الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)
متوسطة درغام حنيفي الأساسية – وهران
الاختبار الأول في اللغة العربية (س4م) (منقول)
السند:
السند:
لا تعذلوه,فإن الفقر أضواء... والحظ عاكسه والدهر عاداه
لا تنهروه,إن استجدى أكفكم... فالجوع آلمه والصبر أعياه
تأملوا إن أردتم,ما يكابده... تدلكم عن أليم الوخز عيناه
لولا غريزة حفظ الذات تدفعه... ما كان يأتي بأمر ليس يرضاه
لا تشمخوا إن رأيتم منه مسكنة... بها تناجي حنان النفس يمناه
ما كرم الله إنسانا لثروته... بل ما يكرمه إلا لتقواه
من لم تقربه من مولاه طاعته... فلن يقربه مال ولا جاه
يقضي النهار على الأعشاب منتصبا... الذل بردته والهم سيماه
لا يعرف الذل إلا من تجرعه... وذاق من قدح التسآل بلواه
إن تحسنوا فالذي تولونه... فكل ما ادخره الإنسان يلقاه
(إن تخذلوه فعين الله ترقبكم)...ومن سعى عملا لا ريب يجزاه
لا تنهروه,إن استجدى أكفكم... فالجوع آلمه والصبر أعياه
تأملوا إن أردتم,ما يكابده... تدلكم عن أليم الوخز عيناه
لولا غريزة حفظ الذات تدفعه... ما كان يأتي بأمر ليس يرضاه
لا تشمخوا إن رأيتم منه مسكنة... بها تناجي حنان النفس يمناه
ما كرم الله إنسانا لثروته... بل ما يكرمه إلا لتقواه
من لم تقربه من مولاه طاعته... فلن يقربه مال ولا جاه
يقضي النهار على الأعشاب منتصبا... الذل بردته والهم سيماه
لا يعرف الذل إلا من تجرعه... وذاق من قدح التسآل بلواه
إن تحسنوا فالذي تولونه... فكل ما ادخره الإنسان يلقاه
(إن تخذلوه فعين الله ترقبكم)...ومن سعى عملا لا ريب يجزاه
مصطفى بن رحمون
شرح المعاني:"أضواه:أضعفه/ بردة :الثوب/قدح: كاس /تشمخوا:تتكبروا/لا تعذلوه:لا تلوموه"
البناء الفكري :
1- إلى أي نوع من الشعر تنتمي إليه هذه القصيدة؟ 0.5
2- ماذا يصور الشاعر في هذه القصيدة ؟استدل بالبيت الشعري. 1ن
3- اشرح ما يلي:استجدى,يكابده. 1ن
4- هات من النص أضداد ما يلي:عصيان,منحنيا. 1ن
5- ضع عنوانا مناسبا للنص. 1ن
البناء اللغوي:
1- سم الأسلوب وبين غرضهُ الأدبي:(لا تنهروه) ن
2- استخرج من النص ما يلي :
- جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ وجوبا مع تعيينه والتعليل.
- جملة فعلية بسيطة محددا عناصرها.
شرح المعاني:"أضواه:أضعفه/ بردة :الثوب/قدح: كاس /تشمخوا:تتكبروا/لا تعذلوه:لا تلوموه"
البناء الفكري :
1- إلى أي نوع من الشعر تنتمي إليه هذه القصيدة؟ 0.5
2- ماذا يصور الشاعر في هذه القصيدة ؟استدل بالبيت الشعري. 1ن
3- اشرح ما يلي:استجدى,يكابده. 1ن
4- هات من النص أضداد ما يلي:عصيان,منحنيا. 1ن
5- ضع عنوانا مناسبا للنص. 1ن
البناء اللغوي:
1- سم الأسلوب وبين غرضهُ الأدبي:(لا تنهروه) ن
2- استخرج من النص ما يلي :
- جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ وجوبا مع تعيينه والتعليل.
- جملة فعلية بسيطة محددا عناصرها.
3- أعرب ما تحته خط.
4- ثن العبارة ما بين قوسين في النص.
4- ثن العبارة ما بين قوسين في النص.
البناء الفني:
في البيت الأول صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها.
الوضعية الإدماجية:
مررت بمتشرد وتأثرت لمنظره الأليم صف هدا المشهد وصفا دقيقا مبينا الأثر الذي تركه في نفسك مستعملا تشبيها.
في البيت الأول صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها.
الوضعية الإدماجية:
مررت بمتشرد وتأثرت لمنظره الأليم صف هدا المشهد وصفا دقيقا مبينا الأثر الذي تركه في نفسك مستعملا تشبيها.
أنا متمدرسة في متوسطة درغام حنيفي و الادارة في هذه المتوسطة ليست ادارة ابدا انها تعمل بارشوة اقسم بالله، مع انني الحمد لله من اتلميذات المجتهدات و لكنني لا اتحمل المنكر امامي. لا جول و لا قوة الا بالله.
ردحذفمرحبا بك بنيتي
ردحذفمتوسطة درغام حنيفي أعرفها وهي قرب إذاعة الباهية قليلا.
وأظن أنها تقع في حي سانت أوجان أو حي الدار البيضاء.
وتلاميذها ينتقلون إلى ثانوية ابن محرز التي تسمى أيضا المقري.
اجتهدي ولا يهمك شيء لأن مجتمعنا انتشرت فيه كل الأمراض.
اتصلي بي لكي أساعدك إن كنت تحضرين للشهادة.
مجموعتنا في فايس بوك هذا رابطها:
https://www.facebook.com/groups/oustadharabia
أنا أيضا متمدرسة في هذه المتوسطة و الحمد لله انا من المجتهدات و أؤيد كلام -غير معرف- و لكن حسبي الله و نعم الوكيل
ردحذف