المشاركات

استجوابات

2 مارس، 2017‏، الساعة ‏06:34 م‏ UTC+01 هناك استجوابات أتعب في إعدادها يمكن للتلاميذ إنجازها والاطلاع على التصحيح وعلاماتهم ولكن المشاركات التي تصلني ليست في المستوى المرجو بحكم أنني أنشرها في خمسة مواقع مختلفة فأين أنتم يا تلاميذ السنة الرابعة ؟وأين أنتم يا أولياء ؟

أنا في اليهود مثلك في المسلمين

28 يونيو، 2016‏، الساعة ‏08:04 ص‏ UTC+01 وجد يهودي مسلماً يأكل شواء في نهار من شهر رمضان فطلب أن يطعمه، فقال له المسلم: يا هذا إن ذبيحتنا لا تحل لليهود ،فقال له: أنا في اليهود مثلك في المسلمين. . .

هل إبليس كان من الملائكة؟

الأصل أن يكون المستثنى من جنس المستثنى منه مثل قولنا:حضر الطلاب إلا محمدا (محمد هنا طالب). ولكن إذا لاحظنا في هذه الآية: ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ.الأعراف11،نجد أن إبليس ليس من جنس الملائكة وهذا يسمى الاستثناء المنقطع وإذا طلبت مني الدليل فها هو:وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ.الكهف50 (إبليس كان من الجن) قد يسأل سائل:الأمر بالسجود موجه للملائكة فما علاقة إبليس به؟ والجواب هو أن إبليس كان معنيا بالأمر بدليل قوله تعالى:﴿قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسۡجُدَ إِذۡ أَمَرۡتُكَۖ قَالَ أَنَا۠ خَیۡرࣱ مِّنۡهُ خَلَقۡتَنِی مِن نَّارࣲ وَخَلَقۡتَهُۥ مِن طِینࣲ﴾ [الأعراف ١٢] لو لم يكن إبليس مأمورا بالسجود لاحتجّ ولما برّر سبب عدم سجوده. إذا أردت تقريب الصورة لكم أقول:إذا دخلت إلى مدرسة صباحا وصادف حضوري الأمر برفع العلم الوطني فهل أقف مثل التلاميذ والمعلمين تحية للعلم؟ الجواب هو نعم.

إعراب لا سيّما وما بعدها

لا نافية للجنس وسيّ اسمها إذا كان ما بعد لا سيما معرفة فإنه يعرب كما يلي : - خبر لمبتدأ محذوف مثل:أحب التلاميذ لا سيما المجتهدون في هذه الحالة تعرب ما اسما موصولا في محل جر مضافا إليه - أو مضافا إليه مجرور مثل :أحب التلاميذ لا سيما المجتهدين وفي هذه الحالة تكون ما زائدة لا محل لها من الإعراب وإذا كان ما بعد لا سيما نكرة يجوز فيه الرفع والنصب والجر - في حالتي الرفع والجر يعرب مثل الحالة السابقة خبرا لمبتدأ محذوف أو مضافا إليه مثل قولنا:أحب التلاميذ لا سيما تلميذ يحترم الأساتذة - في حالة النصب يعرب تمييزا مثل قولنا:أحب التلاميذ لا سيما تلميذا يحترم الأساتذة ويكون خبر لا في جميع الحالات محذوفا تقديره موجود

في سورة الطارق

سورة الطارق وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ{1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ{2} النَّجْمُ الثَّاقِبُ{3} إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ{4} فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ{5} خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ{6} يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ{7} إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ {8}  يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ{9} فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ {10}  وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ{11} وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ{12} إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ{13} وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ{14} إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً{15} وَأَكِيدُ كَيْداً{16} فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً {17} في سورة الطارق نجد : - (النجم) بدل من الطارق - إنْ نافية ولمّا تفيد الحصر وهي تقوم مقام أداة الحصر إلّا . وجملة إن كل نفس لمّا عليها حافة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب قسم - من قوة:من حرف جر زائد وقوة مبتدأ مؤخر مجرور لفظا مرفوع محلا - ما هو بالهزل:ما هذه حجازية تعمل عمل ليس والدليل هو وجود حرف الجر الزائد الداخل على خبرها (بالهزل) مثل دخوله على خبر ليس الهزل:خبر ما مجرور ...

استمتعوا بهذه الحكم

استمتعوا بهذه الحكم لطرفة بن العبد إذا كنتَ في حاجة ٍ مرسلاً...فأرْسِلْ حَكِيماً، ولا تُوصِهِ وإنْ ناصحٌ منكَ يوماً دنَا...فلا تنأَ عنه ولاتُقْصهِ وإنْ بابُ أمرٍ عليكَ التَوَى...فشاوِرْ لبيباً ولاتعصهِ وَذو الحَقِّ لا تَنتَقِص حَقَّهُ...فَإِنَّ القَطيعَةَ في نَقصِهِ ولا تَذكُرِ الدّهْرَ، في مجْلِسٍ...حديثاً إذا أنتَ لم تُحصهِ ونُصَّ الحديثَ إلى أهلِهِ...فإن الوثيقة َ في نصهِ ولا تحرصَنّ فرُبَّ امرئٍ ...حَريصٍ، مُضاعٍ على حِرصِهِ وكم مِن فَتًى ، ساقِطٍ عَقْلُهُ،...وقد يُعْجَبُ الناسُ من شَخْصِهِ وآخرَ تحسبهُ أنوكاً...ويأتِيكَ بالأمرِ مِنْ فَصّهِ لبِسْتُ اللّيالي، فأفْنَيْنَني،...وسربلَني الدهرُ في قُمصهِ ‏أكتوبر ٣١, ٢٠١٩ ٩:٢٦:١٦ص‏

في سورة العصر

سورة العصر وَالْعَصْرِ{1} إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ{2} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ {3} في سورة العصر نجد أن (الذين) مستثنى جمع والمستثنى منه (الإنسان) فكيف يستثنى جمع من مفرد؟ لاحظوا أن (الإنسان) مفرد في اللفظ ولكنه جمع في المعنى لأنه اسم جنس يشمل الذكور والإناث .

في سورة الهمزة

سورة الهمزة وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ {1} الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ{2} يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ{3} كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ{4} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ{5} نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ{6} الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ{7} إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ{8} فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ {9} في سورة الهمزة نجد بدلا واحدا هو الاسم الموصول (الذي) وهو بدل من كل همزة في محل جر يصح إعراب البدل هنا عطف بيان (هو جامد)

في سورة التكاثر

سورة التكاثر أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ{1} حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ{2} كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ{3} ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ{4} كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ{5} لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ{6} ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ{7} ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ {8} في سورة التكاثر نلاحظ أن الفعل (تروُنّ) مؤكد بالنون الثقيلة ومع هذا لم تحذف منه واو الجماعة - الفعل الصحيح الآخر إذا أكّد بالنون تحذف منه واو الجماعة مثل:والله لتحضرُنّ الحفلة (لاحظوا أن الواو حذفت وبقي ما قبلها مضموما). والأصل ( تحضرون). في هذه الحالة نقول:الفاعل محذوف لالتقاء الساكنين (الواو ساكنة والنون الأولى ساكنة) - لاحظوا أن الفعل ترى ناقص ولمّا أسند إلى واو الجماعة وأكّد بالنون بقيت الواو وضمّت لأن ما قبلها مفتوح - اللام:حرف جواب قسم وتوكيد - تروُنّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون وحذفت لتوالي الأمثال (النونان) وواو الجماعة في محل رفع فاعل والنون حرف توكيد لا محل له من الإعراب ملاحظة:وجب توكيد الفعل هنا باللام والنون لتوفر الشروط فيه ( هو مضارع ،واقع في ...

في سورة العلق

سورة العلق اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5} كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى{6} أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى{7} إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى{8} أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى{9} عَبْداً إِذَا صَلَّى {10}  أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى{11} أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى {12}  أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى{13} أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى{14} كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ {15}  نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ{16} فَلْيَدْعُ نَادِيَه{17} سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ{18} كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ {19} في سورة العلق نجد أن البدل والمبدل من جاءا على شكل جملتين - خلق الإنسان من علق بدل من خلق وكلاهما في محل جر - علم الإنسان ما لم يعلم بدل من علم بالقلم وكلاهما في محل رفع ونجد أيضا أن كلمة ناصية بدل من الناصية وهو بدل تفصيل ونلاحظ أيضا أن الفعل المضارع المؤكد كتبت نون توكيده تنوينا على ...

سلام هي حتى مطلع الفجر

سورة القدر إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ{1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ{2} لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ {3}  تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ{4} سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ {5} في سورة القدر نعرب مطلع اسما مجرورا بحتّى وهذا دليل على أن (حتّى) من حروف الجر لا النصب عند البصريين أما الكوفيون فيعتبرونها حرف نصب لذلك ليس عندهم أن مضمرة في هذه الحالة . البصريون يعتبرون المصدر المؤول بعد (حتى) في محل جر بحرف الجر حتى مثل:اجتهدْ حتى تنجح (تنجح مصدر مؤول لأن أن مضمرة) والتقدير:اجتهدْ حتى النجاحِ . لاحظوا أن الروح هو جبريل وهو من الملائكة فقد ذكر الله جبريل مرتين:مرة ذكر الملائكة وهو منهم ومرة ذكره بشكل خاص (تخصيص بعد تعميم) تشريفا له .

أيها الكافرون

في سورة الكافرون ورد نعت  هو (الكافرون) وهو مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم  - هو نعت لأنه مشتق جاء النعت هنا مرفوعا تبعا للفظ المنعوت (أيّها) فهو مضموم الآخر ولكنه مبني على الضم سورة الكافرون قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ{1} لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ{2} وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ{3} وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ{4} وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ{5} لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ{6}

في ظل سورة (قريش)

في ظل سورة (قريش)  لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ{1} إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ {2}  فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ{3} الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ {4} في سورة قريش بدلان : - الأول هو إيلاف الثانية فهي بدل تفصيل من إيلاف الأولى - الثاني هو البيت وهو بدل من اسم الإشارة - البدل الثاني يصح إعرابه عطف بيان - لاحظوا تقديم الشتاء على الصيف وتقديم الإطعام على الأمن لأن حاجة الإنسان إلى الطعام في الشتاء أكثر منها في الصيف وحاجة  الإنسان إلى الأمن في الصيف أكثر منه في الشتاء ،ففي الصيف يكثر قطّاع الطرق والزواحف والحيوانات المفترسة  . ولقد جاءت سورة قريش بعد سورة الفيل للتركيز على الأمن في البيت الحرام بعد عام الفيل. ‏يوليو ٢٣, ٢٠١٦ ١٢:٣٦:٤٤م‏

نعي علي فضيل

المدير العام لمجمع الشروق علي فضيل في ذمة الله . الأستاذ خليفة يعزّي عائلة الفقيد وأصدقاءه وكلّ الشروقيين عمّال في القناة أو أعضاء في منتدى الشروق أو متابعي الشروق أو قرّاء الجريدة . نسأل الله الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وذويه وأصدقائه وكل الشروقيين . ‏أكتوبر ٢٤, ٢٠١٩ ١٢:٥٥:٣٨م‏

ميراث بنت الابن

1-في حالة وجود ابن معها أو أكثر فإنها لا ترث لأنه يحجبها فهو أعلى منها درجة . 2-في حالة وجود ابن الابن معها أو أكثر فهو يعصبها وترث معه بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين . 3-في حالة كونها منفردة ليس معها بنت أو أكثر فإنها ترث النصف 4-في حالة وجود بنت ابن أخرى معها أو أكثر (تعدد) فإنهن يرثن الثلثين . 5-في حالة وجود بنت معها فإنها ترث السدس تكملة للثلثين . 6-في حالة وجود بنتين فأكثر فإنها لا ترث لأنهما تحجبانها إلا إذا كان معها ابن ابن الابن فإنه يعصبها وينقذها من الحرمان فترث معه بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين . أمثلة: مثال1:إذا مات شخص وترك بنت ابن وابنا فإنهما يرثان للذكر مثل حظ الأنثيين مثال2:إذا مالت شخص وترك بنت ابن وأبا فإن بنت الابن تأخذ النصف والباقي يأخذه الأب تعصيبا . مثال3:إذا مات شخص وترك بنتي ابن وأبا فإنهما تأخذان الثلثين والباقي يأخذه الأب تعصيبا مثال4:إذا مات شخص وترك بنتي ابن وابنا فإنهما لا ترثان لوجود من هو أعلى منهما درجة . مثال5:إذا مات شخص وترك بنت ابن وبنتا وأبا فإن البنت تأخذ النصف فرضا ويبقى السدس الذي يكمل الثلثين تأخذه بنت الابن والباقي يأخذه الأب تعصيبا مث...

ميراث بنت الابن

  أ- ترث النصف بشروط : -1 أن تكون منفردة (بنت ابن واحدة) فلا يشاركها في الميراث بنت أخرى أو أكثر. 2- ألا يوجد معها معصب لها (ابن ابن أو أكثر) سواء كان أخاها أو ابن عمها. -3 ألا يوجد معها فرع وارث مذكر أعلى منها درجة (الابن) لأنه يحجبها . ب- وترث الثلثين بشروط : -1  أن ت شاركها في الميراث بنت أخرى أو أكثر بمعنى أنها لا تكون منفردة. -2 ألا يوجد معهن معصب لهن (ابن ابن أو أكثر) لأنه ينقلهن من فرض الثلثين إلى التعصيب . -3 ألا يوجد معهن فرع وارث مذكر أعلى منها درجة (الابن) لأنه يحجبهن. ج- وترث السدس تكملة للثلثين بشرط أن توجد معها بنت واحدة فترثان الثلثين (النصف للبنت والسدس لبنت الابن) ومجموع النصف والسدس يساوي الثلثين.وفي هذه الحالة نقول:ورثت بنت الابن ا لسدس تكملة للثلثين . د- وترث بالتعصيب في حالتين : 1- إذا وجد معها ابن ابن أو أكثر فترث معه أو معهم بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين . 2-وإذا وجد معها بنتان فأكثر وكان معها ابن ابن وإن نزل فإنه يعصبها وينقذها من الحرمان فترث معه بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين . ه- وتحجب في حالتين : 1- إذا وجد معها فرع وارث مذكر ...

ميراث البنت

1-في حالة وجود ابن معها أو أكثر فإنها ترث معه أو معهم بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين 2-في حالة عدم وجود ابن أو أكثر معها فإنها ترث النصف إذا انفردت (كانت وحدها) أما إذا تعددت (بنتان فأكثر) فإنهن يرثن الثلثين. مثال1:إذا مات شخص وترك بنتا أو أكثر وابنا فإنهم يرثون للذكر مثل حظ الأنثيين مثال2:إذا مات شخص وترك بنتا وأبا فإن البنت تأخذ النصف والباقي يأخذه الأب تعصيبا. مثال3:إذا مات شخص وترك بنتين أو أكثر وأبا فإن البنات يأخذن الثلثين والباقي يأخذه الأب تعصيبا مثال4:إذا مات شخص وترك بنتا وبنت ابن وأبا فإن البنت تأخذ النصف فرضا ويبقى السدس الذي يكمل الثلثين تأخذه بنت الابن والباقي يأخذه الأب تعصيبا. مثال5:إذا مات شخص وترك بنتا وأختا شقيقة وعما فإن البنت تأخذ النصف والشقيقة تصير عصبة مع البنت فترث الباقي تعصيبا أما العم فقد حجبته الشقيقة لأنها صارت مع البنت بمثابة الشقيق الذي يحجب العم. ملاحظات: 1- قلت:إذا تعددت البنات تأخذ الثلثين وفي المثال 4 توجد بنتان غير أن إحداهما أعلى درجة من الثانية فأخذت نصيبها المفروض عليها وهو النصف فإذا حذفنا النصف من الثلثين يبقى السدس يعطى لبنت الابن لتكملة الثلثين....

مسألة: مات عن أخت شقيقة وعم

مسألة في الميراث مات عن أخت شقيقة وعم. 1- للشقيقة النصف لتوفر شروط نصفها : - ليس معها شقيق يعصبها (عصبة بالغير). - ليس معها بنت تصير عصبة معها أو بنت ابن (عصبة مع الغير). - ليس معها فرع وارث مذكر يحجبها. - ليس معها أصل وارث مذكر (الأب،الجد الصحيح). 2- بما أن في المسألة مقام واحد هو 2 فأصلها من 2. تأخذ الشقيقة النصف فرضا وهو1 من2 ويأخذ العم الباقي بالتعصيب وهو النصف أي 1من2 . ملاحظات : 1- ما معنى شقيق يعصبها؟ لو وجد في هذه المسألة شقيق لحرم الشقيقة من النصف ولورثت معه بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين . 2- ما معنى عصبة مع الغير؟ لو كان في المسألة هذه بنت لعصّبت الشقيقة وحرمتها من النصف فترث بالتعصيب لأن العم لا يرث بسبب أن الشقيقة صارت بمثابة أخ شقيق فتحجب عمها. وعلى هذا الأساس تأخذ البنت النصف والشقيقة الباقي والعام لا يرث . 3- العصبة بالغير تتحقق بوجود ذكر مع أنثى من نفس الجهة والدرجة وقوة القرابة كالابن مع البنت وابن الابن مع بنت الابن والشقيق مع الشقيقة والأخ لأب مع الأخت لأب أما الأخ لأم فلا يعصب الأخت لأم بل يرث مثلها . بنت الابن إذا احتاجت إلى ابن ابن الا...

مسألة:مات عن زوجتين وشقيقة وأختين لأب وأخوين لأم وأخت لأم

مسألة في الميراث مات عن زوجتين وشقيقة وأختين لأب وأخوين لأم وأخت لأم. - للزوجتين الربع ومقامه 4 تقتسمانه بالسوية لعدم وجود الفرع الوارث. - للشقيقة النصف ومقامه2 لانفرادها ولعدم وجود معصب لها وهو الشقيق وعدم وجود الفرع الوارث وعدم وجود الأصل الوارث المذكر. - للأختين لأب السدس ومقامه 6 تكملة للثلثين لوجود الشقيقة معها وعدم وجود معصب لها . - وللإخوة من الأم الثلث ومقامه3 لتعددهم وعدم وجود الفرع الوارث وعدم وجود الأصل الوارث المذكر. أصل المسألة من 12 (إما ضرب3×4 أو2×6). للزوجتين الربع وهو 3 وللشقيقة النصف وهو6  وللأختين لأب السدس وهو 2 لكل منهما 1 وللإخوة لأم الثلث وهو 4 نلاحظ أن 3 لا تنقسم على الزوجتين بعدد صحيح و4 لا تنقسم على الإخوة للأم بعدد صحيح ونلاحظ أيضا أن مجموع ما أخذه الورثة هو 15 وهو أكبر من أصل المسألة . لذلك تعول المسألة إلى 15 وهو الأصل الجديد لها. لكي نصحح المسألة ننظر إلى عدد الزوجتين 2 وعدد الإخوة لأم 3 نجد بينهما تباينا فنضرب أحدهما في الآخر (2×3=6) ونضرب 6 في أصل المسألة الأول 12 نجد 72 وهذا هو الأصل الذي يسمح لنا بتقسيم التركة. للزوجتين 72/4...

مسألة:مات عن بنت وبنتي ابن وأم وشقيقتين

مسألة في الميراث مات عن بنت وبنتي ابن وأم وشقيقتين. للبنت النصف لانفرادها وعدم وجود أخ لها يعصبها . ابنتا الابن لهما السدس بالسوية تكملة للثلثين لعدم وجود معصب لهما (ابن ابن) ولعدم وجود ابن يحجبهما ولعدم وجود من يحجبها كبنتين فأكثر. الأم لها السدس لوجود الفرع الوارث. الشقيقتان ترثان بالتعصيب لوجود البنت التي حرمتهما من الثلثين. المسألة فيها النصف ومقامه 2 وفيها السدس ومقامه 6 وبين العددين توافق لأن لكل منهما نصف صحيح. نضرب نصف أحدهما في الآخر أي 1 ×6 أو 2×3 والنتيجة 6 نقول:أصل المسألة من 6 وعلى أساسه نقسم التركة. تأخذ البنت النصف وهو3 وبنتا الابن السدس وهو1 والأم السدس وهو1 والشقيقتان الباقي تعصيبا وهو1. بما أن 1 لا ينقسم على ابنتي الابن والشقيقتين بعدد صحيح لا بد من تصحيح أصل المسألة . بما أن عدد الشقيقتين وعدد بنتي الابن متماثلان نكتفي ب2 ونضربه في أصل المسألة 6 ويكون الحاصل12 وهو أصل المسألة الجديد. نعيد التقسيم فتأخذ البنت النصف وهو 6 وبنتي الابن السدس وهو2 والأم السدس وهو2 والشقيقتان الباقي وهو 2 انتهى حل المسألة. ‏‏أكتوبر ٢٣, ٢٠١٩ ١...