إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

سبب استعمال كلمة عفوا

هل تعلمون سبب استعمالنا كلمة عفوا أو العفو؟
المعروف أن طلب العفو يكون بعد القيام بشيء سيء
- من باب الزيادة في حسن الخلق أن نطلب العفو على مابذلناه من جهد وأن هذا العمل الذي فعلناه قليل فنطلب منه العفو،ثم صار المتعارف عليه أنه يقول عفواً لأي أحد يقول له شكراً وإن كان عمله كاملاً.
- والأحسن من هذا أن يقول (جزاك الله خيراً) ويقول الآخر (وإياك) فهذا الدعاء يستفيد منه كل واحد منهما.
- عندما يعطيني أحد هدية أقول له شكرا،ويقول هو عفوا،أي كأنه قصر في حقي ولم تكن الهدية مناسبة،وكذلك من يقدم خدمة لشخص.
- وقد يكون المعنى :لأني أستحق الشكر فأنا أعفو عنك ولا أريده
- وقد يكون المعنى:أرجوا أن تعفو وتغفر لي إن اخطأت أو قصّرت.
- وفي قوله تعالى:" خذ العفو " أي ما زاد عن الحاجة أو المال وليس ما يحتاج اليه الناس. فلعل قولي عفوا لمن قال شكرا يأتي بهذا المعنى.أي بمعنى إنّ ما قدمت لك كان " عفوا من الأمر " و لم يكن عليّ شاقا وليس لي فيه حاجة تستدعي منك كل هذا الثناء علي والشكر لي ... فهو لا يشق عليّ ...
- وقد يقصد ب (عفوا) أي أعتذر إليك عما بدر مني من تقصير بحقك و أطلب العفو منك لأنك تستحق مني أكثر من ذلك.
‏نوفمبر ٣٠, ٢٠١٦ ٧:٣٤:٤٥ص‏

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

طبيعة اختبار التربية الإسلامية

يتضمن اختبار مادة التربية الإسلامية جزأين :
الجزء الأول: (12 نقطة)
يحتوي على وضعيتين بسيطتين توزع عليهما 12 نقطة :
الوضعية (1) : ترتكز على مجالي القرآن الكريم والحديث الشريف وتقوّم قدرة المترشح على الاستظهار الكتابي لنص شرعي وفهمه وتحليله، فيطلب منه :
أ- كتابة نص شرعي أو جزء منه (قرآن/حديث) مقرر في السنة الرابعة متوسط، على شكل ملء فراغات أوإتمام جزء من النص المقرر وفق الرسم الإملائي أو العثماني وشكله شكلا صحيحا.
ب- شرح معاني بعض المفردات (لا تزيد عن ثلاثة) الواردة في النص الشرعي أو استنتاج بعض التوجيهات أو الفوائد (لا تزيد عن أربعة).
الوضعية (2) :
تتناول مجالا أو أكثر من مجالات العقيدة والأخلاق والسلوك والفقه والسيرة والقصص والأعلام.
وتتضمن أسئلة لتقويم المكتسبات المعرفية من منهاج السنة الرابعة بما يسمح بقياس الكفاءة المستهدفة لوحدة/وحدات تعليمية. فيطلب من المترشح:
أ- التعريف الاصطلاحي (الشرعي) للمفهوم الذي تتناوله الوضعية المقترحة
ب- بيان الحكم الشرعي المتعلق بالوضعية والحكمة منه
ج- الاستدلال بدليل شرعي مناسب للحكم الشرعي أو القيم المتضمنة في الوضعية.
الجزء الثاني: (08 نقاط)
يتضمن وضعية إدماجية مركبة لقياس مدى تمكن المترشح من الكفاءة الختامية المقررة في منهاج السنة الرابعة من التعليم المتوسط، وتتناول عددا من الوحدات التعليمية، وتتضمن تعليمة واضحة لاستثمار السندات (نص من القران أو الحديث، فقرة مختارة، معطيات، جداول إحصائية ...).
التعليمة : يطلب من المترشح، انجاز نص لا يقل عن (08 أسطر) ملائم للإشكالية المطروحة بتجنيد المعارف والقيم الإسلامية المكتسبة، وبتوظيف المفردات المعروفة في مادة التربية الإسلامية، واستعمال بعض الشواهد المناسبة لتدعيم أفكاره واختياراته مع وضوح التعليل، وإعطاء أمثلة من واقعه المعيش.
ملاحظات:
1- يستحسن ذكر المرجع إن عرف:الكاتب إن توفر:/الكتاب/الجريدة/الأنترنت
2- تقديم البناء اللغوي على البناء الفني ليس واجبا فهذا ليس قرآنا .
3- يستحسن كتابة الموضوع بخط traditionnel arabic بحجم 18 أو 20.
4- يركز في الشكل على الكلمات الصعبة أو المتشابهة في الرسم والمختلفة في النطق مثل العَرض والعِرض.
‏نوفمبر ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٣٧:٣١م‏

طبيعة اختبار اللغة العربية في التعليم المتوسط

يتضمن اختبار مادة اللغة العربية جزأين :
الجزء الأول:(12ن)
يركز فيه على تقييم الموارد، وينطلق من سند نثري أو شعري مناسب لمستوى التلميذ المترشح، يتراوح عدد كلماته بين 120 و 140 كلمة إن كان نثرا (دون احتساب حروف المعاني)، ومن 07 إلى 10 أبيات إن كان شعرا، مع الحرص على أن يكون النص مشكولا، باستثناء الوحدات الثابتة (مثل حروف النصب، الجر، ...) وذكر مؤلف النص ومرجعه.
يذيل النص بأسئلة ذات طابع إدماجي مقسمة على النحو الآتي :
1.البناء الفكري: (06 ن) يتضمن أسئلة مصاغة صوغا دقيقا يتراوح عددها بين 03 و05 على أن تكون متدرجة في الصعوبة وذات علاقة بالكفاءة القاعدية المرتبطة بنشاط القراءة ودراسة النص.
2.البناء الفني: (02 ن) يتضمن سؤالا أو سؤالين حول المعطيات أو الظواهر الفنية التي تتوافر في النص.
3.البناء اللغوي (04 ن) : ويتضمن ثلاثة أسئلة، تتناول ظواهر لغوية من منهاج السنة الرابعة من التعليم المتوسط.
ملاحظة: توزيع النقاط في هذا الجزء يخضع لطبيعة السند والأهداف التعلمية المراد تقييمها.
الجزء الثاني:(08 ن) تقدم فيه وضعية إدماجية تطرح مشكلة تستهدف كفاءة ختامية يطلب من المترشح حلها كتابيا بتوظيف مكتسباته الفعلية والمعرفية والسلوكية اعتمادا على سند إن وجد وفق تعليمة مصاغة صوغا دقيقا تقتضي ضوابط محددة كتحديد حجم المنتج، توظيف بعض الموارد، تحديد نمط المنتج أو نوعه .
ملاحظات:
1- يستحسن ذكر المرجع إن عرف:الكاتب إن توفر:/الكتاب/الجريدة/الأنترنت
2- تقديم البناء اللغوي على البناء الفني ليس واجبا فهذا ليس قرآنا .
3- يستحسن كتابة الموضوع بخط traditionnel arabic بحجم 18 أو 20.
4- يركز في الشكل على الكلمات الصعبة أو المتشابهة في الرسم والمختلفة في النطق مثل العَرض والعِرض.
5- بالنسبة للسنة الأولى يتبع هذا النظام إلى أن يأتي الجديد إن كان فيه جديد.
‏نوفمبر ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٢٩:٠٥م‏

مشكلة اللغة في وينداوز10

ويناوز10جميل وخفيف والمشكلة الوحيدة التي فيه هي أنه يضيف اللغات إلى شريط المهام تلقائيا منذ نصبته على حاسوبي وأنا في صراع معه أقوم بحذف اللغات التي لا أستحقها وهو يضيفها بعد فترة وأنا لا أريد إلا العربية والفرنسية. وكما تلاحظون في الصورة هناك لغتان لا أحتاجهما وهما الإنجليزية والعربية السعودية. هل من الأصدقاء من مر بهذه التجربة وتخلص من هذا الإزعاج؟

‏نوفمبر ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٠٠:٣٠م‏


رد على استفسار

الّذين يسألون عن لقبي أقدّم لهم التّوضيح التّالي:
أنا لقبي الحقيقي (خليفة) ولكن في وثائقي الرسمية يكتب (كراليفة) هكذا (kralifa) لأنه مكتوب هكذا في سجلات الحالة المدنية والسبب هوأن اللغة الفرنسية لها مشكلة مع حرف الخاء حيث بدلا من أن تكتب الإدارة الفرنسية حينها حرف الخاء هكذا (kh) كتبته هكذا (kr).
قضيت سنوات وأنا لا أعرف إلا لقب خليفة ولم أكتشف هذا الخلل إلا عند تكوين ملف البكالوريا ،حاولت بدون جدوى تصحيح الخطأ ولكنّ العملية معقدة بحكم أن كل من يحمل هذا اللقب كتب لقبه كراليفة حتى في مدن أخرى.
قيل لي:غير لقبك فقط ولكن رأيت أن هذا يشكل مشكلة أخرى مع بقية الأقارب كالإخوة والأعمام ومشكلة أيضا للأولاد لأن جدهم سيبقى لقبه كراليفة تراجعت.
وهذا الخلل لا يعنيني أنا فقط بل تعاني منه عائلات كثيرة في يلل وخارجها  تحمل نفس اللقب وعائلات أخرى في لقبها حرف الخاء مثل بن خليفة (بن كراليفة) وخلوة (كرالوة) وخديم (كريديم) وخيرات (كريرات) وخروب (كراروب) وخنفور (كرانفور).
أنا أنتظر أن تلتفت إدارتنا إلى هذا الخلل وتتخذ قرارا فوقيا لتهذا الخلل بدون إجراءات طويلة ومعقدة.
‏نوفمبر ٢٩, ٢٠١٦ ٦:٥٦:٤٠ص‏

أنواع الأخوة

أنواع الأخوّة
1- أخوّة في الإنسانية (من آدم عليه السلام)،قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: "كلكم لآدم وآدم من تراب".
2- أخوّة في النسب:وهم درجات كما يلي:
أ- إخوة العَلاَّت: هم الإخوة من أب واحد وأمهات شتى قال صلى الله عليه وسلم: "الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد". وفي رواية:" أولاد علات".
ب- إخوة الأخياف:هم بنو الأم الواحدة من آباء شتى.
ج- إخوة الأعيان:هم الإخوة الأشقاء من أب واحد وأم واحدة. 
3- أخوّة في القرابة ولو كانت بعيدة،يقول تعالي: وإلى عاد أخاهم هودا.وقديما كان العربي يقول للعربي:"يا أخا العرب".
4-أخوة الصداقة، وقد قيل: رب أخ لم تلده أمك. 
5- أخوّة الإيمان باعتبار أن المؤمنين إخوة،ألم يقل الله تعالى:"إنما المؤمنون إخوة". 
ذهب رجل إلى معاوية رضي الله عنه فقال لحاجبه: قل لأمير المؤمنين إن أخاك بالباب فتعجب الحاجب لأنه لايعرف لسيدنا معاوية أخا بهذا الاسم أو بهذه الهيئة فلما ذكر الحاجب ذلك لأمير المؤمنين تعجب أيضا وقال:ويلك ألا تعرف إخوتي؟ أدخله،فلما دخل الرجل قال له:ما حملك أن تدّعي أخوّتك لي؟ فأجابه:أنا أخوك لآدم، فقال معاوية: والله إنها لرحم مقطوعة وسوف أكون أول من يصلها ثم أمر له بعطية.
29 نوفمبر، 2016‏، الساعة ‏06:23 ص‏ UTC+01

الاثنين، 28 نوفمبر 2016

إفراج

 أخيرا تم الإفراج عن الأستاذ خليفة بعد اعتقال دام أربعة أيام وتوقيف نشاطي. شكرا لكل من أحسّ بغيابي وسأل عنّي. هذه رسالة الإفراج.
هذه هي رسالة الإفراج
شكرا فيسبوك.

‏نوفمبر ٢٨, ٢٠١٦ ٥:٠٦:٠٦م‏

ابحث(ي) هنا