إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 24 ديسمبر 2023

حد التعريف

1- تعريف المنقوص:المنقوص هو اسم معرب ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها.
- بقولنا هو اسم أخرجنا الفعل مثل (رَضي ويمشي) وأخرجنا الحرف مثل (في).
- وبقولنا معرب أخرجنا المبنيّ مثل (الذي).
- وبقولنا ينتهي بياء أخرجنا المقصور والممدود. 
- وبقولنا ياء لازمةٍ أخرجنا الأسماء الخمسة فى حالة الجرّ مثل (أبي وأخي) والمنسوب مثل (جنديّ وجزائريّ) والمضاف إلى ياء المتكلم مثل (منزلي).
- وبقولنا مكسور ما قبلها أخرجنا الأسماء التي تنتهي بياء ساكن ما قبلها مثل (ظَبْي ورَمْي)
2- تعريف المقصور:المقصور هو اسم معرب ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها.
- بقولنا هو اسم أخرجنا الفعل مثل (سعى ودعا ويسعى ويحيا) وأخرجنا الحرف مثل (إلى).
- وبقولنا معرب أخرجنا المبنيّ مثل (أنا وهذا ومتى).
- وبقولنا ينتهي بألف أخرجنا المنقوص والممدود. 
- وبقولنا ألف لازمة أخرجنا الأسماء الخمسة فى حالة النصب مثل (أبا عمر) والمثنى المضاف مثل (عيناك وكتابا التفسير).
3- تعريف الممدود:الممدود هو اسم معرب ينتهي بهمزة قبلها ألف مد زائدة.
- بقولنا هو اسم أخرجنا الفعل مثل (جاء ويشاء).
- وبقولنا معرب أخرجنا المبنيّ مثل (الذي).
- وبقولنا ينتهي بهمزة أخرجنا الأسماء التي تنتهي بهمزة ليس قبلها ألف مثل (شيء وجزء ومنشأ)
- وبقولنا همزو قبلها ألف مد أخرجنا المقصور والمنقوص. 
- وبقولنا قبلها ألف مد زائدة أخرجنا الأسماء الأسماء التي ألفها منقلبة عن أصل مثل (ماء وداء).

الفرق بين البدل وعطف البيان

الفرق بين البدل وعطف البيان
إذا صح استبدال التابع بالمتبوع كان التابع بدلا أو عطف بيان.
وٱذا لم يصح هذا الاستبدال كان التابع عطف بيان.
ولهذا يقال:كل بدل هو عطف بيان وليس كل عطف بيان بدلا.
حالات لا يعرب فيها عطف البيان بدلا:
1/يا محمد الإمام أفتني...
لا يصح أن نقول:يا الإمام (المنادى بيا لا يكون معرفا بال).
2/يا أيها الإمام محمد أفتني...
لا يصح أن نقول:يا أيها محمد..(المنادى بيا أيها لا يكون مجردا من ال ).
3/يا أيها الرجل صديق عمر...
لا يصح أن نقول:يا أيها صديق عمر..(المنادى بيا أيها لا يكون مضافا).
4/يا أخويِ عبد الله وخالدا.
لو قلنا :يا عبد الله وخالدا..لكان خالدا عطف بيان (السبب هو عدم بناء خالد على الضم لأن البدل على نية تكرار العامل).
5/فاطمة مرضت أمها عائشة.
لا يصح أن نقول:فاطمة مرضت عائشة.
6/أنا ابن التارك البكري بشر...عليه الطير ترقبه وقوعا
لا يصح أن نقول:أنا ابن التارك بشر...(,لا يصح إضافة اسم معرف بال إلى مجرد منها).

إعراب من ذا قابلت

ذا هنا اسم موصول بدليل صحة تعويضها باسم موصول خاص فنقول:من الذي قابلت؟
يجوز أن نعتبر من مبتدأ وذا خبرا والجملة الفعلية صلة موصول لامحل لها من الإعراب. 
ويجوز أن نعتبر من مفعولا به وذا زائدة لا محل لها من الإعراب.
إذا قلنا: من ذا قابلت؟ أخالدٌ أم سعيدٌ؟ تعين اعتبار من مبتدأ لأن البدل خالد جاء مرفوعا تبعا له. 
وإذا قلنا: من ذا قابلت؟ أخالدًا أم سعيدًا؟ تعين اعتبار من مفعولا به لأن البدل خالدا جاء منصوبا تبعا له.

صياد الأخطاء

قرأت تعليقات وردودا يتضح من خلالها أن أساتذة اعتبروني قاسيا عليهم ومهتما بتصيد أخطائهم. 
أنا لا اعتبر هذا قسوة لأن الصفعة التي تنقذني من غفلتي أفضل من ضحكة تأخذني إلى الهاوية. 
بالنسبة للتصيد أعترف بهذا وقد كانت لي صفحة تسمى قلم أحمر لصيد الأخطاء وتصحيحها. 
ومؤخرا هذبت من أسلوبي واستعملت عبارة اكتشف المغرد التربوي نشازا في هذا المقطع... ولعلكم لاحظتم هذا.
توضيحات: 
1- أنا نقدي ليس مباشرا ولم أذكر يوما اسم أستاذ أخطأ. 
2- عندما أنتقد لا أعمم بل أقول: هناك من يزعم... أو الذين يعربون هذه الكلمة فاعلا مخطئون. 
3- عندما أقول: أشباه الأساتذة لا أقصد الجميع فهناك أساتذة أعرفهم هم أساتذة ونصف كما يقال. 
4-الذي يظن أن كل من يحمل محفظة هو أستاذ ليس من حقه أن ينتقدني. 
5- أنا لا أتحدث عن الأساتذة بل عن أشباه الأساتذة وهم فئات:
الفئة الأولى: 
-الذين ليسوا في الميدان ويتاجرون بالدروس الخصوصية ويقدمون مفاهيم مخترعة أو مغلوطة. 
الفئة الثانية: 
- والذين لا علاقة لهم باللغة العربية وينشرون مواضيع تحت عناوين تجارية مثل: 
- درس التمييز كأنك لم تدرسه من قبل. 
- درس الممنوع من الصرف في خمس دقائق. 
- درسا البدل وعطف البيان في جملة واحدة. 
- درس العدد والمعدود الذي لن تفهمه عند أستاذ آخر. 
الفئة الثالثة: 
- الذين هم في الميدان فلا هم يبذلون جهدا لتحسين مستواهم ولا هم يقبلون النصيحة ممن لديهم خبرة.
6- تصحيح خطأ لأستاذ ليس عيبا أو منقصة في حقه، ومن لا يخطىء؟ 
كم مرة أخطأت أنا في مسائل بسيطة ووصلتني تنبيهات ولم أغضب من أحد ولو كان صبيا بل شكرت من نبهني.
وأخيرا لن أتوقف عن تصحيح أي خطأ يأتي في طريقي لأني أرى أن ترك هذا خيانة للعلم والأصدقاء والمتابعين. 

الخميس، 21 ديسمبر 2023

يغفر لكم ذنوبكم

يغفر لكم ذنوبكم
قال تعالى:
یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ هَلۡ أَدُلُّكُمۡ عَلَىٰ تِجَـٰرَةࣲ تُنجِیكُم مِّنۡ عَذَابٍ أَلِیمࣲ(10) تُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُجَـٰهِدُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَ ٰ⁠لِكُمۡ وَأَنفُسِكُمۡۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (11﴾ یَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡ وَیُدۡخِلۡكُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ وَمَسَـٰكِنَ طَیِّبَةࣰ فِی جَنَّـٰتِ عَدۡنࣲۚ ذَ ٰ⁠لِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيم] سورة الصف
هل لاحظتم أن الفعل يغفر مجزوم ولم تسبقه أداة جزم من الأدوات المعروفة؟
صحيح،فقد جزم المضارع لوقوعه في جواب الطلب؟
ولكن أين الطلب؟
الطلب ليس هو الاستفهام لأن المغفرة لا تترتب عن الدلالة على التجارة.إذ ليس بمجرد أن يدلهم على التجارة يغفر الله لهم.
الطلب الذي سبق الفعل يغفر هو طلب غير محض (غير خالص) وهو يتمثل في الخبر المتضمن معنى الطلب (تؤمنون وتجاهدون) ويمكن تأويلهما بفعل أمر أي آمنوا... وجاهدوا...يغفرْ الله...

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023

أحكام المضارع الواقع بعد طلب

أحكام المضارع الواقع بعد طلب
1- سئلت عن إعراب جملة (زرني فأكرمك)،فأجبت السائل أن الفعل أكرم فعل مضارع منصوب بأن المضمرة لوقوعها بعد طلب (أمر) ولاقترانه بفاء السببية ولكنه رفض محتجا بقول ابن مالك رحمه الله:
والأمرُ إِنْ كَانَ بِغَيْرِ افْعَلْ فَلا‏
              تَنْصِبْ جَوَابَهُ وجَزْمَهُ اقْبَلا
السائل استشهد بقول ليس في صالحه.
تعالوا نفهم مضمون البيت.
-الأمر بغير (افعلا) يقصد به الطلب غير المحض وهو الذي يستعمل فيه اسم فعل الأمر 
أو لفظ الخبر المتضمن طلبا.
-لا تنصبه أي لا تنصب المضارع عند عدم اقترانه بالفاء.
-وجزمه اقبلا أي اجزمه إذا تحققت شروط الجزم.
شروط جزم المضارع الواقع بعد الطلب:
1-أن يأتي المضارع بعد طلب محض أو غير محض.
2-ألا يقترن هذا المضارع بالفاء.
3-أن يكون هذا المضارع مترتبا عن الطلب.
زرني أكرمْك.
المضارع بعد طلب غير محض:
1-الطلب غير المحض يكون باسم فعل الأمر أو بلفظ الخبر المتضمن معنى الطلب.
2-المضارع بعد الطلب غير المحض يرفع إذا اقترن بالفاء ويجزم إذا تجرد منها وتوفرت شروط الجزم.
مثال1:تعال فأكلـمُـك./ تعال أكلـمْـك.
مثال2:حسبك الكلام فينامُ الناس./ حسبك الكلام ينمِ الناس.
مثال3:تتوكل على الله فيُعينُـك./ تتوكل على الله يُعـنْـك.
مثال4:[یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ هَلۡ أَدُلُّكُمۡ عَلَىٰ تِجَـٰرَةࣲ تُنجِیكُم مِّنۡ عَذَابٍ أَلِیمࣲ(10) تُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُجَـٰهِدُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَ ٰ⁠لِكُمۡ وَأَنفُسِكُمۡۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (11﴾ یَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡ وَیُدۡخِلۡكُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ وَمَسَـٰكِنَ طَیِّبَةࣰ فِی جَنَّـٰتِ عَدۡنࣲۚ ذَ ٰ⁠لِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيم]
المضارع بعد الطلب المحض:
1-الطلب المحض يتحقق بصيغة الأمر (فعل الأمر أو المضارع المقترن بلام الأمر) أو بالنهي أوبالاستفهام أو بالتمني أو بالترجي أو بالعرض أو بالتحضيض.
2-المضارع بعد الطلب المحض ينصب إذا اقترن بالفاء ويجزم إذا تجرد منها.
شروط نصب المضارع بعد الطلب:
1-أن يأتي المضارع بعد طلب محض.
2-أن يكون هذا المضارع مترتبا عن الطلب.(أي يكون جوابا له وجزاء)
3-أن يقترن هذا المضارع بفاء السببية.
تنبيه:إذا اجتمعت هذه الشروط ينصب المضارع وإلا وجب جزمه.
مثال1:اسكتْ فأحدّ ثَـك./اسكت أحدًثْـك. لتجتهدْ فتنجحَ./ لتجتهدْ تنجحْ.
مثال2:لا تطغوا فيه فيحلَّ عليكم غضبي./لا تتكبرعلى الناس تحترمْ.
مثال3:فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ؟ / أين تسكن أزرْك؟
مثال4:يا ليتني كنت معهم فأفوزَ فوزا عظيما./ ليتك تزورني أكرمْك.
مثال5:لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلعَ إلى إله موسى./ لعلك تطيع الله يرضَ عنك.
مثال6:ألا تزورني فأكرمَك./ ألا تزورني أكرمْك.
مثال7:هلا تجتنب التدخين فتنجوَ من أذاه./ هلا تجتنب التدخين تنجُ من أذاه.
ملاحظات:
1-يكون الطلب جازما إذا صح استعمال أداة شرط.
مثال1:اجتهد تنجحْ.=إن تجتهد تنجحْ.
مثال2:لا تقترب من النار تسلمْ.=إن لم تقترب من النار تسلم.
مثال3:اغتنم فرصة تأتيك.≠ إن تغتنم فرصة تأتيك.
مثال4:لا تقترب من النار تهلكُ.≠ إن لم تقترب من النار تهلك.
2-إذا لم يكن المضارع مترتبا عن الطلب فلا ينصب ولا يجزم بل يرفع وجوبا.
مثال1:اغتنم فرصة تأتيك.(الإتيان ليس مترتبا عن الاغتنام بل هو سابق له)
مثال2:اعمل عملا تستفيدُ منه.
مثال2:لا تدن من الأسد تهلكُ.(الهلاك ليس مترتبا عن عدم الدنو)


المحصنات

الدكتور السوري علي منصور الكيالي وهو مهندس  معماري لم يترك موضوعا إلا وحاول التشكيك فيه. 
ليته يكتفي بالتشكيك بل هو يتهم من يرفض فكره بأنه ضال. 
استوقفني فيديو له يتحدى مخالفيه بأن يفسر له الآية 25 من سورة النساء هذه: 
﴿وَمَن لَّمۡ یَسۡتَطِعۡ مِنكُمۡ طَوۡلًا أَن یَنكِحَ ٱلۡمُحۡصَنَـٰتِ ٱلۡمُؤۡمِنَـٰتِ فَمِن مَّا مَلَكَتۡ أَیۡمَـٰنُكُم مِّن فَتَیَـٰتِكُمُ ٱلۡمُؤۡمِنَـٰتِۚ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِإِیمَـٰنِكُمۚ بَعۡضُكُم مِّنۢ بَعۡضࣲۚ فَٱنكِحُوهُنَّ بِإِذۡنِ أَهۡلِهِنَّ وَءَاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِ مُحۡصَنَـٰتٍ غَیۡرَ مُسَـٰفِحَـٰتࣲ وَلَا مُتَّخِذَ ٰ⁠تِ أَخۡدَانࣲۚ فَإِذَاۤ أُحۡصِنَّ فَإِنۡ أَتَیۡنَ بِفَـٰحِشَةࣲ فَعَلَیۡهِنَّ نِصۡفُ مَا عَلَى ٱلۡمُحۡصَنَـٰتِ مِنَ ٱلۡعَذَابِۚ ذَ ٰ⁠لِكَ لِمَنۡ خَشِیَ ٱلۡعَنَتَ مِنكُمۡۚ وَأَن تَصۡبِرُوا۟ خَیۡرࣱ لَّكُمۡۗ وَٱللَّهُ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ﴾ [النساء ٢٥]
هو يدعي أن المحصنات هن المتزوجات فكيف يتزوج رجل عاقل متزوجة؟ 
ويضيف قائلا: كيف نطبق نصف الرجم على الزانية إذا كانت ملك يمين؟ 
ثم هو يشرح ملك اليمين شرحا ما قاله أحد قبله. 
يا كيالي المحصنات في الآية لسن هن المتزوجات بل هن الحرائر العفيفات اللواتي أحصنّ أنفسهن من الفاحشة. 
والمقصود هو أن الذي له طول (قدرة مالية) فليتزوج حرة والذي لا يملك هذه القدرة فلْيَتَسَرَّ بما ملكت يمينه (الجارية). 
أما قضية نصف الرجم فهي من اختراعك ونتيجة لفهمك المغلوط عن المحصنات وملك اليمين. 
كل ما في المسألة أن الرجل الذي لم يتزوج حرة وكانت له جارية مؤمنة وتسرى بها وعاملها امرأة له وارتكبت هذه الجارية فاحشة فيطبق عليها حد هو نصف حد الحرة غير المتزوجة (وهذا هو المقصود من المحصنات) وحدُّها هو الجلد وليس الرجم فإذا كان حد الحرة غير المتزوجة مئة جلدة فإن حد الجارية خمسون جلدة.
يا كيالي لا تلعب مع اللغة لأن المفردة قد يكون لها أكثر من معنى وقد فهم المشركون ذلك ولم يخوضوا فيه ولو قالوا به لما لامهم أحد لأنهم كانوا أعداء لرسول الله. 
الإحصان نوعان:
- إحصان يتم بالزواج الذي يحمي الزوجين من الفاحشة. 
- وإحصان للنفس من المعاصي.

ابحث(ي) هنا