- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الأحد، 2 نوفمبر 2014
أبناء نوفمبر لم ينهزموا في نوفمبر
الخميس، 30 أكتوبر 2014
استجوابات!
أكتوبر ٣٠, ٢٠١٤ ٨:٤٩:٢٣ص
السبت، 25 أكتوبر 2014
أنواع ما
1 - استفهامية : اسم استفهام إذا تصدرت ولم تحتج إلى جملتين:{ وما تِلك بيمينك يا مُوسى }.ويستفهم بها حينئذٍ عن الشيء وصفاته،أو حقيقته.
2- موصولة : فتكون اسم موصول مشترك لغير العاقل،وقد تستخدم للعاقل في حالات،مثال: { لا أعبدُ ما تعبدون}.
3- تعجبية: نكرة تامة بمعنى شيء إذا تلتها ( أفعَل )،وقد تزاد كان بينها وبين فعل التعجب لتدل على المُضي،مثال: ما أعظمَ اللهَ،وما كان أكرم اللهَ .
4- شرطية : اسم شرط جازم،إذا تصدرت واحتاجت إلى جملتين،مثال:{وما تُقَدِموا لأنفسكم من خيرٍ تجدوه عندَ الله}.
5 - نكرة تامة مبهمة،مثال: قرأت موضوعًا ما .
6 - نافية : تعمل عمل ليس إذا رفعت الاسم ونصبت الخبر بشروطها،ويغلب دخول الباء الزائدة على خبرها،مثال:{ومَا ربّك بظلامٍ للعبيد}. 7- نافية لا عمل لها،مثال:{ما قلتُ لهم إلا مَا أمَرتني به}.
8 - مصدرية:ظرفية،مثال:{وأوصاني بالصَّلاة والزكاة ما دُمْتُ حيًّا} وغير ظرفية،مثال:{وضَاقت عليهم الأرضُ بما رحُبَت}.
9 - كافّة : وهي التي تتصل بالأحرف المشبهة بالفعل أو ببعض حروف الجر،فإذا دخلت (ما) على إن وأخواتها كَفَّتها عن العمل (غالبًا)،مثال: { إنَّما المؤمنون إخوة }/ رُبَّما سافرت غدا.
10- زائدة : بعد: إذا،مثال: إذا ما حضرت فستجدني بانتظارك. يا طالبًا خذ فائدة ... ما بعد إذا زائدة.
وتزاد أيضًا:
- بين الجار والمجرور،مثال:سأفهم عما قريب.
- وبعد بعض الكلمات،مثال: قليلا ما،وكثيرًا ما ...
- وبعد " لا سيما " في بعض أوجه إعرابها.
- وبعد الظرف،مثال:بينما
- وبعد الشرط،مثال: أينما،حيثما.
الخميس، 16 أكتوبر 2014
من ذكريات معلمة
تيدي
فـملابسه دائماً شديدة الاتساخ؛ مستواه الدراسي متدن جدا، و منطو على نفسه، وهذا الحكم الجائر منها كان بناء على ما لاحظته خلال العام، فهو لا يلعب مع الأطفال، فـملابسه متسخة، و دائما يحتاج إلى الحمام، وإنه كئيب لدرجة أنها كانت تجد متعة في تصحيح أوراقه بقلم أحمر لتضع عليها علامات X بخط عريض وتكتب عبارة راسب في الأعلى.
لقد كتب عنه معلم الصف الأول "تيدي طفل ذكي موهوب يؤدي عمله بعناية وبطريقة منظمة".
ومعلم الصف الثاني " تيدي تلميذ نجيب ومحبوب لدى زملائه ولكنه منزعج بسبب إصابة والدته بمرض السرطان".
أما معلم الصف الثالث كتب "لقد كان لوفاة أمه وقع صعب عليه لقد بذل أقصى ما يملك من جهود لكن والده لم يكن مهتما به وإن الحياة في منزله سرعان ما ستؤثر عليه إن لم تتخذ بعض الإجراءات".
بينما كتب معلم الصف الرابع "تيدي تلميذ منطو على نفسه لا يبدي الرغبة في الدراسة وليس لديه أصدقاء وينام أثناء الدرس".
هنا أدركت المعلمة "تومسون" المشكلة وشعرت بالخجل من نفسها ! ! !. وقد تأزم موقفها عندما أحضر التلاميذ هدايا عيد الميلاد لها ملفوفة بأشرطة جميلة، ما عدا الطالب "تيدي" كانت هديته ملفوفة بكيس مأخوذ من أكياس "البقالة".
تألمت السيدة تومسون وهي تفتح هدية تيدي وضحك التلاميذ على هديته،وهي عقد مؤلف من ماسات ناقصة الأحجار وقارورة عطر ليس فيها إلا الربع. ولكن كف التلاميذ عن الضحك عندما عبرت المعلمة عن إعجابها بجمال العقد والعطر وشكرته بحرارة،وارتدت العقد ووضعت شيئا من ذلك العطر على ملابسها،ويومها لم يذهب تيدي بعد الدراسة إلى منزله مباشرة بل انتظر ليقابلها وقال: إن رائحتك اليوم مثل رائحة والدتي ! ! ! !. عندها انفجرت المعلمة بالبكاء لأن تيدي أحضر لها زجاجة العطر التي كانت والدته تستعملها ووجد في معلمته رائحة أمه الراحلة . . .
منذ ذلك اليوم أولت اهتماما خاصا به وبدأ عقله يستعيد نشاطه،وبنهاية السنة أصبح تيدي أكثر التلاميذ تميزاً في الفصل؛ ثم وجدت السيدة مذكرة عند بابها للتلميذ تيدي كتب بها "أنها أفضل معلمة قابلها في حياته" فردت عليه "أنت من علمني كيف أكون معلمة جيدة".
وبعد عدة سنوات فوجئت هذه المعلمة بتلقيها دعوة من كلية الطب لحضور حفل تخرج الدفعة في ذلك العام موقعة باسم... ابـــنـــك تــيــدي. فحضرت وهي ترتدي ذات العقد و تفوح منها رائحة ذات العطر . ..
هل تعلم من هو تيدي الآن ؟ ؟ تيدي ستودارد هو أشهر طبيب بالعالم ومالك مركز (ستودارد) لعلاج السرطان ! ! !
أكتوبر ١٦, ٢٠١٤ ١٢:١٣:٤٧م
الأحد، 5 أكتوبر 2014
معلمي
معلّمي العزيز:
1- ذلك الولد الصغير الذي علّمته الحرف ثم الكلمة ثم الجملة صار يكتب شعرا وخواطر.
2- ذلك الولد صار أستاذا بفضلك وكلما سأله تلاميذه يجيبهم:تعلمت هذا من معلمي.
3- ذلك الولد صار أبا وجدا يحكي لأبنائه وأحفاده وأسباطه عنك كلما سألوه يجيبهم:
- كان معلمي يفعل هذا،كان معلمي لا يفعل هذا.
- كان معلمي يقول هذا،كان معلمي لا يقول هذا.
- كان معلمي يحب هذا،كان معلمي يكره هذا...
- تحية تقدير لهذا الجندي الذي وضع في عقولنا أحسن سلاح نحارب به الجهل والمرض والفقر.
- أيها المعلمون كفاكم فخرا أن العالم المتحضر من صنع أيديكم.
الجمعة، 3 أكتوبر 2014
أليس هذه رحمة إلهية لعباده؟
الليل والنهار أيهما يسبق؟
كان للعرب ثلاث طرق لكتابة التأريخ:
- إذا كان الفعل مختصا بالزمان لوقوعه فيه قالوا:وقعت المعركة لليلة لغرة شعبان أو لليلة الأولى من شعبان..
- وإذا كان الفعل مختصا بالزمان لوقوعه قبله قالوا:وقعت المعركة لليلة بقيت من شعبان.
- وإذا كان الفعل مختصا بالزمان لوقوعه بعده قالوا:وقعت المعركة لليلة خلت أو مضت من شعبان.
ملاحظة:يقال:وقعت المعركة لخمس عشرة ليلة خلت من شعبان
ويقال أيضا:وقعت المعركة لخمس عشرة ليلة خَلوْنَ من شعبان.
أعمال الحجاج في يوم عرفة
- في عرفة يصلي الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم مع قصر الصلاتين.
- بعد غروب الشمس يتجه الحجاج إلى مزدلفة ويصلون فيها صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء.
- في مزدلفة يلتقط الحجاج الحصيات التي يستعملونها لرمي الجمار من السنة المبيت في مزدلفة والذي لا يبيت يكفيه حط الرحال بها.
- الوقوف المقصود في عرفة يعني الحضور في هذا المكان المخصوص في وقت مخصوص.
الخميس، 2 أكتوبر 2014
الكبش الأملح (الصروندي أو الصرودي)
"عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ،عَنْ أَبِيهِ،عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ :
" أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ضَحَّى بِكَبْشٍ فَحِيلٍ كَانَ يَأْكُلُ فِي سَوَادٍ،وَيَنْظُرُ فِي سَوَادٍ،وَيَمْشِي فِي سَوَادٍ ؟ ".
الذي لفت انتباهي هو أن الشيخ ركّز على قوله:يمشي في سواد وفسّر ذلك بأنه سمين أي يمشي في ظله.والمعروف عن تفسير العلماء لهذا الحديث هو ما يلي:
يمشي في سواد:أي أظلافه سوداء
وينظر في سواد:أي ماحول عينيه أسود
ويأكل في سواد:أي ما حول فمه أسود
وهناك رواية أخرى فيها زيادة وهي:يبرك في سواد أي في رُكَبِه سواد
هذه التوضيحات تفسر ورود كلمة (أملح) في رواية أخرى وهي التي تعني أن البياض غالب في الكبش على السواد وليس كما فسّرها الشيخ بأنه أبيض مثل الملح.
وكخلاصة رسول الله قصد لون الأعضاء التي بها يمشى الكبش ويأكل ويبرك وينظر.
مثل هذا الكبش عناه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في الحديث وليس بالضرورة أن يكون مثل هذا إذا يجوز التضحية بأي كبش المهم أن يكون خاليا من العيوب التي تمنعه أن يكون للأضحية.
نحن عندنا بالعامية نسميه الصّرندي.
الأحد، 28 سبتمبر 2014
مصليات في المدارس
- أولا تخصيص مكان للصلاة داخل كل مؤسسة تربوية.
-ثانيا تكييف استعمال الزمن بحيث يسمح بأداء الصلاتين في البيت أو في المؤسسات التربوية من يوافق على الفكرة فليننشرها وأجره على الله.
الخميس، 25 سبتمبر 2014
للمشاركة في المجموعة المسماة (هذه لغتنا)
1- اضغط على نشر سؤال لفتح محرّر الرسائل
2- اكتب عنوان السؤال
3- اختر الفئة (التصنيف) الذي ينتمي إليه السؤال
4- بعد تنسيق الكتابة اضغط على مشاركة رابط المجموعة
هنا https://groups.google.com/g/loughatouna
سبتمبر ٢٥, ٢٠١٤ ١٢:١٣:٠٧م
الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014
من أخطاء الإعلاميين
- الأمير سلطان بِنْ عبد العزيز أم بْن عبد العزيز؟
- المملكة العربية السَّعودية أم السُّعودية؟
- مدينة جِدّة/ جَدَّة أم جُدة؟
- حِسِين أم حُسَين؟
- خليج السِّوِيس أم السِّوَيْس أم السُّويس؟
- الكِوِيت أم الكُوَيْت؟
- يوسِف أم يوسُف؟
- أحمد عبد المِجِيد أم المَجِيد؟
- عمر الشِّريف أم الشَّريف؟
- هاشم سِلِيمان أم سُلَيْمان؟
سبتمبر ٢٣, ٢٠١٤ ٨:٥٩:٠٨ص
الأحد، 21 سبتمبر 2014
ضاق العالم علينا
العالم رغم اتساعه لم يعد فيه مكان
آمن بعد أن أصبح غابة للوحوش الآدمية ويكفي أن تقتل وتتهم ضحيتك بأنها إرهابية ولا
أحد يحاسبك.
أين العقلاء؟ أين دعاة
الديموقراطية؟ أين دعاة حقوق الإنسان؟
يا من تدّعون أن حقوق المرأة مهضومة
في الإسلام، لقد حرمتموها من أبسط حقوقها وهو حق الحياة في كثير من الأماكن.
يا من تدّعون أنكم حماة حقوق
الأطفال ،أين أنتم من أطفال لا يجدون مكانا آمنا يلعبون فيه؟
أغسطس ٢١, ٢٠١٤ ٣:٤٧:١٨م
الأربعاء، 10 سبتمبر 2014
الضيف والزائر
ما هو مفهوم الضيف
بالنسبة لكم؟ هل كل من يزورني يسمى ضيفا؟
الضيف
الذي يجب إكرامه،وله حق على المضيف،هو الضيف المسافر،وهو القادم من بلد آخر.
إذا نزل
علينا ضيف وجب أن نطعمه ونكرمه،فإن لم نفعل فله حق في مالنا،أما الذي
يقصدنا وهو من نفس بلدتنا،وليس قادماً من السفر،فيسمى زائرا،وهذا
يمكن أن نقول له:"ارجع".قال تعالى:(وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا
فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) النور/28.
سئل
الإمام مالك بن أنس عن الضيف فقال:يُكرمه،ويتحفه،ويخصه،
ويحفظه
يوماً وليلة،وثلاثة أيام ضيافة .
أي يتكلف
المضيف للضيف في اليوم الأول بما اتسع له من بِر،وطعام ،ويقدِّم
له في اليوم الثاني والثالث ما كان بحضرته،ولا يزيد على عادته،وما كان
بعد الثلاث فهو صدقة ومعروف،إن شاء فعل،وإن شاء ترك.
ومن هنا
نستخلص أن للضيف ثلاث مراتب:حق واجب (اليوم الأول)،ومستحب (اليومان الثاني
والثالث)،وصدقة من الصدقات (ما زاد على ثلاثة أيام).
سبتمبر ١٠, ٢٠١٤ ٢:٤٣:٠٤م