المشاركات

النعت الواقع بعد خبر لا النافية للجنس

النعت الواقع بعد خبر لا النافية للجنس مثال1:لا تلميذَ في قسمنا راسباً. مثال2:لا تلميذَ في قسمنا راسبٌ. -تلميذَ:اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب لاحظوا أن اسم لا أعرب إعرابا لفظيا (مبني على الفتح) وإعرابا محليا (في محل نصب) -راسبًا:هو نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو تابع لاسم لا في المحل. -راسب:هو نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة -لاحظوا أن النعت جاء بعد خبر لا (في قسمنا) فجاز نصبه تبعا لمحل اسم لا وجاز رفعه تبعا لمحل لا مع اسمها باعتبارهما مبتدأ في محل رفع.

نعت لا النافية للجنس غير المفرد

نعت لا النافية للجنس غير المفرد مثال1:لا معلّمَ فرنسيةٍ مرسّماً موجودٌ. مثال2:لا معلّمًا فرنسيةً مرسّماً موجودٌ. مثال3:لا معلّمَ فرنسيةٍ مرسّمٌ موجودٌ. مثال4:لا معلّمًا فرنسيةً مرسّمٌ موجودٌ. -مرسما:هو نعت منصوب في المثالين1و2 وعلامة نصبه الفتحة  -مرسم:هو نعت مرفوع في المثالين3و4 وعلامة رفعه الضمة  -لاحظوا أن النعت فُصل بينه وبين اسم لا بمضاف إليه أو بمعمول اسم لا فنصب تبعا للمنعوت المنصوب أو رفع تبعا لمحل لا مع اسمها باعتبارهما مبتدأ.

نعت لا النافية للجنس الواقع بعد اسمها وقبل خبرها

نعت لا النافية للجنس الواقع بعد اسمها وقبل خبرها مثال1:لا تلميذَ مجدَّ راسبٌ. مثال2:لا تلميذَ مجدًّا راسبٌ. مثال3:لا تلميذَ مجدٌّ راسبٌ. -تلميذَ:هو في الأمثلة الثلاثة اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب -لاحظوا أن اسم لا منعوت وقد أعرب إعرابا لفظيا (مبني على الفتح) وإعرابا محليا (في محل نصب) لأن الأصل في اسم لا النصب. -مجدَّ:نعت مبني على الفتح (المثال1) -مجدًّا:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة (المثال2) -مجدٌّ:نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة (المثال3) -لاحظوا أن النعت تبع المنعوت في اللفظ (المثال1) وتبعه في المحل (المثال2) وتبع لا مع اسمها في المحل باعتبارهما مبتدأ (كإعراب ثلاثة عشر) وهذه الأوجه الثلاثة جائزة.

تكرار لا النافية للجنس واسمها

تكرار لا النافية للجنس واسمها إذا تكررت (لا) وكان اسمها نكرة متصلا بها معطوفا عليه فنحن امام خمسة أوجه: مثال:لا حول ولا قوة إلا بالله. 1- إعمالهما معا وبناء اسميهما على الفتح،مثال:لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ. 2- إلغاء عملها معا ورفع الأول على الابتداء والثاني على العطف أورفع الاثنين على أنهما اسمان للا النافية للوحدة،مثال: لا حولٌ ولا قوةٌ إلا باللهِ. 3- إعمال الأولى وبناء ما بعدها وإلغاء عمل الثانية ورفع ما بعدها عطفا على محل (لاحول) باعتبارهما في حكم المبتدأ،مثال:لا حولَ ولا قوةٌ إلا بالله. 4- إلغاء عمل الأولى ورفع ما بعدها وإعمال الثانية وبناء ما بعدها،مثال:لا حولٌ ولا قوةَ إلا باللهِ. 5- إعمال الأولى وبناء ما بعدها وإلغاء عمل الثانية ونصب ما بعدها عطفاً على محل الأولى،مثال:لا حولَ ولا قوةً إلا باللهِ.

تقديم خر لا النافية للجنس على اسمها

تقديم خر لا النافية للجنس على اسمها -لاحظوا هذا المثال:لا في الدار رجل ولا امرأة. لا هنا ليست نافية للجنس ولذلك هي ليست عاملة والسبب هو تقدم الخبر على المبتدأ. -لما فقدت لا شرطا من شروط عملها ألغي عملها ووجب تكرارها. -الشرط الذي فقدته هو وجود فاصل بينها وبين ما يفترض أن يكون اسمها،أو لنقل:تقدم الخبر على المبتدأ. وهناك من يقول:تقدم خبرها على اسمها وهذا لا أراه مقبولا لأنها غير عاملة فكيف ننسب إليها اسمها وخبرها؟

تعريف اسم لا النافية للجنس

تعريف اسم لا النافية للجنس -لاحظوا هذا المثال:لا الأب في الدار ولا الأم. لا هنا ليست نافية للجنس ولذلك هي ليست عاملة والسبب هو كون ما بعدها مبتدأ لا اسمها لأنه معرفة. -لما فقدت لا شرطا من شروط عملها ألغي عملها ووجب تكرارها. -الشرط الذي فقدته هو وجوب تنكير اسمها وخبرها. -لبس شرطا أن يكون ما بعدها معرفا ب(ال).المطلوب أن يكون من المعارف. مثال1:لا أنا عالم ولا أنت.(أنا ضمير وهو معرف) مثال2:لا أبي في البيت ولا أمي.(أب معرف بالإضافة إلى معرفة) مثال3:لا هذا سارق ولا هذه.(هذا اسم إشارة وهو معرف) مثال4:لا خالد مريض ولا سمير.(خالد علم وهو معرف)

خبر لا النافية للجنس شبه جملة

خبر لا النافية للجنس شبه جملة لاحظوا هذا المثال:لا رجلَ في الدار. كثيرا ما أُسأل:كيف يشترط التنكير في خبر لا النافية للجنس وهو ليس كذلك في هذا المثال؟ الجواب: هذا السؤال ما كان ينبغي أن يُطرح لأن خبر لا لم يُذكر في الجملة بل ذكر متعلقه وهو شبه الجملة (في الدار). الأصل هو:لا رجلَ موجودٌ في الدار. لاحظوا أن خبر لا الحقيقي هو نكرة (موجود) فلما حذف قامت مقامه شبه الجملة.

أنواع اسم لا النافية للجنس وإعرابه

اسم لا النافية للجنس ثلاثة أنواع: 1-المفرد:يكون لفظا واحدا (أي ليس مضافا ولا شبيها بالمضاف)  ملاحظة:يقصد بالمفرد إفراده في التركيب لا العدد لأنه قد يكون مفردا أو مثنى أو جمعا مذكرا سالما أو جمعا مؤنثا سالما أو جمع تكسير. 2-المضاف:يذكر بعده مضاف إليه. 3-الشبيه بالمضاف:يكون مشتقا عاملا في مابعده كأن يكون اسم فاعل أو اسم مفعول أو اسم تفضيل أوصفة مشبهة ... ملاحظة:سمي الشبيه بالمضاف بهذا الاسم لحاجته إلى معموله كحاجة المضاف إلى المضاف إليه. الإعراب والبناء في اسم لا النافية للجنس 1-اسم لا المفرد يكون مبنيا في محل نصب. وتكون علامة بنائه هي علامة نصبه الأصلية. مثال1:لا معلّمَ غائبٌ.(مبني على الفتح) مثال2:لا معلّمَيْنِ غائبان.(مبني على الياء) مثال3:لا معلّمِينَ غائبون.(مبني على الياء) مثال4:لا معلّماتِ غائباتٌ.(مبني على الكسر)  2-اسم لا المضاف أو الشبيه بالمضاف يكون منصوبا. مثال1:لا خائنَ وطن محبوبٌ. مثال2:لا خائنيْ وطنٍ محبوبان. مثال3:لا خائنِي وطنٍ محبوبون. مثال4:لا خائناتِ وطنٍ محبوباتٌ. ملاحظة:يمكن تحويل المضاف إلى شبيه بالمضاف بتنوين المشتق ونصب معموله،مثال:لا خائنًا وطنًا محبوبٌ...

لا النافية للوحدة

لا النافية للوحدة -لاحظوا هذا المثال:لا رجلٌ مريضًا. -لا وجود للخلل في هذه الجملة إذا كان المقصود هو نفي المرض عن رجل واحد وليس عن جميع أفراد جنس الرجال. -لا في هذا المثال تسمى لا النافية للوحدة وهي تعمل عمل ليس أي عكس عمل إن وأخواتها. -نأتي إلى المفيد.كيف نعرف أنها نافية للوحدة؟ -بالإضافة إلى الشكل نضيف بل بعد الجملة فإذا صحت الإضافة فهي للوحدة وإذا لم تصح فهي للجنس. مثال1:لا رجلٌ مريضًا بل رجلان.✅ (نفيت المريض عن رجل واحد وأثبته لرجلين) مثال2:لا رجلَ مريضٌ بل رجلان.❌

لا تلميذًا مجتهدًا

لا تلميذًا مجتهدًا نقل أحد الأولياء من كراس ابنه هذه القاعدة وأرسلها لي ليتبيّن صحتها من خطئها: لا النافية للجنس تعمل عمل إن وأخواتها فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها،مثال:لا تلميذًا مجتهدًا. وأجبته بأن القاعدة صحيحة ولكن التمثيل ليس صحيحا. أولا:الأستاذ نون اسم لا وهو مفرد وكان عليه أن يكتفي بفتحة واحدة لأنه مبني. ثانيا:الأستاذ نصب (مجتهدا) ولا ندري أصفة هي أو خبر للا،فإذا كانت صفة فأين خبر لا؟ وإذا كانت خبرا للا وجب رفعه. هذا إذا كان الخطأ منه لا من التلميذ الذي نقل من السبورة. نحل هذا الإشكال بحذف إحدى فتحتي اسم لا وإضافة خبر للا مرفوع،أو برفع (مجتهدٌ) لجعلها خبرا للا.  مثال1:لا تلميذَ مجتهدًا راسبٌ. مثال2:لا تلميذَ مجتهدٌ.

نعت اسم لا النافية للجنس الواقع بعد اسمها وقبل خبرها

نعت اسم لا النافية للجنس الواقع بعد اسمها وقبل خبرها لاحظوا هذا المثال: لا تلميذَ راسبٌ. -تلميذَ:اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب -لا هنا استوفت شروطها عملها فهي: 1-نفت جنس التلاميذ نصاً لا احتمالاً. 2-نفت الجنس بأجمعه.(بحيث لم يُستثن فردٌ من أفراده من النفي) 3-جاء اسمها وخبرها نكرتين. 4-جاء اسمها بعدها فلم يفصل بينها وبينه فاصل. 5-لم يتقدم خبرها على اسمها. 6-لم يدخل عليها حرف جر. ملاحظتان: -قلت:اسم لا مبني على الفتح في محل نصب لأن النصب أصل والبناء عارض. -عرفت أن اسم لا مبني لأنه مفرد وآخره فوقه فتحة واحدة.

شروط عمل لا النافية للجنس

لاحظوا هذا المثال: لا تلميذَ راسبٌ. -تلميذ:اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب -لا هنا استوفت شروطها عملها فهي: 1-نفت جنس السيارات نصاً لا احتمالاً. 2-نفت الجنس بأجمعه.(بحيث لم يُستثن فردٌ من أفراده من النفي) 3-جاء اسمها وخبرها نكرتين. 4-جاء اسمها بعدها فلم يفصل بينها وبينه فاصل. 5-لم يتقدم خبرها على اسمها. 6-لم يدخل عليها حرف جر. ملاحظتان: -قلت:اسم لا مبني على الفتح في محل نصب لأن النصب أصل والبناء عارض. -عرفت أن اسم لا مبني لأنه مفرد وآخره فوقه فتحة واحدة.

السور البادئة بقسم

السور البادئة بقسم توجد في القرآن الكريم سبع عشرة سورة تبدأ بقسم. ثلاث عشرة سورة تبدأ باسم السورة مجرورا بواو القسم: -الصافات والصافات -الذاريات والذاريات -الطور  والطور-النجم  والنجم -المرسلات والمرسلات-النازعات والنازعات -الفجر والفجر-الشمس والشمس -الليل والليل-الضحى والضحى -العاديات والعاديات-التين والتين -العصر والعصر وسورتان تبدآن باسم غير اسم السورة مجرورا بواو القسم وهو لفظ السماء: -البروج والسماء-الطارق والسماء وسورتان تبدآن بعبارة لا أقسم: -القيامة لا أقسم بيوم القيامة -البلد لا أقسم بهذا البلد

شرح آيتي النساء في الميراث

1-يُوصِيكُمُ ٱللَّهُ فِيٓ أَوۡلَٰدِكُمۡۖ لِلذَّكَرِ مِثۡلُ حَظِّ ٱلۡأُنثَيَيۡنِۚ -الأولاد هم الأبناء والبنات فإذا اجتمعوا في مسألة ميراثية يرث الابن ضعف البنت. -هذه القاعدة تنطبق على الابن الواحد والبنت الواحدة وتنطبق أيضا إذا تعدد كل منهما. -الله لم يعين نصيبا محددا من الميراث للأولاد فهم يرثون بالتعصيب والنصيب يختلف حسب كل مسألة فهم يأخذون كل التركة إذا لم يوجد معهم صاحب فرض وياخذون الباقي من أصحاب الفروض إذا وُجدوا.  2-فَإِن كُنَّ نِسَآءٗ فَوۡقَ ٱثۡنَتَيۡنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَۖ  -المقصود بالنساء البنات وبنات الابن والأخوات الشقيقات والأخوات لأب. -إذا كان الورثة من هؤلاء النساء (امرأتان فأكثر) يرثن الثلثين ويشترط فيهنّ التعدد وعدم وجود معصب لهنّ أو أكثر لأنه لو وجد لعصبهنّ ومنعهن من الثلثين. -وإذا اجتمعت بنت وبنت ابن نقسم الثلثين عليهما بإعطاء البنت النصف لأنها أعلى درجة وإعطاء بنت الابن السدس تكملة للثلثين. -وإذا اجتمعت بنتان فأكثر وبنت ابن فإن البنتين تأخذان الثلثين وتمنعان بنت الابن من الميراث إلا إذا وجد معها ابن ابن يعصبها فترث معه وفق قاعدة التعصيب للذكر مثل ...

لا تسأل ولا تتفلسف

﴿لَیۡسَ كَمِثۡلِهِۦ شَیۡءࣱۖ وَهُوَ ٱلسَّمِیعُ ٱلۡبَصِیرُ﴾ [الشورى ١١] الله أخبرنا أنه ليس كمثله شيء وبالرغم من ذلك ظهرت فرقة المشبهة. وأخبرنا أنه السميع البصير وبالرغم من ذلك ظهرت فرقة المعطلة. أين عقولكم؟  ليس بالضرورة أن تعرف تفاصيل أخرى عن يديه وسمعه وبصره لأنك لن تُسأل عنها. يكفي أن تؤمن بما قال عن نفسه من غير تشبيه أو تعطيل. ضع في بالك أنه لا يشبه مخلوقاته.

الحالات التي ترث فيها الأنثى مثل الذكر

الميراث ليس فيه ظلم3 الحالات التي ترث فيها الأنثى مثل الذكر أولا:الحالات التي ترث فيها الأنثى النصف فرضا والذكر النصف تعصيبا. الحالة الأولى:مات وترك بنتا وعاصبا بالنفس 1-مات وترك بنتا وابن ابن. 2-مات وترك بنتا وأخا شقيقا. 3-مات وترك بنتا وأخا لأب. 4-مات وترك بنتا وابن أخ شقيق. 5-مات وترك بنتا وابن أخ لأب. 6-مات وترك بنتا وعما شقيقا. 7-مات وترك بنتا وعما لأب. 8-مات وترك بنتا وابن عم شقيق. 9-مات وترك بنتا وابن عم لأب. الحالة الثانية:مات وترك بنت ابن وعاصبا بالنفس 1-مات وترك بنت ابن وأخا شقيقا. 2-مات وترك بنت ابن وأخا لأب. 3-مات وترك بنت ابن وابن أخ شقيق. 4-مات وترك بنت ابن وابن أخ لأب. 5-مات وترك بنت ابن وعما شقيقا. 6-مات وترك بنت ابن وعما لأب. 7-مات وترك بنت ابن وابن عم شقيق. 8-مات وترك بنت ابن وابن عم لأب. الحالة الثالثة:مات وترك أختا شقيقة وعاصبا بالنفس 1-مات وترك أختا شقيقة وأخا لأب. 2-مات وترك أختا شقيقة وابن أخ شقيق. 3-مات وترك أختا شقيقة وابن أخ لأب. 4-مات وترك أختا شقيقة وعما شقيقا. 5-مات وترك أختا شقيقة وعما لأب. 6-مات وترك أختا شقيقة وابن عم شقيق. 7-مات وترك أختا شقيقة وابن عم ...

مسائل ترث فيها الأنثى مثل الذكر

مسائل ترث فيها الأنثى النصف فرضا ويرث الذكر النصف تعصيبا. 1-مات وترك بنتا وابن ابن. 2-مات وترك بنتا وأخا شقيقا. 3-مات وترك بنتا وأخا لأب. 4-مات وترك بنتا وابن أخ شقيق. 5-مات وترك بنتا وابن أخ لأب. 6-مات وترك بنتا وعما شقيقا. 7-مات وترك بنتا وعما لأب. 8-مات وترك بنتا وابن عم شقيق. 9-مات وترك بنتا وابن عم لأب. 10-مات وترك بنت ابن وأخا شقيقا. 11-مات وترك بنت ابن وأخا لأب. 12-مات وترك بنت ابن وابن أخ شقيق. 13-مات وترك بنت ابن وابن أخ لأب. 14-مات وترك بنت ابن وعما شقيقا. 15-مات وترك بنت ابن وعما لأب. 16-مات وترك بنت ابن وابن عم شقيق. 17-مات وترك بنت ابن وابن عم لأب. 18-مات وترك أختا شقيقة وأخا لأب. 19-مات وترك أختا شقيقة وابن أخ شقيق. 20-مات وترك أختا شقيقة وابن أخ لأب. 21-مات وترك أختا شقيقة وعما شقيقا. 22-مات وترك أختا شقيقة وعما لأب. 23-مات وترك أختا شقيقة وابن عم شقيق. 24-مات وترك أختا شقيقة وابن عم لأب. 25-مات وترك أختا لأب وابن أخ شقيق. 26-مات وترك أختا لأب وابن أخ لأب. 27-مات وترك أختا لأب وعما شقيقا. 28-مات وترك أختا لأب وعما لأب. 29-مات وترك أختا لأب وابن عم شقيق. 30-مات وترك أختا ...

حالات للذكر مثل حظ الأنثيين

الحالات التي ترث فيها الأنثى نصف نصيب الذكر: هي أربع حالات وضابطها التعصيب وهو أن يجتمع ذكر أو أكثر مع أنثى أو أكثر بشرط اتفاقهما في نفس الجهة والدرجة وقوة القرابة. 1-اجتماع البنت مع الابن (أخيها). 2--اجتماع بنت الابن مع ابن الابن (أخيها أو ابن عمها). 3-اجتماع الأخت الشقيقة مع أخيها الشقيق. 4-اجتماع الأخت لأب مع الأخ لأب. ملاحظة: تضاف إلى هذه الحالات حالة اجتماع الأم مع الأب في المسألتين العمريتين حيث يجتمع الوالدان مع أحد الزوجين،وهذا باجتهاد من سيدنا عمر رضي الله عنه وموافقة الصحابة.

ليس في الميراث ظلم2

تقسيم الميراث لم يراع فيه معيار الذكورة والأنوثة فقط بل هناك ثلاثة معايير أخرى هي: 1-معيار درجة القرابة بين الوارث والمورِّث فكلما اقتربت الصلة زاد النصيب من الميراث وكلما ابتعدت قل. 2-ومعيار موقع الجيل الوارث من التتابع الزمني للأجيال فالذي يستقبل الحياة ويستعد لتحمل أعبائها يكون غالبا نصيبه أكبر ممن يستبدرها بغض النظر عن الذكورة والأنوثة للوارثين والوارثات فالبنت ترث أكثر من الأم والابن يرث أكثر من الأب والجد. 3-ومعيار العبء المالي الذي يوجب الشرع الإسلامي على الوارث تحمله والقيام به حيال الآخرين كالنفقة ودفع المهر.

ليس في الميراث ظلم1

لاحظوا هذه المسألة في الميراث. ماتت وتركت بنتا وزوجا. تأخذ البنت النصف لانفرادها وعدم وجود معصب لها (أخيها) ويأخذ الزوج الربع لوجود فرع وارث هو البنت. البنت وهي أنثى أخذت في هذه المسألة ضعف  الزوج وهو ذكر. لماذا تكذبون يا جهلة على الناس وتزعمون أن الإسلام ظلم الأنثى فأعطاها نصف حق الذكر؟ الشارع هنا لم يطبق معيار الذكورة والأنوثة بل هو معيار درجة القرابة فالبنت أقرب إلى الأم من الزوج. وإذا كانت هذه البنت صغيرة نضيف معيار موقع الجيل،فغالبا البنت خاصة الصغيرة تستقبل الحياة بينما الزوج يستدبرها.