المشاركات

تصريف فعل الأمرالمؤكد

تصريف فعل الأمرالمؤكد سافرَنّ (مبني على الفتح) سافرانّ (مبني على حذف النون لأنه ملحق بالأفعال الخمسة وألف الاثنين فاعل ) سافرُنّ (مبني على حذف النون لأنه ملحق بالأفعال الخمسة وواو الجماعة المحذوفة فاعل) سافرِِنّ (مبني على حذف النون لأنه ملحق بالأفعال الخمسة وياء المخاطبة المحذوفة فاعل) سافرنانّ (مبني على السكون ونون النسوة فاعل والألف فارقة بين نون النسوة ونون التوكيد)

تصريف فعل الأمر المؤكد

تصريف فعل الأمر المؤكد سافرَنّ (مبني على الفتح) سافرانّ (مبني على حذف النون لأنه ملحق بالأفعال الخمسة وألف الاثنين فاعل ) سافرُنّ (مبني على حذف النون لأنه ملحق بالأفعال الخمسة وواو الجماعة المحذوفة فاعل) سافرِِنّ (مبني على حذف النون لأنه ملحق بالأفعال الخمسة وياء المخاطبة المحذوفة فاعل) سافرنانّ (مبني على السكون ونون النسوة فاعل والألف فارقة بين نون النسوة ونون التوكيد) نوفمبر ٣٠, ٢٠١٧ ٢:٤٨:٣٠م‏

تصريف الفعل المضارع المؤكد بالنون

تصريف الفعل المضارع المؤكد لأسافرَنّ ) مبني على الفتح ( لنسافرَنّ (مبني على الفتح) لتسافرَنّ ) مبني على الفتح ( لتسافرانّ (مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي النونات وألف الاثنين فاعل ) لتسافرُنّ (مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي النونات وواو الجماعة المحذوفة فاعل) لتسافرِنّ (مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي النونات وياء المخاطبة المحذوفة فاعل) لتسافرنانّ (مبني على السكون ونون النسوة فاعل والألف فارقة بين نون النسوة ونون التوكيد) ملاحظة : استبدال نون التوكيد الخفيفة بالنون الثقيلة لا يغير من الأمر شيئا . ‏نوفمبر ٣٠, ٢٠١٧ ٢:٤٤:٢٧م‏

سمية علي الديب

سمية علي الديب التي ستنافس كبار القراء وحتى جدها لأمها الشيخ عبد الباسط عبد الصمد ولكنها اعتزلت القراءة في المسابقات والمجالس التي فيها رجال بسبب فتوى . سمية لو استعملت صوتها في غير القرآن لكان لها شأن آخر ولما أفتى لها أحد بأن صوتها عورة . ‏نوفمبر ٣٠, ٢٠١٧ ٨:٥٠:٣٣ص‏

قصة تثبيت

قصة ترسيمي أنا ترسمت في يوم الثلاثاء 13 مارس1979 الموافق ل14 ربيع الثاني 1399هجرية. كنت قد عزمت على اختيار نص عنوانه مذكرات خروف ولكن الأصدقاء حذروني من هذا القرار بسبب أن المفتش وقتها كان اسمه غوثي ذيب وهو من تلمسان من عائلة الكاتب المعروف محمد ذيب. بعض الأصدقاء قالوا لي:رقم13 رقم مشؤوم فأجبتهم بأن هذا ليس من ديننا ولكن الذي أقلقني هو أن اليوم كان الثلاثاء وهو يوم لا أحبه. بعد تفكير قررت أن أختار نصا آخر عنوانه (جنة ساحرة) للمنفلوطي بالنسبة للقراءة للسنة الثانية ودرس البناء في الأفعال للسنة الثالثة. الغريب في الأمر هو أنني فررت من الذئب فوجدت نفسي في (جحره).كيف ذلك؟ في درس القراءة طلبت من التلميذ شرح كلمة (مذعورة) وتوظيفها في جملة مفيدة فقام تلميذ مجيبا:فر الذئب مذعورا ودخل إلى جحره.وما كان من المفتش إلا أن قام وقال:أنا الذئب فأين الجحر؟ أثناء المناقشة مع اللجنة طرح عليّ المفتش سؤالا واحدا:لماذا اخترت هذا النص؟ فأجبته بأننا في فصل الربيع سيدي فقال:رائع رائع. وقبل أن يأتي السؤال الموالي فاجأته بأني كنت أنوي تقديم نص مذكرات خروف وتركته بسبب العلاقة السيئة بين الخروف والذئب فوجدت ...

المذيعة

تسمع صوت المذيع أحيانا فيصك أذنيك بنشاز نبراته ، ويسيء إلى فهمك بكثرة الأخطاء اللغوية وسوء الأداء فتكره المذياع وتندم على فتحه بل وحتى على شرائه.  شتان بين هذا المذيع ومذيع آخر،يجب عمله ويقدر سامعيه ويحترمهم،فيعد نفسه إعدادا لجلبهم،يحبب لهم الاستماع إليه ويقرب منهم معاني ما يقرأ ويشوقهم إلى سماعه.ومن هذه الطائفة الثانية المذيعة التي يتحدث عنها شاعرنا. النص: أَيْقَظَتِ أحلامَ الْأَثِيرِ الغَافِي               بِمَقَاطِع من صوتكِ الرَّفَّافِ  صوت أَحَنَّ من النسيم إذا سَرَى        وأرق من ثوب الضُّحَى الشَّفَّافِ  متماوج النَّبَرَاتِ،في أَوْتاره               نَغم اللَّحون ورنَّة التَّعْزَافِ   متجانس الهمسات،يجري راقصا           كالحلم فوق مسابح الأسداف  أصغت له الدنيا ببسمة حالم              وَتَنَاقَلَتْهُ صدى بكل مَطَافِ  وَرَوَتْهُ أنسامُ الدُّجَى أَنْشُودَةً        ...

الخبر لا يطابق المبتدأ في النوع

‏٢٣‏/١١‏/٢٠١٧ ٥:٥٩ م‏ الخبر لا يطابق المبتدأ في النوع إذا كان المبتدأ مذكرًا مضافًا إلى مؤنث أو مؤنثا مضافا إلى مذكر فإن الخبر يجوز له موافقة المبتدأ أو المضاف إليه تذكيرا وتأنيثا إذا توفر شرطان : 1- أن يكون المبتدأ المضاف صالحًا للحذف وللاستغناء عنه بالخبر من غير أن يفسد المعنى . 2- وأن يكون المبتدأ المضاف كُلاًّ للمضاف إليه، أوجزءًا منه، أومثل الجزء ... مثال:قال تعالى: إن رحمة الله قريب من المحسنين .* لاحظوا أن الخبر مذكر واسم إن مؤنث (وهو في الأصل مبتدأ) ولاحظوا أن المبتدأ مؤنث مضاف إلى مذكر لفظا. . في هذه الحالة يمكن الاستغناء عن المبتدأ (خارج القرآن الكريم طبعا) ولا يفسد المعنى لأن هناك دلالة بلاغية وهي أن الله أيضا قريب من المحسنين .

استعمال أحد وإحدى خبرا

كلمة أحد وإحدى إذا كانتا خبرا وأضيفتا إلى اسم يخالف المبتدأ تذكيرا وتأنيثا جاز فيهما مطابقة المبتدأ أو المضاف إليه في النوع . مثال1:النصر أحد الحسنيين . مثال2:النصر إحدى الحسنيين . النصر مبتدأ مذكر والحسنيين مضاف إليه ومفرده الحسنى والخبر طابق المبتدأ في التذكير في المثال الأول (أحد) وطابق المضاف إليه في التأنيث المثال الثاني (إحدى). مثال3:الشهادة إحدى المطلبين . مثال4:الشهادة أحد المطلبين . الشهادة مبتدأ مؤنث والمطليبن مضاف إليه ومفرده المطلب والخبر طابق المبتدأ في التأنيث في المثال الثالث (إحدى) وطابق المضاف إليه في التذكير في المثال الرابع (أحد) ‏نوفمبر ٢١, ٢٠١٧ ٩:٤٧:٠٥م‏

إعراب:المطلوب منك أن تحضر.

  لاحظوا هذا المثال:المطلوب منك أن تحضر . كلمة المطلوب اسم مفعول معرف وهذا شرط كاف ليعمل في ما بعده . على هذا الأساس نعرب المطلوب  مبتدأ والمصدر المؤول نائب فاعل له سد مسد الخبر. - أما أن نعرب المصدر المؤول مبتدأ واسم المفعول خبرا له فلا مبرر له لأن المطلوب اسم معرف ب (ال) والخبر ليس شبه جملة . - إذا أردنا أن يكون المصدر المؤول مبتدأ نستعمل خبرا شبه جملة،مثل:من المحتمل أن يقبل ملفك.في اعتقادي أنك صادق . ‏نوفمبر ٢١, ٢٠١٧ ٤:٠٧:٥٦م‏

الخبر على وزن فعيل

قال تعالى: {إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ } الخبر هنا ظهيرا) والمبتدأ (الملائكة)،ألا تلاحظون شيئا؟ صيغة فعيل تستعمل للمفرد والمثنى والجمع تأملوا هذه الآيات : - وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيراً . استعملت كلمة ظهير مع المفرد وهو الكافر. - وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ .استعملت كثير مع الجمع ربيون. ‏نوفمبر ٢١, ٢٠١٧ ٣:٣٥:٢٢م‏

الخبر ليس وصفا مشتقا

قال تعالى: ﴿وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ﴾ . لاحظوا أن المبتدأ مؤنث و الخبر مذكر لأنه ليس وصفا مشتقا يتحمّل ضميرا مستترا عائدا على المبتدأ . يقصد بالوصف المشتق اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة واسم التفضيل . ‏نوفمبر ٢١, ٢٠١٧ ٣:٢١:٥٦م‏

الخبر يخالف المبتدأ في العدد والنوع

1- يخالف الخبر المبتدأ في النوع والعدد فيأتي بصيغة واحدة إذا كان مصدرا لأن المصدر لا يثنى ولا يجمع فهو دال على الحدث. - محمد عدل. - فاطمة عدل. - الشاهدان عدل. - الشهود عدل. - الشاهدات عدل. ملاحظة:الذين يقولون:- الشاهدان عدلان.- الشهود عدول.هم يراعون المعنى باعتبار أن عدل معناها عادل فكأنهم يقولون:الشاهدان عادلان.- الشهود عادلون. 2- يخالف الخبر المبتدأ في النوع إذا كان خبرا لسببيّ المبتدأ مثل:محمد حسنة سيرته. (هذا في حالة اعتبار حسنة خبرا وما بعده فاعلا له) لاحظوا أن الخبر مؤنث بخلاف المبتدأ فهو مذكر وهذا جائز .ملاحظة:(حسنة) خبر لفظي للمبتدأ (محمد) ولكنه من حيث المعنى خبر لما بعده (سيرة). قد يختلف المبتدأ والخبر نوعا وعددا عند إفادة التشبيه أو المبالغة. مثال1: رجال القرية في الشدائد رجل واحد وهم يد واحدة على عدوهم. مثال2:التجارب معلم لنا. مثال3:تلاميذنا مفخرة لنا. مثال4:الشدة في تطبيق القانون رادع للمجرمين مثال5:الصدق منجاة. مثال6:قال تعالى: ﴿وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ﴾. (المبتدأ مفرد مؤنث والخبر مفرد مذكر ) ‏

والنار مثوى لهم

قال تعالى: ﴿وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ﴾. لاحظوا أن المبتدأ مؤنث و الخبر مذكر لأنه ليس وصفا مشتقا يتحمّل ضميرا مستترا عائدا على المبتدأ. يقصد بالوصف المشتق اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة واسم التفضيل.

توقعوا السؤال

ركزوا جيدا في هذه الآيات وخمنوا السؤال الذي سأطرحه عليكم: السؤال لا علاقة له بالنحو والصرف والإملاء والصور البيانية والأساليب  قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ{9} وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ{10} ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ{11} فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ{12}

صلاحية فعل جواب الشرط للجزم

الأصل في فعل جواب الشرط أن يكون صالحاً لأن يحل محل الشرط حتى يجزم،فإن لم يصلح، وجب اقترانه بالفاء لتربطه بالشرط،وتُسمى هذه الفاء فاء الجواب،أو فاء الجزاء أو الفاء الرابطة لجواب الشرط وفي هذه الحالة تكون جملة جواب الشرط كلها في محل جزم . مثال1 :إن تجتهدْ تنجحْ.(فعل الجواب تنجح مجزوم لأنه يصلح لأن نضعه موضع فعل الشرط فنقول:إن تنجح تكرّم) . مثال2 :من يتق الله فقد فاز.(فعل الشرط فاز ماض ولا يصلح للجزم وتكون الجملة كلها قد فاز في محل جزم وإن أردنا أن نجزم الفعل نأتي به مضارعا بدون فاء فنقول:من يتق الله يفز) . مثال3:إن تسامحني فأنت كريم. (جملة الجواب اسمية وهي لا تصلح للجزم لذلك هي في محل جزم جواب الشرط) ملاحظات : 1- نقول عن جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب إذا تحقق شرط من هذين الشرطين : أ- جواب الشرط غير مرتبط بالفاء أو إذا.  ب- الأداة غير جازمة 2- الفاء ليست عنصرا من عناصر جملة الجواب لذلك عند طلب وظيفة جملة الجواب فلا تكتبوا الفاء معها.  3- إذا الرابطة لجواب الشرط تدل على المفاجأة) ‏نوفمبر ٢٠, ٢٠١٧ ٨:١٥:٤١ص‏

مرحبا أميرة

ضيفة جديدة أطلّت علينا بطلّتها السّعيدة . مرحبا بك أميرة فأنت أوّل حفيدة . ملاحظة:الأحفاد هم أولاد الأبناء والأسباط هم أولاد البنات. ‏نوفمبر ١٩, ٢٠١٧ ٩:١١:١٤م‏

تعدد النعوت وترتيبها

1- قد يكون للمنعوت أكثر من نعت وهذا ما نسميه تعدد النعوت. 2- إذا تعددت النعوت وكان أحدها مفردا والثاني شبه جملة والثالث جملة فكيف نرتبها؟ الغالب هو تقديم النعت المفرد وتأخير النعت الجملة ولكن لكل قاعدة شواذ. في القرآن الكريم يوجد آيات تقدم فيها النعت شبه جملة على النعت المفرد. تأملوها: - وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ - وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ * مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ - لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ - أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ - يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ * بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ - وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ - فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً - أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُهُ قد يتقدم النعت جملة على النعت المفرد. تأملوا هذه الآيات الكريمة: - فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِب...

بل ولكن (الاستدراك والإضراب)

بل ولكن 1- لكن تفيد الاستدراك وبل تفيد الاستدراك أو الإضراب 2- إذا سبقت بل ولكن بنفي أو نهي فهما للاستدراك وفي هذه الحالة هما يؤديان نفس المعنى. مثال1 : ما جاء عمر بل أخوه. مثال2: ما جاء عمر لكن أخوه. مثال3 : لا  تصاحب الشرير بل الخيّر. مثال4: لا تصاحب الشرير لكن الخيّر. 3- وإذا سبقت بل بخبر مثبت أو أمر فهي للإضراب. مثال1 :جاء عمر بل خالد. مثال2 :اشرب قهوة بل شايا. 3- شروط العطف ببل ولكنْ هي : - أن يسبقها لكن نفي أونهي (استدراك) - أن يسبق بل نفي أونهي (استدراك) أو خبر مثبت أو أمر (إضراب) - أن يكون المعطوف بعدهما مفردا لا جملة ولا شبه جملة - ألا تقترن لكن بالواو و إن فقد أحد هذه الشروط: - كانت لكنْ حرف ابتداء واستدراك يدخل على الاسمية والفعلية،مثال:"وما ظلمونا ولكنْ كانوا أنفسهم يظلمون" البقرة: 57 (الواو في هذه الحالة هي العاطفة ) . - وكانت بل للإضراب فقط،مثال:وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ (بل تبعتها جملة) ‏نوفمبر ١٧, ٢٠١٧ ٩:٣٠:٣٤ص‏

النعت التابع لمنعوت مجرور لفظا

1- ما في الدار من أحد فقير . 2- ما في الدار أحد فقير . الجملتان صحيحتان ولكن هناك فرقا بينهما من حيث المعنى . الأولى أقوى دلالة لأن نفيها مؤكد باستعمال حرف الجر الزائد (من) ملاحظات : 1- في الأولى يجوز جر النعت فقير تبعا للفظ المنعوت ويجوز رفعه تبعا لمحله . 2- عندما نجهل جوابا معينا لا نخطىء بل علينا التحقق قبل إصدار حكم كما فعلت أنا وأتيت لكم بهذه الأمثلة من القرآن الكريم فلاحظوا دخول (من) المؤكدة للنفي على أسماء وظائفها مختلفة : - قوله تعالى في المائدة:مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ (حرج هنا مفعول به دخلت عليه من) - ومثل قوله تعالى في الحج:مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ (حرج هنا اسم كان دخلت عليه من) - وقوله في البقرة:وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ (أحد هنا مفعول به دخلت عليه من) - وقوله في الأعراف:أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ (أحد هنا فاعل دخلت عليه من) - وقوله في الحاقة:َمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ (أحد هنا مبتدأ دخلت ع...

النعت الجملة قد يسبق المفرد

قد يتقدم النعت جملة على النعت المفرد . تأملوا هذه الآيات الكريمة : - فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ - كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ - وَهَذَا كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ - وَهَذَا كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ