المشاركات

إعراب:جئتك طالبا ان تساعدني اليوم.

سؤال ورد عبر البريد: السلام عليكم ،أستاذ أريد من فضلك إعراب:جئتك طالبا ان تساعدني اليوم. الجواب: جئتك:جئـ فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء        والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل        والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به طالبا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة أن:حرف نصب ومصدر واستقبال تساعد:فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة        والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت        والنون نون الوقاية لا محلب لها من الإعراب       والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به       والمصدر المؤول (أن تساعدني) في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل طالبا اليوم:مفعول فيه منصوب على الظرفية الزمانية وعلامة نصبه الفتحة ‏سبتمبر ٢٦, ٢٠١٦ ٥:٢٠:٤٣م‏

إعراب قص الأديب حكاية للأطفال فأراهم الدنيا جنة

سؤال:  أريد تصحيح إعرابي:قص الأديب حكاية للأطفال فأراهم الدنيا جنة.  قص:فعل ماض مبني على الفتح. الأديب :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة حكاية:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة الفاء:حرف استئناف لا محل لها من الإعراب أراه: فعل ماض مبني عل الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو هم:الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول  والميم لجمع الذكور لا محل لها من الإعراب الدنيا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر  جنة:مفعول به ثالث منصوب وعلامة نصبه الفتحة  ملاحظة:إعرابك صحيح ولكن لا تنسي أن الحروف كلها مبنية على حركة آخرها أو سكونه. ‏سبتمبر ٢٦, ٢٠١٦ ٤:٢٩:٠٦م‏

إعراب إن الإحسان عاطفة كريمة صادرة عن النفس الشريفة المؤمنة.

إعراب:إن الإحسان عاطفة كريمة سؤال: أستاذ من فضلك أريد إعراب هذه الجملة:إن الإحسان عاطفة كريمة صادرة عن النفس الشريفة المؤمنة. الجواب: إن:حرف مشبه بالفعل وهو حرف نصب وتوكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب الإحسان:اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة عاطفة:خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة كريمة:نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة صادرة:نعت ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة عن:حرف جر مبني على السكون المحذوف لالتقاء الساكنين وجر آخره للتخفيف النفس:اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة الشريفة:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المؤمنة:نعت ثان مجرور وعلامة جره الكسرة ‏

الابتسار

سؤال ورد عبر البريد: أستاذي الكريم، ما معنى الإبتسار في نص أم السعد ؟ حسب اعتقادي الابتسار هو الإبتداء بالشئ ولكن في هذا النص جهلت معناه وشكرا مسبقا. الجواب: الابتسار من الفعل بسر وله معان مختلفة منها : - بسره أي أعجله - وبسر ابتسر الحاجة أي طلبها في غير وقتها - أبسر النخيل:لوّن تمره ولم ينضج - ومنها كلمة البسر وهو نوع من أنواع التمر - الابتسار هنا معناه السرعة وإنهاء العمل قبل أوانه‏ ‏سبتمبر ٢٦, ٢٠١٦ ٩:٣٧:٢٤ص‏

إعراب فلا تظنّنّ أنّ اللّيث يبتسم

سؤال ورد عبر الخاص السلام عليكم أستاذي ،أردت منك أستاذي من فضلك إعراب هذه الجملة في أقرب وقت من فضلك لأني واجهت بعض الصعوبة فيها ألا وهي :فلا تظنن ان الليث يبتسم،وشكرا. الجواب: وعليك السلام ورحمة الله هذا شطر بيت للمتنبي وهو: إذا رأيت نيوب الليث بارزة...فلا تظنّنّ أنّ اللّيث يبتسم الفاء:رابطة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب لا:حرف نهي وجزم تظنن:فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية       والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت أنّ:حرف نصب وتوكيد ومصدر الليث:اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة يبتسم:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة       والفاعل ضمير مستتر تقديره هو       والجملة الفعلية يبتسم في محل رفع خبر أن       والمصدر المؤول (أن الليث يبتسم) في محل نصب سدت مسد مفعولي ظن والجملة (لا تظنن....يبتسم) لا محل لها من الإعراب لأنها واقعة جوابا لشرط غير جازم (إذا) ‏سبتمبر ٢٥, ٢٠١٦ ١١:٣٥:١٣ص‏

إعراب: أسأل الله العظيمَ ربَّ العرشِ الكريمِ

أسأل:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة       والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا الله:لفظ الحلالة مفعول بعه منصوب وعلامة نصبه الفتحة العظيم:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة رب:نعت ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف العرش:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة العظيم:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة ‏سبتمبر ٢٥, ٢٠١٦ ١٠:٥٨:٢٧ص‏

إعراب ما إبراهيم إلا نبي

ما إبراهيم إلا نبي - إنما إبراهيم نبي. - قبل الإعراب نتأكد إن كان الأسلوب استثناء أو حصرا. كيف ذلك؟ - نحذف أداة النفي وإلا أو إنما فإن استقام المعنى كان الأسلوب حصرا وإن لم يستقم المعنى كان الأسلوب استثناء. - إذا كان الأسلوب حصرا نعرب ما بعد حرف النفي وما بعد إلا إعرابا عاديا حسب موقع كل منهما في الجملة. - وإذا كان الأسلوب استثناء نعرب ما بعد أداة النفي إعرابا عاديا وما بعد إلا مستثنى. - لنجرب:إبراهبيم نبي. وعلى هذا الأساس يكون إعراب إنما إبراهيم نبي. كما يلي: إن:حرف نصب وتوكيد لا عمل لها بسبب اقترانها بما ما:كافة مكفوفة لا محل لها من الإعراب إبراهيم:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة نبي:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة - ويكون إعراب ما إبراهيم إلا نبي كما يلي: ما:حرف نفي إبراهيم:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة إلا:أداة حصر مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب نبي:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ‏سبتمبر ٢٤, ٢٠١٦ ٧:٤٠:٣٦ص‏

الاستدراك

1- في مادتي اللغة العربية والرياضيات: - تخصص حصة لمدة ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم المتوسط وحصة لمدة ساعة واحدة في الأسبوع بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. 2- في مادتي اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية: - تخصص ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة للسنوات الأربع من التعليم المتوسط. تنظم حصص الأعمال الموجهة بالأفواج حيث يفوج تلاميذ القسم إلى فوجين أ و ب. تنبيه: - عندما يكون الفوج أ في حصة مادة اللغة العربية يتواجد الفوج ب في نفس الوقت في حصة مادة الرياضيات. - وعندما يكون الفوج أ في حصة مادة اللغة الانجليزية يتواجد الفوج ب في نفس الوقت في حصة مادة اللغة الفرنسية.ويحدد ذالك في جدول التوقيت الأسبوعي للتلاميذ.

الوثائق المطلوبة للأستاذ

الوثائق المطلوبة للأستاذ -دليل الاستاذ:يوضح كيفية التعامل مع الكتاب المدرسي والمنهاج - الوثيقة المرافقة للمنهاج:يوضح كيفية معالجة المنهاج المقرر - الدفتر اليومي - التوازيع السنوية - المذكرات التربوية - دفتر التقويم - الكتاب المدرسي - المراجع والكتب الخارجية والمجلات، مع توضيح مصادرها . - دفتر التكوين ‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١:٣٨:١٣م‏

الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية

مرسوم تنفيذي رقم 315 - 08 مؤرّخ في 1 أكتوبر سنة 2008 يتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية . المادّة 54: - يكلف أساتذة التعليم المتوسط بتربية التلاميذ ومنحهم حسب مادة الاختصاص تعليما في المواد الأدبية والعلمية والتكنولوجية وكذا التربية الفنية والتربية البدنية والرياضية وتأطيرهم في الأنشطة الثقافية وتلقينهم استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال وتقييم عملهم المدرسي . - ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات ويحدد نصاب عملهم باثنتين وعشرين (22) ساعة من التدريس في الأسبوع. ‏ المادّة 55: - زيادة على المهام الموكلة إلى أساتذة التعليم المتوسط يكلف الأساتذة الرئيسيون في التعليم المتوسط بالتنسيق في المادة أو القسم ويشاركون في تأطير عمليات التكوين التحضيري والتطبيقي وفي أعمال البحث التربوي التطبيقي ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات لاسيما في أقسام الامتحان ويحدد نصاب عملهم باثنتين وعشرين (22) ساعة من التدريس في الأسبوع. ‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٥١:٢١م‏

دور الأستاذ في حصة الأعمال الموجهة

ينظم الأستاذ حصص الأعمال الموجهة كما يلي : - يحضر وينظم الأستاذ حصص الأعمال الموجهة - يعمل على توفير جو عمل للمتعلمين من أجل التعبير بدون خجل عن أفكارهم وتبادل التجارب فيما بينهم. - يبرز نقاط القوة لدى المتعلمين والنقاط التي تتطلب المزيد من العناية والاهتمام باعتبارها تمثل صعوبة في النشاطات أو التمارين المنجزة، ويعمل على معالجتها بصورة منتظمة . - يمنح الفرصة للمتعلمين للعمل في أفواج مصغرة - يقدم توجيهات منهجية في العمل للمتعلمين - يمنح الفرصة الكاملة للتفاعل بين التلاميذ والإجابة عن تساؤلاتهم - يقدم تمارين تطبيقية بسيطة في بداية الأعمال الموجهة ثم يتدرج في صعوبتها . -يقيم بصورة مستمرة تطور تعلمات التلاميذ و مشاركاتهم في الأعمال الموجهة، كما يقيم فعالية الطرق المطبقة .

تنظيم حصص الأعمال الموجهة

1-  في مادتي اللغة العربية والرياضيات:   تخصص حصة لمدة ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم المتوسط وحصة لمدة ساعة واحدة في الأسبوع بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط . 2-  في مادتي اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية :   تخصص ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة للسنوات الأربع من التعليم المتوسط . تنظم حصص الأعمال الموجهة بالأفواج حيث يفوج تلاميذ القسم إلى فوجين أ و ب . تنبيه : عندما يكون الفوج أ في حصة مادة اللغة العربية يتواجد الفوج ب في نفس الوقت في حصة مادة الرياضيات وكذلك الأمر بالنسبة لمادتي اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية ويحدد ذلك في جدول التوقيت الأسبوعي للتلاميذ . ‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٢٨:٤٩م‏

السنة الدراسية

من القانون التوجيهي الصادر بالجريدة الرسمية العدد04 الصادر بتا ريخ 27 يناير 2008 المادّة 31: تستغرق السنة الدراسية بالنسبة إلى التلاميذ اثنين وثلاثين (32) أسبوع دراسة على الأقل موزعة على فترات تفصلها عطل مدرسية يحددها سنويا الوزير المكلف بالتربية الوطنية. ‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٠٩:٢٦م‏

الجماعة التربوية

من القانون التوجيهي الصادر بالجريدة الرسمية العدد04 الصادر بتا ريخ 27 يناير 2008 المادة 19: - تتشكل   الجماعة   التربوية   من   التلاميذ ومن   كل   الذين   يساهمون   بطريقة   مباشرة   أو   غير مباشرة   في   تربية   وتكوين   التلاميذ   وفي   الحياة المدرسية   وفي   تسيير   المؤسسات   ا لمدرسية. - يحدد   الوزير  ا لمكلف   بالتربية   الوطنية   كيفيات تطبيق القانون. المادّة 20: - يجب على التلاميذ احترام معلميهم وجميع أعضاء الجماعة التربوية الآخرين . - يتعين على التلاميذ الامتثال للنظام الداخلي للمؤسسة لاسيما تنفيذ كل الأنشطة المتعلقة بدراستهم وكذا المواظبة واحترام التوقيت والسيرة الحسنة واحترام قواعد سير المؤسسات والحياة المدرسية . - يحدد الوزير المكلف بالتربية الوطنية التوجيهات العامة المتعلقة بإعداد النظام الداخلي المذكور في الفقرة أعلاه . - يتم رفع العلم الوطني وإنزاله مصحوبا بأداء النشيد الوطني في جميع ا لمؤسسات التربوية العمومية والخاصة. المادّة 21: -...

كيف تسيّر درس فهم المكتوب1

كيف تسيّر درس فهم المكتوب1 (قراءة مشروحة) في درس فهم المكتوب1 : - نذكّر بالوضعية المشكلة الأم (الوضعية الانطلاقية الأم) شفهيا - ونعالج جزءا من هذه الوضعية بعرض وضعيتين جزئيتين الأولى لقراءة المكتوب وفهمه والثانية لمعالجة الظاهرة اللغوية. المقطع: حبّ الوطن. الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه. السند: حب الوطن من الإيمان الكفاءة الختامية:يقرأ ويفهم وينتج نصوصا متّسقة مُنسجمة،يتحدث فيها عن حقيقة العلاقات بين أفراد الأسرة،بلغة سليمة تضمن قيما تربوية أسرية،يوظف فيها النّمط السّردي،النّعت،أفعالا بأزمنة مختلفة، الضّمير و أنواعه،وعلامات الوقف المناسبة. مركبات الكفاءة: - يقرأ النّص بآداء جيّد ويفهمه. - يكتشف فكرة النصّ العامّة وأفكاره الأساسية ويعبّ عنها بأساليب مختلفة. - يبدي رأيه في أفكار النص. - يلاحظ الظواهر اللغوية ويستنتج ضوابطها ويوظفها مشافهة وكتابة. - يثري رصيده اللغوي. الموارد المستهدفة: - مفردات جديدة: تختلف باختلاف النص - الوحدات الفكرية. - بعض العبارات المؤثّرة. - كيفية تصميم نصّ. - النعت القيم والمواقف: تختلف باختلاف النص الوضعيّة الجزئيّة الأولى: ( فهم المكتوب) حبُّ الوطن من الإيمان لعب...

حصة فهم المنطوق

حصة فهم المنطوق كنا نطبقها في مرحلة التعليم الأساسي باسم فهم المسموع وكنا نقدم الحصة على مرحلتين: 1- الأولى إسماع النص ومناقشته لأجل فهم مضمونه 2- الثانية مطالبة التلاميذ بإعادة تركيب النص شفهيا - وفي آخر الدرس كنا نسجل أحسن عرض ملخصا. - وها هم قد عادوا إلى هذه الطريقة بتغيير اسم الحصة فقط ‏سبتمبر ١٩, ٢٠١٦ ٩:٠٠:٤٩م‏

كيف تسيّر درسا في في فهم المنطوق؟

كيف تسيّر درسا في في فهم المنطوق؟   ملاحظة: في درس فهم المنطوق الأول من كل مقطع:  - تقدّم الوضعية المشكلة الأم (الوضعية الانطلاقية الأم)  - وتعالج جزء من هذه الوضعية بعرض وضعيتين جزئيتين الأولى للاستماع للمنطوق وفهمه والثانية لإنتاج نص شفهيا محاكاة للنص المسموع. وفي الدروس الثلاثة الباقية من المقطع اكتفوا بوضعيتين جزئيتين فقط بعد التذكير شفهيا بالوضعية الانطلاقية على أن تقدوا نصا جديدا في كل أسبوع. مثال:سطر أحمر من الأمس  الكفاءة الشاملة: يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويقرأ نصوصا مركبة من مائة إلى مائة وعشرين كلمة متنوعة الأنماط قراءة مسترسلة ومعبرة وينتجها كتابة صحيحة مستعينا بمختلف الوسائل في وضعيات تواصلية دالة. المقطع: حبّ الوطن.  الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه.  الكفاءة الختامية : يفهم خطابات مسموعة يغلب عليها النمطان الوصفي والسردي وينتجها مشافهة في وضعيات تواصلية دالة.  السند: سطر أحمر من الأمس  القيم والمواقف :  ـ يعتز ويقدّر مكوّنات الهويّة الجزائريّة .  - يقتنع بضرورة الحفاظ على ممتلكات الأمة وتراثها ويدافع عنهما .  - يتحلى ...

أفضل استعمال زمن

1- أفضل استعمال زمن هو أن تعمل ساعتين في الصباح وساعتين في المساء . 2- لا تبحثوا عن تكديس الساعات في يوم واحد لتفريغ يوم لأن اليوم الذي يكون ب5ساعات عمل أو أكثر متعب جدا . 3- بالنسبة للساعات الفارغة بين ساعتين إذا كثرت أتعبت الأستاذ أما إن كانت واحدة فيمكن استغلالها : - لإعداد درس - لتصحيح فرض أو وضعية إدماجية - لمراقبة كراريس - لملء كشوف النقاط - لاستقبال أولياء التلاميذ - للمطالعة - لتصفح المواقع التعليمية إن توفر الأنترنت - لأي نشاط آخر ترونه مناسبا 4- أنصحكم بحضور عملية إعداد استعمال الزمن فمن جهة تتعلمون ذلك ومن جهة تدركون صعوبة ذلك خاصة إذا كانت الأقسام التربوية أكثر من القاعات 5-صعوبة إنجاز جدول توقيت متوازن جاءت من تغيير العطلة بالجمعة والسبت فتراكمت الساعات في بقية الأيام . ‏

إنتاج المكتوب

أساتذتي الكرام،أستاذاتي الكريمات: - بعض الأساتذة يخلطون بين حصص إنتاج المكتوب فيظنون أن كل حصة يطالبون فيها التلاميذ بكتابة موضوع وهذا متعب للطرفين. - هناك 32 ميدانا في إنتاج المكتوب،خصصوا 3 منها في كل مقطع واجعلوها دروسا لتعليم تقنيات التحرير وهذا الذي كان يسمى التعبير المنظم وتقديم هذا النشاط كتقديم حصة الظاهرة اللغوية أما الحصة الرابعة من كل مقطع فتخصص لإنتاج نص. - وهذه هي نشاطات إنتاج المكتوب (آداب تناول الكلمة) - تصميم نص السرد 1- الإنتاج+المشروع: تقنية تحرير مقدمة - الوصف - إنتاج نص يتضمن تقنية تحرير مقدمة 2- الإنتاج+المشروع: الوصف المادي - الوصف المعنوي - التلخيص 3- الإنتاج+المشروع: بناء فقرة وصفية - بناء فقرة سردية - بناء فقرة سردية وصفية 4- الإنتاج+المشروع: تكملة فكرة - أدوات الربط - نقد فكرة 5- الإنتاج+المشروع: الوصف من العام إلى الخاص- المزج بين الوصف والسرد-   تلخيص نص سردي أو وصفي 6- الإنتاج+المشروع: ما يفيد التّوكيد - ما يفيد التّعليل - تحريرنصّ منسجم 7- الإنتاج+المشروع: تحرير موضوع يتضمن قيمة - تحرير موضوع يتضمن موقفا - ما يفيد التشبيه والتفاضل 8- الإنتاج وا...

آداب الحوار والمناظرة

  من نونية القحطاني لا تفن عمرك في الجدال مخاصما                        إن الجدال يخل بالأديان واحذر مجادلة الرجال فإنها                    تدعو إلى الشحناء والشنآن وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد                      لك مهربا وتلاقت الصفان فاجعل كتاب الله درعا سابغا            والشرع سيفك وابد في الميدان والسنة البيضاء دونك جنة            واركب جواد العزم في الجولان واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى                   فالصبر أوثق عدة الإنسان واطعن برمح الحق كل معاند                        لله در الفارس الطعان واحمل بسيف الصدق حملة مخلص                          متجرد لله غير جبان واحذر بجهدك مكر خ...