الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم27

موضوع في اللغة العربية رقم27
النّص: دور الشباب في حياة الأمة
     إنّ الشباب كالعود الطّريّ،ميّال مع الرّيح، فإن لم يُسْقَ بماء الحياة ذبُل،وإذا كانت الرّيح عاصفة هائجة قصفته فانكسر.ماء الحياة لهذا العود مصدره:الأهل الذين أنبتوه،
والمجتمع الذي يتلقّفه،والمدرسة التي[ تربّيه و تثقّفه،]والدّولة التي تركّز حاضره وتخطّط لمستقبله.
     على الأسرة أن تحبّه حبّا لا تنتظر منه جزاء ولا شُكورا،وأن تراقب حركاته  وسكناته ،فإنّها مسؤولة بالدّرجة الأولى على تهذيبه وتوجيهه الوِجهة الصّالحة،التي ينفع بها أمّته ووطنه،وينتفع بها هو وأسرته ..
     وعلى المجتمع ألاّ يسيء إليه بالمنظر والمسمع،وأن يجعل له مُثُلا عليا،تسموعلى الكسب المادّيّ والتّرف..
    فإذا كان الإنسان يعيش في مجتمع لا يرى فيه من المناظر إلاّ ما يحرّك الغرائز ويوقف نار الشّهوات يصبح فردا من ذلك المجتمع الفاسد وقد جاء في الحديث:" كلُّكم راعٍ و كلُّ راعٍ مسؤول عن رعيّته".
    وعلى المدرسة ألاّ تعتني بحشو ذاكرته دون [أن تحرّك ذهنه،] وبتحصيل الشّهادة دون أن تُعدّه للحياة العامّة،فنحن نريد من شبابنا أن يكونوا ممّن يتعلّم العلم للعلم،لا للشّهادة، وأن يشتغلوا بالبحوث الهامّة والابتكارات [التي لها قيمتها في هذا العصر] حتّى يرفعوا رأس أمّتهم عاليّا في المجامع العلميّة..
                                                   أحمد طالب الإبراهيمي.
الأسئلة:
البناء الفكري:
- ما هو واجب الأسرة اتّجاه الأبناء؟
- ما هو واجب المجتمع نحو الشّاب؟
- ما هو دور المدرسة في تربية الأجيال؟
- هات ضدّ الكلمتين التاليتين من النّصّ: يُحسن – سُفلى.
البناء الفنّي: 
- استخرج من الفقرة الأولى من النّصّ صورة بيانيّة و اذكر نوعها
البناء اللّغوي:  
- اذكر وظيفة الجمل بين قوسين في النّصّ.
- صغّر الأسماء التّاليّة: المدرسة – الدّولة – أمّة.
- استخرج من الفقرة الأخيرة من النّصّ كلمتين أدغم فيهما حرفان مختلفان متجاوران في مخرجيهما.
الوضعيّة الإدماجيّة:
حرّر فقرة تبرز فيها واجب الشّباب نحو الأمّة، مستعملا الجمل المركّبة، مقتبسا ممّا يلي:
يا معشر الطّلاّب هذا عهدكم...فاسعوا لكسب المجد سـعي عِـظام ( عظماء)
إنّ الشّباب إذا سمـا بطموحه...    جعـل النّجـوم مـواطئ الأقـدام
" كلّكم راعِ و كلّ راعِ مسؤول عن رعيّته".   

موضوع في اللغة العربية رقم25

موضوع في اللغة العربية رقم25
النصّ: 
   توجّه عبد الرّحمن بن معاوية إلى المغرب العربي فارّا من العبّاسيّين الطّالبين دمَه،  وكان قد قُتِلَ عمُّه سليمان و نجت ابنته بأعجوبة، و كان برفقة عبد الرحمن عَبْدان وصديقٌ قديمٌ له الشّيخ حكمون. و بينما الرّكب متوغّل في أعماق الصّحراء الزّاخرة بالمخاوف تساءلت زينب: إلى أين نلجأ في فرارنا؟
   قال حكمون: إلى قبيلة وانسوس البربريّة حيث نكون فيها بمأمن من الغواشي.
على أنّ ما يُقلق الشّيخ حكمون هو ما أفضى إليه الرّجم بالغيب عن الرّحلة. فما مبلغ الوعورة المتوعّدة؟ أيُصاب أحدهم بضَيْم؟ بئس المصيبة الشّرّ المرتقب....
   اندفع الرّكب إلى قبيلة وانسوس والشّيخ مستغرق في التّفكير،وإذا بَوَادِر الكارثة: ثلاثة أسود مفتوحة الأشداق تطلق نارا أشبه بالبراكين،فصاحت زينب وقد لمست هول الفاجعة.عبد الرّحمن هذا سيف عمّك سليمان أنقذ به نفسك! فاختطفه وغرز نصلة سيفه في لبدة الأسد فعلا زئير ارتعد لِـهَوْله أديم السّماء.واقتحمت زينب المعركة و قد طارت نفسها شعاعا على عبد الرّحمن....و لكن أحد الأسدين الباقيين نهش بأنيابه كتف عبد الرحمن فشحب لونه و نزف دمه وأصيبت يده بـِخَدَر، غير أنّه ظلّ يقاوم حتّى ردّه عنه...وفي تلك الأثناء ينقضّ الفارس من أعماق الصّحراء كالسّيل الجارف.إنّه وانسوس                                        كرم ملحم كرم – بتصرّف- 
                                        كتاب القراءة سنة9أ
الأسئلة:
1- البناء الفكري
ا- اقترح عنوانا مناسبا للنّصّ.
ب- لماذا اندفع ركب عبد الرّحمن إلى قبيلة وانسوس؟
ج- بيّن حالة الشّيخ حكمون و زينب من خلال النّص.
د- اشرح المفردات التّاليّة: متوغّل – الزّاخرة – ضيم.
2- البناء الفنّي:
ا- استخرج في الفقرة الثانية من النّصّ تعبيرا مجازيا.
ب- عبّر تعبيرا حقيقيّا عن المعنى في العبارة التّالية: ينقضّ الفارس من أعماق الصّحراء.
3- البناء اللّغوي:
ا- أعرب الجملة التي تحتها خطّ في النّصّ إعرابا كاملا.
ب- اذكر العنصر المحذوف في الجملة التّالية ثمّ قدّره فيها: و إذا بوادر الكارثة.
ج – ما نوع تقديم المبتدأ في الجملة التالية؟ علّلْ: فما مبلغ الوعورة المتوعّدة؟
4- الوضعيّة الإدماجيّة:  تخيّل أنّك شاهدت المعركة التي دارت بين عبد الرّحمن و الأسد و كُلّفت بنقل وقائعها. اكتب نصّا إخباريّا لا يتجاوز عشرة أسطر مستخدما جملا اسميّة ب:ما...إلاّ...- لولا – إذا (الفجائيّة)                           

موضوع في اللغة العربية رقم26

موضوع في اللغة العربية رقم26
النّصّ:
   الاسم المعتمد للإنسان الآلي هو الرّوبو،ويعود أصل الكلمة إلى الّلغة التشيكية،ومعناها "عامل"،فاستُخدمت بعد ذلك لتعني الإنسان   الآلي.ومع التّطوّر العلميّ والتّقنيّ المتسارع انتقلت فكرة الإنسان الآلي من خيال يسبح فيه كُتّاب القصص و الأساطير إلى عمل يقوم به الباحثون والمهندسون قصد إيجاد آلة ذاتية التّحكّم تستطيع القيام بأعمال الإنسان نفسه في شتّى المجالات.
   ولعلّ أهمّ تطبيقات الإنسان الآلي عمله في الصّناعات المختلفة عامّة،وفي صناعة السّّيارات خاصّة،وقيامه بشحن و تفريغ الأفران المعدنية، وهو عمل يتّسم بالخطورة على حياة وصحّة البشر...
   تعتمد تقنية الإنسان الآلي على عدد من التّقنيات التي تساهم في تكوين هذا الجهاز المتميّز، فللإنسان الآلي عموما ستّة عناصررئيسية تشمل حاسبا آليا ثمّ برامج تحكّم تعتمد على الذّكاء الاصطناعي،وأنظمة إلكترونيّة للمراقبة، و أنظمة ميكانيكيّة لتأدية الحركات المطلوبة و غير ذلك...
                                                                      مجلة العربي
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- اقترح عنوانا للنّصّ.                            
2- كيف بدأت فكرة الإنسان الآلي؟              
3- ما هي أهمّ الأعمال التي يقوم بها الإنسان الآلي؟ 
4- اشرح كلمة" تـتّسم" ثمّ وظّفها في جملة مفيدة.
البناء الفنّي:
- استخرج في الفقرة الأولى من النّصّ تعبيرا مجازيا ثمّ اشرحه.
البناء اللّغوي:
1- عيّن المبتدأ و الخبر في الجمل التّاليّة:
- الاسم المعتمد للإنسان الآلي هو الرّوبو. - أهمّ تطبيقات الإنسان الآلي عمله . - فللإنسان الآلي ستّة عناصر رئيسية.
2- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ .  
3- اذكر سبب تقديم المفعول به على  الفاعل فيما يلي بعد تعيينه:
 - لا يحب الوطن إلاّ المخلص.  
الوضعية الإدماجيّة:
لخّص النّصّ في أربعة أسطر مستعملا الجمل الاسمية .  

موضوع في اللغة العربية رقم24

موضوع في اللغة العربية رقم24
النص:تمقاد
 وقفت على تمقاد وقفة جائل ...    وطفت بها مسترشدا بالدلائل
عجبت لها من بلدة أثرية ...            خلت منذ أجيال طوال دوائل
صفائحها منقوشة بلسانها ..         على من يرى معروضة كالرسائل
تماثيلها تبدي لنا كل بادن ...      قويم من الأجسام جعد الخصائل
طرائقها بالصخر(رصت) ودورها...      فما انقض منها غير دور قلائل
مبان كأمثال الجبال شامخة ...      تروع النهى بالذكريات الجلائل
فمسرحها ذكرى لإبداع فنها ...    وساحتها ذكرى لعرض المسائل
ومعهدها ذكرى لبث علومها ...   وديوانها ذكرى لصون الفضائل
فأين بنو الرومان في عز ملكهم...وتمقادهم في عهدها المتفائل؟
                                                محمد العيد آل خليفة
شرح الألفاظ:
جائل:طائف،متجول.
تمقاد:مدينة أثرية بولاية باتنة.
دوائل:انتقال من حالة,دوائل:انتقال من حالة إلى حالة.
بادن:بدين أي سمين
النهى:العقول.
الأسئلة:
البناء الفكري:(6نقاط)
1- اذكرأربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد.
2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص:مستدلا،جلت،مجد،حفظ.
3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل.
البناء اللغوي:( 4 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب.
3 – صغرالكلمات التالية:مسرح،معهد،أجسام،بلدة.
البناء الفني:(2 نقاط)
1 – استخرج من النص تشبيها،وحدد أركانه.
2– قطع البيت الرابع وسم بحره.
الوضعية الإدماجية:(8 نقاط)
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته،موظفا النعت التعجب والإغراء. 

موضوع في اللغة العربية رقم22

موضوع في اللغة العربية رقم22
قصيدة المتنبي في وصف الحمى الزائرة:
1- وزائرتي كأن بها حياء ...                  فليس تزور إلا في الظلام
2- بذلت لها المطارفوالحشايا ...        فعافتها وباتت في عظامي
3- يضيق الجلد عن نفسي وعنها ...          فتوسعه بأنواع السقام
4- أبنت الدهرعندي كل بنت...فكيف وصلت أنت من الزحام
5- جرحت مجرّحاً لم يبقفيه ...        مكان للسيوف ولا السهام
الأسئلة:
1- اشرح الأبيات.
2- ما هي صفات الشعر القديم؟
3- أعرب ماتحته سطر.
4- أذكر مفردات الجموع التالية:المطارف– الحشايا– عظام– السيوف- السهام
5- ما نوع المشتقات التالية :زائرتي، مجرحاً
6- لم كتبت التاء مبسوطة في الكلمات التالية: بذلت،باتت،بنت
7- ما سبب كتابة الهمزة في ( زائرتي)؟

موضوع في اللغة العربية رقم23

موضوع في اللغة العربية رقم23
النص:
   وفي رأيي أنّ مهنة التعليم أشرف المهن,وأشقّها على الإطلاق؛فأمّا أنّها أشرف المهن, فلأنّها أبعدها عن الأنانية,وأشدّها إنكارا للذات,ألا ترى كيف أنّ المعلم لا يعيش لنفسه بل لتلاميذه؟ولا يدرس ويتعلّم و ينقّب ويسهر اللّيل,إلاّ ليحمل ثمرات عمله المنهك إلى هؤلاء الذين ينتظرونه على مقاعد المدرسة في الصّباح,حتى إذا انتهت السنة مضى من أمامه فوج وحلّ محلّه فوج جديد, يعاود المعلّم معه سيرته الأولى.
   وهكذا تمرّالأجيال تحت نظرالمعلّم,فينشأ منها الأبطال والشعراء والمصوّرون والأدباء,يقتحمون الحياة يحاربون بالسلاح الذي وضعه في أيديهم ذلك البطل المجهول, أمّا هم فأسماء برّاقة في شتّى آفاق الحياة,وأمّا هو فلا يزال ينشئ أجيالا جديدة,واسمه مغمور.
   أمّا أنّها أشقّ المهن,فلأنّ الساعات التي يعمل فيها المعلّم لا تبيح له راحة,أو هدنة؛فهو أبدا يشرح,ويتكلّم ويناقش,(وعشرات الآذان مصغية إلى كلماته).
   وهو يواجه في كلّ ساعة مشكلة من هذه المشاكل الصغيرة التي لا يشعر بها سائر الناس,فهناك التلميذ المجدّ ينتظره على هفوة (تبدر منه),ولا بدّ للمعلّم من التدبّر والحيطة والانتباه,وهناك التلميذ البليد ينظر ولا يرى,ويصغي ولا يفهم,فلا بدّ للمعلّم من إيقاظه, وبعث الحياة في جسمه المتراخي,وهناك التلميذ الذي يرى أباه تعوّجت سيرته ,وأمّه تشتم,وأخاه يسرق,ولا بدّ للمعلّم من تهذيبه,وإحلال نفسه محلّ أبيه وأخيه وبيته جميعا,هذا إلى دروس يجب (أن تحضّر),وفروض وامتحانات وواجبات يجب أن تصحّح, فمهنته مرهقة لا يشعر بها,ولا يدرك حقيقتها إلاّ من مارس مهنة التعليم.
   (هذه الحياة الشاقة),هذه المهنة الشريفة,هذه الناحية المنعزلة عن ضجيج الحياة وصخبها,أين نحن من إدراكها وسبر غورها؟ بل أين نحن من تقديرها,ورفعها إلى المنزلة التي تستحق؟
   أيّها المعلّمون!حسبكم فخرا,وجزاء,وشرفا أنّ العالم صنيع أيديكم!.
الأسئلة:
البناء الفكريّ: ( 06 نقاط )
1 – اخترالعنوان المناسب للنص من العناوين الآتية. (6ن)
(المعلّم في العصر الجاهلي – المعلّم الارستقراطي- النظرة الاقتصادية للمعلّم)
2 – من المقصود بالعبارتين الآتيتين؟:
* البطل المجهول * يصغي و لا يفهم    01 ن
3 – هات أضداد ما يلي من النص:
(أَوْضَعُ,إثباتا,بارز,الغفلة,استقامت)   2.5 ن
4 – استخرج كلمة واحدة من النص لكلّ عبارة ممّا يأتي:
* حبّ الذات  * فترة توقّف عن أيّة حركة   * هي أشرف المهن وأشقّها على الإطلاق   1.5 ن
البناء اللّغويّ: ( 04 نقاط )
1 – أعرب ما فوق الخط في النص(هناك– جميعا)   01 ن
2 – بيّن محلّ ما بين القوسين في النص من الإعراب   02 ن
3 – استخرج من النص جملة فيها تنازع.   0.5 ن
4 – استخرج من النص جملة فيها تخصيص.  0.5 ن
البناء الفنّيّ: (02 نقطتان)
1 – استخرج من النص تورية وبيّن أثرها في المعنى   01 ن
2 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبيّن غرضه     01 ن
الوضعية الإدماجيّة: 08 نقاط )
"من الواجب أن نعترف بمن أسدى إلينا معروفا أو صنع لنا جميلا "
اكتب نصّا من عشرة أسطر بأسلوب إنشائيّ تخبر فيه عن حقيقة الاعتراف بصاحب الفضل مخاطبا بكلامك
جمهور التلاميذ موظّفا أساليب الإغراء و التحذير و التشبيه .

موضوع في اللغة العربية رقم21

موضوع في اللغة العربية رقم21
النص: من مناقب عمر
1- وراع صاحبَ كسرى أن رأى عمراً.
                             بين الرعية عطلاً (وهو راعيها)
2- وعهده بملوك الفرسِ أن لها
                      سوراً من الجندِ والأحراسِ يحميها
3- رآه مستغرقاً في نومه فرأى
                        فيه الجلالةَ في أسمى معانيها
4- فوقَ الثرى تحت ظل الدوح مشتملاً
                       ببردةٍ كاد طولَ العهدِ (يبليها)
5- فهان في عينه ما كان يكبره
                          من الأكاسرِ والدنيا بأيديها
6- و قال قولةَ حقٍ أصبحت مثلاً
                   وأصبح الجيلُ بعد الجيلِ(يرويها)
7- آمنت لما أقمت العدلَ بينهمُ
                  فنمت نوم قريرِ العينِ هانيها"
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- كيف وجد رسول كسرى عمر بن الخطاب؟
2- ما أثرُ ذلك على نفسه ؟
3- اشرح الكلمات الآتية : راع – الرعية – الجلالة – هان.
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خطٌ في النص.
2- ما وظيفة ما بين قوسين من الإعراب؟
3- استخرج من النص:اسماً مقصوراً،مصدرا لفعل مزيد بثلاثة أحرفٍ، وبين فعله.
البناء الفني:
1- استخرج من القصيدة طباقاً.
2- ما نمط النص؟علل إجابتك.
3- قطع البيت الرابع وضع الرموزَ.
الوضعية الإدماجية :
حرر موضوعا حول هذا المعنى تخبرنا فيه عن أخلاق عمر رضي الله عنه وشمائله موظفاً ما يلي:
- نعتا جملة اسمية
- نعتا جملة فعلية
- استعارة مكنية أو تصريحية.

ابحث(ي) هنا