إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 21 أكتوبر 2012

حوار بين الشيخ الزنداني وطبيب بريطاني

حوار بين الشيخ الزنداني وطبيب بريطاني
 يذكر الدكتور عبد المجيد الزنداني في إحدى محاضراته :
جرت مجادلة بيني وبين أحد علماء بريطانيا: البروفسور كروستوفر بالس،وهو طبيب من مشاهير علماء بريطانيا في الطب.
فقلت له:هل وُجِدَت عينك لحكمة ؟ قال:نعم.
قلت:وهل وُجِدَ أنفك لحكمة ؟ قال : نعم.
وأخذت أعدد أعضاء الجسم،فقال لي:هذه مواضيع أبحاث علمٍ يسمى علم وظائف الأعضاء لا يتخرج الطبيب من أي كلية في الطب إلا إذا درسه .
فقلت له:هل الحكمة من هذا العضو خاصة بالعضو نفسه،أم أنها من أجل الكل؟
(أردت أن يعترف أن الحكمة من الأجزاء ليست من أجل الأجزاء نفسها وإنما من أجل الكل).
فقال: أرأيت لو جئت بالجهاز الهضمي وحده من دون الجسم أله قيمة ؟ قلت: لا،قال: كيف تقول: إن الأعضاء والأجهزة أحكمت من أجل نفسها ولم تحكم من أجل الكل؟ قلت له: أنا كنت أسأل وأنت قد أجبتني،فما الحكمة من هذا الكل؟ (يقصد الإنسان )،فبهت وأطرق برهةً وأدرك أنه وقع في الفخ!! وقال: هذه فلسفة !
قلت له: قبل قليل كان علماً (علم وظائف الأعضاء)!! لقد هربت،وكنت أعلم أنك ستهرب،وأنا أعلم لماذا ستهرب.ولكن قبل ذلك عندي سؤال .. أفي استعمال حذائك حكمة ؟ قال: نعم لها فائدة: فهي تقيني الأذى، فهي تحمي قدمي من الاصطدام بالأجسام الثقيلة ومن الخدش بالأجسام الحادة،ومن التضرر بالسوائل الضارة،ومن تقلبات الجو،ومن اختراق بعض الكائنات وغير ذلك .
فقلت له: ألوجودك حكمة ؟ فبهت مرة ثانية ! فقلت له: والله أني لأعجب يا برفسور من حضارتكم التي تقول لكم: إن الإنسان أحقر من نعله !! فلاستعمال الحذاء حكمة،ولابسها لا حكمة من وجوده!!
أما لماذا لم تعرفوا الحكمة ولماذا هربت فذلك لأن الحكمة من خلقك لا تعرف إلا بتعليم من الخالق،وأنتم لا تعرفون الخالق،فكيف ستعرفون حكمة وجودكم؟! لذلك سيبقى الإنسان في نظركم أقل شأناً من الحذاء.ولا طريق للتخلص من هذا إلا أن تعرف ربك لكي تعرف لماذا خلقك. وقلت له: يا دكتور سأضرب لك مثالاً: لو أن لدينا جهازا إلكترونيا معقدا غاليا ونريد أن نعرف الحكمة منه فليس هناك إلا طريق واحد وهو أن نتصل بالذي صنعه؛لأن الحكمة من هذا الجهاز مختفية في نفس الصانع،فأضاف قائلاً: أو نتصل بمندوبه . قلت : صدقت.
فإذا أردت أن تعرف الحكمة من خلقك فليس لك إلا أن تتصل بمندوبي الذي خلقك،وهم رسل الله عليهم الصلاة والسلام .وسيبقى الإنسان أحقر من حذائه ما لم يؤمن بالله ورسوله ! لا يعرف الحكمة من وجوده، ولا يعرف ربه،ولا يعرف لماذا دخل إلى هذه الدنيا ولماذا يخرج منها!
‏أكتوبر ٢١, ٢٠١٢ ٧:٥٠:٢٠ص‏

الأحد، 7 أكتوبر 2012

البطل المنسيّ

يا من كوَّنت وما زلت تكوِّن رجال ونساء الغد,يا من نشأ على يديك الأبطال والعلماء والأدباء والرياضيون الذين يقتحمون الحياة يحاربون بالسلاح الذي وضعته في أيديهم.يا أيها البطل المجهول,حسبك فخرا وجزاء وشرفا أنّ الحضارة من صنع يدك! تلاميذك نجوم تسطع في شتى مجالات الحياة,وأنت لا تزال تنشئ أجيالا وأجيالا جديدة,ويبقى اسمك مغمورا. أيّها المعلّم!حسبك فخرا وجزاء وشرفا أنّ كلَّ مظاهر الخير والتقدم غرست في مزرعتك!
أكتوبر ٠٧, ٢٠١٢ ١٢:٢٣:٠٦م‏

السبت، 29 سبتمبر 2012

شجرة الرمان

يقال:من أحبّ شيئا أكثر من ذكره،وبما أنني أحب الرمان فلا بد أن أقول عنه كلمة.
شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تسمى الجلَّنار تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر.
يحوي غلاف هذه الثمرة المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة حسب النوعية والصنف.
الرمان شجيرة قد يصل ارتفاعها إلى ستة  أمتار لها أغصان متدلية، في أطرافها أشواك، وأغصانها وأوراقها تميل إلى اللون الأحمر.
الثمرة كروية تحمل تاجاً وقشرتها جلدية القوام تحتوي على كثير من البذور الحمراء أو أحيانا تميل إلى البياض ولكن في الغالب تكون بلون أحمر قان.
الأوراق تسقط في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة.
أصل تسمية أزهار الرمان بالجلنار كلنار وهو معرب عن الفارسية التي معناها ورد الرمان.
‏سبتمبر ٢٩, ٢٠١٢ ١٠:٣١:٣٩ص‏

الاثنين، 24 سبتمبر 2012

انتصار الإسلام بأعدائه

إن الله لينصرَنَّ دينه بالكافر،واقرأوا السيرة النبوية،ألم ينتشر الإسلام في المدينة بسبب محاولة المشركين قتل رسول الله؟ ألم تفتح مكة بسبب غدر المشركين برسول الله بنقض صلح الحديبية؟
إن الذين أساؤوا لرسول الله أساؤوا لجميع الأنبياء والرسل بتكذيب أو سجن أو قتل.
للأسف لقد صار المسلمون مطية للشهرة لكل تافه ينشر كتابا أو ينتج فيلما، فهذه الضجة التي يحدثونها ضد هؤلاء المسيئين تتسبب في الترويج لهذه الأعمال الحقيرة.
نحن نعيش في عالم لا يعترف إلا بالقوي فإن أردنا أن يحترمنا الآخرون فلنكن أقوياء في الاقتصاد والرياضة والصناعة العسكرية.
إذا أردنا الرد على استفزازات هؤلاء فلنستغل ترسانة القوانين التي عندهم ونحاربهم بها ولندافع عن رسولنا من الذين يسيئون إليه من أبناء الأمة الإسلامية بتصرفاتهم التي لا يقبلها الإسلام.
سبتمبر ٢٤, ٢٠١٢ ٦:٥١:٣٢ص‏

الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

الاستعارة والتشبيه

سؤال من إلياس:
السلام عليكم:
أريد تمرينا حول الاستعارة.و لكم كل الشكر مني.
الجواب:التمرين:
وعليكم السلام.
عين نوع الاستعارات وحولها إلى تشبيهات:
1- يزحف القطار وهو يقطع السهول والجبال.
2- تبتسم الأرض في الربيع.
3- زارنا القمر في بيتنا.
4- هزم الأسد خصومه على البساط بالعلامة النهائية.
5- أنشبت الموت أظفارها وأنيابها في سكان القرية.
الجواب:
1- استعارة مكنية لأن المشبه مذكور(القطار) والمشبه به محذوف (الأفعى) والقرينة (يزحف).
- تحويلها إلى تشبيه:القطار كالأفعى وهي تزحف.
2- استعارة مكنية لأن المشبه (الأرض) مذكور والمشبه به محذوف (الإنسان) والقرينة (تبتسم).
- تحويلها إلى تشبيه:الأرض كالإنسان في ابتسامته.
3- استعارة تصريحية لأن المشبه به مذكور(القمر) والمشبه محذوف (المرأة الجميلة) والقرينة (زارنا،بيتنا).
- تحويلها إلى تشبيه:المرأة كالقمر في جماله.
4- استعارة تصريحية لأن المشبه به مذكور(الأسد) والمشبه محذوف (الرياضي) والقرينة (هزم،البساط).
- تحويلها إلى تشبيه:الرياضي كالأسد في قوته وشجاعته.
5- استعارة مكنية لأن المشبه (الموت) مذكور والمشبه به محذوف (الوحش) والقرينة (أنشبت،أظفار،أنياب).
- تحويلها إلى تشبيه:الموت كالوحش في قسوته.

الأحد، 16 سبتمبر 2012

الله يعصمك من الناس

الله سبحانه وتعالى نجَّى رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من كيد المشركين الذين صمموا على حبسه أو قتله أو نفيه من مكة، كما قال تعالى:
(وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)،سورة الأنفال : 30، والمراد بالمكر المنسوب إلى الله التدبير والإحكام،وعبَّر به مشاكلة لما هو عند الكافرين.
- في أول مرة أعمى الله أبصار المشركين المحاصرين لبيته لم يروه وهو يخرج منه متجها إلى غار ثور كما قال تعالى: {وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ}، يس:9
- وفي ثاني مرة أعمى الله أبصارهم فلم يروه وهو في الغار فانصرفوا عنه منهزمين كما قال تعالى:ِ(إلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }، التوبة: 40
وظاهر القرآن يدل على أن الله تعالى أيد رسوله يوم الهجرة بجنود غير مرئية وهم الملائكة وقصة العنكبوت والحمام لم تثبت صحتها.
- وفي ثالث مرة أنجاه الله من سراقة بن مالك الذي تمكّن من اللحاق برسول الله صلّى الله عليه وسلّم،سراقة هذا  سراقة صحابي جليل خبير باقتفاء الأثار لحق بالرسول محمد وصاحبه أبي بكر الصديق في الهجرة وهو يومئذ مشرك طمعا في جائزة قريش، فلما وصل إليهما انغرست قدما فرسه في التراب فطلب من رسول الله  أن يدعو الله لينجيه مما هو فيه على أن يرجع عنهما ويعمي عنهم الطلب فدعا له رسول الله ثم قال له: " كيف بك إِذا لبست سِوَارَيْ كسرى ومِنْطَقَتَه وتاجه"، فقال سراقة: كسرى بن هرمز؟ فقال رسول الله : "نعم"،ثم انصرف سراقة.
لما فتح سعد بن أبي وقاص المدائن في زمن خلافة عمر بن الخطاب،أرسل سواري كسرى وتاجه ضمن الغنائم إلى الخليفة فتحقق لسراقة وعد النبي له حيث ألبسه عمر سواري كسرى،وكان هذا بعد وفاة رسول الله ب24 سنة.
شرح الكلمات:
يثبتوك:يسجنوك ويحبسوك
‏سبتمبر ١٦, ٢٠١٢ ١:٣٧:٥٢م‏

موت بغدة وفي بيت سلولية

عامر بن الطفيل فارس قومه وأحد فتاك العرب وشعرائهم وساداتهم في الجاهلية . ولد ونشأ بنجد، خاض المعارك الكثيرة. أدرك الإسلام شيخاً فوفد على رسول الله وهو في المدينة بعد فتح مكة، يريد الغدر به، فلم يجرؤ عليه، فدعاه إلى الإسلام فاشترط أن يجعل له نصف ثمار المدينة وأن يجعله ولي الأمر من بعده، فرده، فعاد حانقاً وكان معه الأربد أخو الشاعر لبيد بن ربيعة وكان من فتاك العرب ولقد أصابتهما دعوة الرسول فهلكا.وقيل إنه لمَّا أحس بالموت قال:اسرجوا لي جوادي وكان في بيت زوجة له من بني سلول بن عامر فقال:
((موت بغدة وفي بيت سلولية)) فركب جواده ومات وهو على ظهره .
‏سبتمبر ١٦, ٢٠١٢ ١:٢٣:٢٨م‏

ابحث(ي) هنا