباينا فنثبت 3عدد الرؤوس . ونضرب العدد المثبت في أصل المسألة8 وفي سهام الورثة فيصير أصل المسألة الجديد24 نعيد التقسيم فتأخذ الزوجات 3من24 ويبقى 21 يأخذه الابن ونلاحظ أن سهام الزوجات تنقسم عليهن لكل زوجة 1وهذا هو حل المسألة . مثال3:هلك هالك عن 3زوجات ...

في سورة الماعون

سورة الماعون أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ{1} فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ{2} وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ{3} فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ{6} وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ {7} في سورة الماعون الذين الأولى تعرب اسما موصولا مبني على الفتح في محل جر نعت للمصلين والذين الثانية تعرب اسما موصولا مبني على الفتح في محل جر بدل من الذين الأولى أو عطف بيان .

في سورة الناس

سورة الناس قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ{1} مَلِكِ النَّاسِ{2} إِلَهِ النَّاسِ {3} مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ{4} الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ{5} مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ {6} في سورة الناس بدلان هما ملك بدل من رب وإله بدل من ملك وكلاهما مجرور ويمكن إعراب كل منهما عطف بيان