إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم24

موضوع في اللغة العربية رقم24
النص:تمقاد
 وقفت على تمقاد وقفة جائل ...    وطفت بها مسترشدا بالدلائل
عجبت لها من بلدة أثرية ...            خلت منذ أجيال طوال دوائل
صفائحها منقوشة بلسانها ..         على من يرى معروضة كالرسائل
تماثيلها تبدي لنا كل بادن ...      قويم من الأجسام جعد الخصائل
طرائقها بالصخر(رصت) ودورها...      فما انقض منها غير دور قلائل
مبان كأمثال الجبال شامخة ...      تروع النهى بالذكريات الجلائل
فمسرحها ذكرى لإبداع فنها ...    وساحتها ذكرى لعرض المسائل
ومعهدها ذكرى لبث علومها ...   وديوانها ذكرى لصون الفضائل
فأين بنو الرومان في عز ملكهم...وتمقادهم في عهدها المتفائل؟
                                                محمد العيد آل خليفة
شرح الألفاظ:
جائل:طائف،متجول.
تمقاد:مدينة أثرية بولاية باتنة.
دوائل:انتقال من حالة,دوائل:انتقال من حالة إلى حالة.
بادن:بدين أي سمين
النهى:العقول.
الأسئلة:
البناء الفكري:(6نقاط)
1- اذكرأربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد.
2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص:مستدلا،جلت،مجد،حفظ.
3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل.
البناء اللغوي:( 4 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب.
3 – صغرالكلمات التالية:مسرح،معهد،أجسام،بلدة.
البناء الفني:(2 نقاط)
1 – استخرج من النص تشبيها،وحدد أركانه.
2– قطع البيت الرابع وسم بحره.
الوضعية الإدماجية:(8 نقاط)
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته،موظفا النعت التعجب والإغراء. 

موضوع في اللغة العربية رقم22

موضوع في اللغة العربية رقم22
قصيدة المتنبي في وصف الحمى الزائرة:
1- وزائرتي كأن بها حياء ...                  فليس تزور إلا في الظلام
2- بذلت لها المطارفوالحشايا ...        فعافتها وباتت في عظامي
3- يضيق الجلد عن نفسي وعنها ...          فتوسعه بأنواع السقام
4- أبنت الدهرعندي كل بنت...فكيف وصلت أنت من الزحام
5- جرحت مجرّحاً لم يبقفيه ...        مكان للسيوف ولا السهام
الأسئلة:
1- اشرح الأبيات.
2- ما هي صفات الشعر القديم؟
3- أعرب ماتحته سطر.
4- أذكر مفردات الجموع التالية:المطارف– الحشايا– عظام– السيوف- السهام
5- ما نوع المشتقات التالية :زائرتي، مجرحاً
6- لم كتبت التاء مبسوطة في الكلمات التالية: بذلت،باتت،بنت
7- ما سبب كتابة الهمزة في ( زائرتي)؟

موضوع في اللغة العربية رقم23

موضوع في اللغة العربية رقم23
النص:
   وفي رأيي أنّ مهنة التعليم أشرف المهن,وأشقّها على الإطلاق؛فأمّا أنّها أشرف المهن, فلأنّها أبعدها عن الأنانية,وأشدّها إنكارا للذات,ألا ترى كيف أنّ المعلم لا يعيش لنفسه بل لتلاميذه؟ولا يدرس ويتعلّم و ينقّب ويسهر اللّيل,إلاّ ليحمل ثمرات عمله المنهك إلى هؤلاء الذين ينتظرونه على مقاعد المدرسة في الصّباح,حتى إذا انتهت السنة مضى من أمامه فوج وحلّ محلّه فوج جديد, يعاود المعلّم معه سيرته الأولى.
   وهكذا تمرّالأجيال تحت نظرالمعلّم,فينشأ منها الأبطال والشعراء والمصوّرون والأدباء,يقتحمون الحياة يحاربون بالسلاح الذي وضعه في أيديهم ذلك البطل المجهول, أمّا هم فأسماء برّاقة في شتّى آفاق الحياة,وأمّا هو فلا يزال ينشئ أجيالا جديدة,واسمه مغمور.
   أمّا أنّها أشقّ المهن,فلأنّ الساعات التي يعمل فيها المعلّم لا تبيح له راحة,أو هدنة؛فهو أبدا يشرح,ويتكلّم ويناقش,(وعشرات الآذان مصغية إلى كلماته).
   وهو يواجه في كلّ ساعة مشكلة من هذه المشاكل الصغيرة التي لا يشعر بها سائر الناس,فهناك التلميذ المجدّ ينتظره على هفوة (تبدر منه),ولا بدّ للمعلّم من التدبّر والحيطة والانتباه,وهناك التلميذ البليد ينظر ولا يرى,ويصغي ولا يفهم,فلا بدّ للمعلّم من إيقاظه, وبعث الحياة في جسمه المتراخي,وهناك التلميذ الذي يرى أباه تعوّجت سيرته ,وأمّه تشتم,وأخاه يسرق,ولا بدّ للمعلّم من تهذيبه,وإحلال نفسه محلّ أبيه وأخيه وبيته جميعا,هذا إلى دروس يجب (أن تحضّر),وفروض وامتحانات وواجبات يجب أن تصحّح, فمهنته مرهقة لا يشعر بها,ولا يدرك حقيقتها إلاّ من مارس مهنة التعليم.
   (هذه الحياة الشاقة),هذه المهنة الشريفة,هذه الناحية المنعزلة عن ضجيج الحياة وصخبها,أين نحن من إدراكها وسبر غورها؟ بل أين نحن من تقديرها,ورفعها إلى المنزلة التي تستحق؟
   أيّها المعلّمون!حسبكم فخرا,وجزاء,وشرفا أنّ العالم صنيع أيديكم!.
الأسئلة:
البناء الفكريّ: ( 06 نقاط )
1 – اخترالعنوان المناسب للنص من العناوين الآتية. (6ن)
(المعلّم في العصر الجاهلي – المعلّم الارستقراطي- النظرة الاقتصادية للمعلّم)
2 – من المقصود بالعبارتين الآتيتين؟:
* البطل المجهول * يصغي و لا يفهم    01 ن
3 – هات أضداد ما يلي من النص:
(أَوْضَعُ,إثباتا,بارز,الغفلة,استقامت)   2.5 ن
4 – استخرج كلمة واحدة من النص لكلّ عبارة ممّا يأتي:
* حبّ الذات  * فترة توقّف عن أيّة حركة   * هي أشرف المهن وأشقّها على الإطلاق   1.5 ن
البناء اللّغويّ: ( 04 نقاط )
1 – أعرب ما فوق الخط في النص(هناك– جميعا)   01 ن
2 – بيّن محلّ ما بين القوسين في النص من الإعراب   02 ن
3 – استخرج من النص جملة فيها تنازع.   0.5 ن
4 – استخرج من النص جملة فيها تخصيص.  0.5 ن
البناء الفنّيّ: (02 نقطتان)
1 – استخرج من النص تورية وبيّن أثرها في المعنى   01 ن
2 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبيّن غرضه     01 ن
الوضعية الإدماجيّة: 08 نقاط )
"من الواجب أن نعترف بمن أسدى إلينا معروفا أو صنع لنا جميلا "
اكتب نصّا من عشرة أسطر بأسلوب إنشائيّ تخبر فيه عن حقيقة الاعتراف بصاحب الفضل مخاطبا بكلامك
جمهور التلاميذ موظّفا أساليب الإغراء و التحذير و التشبيه .

موضوع في اللغة العربية رقم21

موضوع في اللغة العربية رقم21
النص: من مناقب عمر
1- وراع صاحبَ كسرى أن رأى عمراً.
                             بين الرعية عطلاً (وهو راعيها)
2- وعهده بملوك الفرسِ أن لها
                      سوراً من الجندِ والأحراسِ يحميها
3- رآه مستغرقاً في نومه فرأى
                        فيه الجلالةَ في أسمى معانيها
4- فوقَ الثرى تحت ظل الدوح مشتملاً
                       ببردةٍ كاد طولَ العهدِ (يبليها)
5- فهان في عينه ما كان يكبره
                          من الأكاسرِ والدنيا بأيديها
6- و قال قولةَ حقٍ أصبحت مثلاً
                   وأصبح الجيلُ بعد الجيلِ(يرويها)
7- آمنت لما أقمت العدلَ بينهمُ
                  فنمت نوم قريرِ العينِ هانيها"
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- كيف وجد رسول كسرى عمر بن الخطاب؟
2- ما أثرُ ذلك على نفسه ؟
3- اشرح الكلمات الآتية : راع – الرعية – الجلالة – هان.
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خطٌ في النص.
2- ما وظيفة ما بين قوسين من الإعراب؟
3- استخرج من النص:اسماً مقصوراً،مصدرا لفعل مزيد بثلاثة أحرفٍ، وبين فعله.
البناء الفني:
1- استخرج من القصيدة طباقاً.
2- ما نمط النص؟علل إجابتك.
3- قطع البيت الرابع وضع الرموزَ.
الوضعية الإدماجية :
حرر موضوعا حول هذا المعنى تخبرنا فيه عن أخلاق عمر رضي الله عنه وشمائله موظفاً ما يلي:
- نعتا جملة اسمية
- نعتا جملة فعلية
- استعارة مكنية أو تصريحية.

موضوع في اللغة العربية رقم20

موضوع في اللغة العربية رقم20
السّند:
واهتزّ شعبٌ عاش يمضغ حزنه
                        ورأى انتصار الشّمس حين تمردّا
صاغ الجحيم من الجماجم وابتنى
                 جسرا إلى الفردوس (يبغي العسجدا)
وأتى نفمــــبر كالجواد فزغردت
                                كلّ المدائن عزّة وتجلدا
نطقت جبال النّار في أوراس مذ
                          سكن الجبال الثّائرون تعبّدا
لا يملكون من الحياة سوى دم
                     حرّ لأجل الشّمس يدني الموعدا
سبعا قضاها الثّائرون وما درى
                    زرق العيون بأنّهم (ضاعوا سدى)
وتوضّأ الشّعب العظيم بنصره
                      ومضى يصلّي في العراء مردّدا
تحيا الجزائر والجزائر وحدها
                     فليطلع الشّهداء من دمها غدا
          جريدة الشّعب:الشاعرعزالدين ميهوبي
الأسئلة:
اقرإ النّصّ بعناية ودقّة ، ثمّ أجب عمّا يأتي:
البناء الفكريّ:
1- استعمل الكاتب ألفاظا موحية،استخرج كلمتين،وبيّن أثرهما في المعنى.
2- تحدّث الشّاعر في قصيدته عن المستعمر،ولم يسمّه،بمَ رمز له،ولماذا؟
3- الشّاعر يبدو متأثّرا بألفاظ قرآنيّة،تخيّرعبارتين دالتبن على ذلك من النّصّ.
4- في البيت الثالث إشارة إلى التفات الشعب حول الثورة،استخرج أقوى كلمة دالة على ذلك.
5- في القصيدة إيحاء بالفرق بين هدف الثورة في الجهاد وهدف المستعمر،وضح ذلك مستدلا.
البناء الفنّي:
1- استخرج من النص استعارة مكنيّة.
2- قطع البيت الرابع،ثمّ سمّ بحره.
البناء اللّغويّ:
1- أعرب ما تحته سطر في النّصّ.
2- حدّد محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب.
3- حوّل البيت الثاني إلى المفرد المخاطب. 
4- إملإ الجدول الآتي:
الكلمة
اسم التفضيل
صيغة التعجب
اسم مصغّر
عظم
.....
....
.......
عز
.....
.....
.....
الوضعيّة الإدماجيّة:
اختارك زملاؤك لتمثّلهم في خطبة بمناسبة أوّل نوفمبر ، تتحدّث فيها عن تضحيات الآباء من أجل أن تعيش أنت ومن معك في خير وسلام ، عازما على مدّ جسر العمل للمحافظة على هذا الإرث الغالي ، مستدلا بالقصيدة ، وموظّفا الاستعارة ، والتعجّب ، وأسلوب الإغراء ، والجملة الشّرطيّة .

موضوع في اللغة العربية رقم19

موضوع في اللغة العربية رقم19
النص:
   هَدَفُ الحَيَاةِ تَرْبِيَةَ النُفُوسِ التي (تتحقّقُ بواسطةِ تربيةِ العقولِ) بالتفكيرِ والتثقيف, وتربيةُ الأخلاقِ بمغالبةِ المصاعبِ,وبالثبات على مطلبينِ؛أنْ يسموَالمرءُ بذاتهِ ما استطاعَ ,وأنْ يسمو بالمجتمعِ.وما المَطْعَمُ والمَشْرَبُ,ولا الصحّةُ والعافيةُ,ولا الأرزاقُ والخيراتُ, ولا الأعمارُ التي تَقْصُرُ أو تطُولُ إلاّ وسائلَ نحو هذا الهدفِ؛تربيةِ النفوسِ,أعني تربيةَ العقولِ والأخلاقِ.
   وأحْسِبُ سبيلَ رياضةِ العقولِ معروفاً؛دروسُ المدارسِ ومحاضراتُ الجامعاتِ والمعاهدِ,وتتبّعُ خطواتِ العلمِ وبدائعِ الفنِّ والأدبِ,فيما يكتبهُ أويقولُه أصحابُها المبدعونَ, مع تعمّق للأحداثِ والأشياءِ.
   لكنْ ما السبيلُ إلى تربية الأخلاق؟كيفَ(يربّي الأفراد والجماعات) على مغالبة المصاعبِ,وعلى الشجاعةِ والإقدامِ في مجالِ المروءاتِ والفضائلِ حتى يسموَ الفردُ بذاتهِ؟قد تقولُ: تعاليمُالدينِ.وهذا صحيحٌ أوتقولُ:القدوةُ الحسنةُ.وهذا صحيحٌ أيضاً .ولكنْ يبقى بعدَ هذا كلّهِ سبيلُ التجاربِ,وسبيلُ الشدائدِ,فهي أستاذٌ جيّدٌ دروسُهُ علميّةٌ مفيدةٌ.
                                                            محمّد توفيق دياب
الأسئلة:
البناء الفكري:( 06 نقاط )
1 – اختر العنوان المناسب للنص من العنوانين الآتيين: 1.5 ن
(دور التجارب في تربية النفوس- دور العلم في تربية النفوس)
2 – ما هو هدف الحياة في نظر الكاتب؟ 1.5 ن
3 – هات معاني المفردات الآتية:( يسمو- القدوة - الفضائل) 03 ن
البناء الفنّي:( 02 نقطتان)
استخرج من السطر الأخير تشبيها وبيّن نوعه واشرحه.
البناء اللّغوي:( 04 نقاط)
1 – أعرب ما تحته خط في النص. 01 ن
2 – بيّن محلّ ما بين القوسين من الإعراب  02 ن
3 – استخرج من النص تقدّم فيها المفعول به وبيّن السبب. 01 ن
الوضعية الإدماجية:( 08 نقاط )
قيل:" الشدائد محكُّ الرجال "
أنشئ نصّاً حجاجياً تقنع فيه غيرك بأهميّة الشدائد في حياة الإنسان مستعملا:(أسلوبا إغرائيا – أسلوبا تحذيريا – صيغتي مبالغة – صيغة تعجّب– أسلوب تشبيه)

موضوع في اللغة العربية رقم18

موضوع في اللغة العربية رقم18
النص:
   منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانيا إلى مدينة لندن،وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد،وخلال تنقله في الحافلة،كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة،فيلتقي نفس السائق.
   وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس،فاكتشف(أن السائق أعاد له مبلغا) زيادة عن المبلغ المفترض.فكرالإمام وقال في نفسه:انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل،ولن يهتم به أحد.....كما أن الحافلات(تحصل على الكثير من المال)،ولن ينقص عليهم شيئا هذا المبلغ،وسأحتفظ بالمال،وأعتبره رزقا من الله وأسكت.
   توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام،ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكرلحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلغ وقال له: تفضل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال...سأله السائق:لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام:لأنه ليس من حقي،وأنا رجل مسلم،والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وألا يأخذ من مال غيره بغيرحق،حتى وإن كان مبلغا زهيدا.ابتسم السائق وسأله:ألست الإمام الجديد في هذه المنطقة؟إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه،وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمد الأرى كيف سيكون تصرفك...
          عن الأنترنت،من كتاب السنة الرابعة متوسط .صفحة50
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2- أخطأ السائق أم  تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3- ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط.
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس)
البناء الفني:
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه .
الوضعية الإدماجية:
وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك.صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية,فترددت في الأمر,أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر- أسلوب السرد- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي 

ابحث(ي) هنا