المشاركات

اجتلاءُ العيد (س1م)

سيقرأ على مسامعك نصّ من نصوص «الأعياد » عنوانه «اجتاء العيد »  للكاتب «مصطفى صادق الرّافعي»  اسمعه جيّدا ل : • تقف على معانيه، تتفاعل معها، تحسن مناقشتها. • تستخرج أبعاده المتنوّعة قيمه المختلفة. • تتمكّن من التّواصل مشافهة بلغة سليمة متّسقة، منسجمة، وتوفّق إلى حدّ  بعيد في إنتاج نصوص من نفس المضمون والنّمط. السند: جاءَ يومُ العيدِ، يومُ الخُروجِ من الزّمن إلى زمنٍ وحده لا يستمرُّ أكثرَ من يوم.زمنٌ قصيٌ ظريفٌ ضاحكٌ، تفرضُهُ الأديانُ علَ النَّاسِ؛ ليكونَ لَهم بين الحينِ والحينِ يومٌ طبيعيُّ في هذه الحياة التي انتقلت عن طبيعتها. يومُ السَّلام، والبِشْ، والضَّحك، والوفَاء،ِ والإِخَاءِ، وقولِ الإنسانِ للإنسان: وأنتم بِخَيٍْر يومُ الثّيابِ الجَديدةِ على الكُلِّ؛ إشعاراً لهم بأنَّ الوَجْهَ الإنسانيَّ جديدٌ في هذا اليَوْمِ. يومُ الزِّينةِ الّتي لا يُرادُ منها إلّ إظهارَ أثَرِهَا على النَّفس، ليكونَ النّاسُ جميعًا في يومِ حُبٍّ. يومُ العيدِ؛ يومُ تَقْديمِ الحَلْوى إلى كُلِّ فمٍ لِتحلوَ الكلماتُ فيه...يومٌ تعُمُّ فيه النّاسَ ألفاظُ الدُّعَاءِ والتّهنئةِ مُرْتَفِعةً بقُوّة إل...

زِرَاعَةُ الفَضَاءِ بِالنَّبَاتَاتِ (س1)

إليك نصّا من نصوص )العلم والاكتشافات العلمية( بعنوان «زراعة الفضاء بالنّباتات » ل د. «منى فوزي .»  أحسن الاستماع إليه ل : • تقف على معانيه، تتفاعل معها، وتحسن مناقشتها. • تستخرج قيمه وأبعاده. • تحسن التّواصل مشافهةً بلغة سليمة منسجمة، وتنتج نصوصًا محاكيةً له  نمطًا ومضمونًا. السند: فِي بَعَثَاتِ رُوَّادِ الفَضَاءِفي المُسْتَقْبَلِ القريبِ خَاِرجَ مَدَارِ الأَرْضَ، سَوْفَ يَكُونَ مِن الضرورِيِّ زَرَاعَة المَحَاصِيلِ الغِذَائِيَّةِ، فَرِحْلَةٌ فَضَائِيَّةٌ إلى كَوْكَبِ المَرِّيخِ قَدْ تَسْتَغْرِقُ عَامًا على الأَقَلِّ، سَيَكُونُ مِنَ الصَّعْبِ مَعَهَا حَمْلُ احتيَاجَاتِهِم مِنَ الطَعَاِم التِي تَكْفِيهِم لِمِثْلِ تِلْكَ الفَترَاتِ الطَّوِيلَةِ، لِذَلِكَ فَسَوْفَ تَتِمُّ زِرَاعَةُ الْمَحَاصِيلِ الزِّرَاعِيَّة على مَتن المَرْكَبَاتِ الفَضَائِيَّةِ وَعلى سَطْحِ القَمَرِ وَاْلكَوَاكِبِ. وَنَقُولُ إِنَّ ذِلَك سَيَتِّمُ في المُسْتَقْبَلِ القَرِيبِ لِلْغَايَةِ، لِأنَّهُ مُنْذُ حَوَالِ عَشرَةِ أَعْوَامٍ وَحَتَّى الآنَ تَمَّ اخْتِبَارُ زِرَاعَةِ النَّبَاتَاتِ بِاْلفِعْلِ في مَ...

الشّاعر المضطهد

الشّاعر المضطهد    مالك حداد ولمْ يكُن يحبُّ الحياةَ، ولكنّه كان يتمنّاها للغير، وكان يُبرِّرُ ذلك لنفسِهِ بمحبَّته للإنسانيّة، إنّه محرومٌ من حنانِ الطّفولةِ، ومن الاِمتحانات الشّهرية، ومن الصّف الذي يجب أن يعاد إلى الأمّ. لقد بلغَ مسامعَ خالد بن طبّال أن كثيرًا من النّاسِ يردِّدونَ أشعارَهُ في الجِبَالِ والسّجونِ. ولم يكن يشعرُ لذلك بالاعتزازِ أو الفرحِ، بل كان يشعرُ بالخوفِ. كان يتساءلُ: هل أنا في مستوى الرِّجال، وثورة هؤلاء الرّجال، من السَّهل جِدَّا أن أكونَ رجُلاً مثل سائر الرِّجال، ولكن أن أكون إنسانا، فهذا هو الأمر الصَّعْبُ. لا يمكن للإنسان أن يتعلَّمَ معنَى الوطنِ أو يشرحهُ في كلماتٍ، كما أنّه لا يستطيع أن يقصّ قصّةَ الوطنِ. وقد تركَ اللهُ عبادَه في حالةٍ يُخَيّلُ إلى النّاس فيها أنّه سبحانه قد خلقهم درجات متفاوتة، وأنّه ترك حلَّ مشاكلهم إلى إنسانيّتهم الّتي كثيراً ما تنزل دون مستوى الإنسانيّة. ولكن حينما سيرحل الوحوشُ، سواء منهم الوحوشُ الصّغارُ أو الوحوش الكبارُ، أو الوحوشُ الّذين نلتقي بهم كلّ يوم، أو الوحوشُ الّذين لا يشبهون الوحوشَ ولكن يستفيدون، على درجات متفاو...

الطّبيعة والإنسان

الطّبيعة والإنسان... !  أحمد رضا حوحو كان يومُ الأحد أَوَّلَ يوم من فصلِ الرّبيعِ، وكانت جميعُ هذه المخلوقاتِ التي تعمر هذه الأرياف من جبال ووديان وأشجار وأزهار وحيوانات من حوش وطيور، كلّها تنتظر بفارغ صبرها طلوعَ الشّمس من مخبئها، عندما بزغَتِ الشمسُ وظَهَرَ لأولِ مرَّةٍ منذ أشهر طوال، أَوَّلُ شُعَاعِها يلمع كأنَّه قضيبٌ ذهبيٌّ مرصَّعٌ بلآلِئ دُرِّيةٍ، فازدهرت الأزهار واخذتِ العصافير تغني أجمل ألحانها وخرجت الوحوش من أدغالها لتشاهد هذا المنظر الفَذّ البديعَ، ولم تكن هذه الحيواناتُ وهذه النباتاتُ وحدها محتفِلةً بهذا اليوم الجميل، بل كان بينهم من النّوع الإنسانيّ من يشاركُهم في أفراحهِم، وهو «عليّ » الشابّ الرّيفيّ الّذي كان جالسا ع ىل هَضَبَةٍ يشاهد من بعيد غَنَمَهُ تَرْعى، وهو يعزف بكلّ قواه على مزماره، وفي تلك اللّحظة شتمي بخُطوات سريعةٍ قاصدة البحيرة، ظهرت امرأة تحمل بين يديها طف ال صغيرا، وهي مُصْفَرَّةُ الوَجْهِ مضطربة الفكر باكيّةُ العين. وضع ع يلُّ مزماره، وطَفَقَ يلاحظها من دون أن تراه، وهو يتعجّب من الباعث الّذي أتى بها في هذا الصَّباحِ الباكرِ، وما هي إلاّ بُرْهةٌ قصيرة ح...

كنت أعيد السنة الأولى متوسط كثيرا

طيلة مسيرتي المهنية لم أدرّس تلاميذ السنة الثانية متوسط إلا مرات تعد على أصابع اليد الواحدة. ذكرني أحد الإخوة في تعليق له بمنظر متعب جدا كان يتكرر معي كل سنة تقريبا فقد كان الدخول المدرسي يؤلمني كثيرا عندما أرى التلاميذ الذين درّستهم في السنة الأولى متوسط يرافقهم أستاذ جديد وذلك ليس حسدا مني له وإنما مبعث ألمي وحزني هو نظراتهم التي أرى فيها استعطافا فهم يدركون أني عانيت معهم طيلة سنة علّمتهم فيها القراءة المتقنة والكتابة الصحيحة والتعبير السليم والأخلاق النبيلة . كم هو صعب أن تسلّم ما تعبت من أجله لغيرك.ما رأيكم؟ بالرغم من أي كنت أذكّر المدراء لحظة الإمضاء على محضر الخروج بحاجتي إلى مرافقة تلاميذي إلى السنة الثانية إلا أنهم كانوا يرون أني أكون أكثر عطاء مع تلاميذ السنة الأولى متوسط ولكنّ هذا كان يتعبني بحكم أني كنت أدرّس أيضا السنة الرابعة متوسط.وكان مصدر التعب هو: - أن تلاميذ الأولى متوسط جدد ويتطلب العمل معهم صبرا ومجهودا أكثر. - وأن تلاميذ السنة الرابعة متوسط لديهم امتحان ويتطلب العمل معهم عملا إضافيا حتى في العطل ودروس الدعم والدروس الإضافية. وكان زملائي يمازحونني قائلين:أنت دائم...

بخصوص الملفات

الإخوة والأخوات الذين يشتكون من عدم فتح الملفات المنشورة في مجموعة المتوسطة الرقمية ليكن في علمهم أن الملف الذي يكون بصيغة  pdf  يمكن تحميله ويمكن معاينته على المتصفح بدون تحميل أما الملف الذي يكون بصيغة  word  يمكن تحميله فقط ولا يمكن معاينته. أما في جوجل درايف فيمكن تحميل ومعاينة الملف بصيغتيه المذكورتين ‏سبتمبر ٠٤, ٢٠١٦ ٥:٤٧:٥١م‏ .

سر نجاح الأستاذ

سر نجاح الأستاذ يكمن في إتقان العمل ولتحقيق ذلك ينبغي توفر العوامل التالية: 1- حب الأستاذ للمادة التي يدرسها 2- الإلمام بهذه المادة 3- حب من يعلّمهم 4- الإيمان برقابة الله - إن أي أستاذ تتوفر فيه هذه العوامل سينجح في مهمته نجاحا مؤكدا. ‏سبتمبر ٠٤, ٢٠١٦ ٨:٤٢:١٣م‏

منظر مؤلم

طيلة مسيرتي المهنية لم أدرس تلاميذ السنة الثانية متوسط إلا مرات تعد على أصابع اليد الواحدة . ذكرني أحد الإخوة في تعليق له بمنظر متعب جدا كان يتكرر معي كل سنة تقريبا فقد  كان الدخول المدرسي يؤلمني كثيرا عندما أرى التلاميذ الذين درستهم في السنة الأولى متوسط يرافقهم أستاذ جديد وذلك ليس حسدا مني له وإنما مبعث ألمي وحزني هو نظراتهم التي أى فيها استعطافا فهم يدركون أني عانيت معهم طيلة سنة علمتهم فيها القراءة المتقنة والكتابة الصحيحة والتعبير السليم والأخلاق النبيلة . كم هو صعب أن تسلّم ما تعبت من أجله لغيرك.ما رأيكم؟‏

حمّى الجيل الثاني

ما بال الكثير من الأساتذة يطلبون نماذج من الفروض والاختبارات من الجيل الثاني؟ هل مسّت حمّى الجيل الثاني الفروض والاختبارات؟ حسب علمي ستبقى الفروض والاختبارات كما هي ومن يدّعي أنها تغيرت وفق الجيل الثاني فليظهر لنا وثيقة؟ ومن أراد أن يجتهد فليغير عناوين الأسئلة : بناء فكري وبناء فني و.... ‏ديسمبر ٠٣, ٢٠١٦ ٦:٥٦:٥٩م‏

عنان الخياط

  فنانة ملتزمة بأتم معنى الكلمة،اعتزلت في وقت نحن في أشد الحاجة إليها لتقدم البديل الإسلامي الذي ننشده بدلا من الفن الهابط . عنان الخياط لمن لا يعرفها هي أول من شنّفت آذاننا بأنشودة يا طيبة . عنان الخياط وظفت العربية الفصحى في أناشيدها وهذا يحسب لها كما أنها خدمت الإسلام بما قدمته من أناشيد تربوية وتعليمية . تألمنا لاعتزالها ولكن تسجيلاتها تسلّينا عن انسحابها بعض التسلية . استمعوا إلى أنشودتها:عائشة بنت الصديق التي قد تنفع أكثر من مئات المحاضرات في هذا الموضوع وهذه الأنشودة أفضل ردّ على الذين يلعنون أمنا الطّاهرة على الملأ صباح مساء . كلمات الأنشودة للشاعر سليم عبد القادر عَائشةٌ بنتُ الصِّدِّيقْ  اسمٌ مِن نورٍ ورَحيقْ  ما أَكرَمها مِن مؤمنةٍ  قد سارتْ في خيرِ طريقْ  عائشةٌ، يا خيرَ امرأةٍ  تَحْيا في رُوحٍ طاهرةٍ  لرسولِ اللهِ غدَتْ زوجاً  وَصَديقاً في وقتِ الضِّيقْ  معَها كانَ رسولُ اللهِ  يَسعَدُ، وبها كانَ يباهِي  وهيَ أَحبُّ الناسِ إليهِ  وَلهُ كانتْ خَيرَ رفيقْ  عائشةٌ، والفِكرُ بَديعْ  والقلبُ الطيِّبُ يَنبُو...

دعوة

المتوسطة الرقمية مجموعة تربوية تعليمية تهدف إلى تقديم الدعم المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. مرحبا بمن يريد التعاون معنا من أساتذة مواد أخرى. ‏سبتمبر ٠٣, ٢٠١٦ ٨:٤١:٠٤ص‏

للأساتذة الجدد

غدا تستقبلون تلاميذكم وتتعرفون على الجدد منهم وتكتبون لهم قائمة الأدوات واستعمال الزمن ثم تقدمون لهم نصائح عامة حول الانضباط وحسن السلوك واحترام المؤسسة ومن فيها وتبيّنون لهم أهمية الاجتهاد. وبعد غد تكلفونهم بإنجاز تقويم تشخيصي على شكل استجواب مناسب للمستوى.

يوم التروية

هو من الأيام العشر التي أقسم بها الله في كتابه وهو اليوم الثامن من ذي الحجة. سمي بهذا الاسم لأن الحجاج في الزمن الماضي كانوا يتزودون بالماء ليترووا به في عرفة أما اليوم فقذ ذهبت هذه العادة وبقي اسمها فقط لتوفر الماء فغي عرفة. يوم التروية  غالبا ما يحرم فيه من كان متمتعا بعمرته إلى الحج.

يوم النحر أم يوم الذبح ما الفرق؟

الذبح يختلف عن النحر في: 1-أن الذبح يكون للبقر والغنم، وما كان قصير الرقبة ،أما النحر فيكون في الإبل.ويجوز في البقر النحر كذلك لأن لها موضعا للذبح وموضعا للنحر. 2- أن المحل الذي يتم فيه الذبح هو ما بين الرأس والرقبة على أن تكون الجوزة أو جزء منها جهة الرأس، فإن انحازت الجوزة جهة البدن فإن الذبيحة تُسمى في هذه الحالة (المغلصمة) ولا تؤكل. 3- أن المقطوع في الذبح الحلقوم والمريء والعرقان اللذان بينهما، ويسميان بالودجين. أما النحر، فإنه يكفي فيه طعن اللبة (الوهدة) التي بين الصدر والعنق، ولا يشترط قطع الأوداج. 4-أن السنة في الذبح إلقاء الذبيحة على جنبها الأيسر لأنه أسهل على الذابح أخذ السكين باليمين،وإمساك رأسها باليسار.أما السنة في الإبل، فهي أن تكون معقولة الرجل اليسرى، قائمة على بقية قوائمها الثلاثة. ‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٦ ٥:٣٥:١١م‏

يوم التروية

- اليوم السبت العاشر من سبتمبر 2016 م الموافق للثامن من ذي الحجة 1437هجرية هو يوم التروية. - يوم التروية هو من الأيام العشر التي أقسم بها الله في كتابه. - قيل:سمي بهذا الاسم: لأن الحجاج في الماضي كانوا يتزودون فيه بالماء ليرتووا به في منى وعرفة حيث كان الماء معدوماً في هذين المشعرين. أما اليوم فقذ ذهبت هذه العادة وبقي اسمها فقط لتوفر الماء في منى وعرفة. - وقيل سمي بهذا الاسم لأن سيدنا إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم أم من الله؟ - وقيل أن إبراهيم عليه السلام تروّى (فكّر) في مسألة الرؤيا التي رآها والتي تتعلق بذبح ابنه. - في هذا اليوم يحرم الحجاج الذي أحرموا بالعمرة متمتعين وتحللوا من عمرتهم وهذا الإحرام الثاني للدخول في مناسك الحج. - من السنة أن يتجه الحجاج في هذا اليوم قبل الزوال محرمين على اختلاف نسكهم، متمتعين وقارنين ومفردين، إلى صعيد منى. - يصلي الحجاج بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء ويبيتون بها ويصلون الفجر مع تقصير للصلاة الرباعية ومن دون جمع لا فرق في ذلك بين أهل مكة المكرمة وغيرهم. - وبعد طلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة يتج...

الليالي العشر3

هي هدية من الله لغير الحجاج ذلك أنه يمكنهم هم أيضا أن ينالوا من الخير والأجر مثل الحجاج فهم يذكرون الله في هذه الأيام و يصومون يوم عرفة الذي يكفر ذنوب سنتين ويضحون يوم العيد ويستحب لمن ينوي التضحية تقليد الحجاج في هذه الأيام بأن يفعل جزءا من مناسكهم فلا يحلق شعرا ولا يتطيب ولا يقص أظافر - ويستحب صيام الأيام التسعة الأولى أما يوم العيد فيحرم صومه. 2 سبتمبر، 2016‏، الساعة ‏04:52 مساءً‏ UTC+01

الليالي العشر2

يكفي الأيام العشر فخرا أن منها يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة وهو آخر يوم يتم فيه الإحام للحج. ومنها أيضا يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبر اليوم التاسع من ذي الحجة. ومنها أيضا يوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم العيد. والمعروف أن الليلة تسبق نهارها فإذا قلنا ليلة السبت فهي الليلة القادمة التي تسبق نهار الغد إلا نهار عرفة فإن ليلته تأتي بعده ولذلك من لم يقف في نهار عرفة ووصل متأخرا وحضر إلى عرفة قبيل فجر العيد فإن وقوفه صحيح ولم يفته الحج.

الليالي العشر1

- الأيام العشر أو الليالي العشر هي الأيام الأولى من شهر ذي الحجة تبتدىء من أول الشهر وتنتهي بعيد الأضحى. - لهذه الأيام منزلة عظيمة ولها شرف وفضل ولقد تم ذكرها في القرآن والسنة.قال تعالى: {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}. - وورد في التفسير أن الأيام المعلومات هي الأيام العشر.وقال أيضا:{وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ}. - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر)،قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء ". يكفي الأيام العشر فخرا أن منها يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة وهو آخر يوم يتم فيه الإحرام للحج. ومنها أيضا يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبر اليوم التاسع من ذي الحجة. ومنها أيضا يوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم العيد. والمعروف أن الليلة تسب...

نصيب من الراحة

أيها الأصدقاء والصديقات أخذتم نصيبكم من الراحة أما أنا فلم أستفد من راحة يوم واحد. وحتى الرحلة التي نظمناها لزيارة تيبازة مع تلاميذ المدرسة القرآنية لم يكن لي نصيب منها. سأستغل الدخول المدرسي لكي أخطف يوما أو يومين في غفلة منكم لأزور مدينة بوحنيفية ولاية معسكر وأتمتع بحماماتها وطيبة أهلها. إذا كان من أصدقائي من يسكن في هذه المدينة أو من ضواحيها فلي الشرف أن ألتقي به وأتعرف عليه عن قرب. أنا أحب مدينة بوحنيفية وأجد راحتي فيها فحالي عندما أزورها كحال جهاز استقبال فضائي عندما يتم تحديثه أو حال بطارية يتم شحنها. ‏سبتمبر ٠١, ٢٠١٦ ٣:١١:٢١م‏

بريد لا يرد عليه

ليكن في علم الذين يلاحظون تأخرا في الرد على رسائلهم أنه: - إما أن رسائلهم توضع في البريد المرشّح messages filtrés - أو أنها تصلني في بريد طلبات الاتصال invitations par mail وفي هاتين الحالتين لا تظهر لي الرسائل تلقائيا في واجهة الرسائل. - وهنك حالة ثالثة لا أستطيع فيها الرد على الرسالة بسبب أن صندوق الكتابة لا يكون مفعلا عندي والسبب مجهول. - ولهذا أرجو تفهم المشكلة وعدم اعتبار ذلك إهمالا لرسائلهم. - ولضمان الرد يرجى مراسلتي على بريد جوجل أو الكتابة في حسابي أو صفحتي. ‏سبتمبر ٠١, ٢٠١٦ ١٢:٥٢:٤٨م‏