هل للنحلة بطن أو بطون؟

هل للنحل بطن أو بطون؟
هناك يعادون القرآن الكريم عن عمد أو جهل والثاني أخطر من الأول لأن الأول يعرف الحقيقة وينكرها لحاجة في نفس يعقوب.
مما يستشكل عند هؤلاء هذه الآية حيث يستغربون من توجيه الخطاب إلى المفردة واستعمال كلمة البطون وهي جمع.
أولا:الخطاب ليس لنحلة واحدة بل هو لكل نحلة عاملة.
ثانيا:لنتماشى معكم ونعتبر أن الخطاب لنحلة واحدة فهي تملك ثلاثة أبطن لها علاقة بالعسل والصورة تؤكد ذلك.
قال تعالى:﴿ثُمَّ كُلِی مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَ ٰ⁠تِ فَٱسۡلُكِی سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلࣰاۚ یَخۡرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابࣱ مُّخۡتَلِفٌ أَلۡوَ ٰ⁠نُهُۥ فِیهِ شِفَاۤءࣱ لِّلنَّاسِۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یَتَفَكَّرُونَ﴾ [النحل ٦٩]
ثالثا:على الإنسان ألا يحكم على شيء حتى يعرضه للفحص والتمحيص والتدقيق.
وأخيرا استعمال بطون وهو جمع كثيرة دليل أن الخطاب لجمع لا مفرد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر