الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

متوسطة الإخوة  رمرم حامة بوزيان                                        
السنة الدراسية :2006/2007
الاختبار الثالث في اللغة العربية (س4م) منقول
السند:
        كان العمل ولا يزال شريعة الحياة الكبرى في كل زمان ومكان , كثيرون من الناس يقضون أيامهم متثائبين على الأرائك متكئين,لا يريدون أن يملأوا صفحات حياتهم الفارغة شيئا,يمرون دون أن ينفعوا أو يفيدوا,الكسل يعريهم,والبطالة تأكل أيامهم لأنهم يكرهون أن يعملوا.
        ولكن الجزاء الذي (أعدته الحياة) لهؤلاء هو السآمة التي تتبعهم حيثما نزلوا, وتوحي إليهم الملل من كل شيء في الوجود,حتى يروا أن هده السآمة التي نزلت بهم هي أشق عليهم من قسوة العمل.
       والعمل من مقومات الفضيلة,كما أن الكسل من مقومات الرذيلة,والإنسان العاطل كالماء الراكد الذي وقف وأسن وصار خبيثا, فيركد خياله,وتجف عاطفته ويظلم, وتحتقره العيون,ولكن هل كان العمل نفسه مفصولا عن التعب والشقاء؟أليس هو واجبا,مفروضا علينا؟بلى ومن واجبنا الخضوع له, لأنه ضرورة محتومة فبالعمل وحده ينال العامل ما يحتاج إليه في إسعاد نفسه.
        يقول احدهم:إن الجوع (يستطيع أن يترصد) باب الرجل العامل,ولكنه لا يجرؤ على اقتحامه.
مصطفى لطفي المنفلوطي
الجزء الأول
البناء الفكري: 06 نقاط
1- عبر الكاتب عن الكسل بألفاظ مختلفة استخرج اثنتين منها.
2- السآمة من الكسل تنزل بصاحبها شقاء والعمل ينزل بصاحبه شقاء،ما الفرق بين الشقاءين؟
3- لماذا يترصد الجوع باب العامل و لا يجرؤ على اقتحامه ؟
4- كان العمل ولا يزال شريعة الحياة.
بماذا توحي لفظة ' كان ولا يزال '؟
5- ما النمط الغالب على النص؟علل إجابتك.
البناء الفني: 02 نقاط
1- البطالة تأكل أيامهم:ما نوع الصورة البيانية في هذه العبارة وما أثرها في المعنى؟
2- استخرج من النص طباقا.
البناء اللغوي: 04 نقاط
1- ما محل الجملتين بين قوسين من الإعراب في النص؟
2- أعرب ما تحته خط في النص.
الجزء الثاني: الوضعية الإدماجية
إذا كان العمل من مقومات الفضيلة فان الكسل من مقومات الرذيلة.
على ضوء ذلك اكتب موضوعا( في عشرة أسطر) تبين فيه ضرورة العمل في حياة الفرد والمجتمع مبرزا الآثار السلبية للبطالة ومجندا-استعارة مكنية-الجملة المركبة (الواقعة خبرا لان أو إحدى أخواتها).

تعليقات

  1. السلام عليكم أنا ادرس 4 متوسط وامتحنا في هذا الموضوع لكن الاستاذة قالت أن نمط النص هو السرد.. فخسرت نقطتين بسبب هذا السوال .. فما الحل؟؟ أرجوكم قدموا لى دليلا لأثبت لأستاذتي أنها مخطئة... شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك في مجموعتنا هنا للتحضير لشهادة التعليم المتوسط
      https://www.facebook.com/groups/oustadharabia/
      النمط هنا ليس سرديا لأن النص ليس قصة قصيرة (أقصوصة) ولا قصة طويلة (رواية) بل هو مقالة.
      النمط السردي يستعمل للدلالة على أحدث متتابعة.

      حذف
  2. شكرا لك أستاذ وأشكرك على المجهودات.. جعلها الله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  3. لا شكر على واجب بني.ربي يوفقك.

    ردحذف

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟