المشاركات

هل هذا سؤال تنشيطي؟

صورة
هذا ليس سؤالا تنشيطيا لأنه ليس دقيقا. إذا أجبت حسب فهمك يقال لك:خطأ. وأذا نبهت صاحبه إلى الخطأ ووجهته للصواب يغضب منك وقد بسبك مثل ما حدث معي مرارا. نرجع للسؤال: في المثال الأول لا نعرف إذا كانت كلمة (أناصر) فعلا مضارعا أو همزة استفهام مع فعل ماض (ناصرَ) أو همزة استفهام مع اسم فاعل (ناصرٌ) وذلك لغياب علامة الترقيم المناسبة والشكل. وفي كل هذه الاحتمالات ينقص المفعول به فالجملة ليست تامة. في المثال الثاني لا نعرف هل (أناصر) فعل مضارع أو همزة استفهام مع اسم الفاعل (ناصرٌ). الحلول: المثال الأول: 1-أناصرٌ أخوك ؟ (ناصر اسم فاعل) 2-أناصرَ أخوك المظلوم؟ (ناصر فعل ماض) ولا يمكن أن يكون (اناصر) فعلا مضارعا بسبب رفع (أخو). المثال الثاني: 1-أناصرٌ أخاك؟ (ناصر اسم فاعل) 2-أناصرُ أخاك. (اناصر فعل مضارع) الاحتمال الأول هو المرجح عند السائل في المثالين ولعل المقصود هو عمل اسم الفاعل.

إعراب من ذا قابلت

صورة
ذا هنا اسم موصول بدليل صحة تعويضها باسم موصول خاص فنقول:من الذي قابلت؟ يجوز أن نعتبر من مبتدأ وذا خبرا والجملة الفعلية صلة موصول لامحل لها من الإعراب.  ويجوز أن نعتبر من مفعولا به وذا زائدة لا محل لها من الإعراب. إذا قلنا: من ذا قابلت؟ أخالدٌ أم سعيدٌ؟ تعين اعتبار من مبتدأ لأن البدل خالد جاء مرفوعا تبعا له.  وإذا قلنا: من ذا قابلت؟ أخالدًا أم سعيدًا؟ تعين اعتبار من مفعولا به لأن البدل خالدا جاء منصوبا تبعا له.

نعمة الستر

قال تعالى: ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ قُل لِّأَزۡوَ ٰ⁠جِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاۤءِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ یُدۡنِینَ عَلَیۡهِنَّ مِن جَلَـٰبِیبِهِنَّۚ ذَ ٰ⁠لِكَ أَدۡنَىٰۤ أَن یُعۡرَفۡنَ فَلَا یُؤۡذَیۡنَۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورࣰا رَّحِیمࣰا﴾ [الأحزاب ٥٩] الحكمة من الحجاب في قوله تعالى:ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين. فيا بنتاه أو أختاه لا تتحرجي إذا ناداك تاجر بيا خالة أو يا حاجة بل احمدي ربك على نعمة الستر التي لم تسمح له بمعرفة عمرك أو شكلك. والواقع يؤكد هذا فأغلب ضحايا التحرش غير متحجبات.

سدانة الكعبة

هؤلاء من ذرية الصحابي الجليل عثمان بن طلحة رضي الله عنه وهم من بني شيبة. هذا الصحابي كان سادن الكعبة يوم فتحت مكة ولا زال هذا المفتاح عند ذريته يتوارثونه إلى يوم القيامة. قيل:إن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال لعثمان يوم دعاه إلى الإسلام:{لعلك سترى هذا المفتاح بيدي أضعه حيث شئت}،فقال عثمان: {لقد هلكت إذا قريش وذلت}.فأجابه رسول الله: {بل عمرت وعزت يومئذ}.  تذكر عثمان هذا الكلام لما دعاه رسول الله يوم الفتح وأخذ منه المفتاح ولما فرغ من تنظيف الكعبة نادى طلحة قائلا له:{خذوها يا بني أبي طلحة تالدة خالدة لا ينزعها إلا ظالم يا عثمان إن الله استأمنكم على بيته،فكلوا بالمعروف}.قال عثمان :« فلما وليت ناداني فرجعت إليه،فقال:{ألم يكن الذي قلت لك؟} فذكرت قوله لي بمكة فقلت: {بلى،أشهد أنك رسول الله}،فأعطاه المفتاح.

إعراب قلت قولا

إعراب قلت قولا هل قولا مفعول به أو مفعول مطلق؟ معظم الدارسين للنحو والمهتمين به يعرفون أن الجملة الواقعة بعد الفعل قال تسمى جملة مقول القول وهي تعرب في محل نصب مفعولا به سواء كان الفعل ماضيا أو مضارعا أو أمرا وسواء كانت الجملة فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة. قال تعالى:﴿وَإِذَا لَقُوكُمۡ قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا﴾ [آل عمران ١١٩] وقال أيضا:﴿وَقَالُوا۟ قُلُوبُنَا غُلۡفُۢۚ﴾ [البقرة ٨٨] وقال أيضا:﴿وَقَالَتِ ٱلۡیَهُودُ لَیۡسَتِ ٱلنَّصَـٰرَىٰ عَلَىٰ شَیۡءࣲ﴾ [البقرة ١١٣] وقال أيضا:﴿قَالَ إِنَّ ٱللَّهَ مُبۡتَلِیكُم بِنَهَرࣲ﴾ [البقرة ٢٤٩] وقال أيضا:قَالُوا۟ لَا طَاقَةَ لَنَا ٱلۡیَوۡمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِۦۚ ﴾[البقرة ٢٤٩] وقد يسأل سائل:هل يأتي مفعول قال اسما مفردا (ليس جملة)؟ والجواب في هذه الآيات: 1- ﴿وَٱللَّهُ یَقُولُ ٱلۡحَقَّ وَهُوَ یَهۡدِی ٱلسَّبِیلَ﴾ [الأحزاب ٤] 2- ﴿وَیَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ یَعۡلَمُونَ﴾ [آل عمران ٧٥] 3- ﴿وَقُولُوا۟ لَهُمۡ قَوۡلࣰا مَّعۡرُوفࣰا﴾ [النساء ٥] إذا كان الاسم المفرد الذي بعد قال ليس هو مصدر الفعل قال (قولا) كما في الآيتين (2،1) نعربه مفعولا به با...

رد على تعليق

صورة
رد على تعليق

نصب التمييز وجره

نصب التمييز وجره 1-اشتريت قدح ماءٍ. يحتمل أني اشتريت القدح الذي يصلح للماء أو اشتريت مقدار قدحٍ من الماء. -اشتريت قدحاً ماءً. -اشتريت قدحاً من ماء. هنا الأمر واضح في المثالين فقد اشتريت مقدار قدح من الماء لأن الماء تمييز أو اسم مجرور بمن. 2-شربت فنجاناً قهوةً.   -شربت فنجان قهوةٍ.   -شربت فنجانا من قهوة. في هذه الامثلة يفهم المخاطب أني شربت القهوة لا الفنجان. 3-اشتريت خاتماً ذهباً.   -اشتريت خاتمَ ذهبٍ.   -اشتريت خاتماً من ذهب. جاز نصب التمييز وجاز جره بمن أو الإضافة لأن المميز فرع عن التمييز. 4-أكلت حبةً رماناً.   -أكلت حبةَ رمانٍ.   -أكلت حبةً من رمانٍ.

تمييز كم الاستفهامية الفاقدة لحق الصدارة 2

صورة
تمييز كم الاستفهامية الفاقدة لحق الصدارة 2

تمييز كم الاستفهامية الفاقدة لحق الصدارة 1

صورة
تمييز كم الاستفهامية الفاقدة لحق الصدارة 1

استعمال همزة الاستفهام مع البدل

ما سبب استعمال همزة الاستفهام  في المثال الأول دون الثاني؟ -كم كتاباً عندك؟ أتسعون أم مئة؟  -كم كتابٍ عندي تسعون بل مئة. الجواب: كم الأولى استفهامية لذلك وجب دخول الهمزة على البدل منها (تسعون) أما الثانية فخبرية لا حاجة إلى الهمزة مع البدل منها. تسعون في المثالين بدل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

أستاذنا يوسف

صورة
الأستاذ الذي في الصورة كان كلما تظهر نتائج السداسي يلتقط صورة مع العشرة الأوائل. اسم الأستاذ يوسف احمد عبد الله نزال وهو فلسطيني من مدينة جنين الصامدة،يندر أن يتكرر مثله. هو أستاذ لغة عربية وبمجهوده تابع دراسته في الرياضيات وحصل على شهادة جامعية. هذه إحدى الصور التي وثقها الأستاذ في السنة الدراسية 1971/1970 وكنا يومها في السنة الأولى من التعليم المتوسط بمتوسطة الفلاحة (غليزان) التلاميذ الذين هم في الصورة: بلقاسم خليفة،كميني ميلود،برجي محمد،داش محمد.  جابي محمد،العمراني محمد،العمراني رابح،معطى الله ميسوم (حفيظ) والمرحوم كحلالو أحمد. والآن هم متقاعدون. جابي محمد مدير ثانوية العمراني محمد مفتش تعليم ابتدائي العمراني رابح مدير ثانوي معطى الله ميسوم (حفيظ) أستاذ تربية بدنية بلقاسم خليفة أستاذ لغة عربية كميني ميلود مهندس برجي محمد مفتش شرطة داش محمد موظف ربي يحفظ أستاذنا يوسف،وسبق أن زرته والعمراني محمد في ماي 2019.

حراق طوبال

صورة
المرحوم حراق طوبال كان مراقبا عاما في ثانوية عدة بن عودة (غليزان) في فترة السبعينات وكان معه زميله عطية بن حراث. بعد فراق طويل التقيت بالمرحوم بعد خروجنا من  الزاوية العلوية بعد تأديتنا صلاة الظهر. لما قبلت رأسه سألني مازحا:لماذا فعلت ذلك وقد كنت صارما معكم خاصة أنتم جماعة يلل؟ قلت له:المهم أن تلك الصرامة كانت في مصلحتنا وأعطت ثمارها. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه.

غماري يحيى

صورة
أول مدير لثانوية عدة بن عودة (سي زغلول) الطلاب الذي درسوا في ثانوية عدة بن عودة في غليزان في فترة السبعينات يعرفون هذا الرجل الذي كان أول مدير للثانوية. هو المرحوم غماري يحيى الذي وضع قطار الثانوية على السكة. كان رحمه الله صارما حريصا على النظام والانضباط.وكان نتيجة هذا تخريج دفعة كبيرة من الأساتذة الذين ساهموا في جزأرة التعليم. أذكر أنه مرة قال لنا في اجتماع:نحن نعدكم لملء الفراغ الذي سوف يتركه الأساتذة المتعاقدون من المشرق وفرنسا بعد انتهاء مهمتهم.لحظتها قال لي أحد الطلبة:هذا حلم بعيد المنال. وفي يوم من الأيام كنا في الثانوية اثناء عملية تصحيح شهادة التعليم المتوسط وإذ بي أرى صاحبي بعد فراق طويل فقلت له:منظر الأساتذة المصححين في الساحة ألا يذكرك بشيء؟ قال:لا،فقلت له:هذا هو الحلم الذي كان يحلم به مدير الثانوية أيام كنا طلابا. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه.

إرادة الحياة (60)

60- إذا طمحتْ للحياةِ النفوسُ                 فــلا بدّ أنْ يستجيبَ القدر إذا :ظرف زمان متضمن معنى الشرط وهو اسم شرط غير جازم لما يستقبل من الزمان مبني على السكون في محل نصب مفعول به وهو مضاف طمحتْ:فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب للحياةِ : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب والحياة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة متعلق بالفعل طمح النفوسُ :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  وجملة طمحت للحياة فعلية في محل جر مضاف إليه فلا: الفاء رابطة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب لا: نافية للجنس لا محل لها من الإعراب بد: اسم لا منصوب مبني على الفتح في محل نصب وخبرها محذوف تقديره (له) أن:حرف نصب ومصدر واستقبال مبني على السكون لا محل له من الإعراب يستجيب: مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة القدر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية والمصدر المؤول من (أن والمضارع) في محل جر بحرف جر محذوف تقديره(من)  والجملة من لا الن...

إرادة الحياة (59)

59-وأعْلِنَ في الكون: أنّ الطموحَ                      لهيبُ الحياةِ,ورُوحُ الظفَـرْ الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب أعْلِنَ فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح في:حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب  الكون:اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعلن  أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل مبني على السكون لا محل له من الإعراب الطموحَ :اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة لهيـبُ : خبر أن مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف  الحيـاةِ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة  والمصدر المؤول أن الطموح...في محل رفع نائب فاعل للفعل أعلن وجملة أعلن...معطوفة لا محل لها من الإعراب تبعا لسابقتها الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب رُوحُ : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف  الظفَـرْ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية

إرادة الحياة (58)

58-ورنَّ نشيدُ الحياةِ المقدّ            سُ في هيكلٍ,حالمٍ,قـد سُـحِرْ الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب رنَّ: فعل ماض مبني على الفتح  نشيدُ :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف الحياةِ :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . المقدّ سُ:نعت مرفوع لنشيد وعلامة رفعه الضمة  في :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب  هيكـلٍ:اسم مجرور  بفي وعلامة جره الكسرة  حالـمٍ:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة  قـد: حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب  سُحِـرْ : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية ونائب فاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو  والجملة الفعلية قد سحر في محل جر متعلق بنعت ثان لهيكل وجملة رن نشيد....معطوفة لا محل لها من الإعراب تبعا لسابقتها

إرادة الحياة (57)

57-ورفرف روحٌ,غريبُ الجمال                  بأجنحةٍ من ضياء القمرْ  الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب رفرفت:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء التأنيث وتاء التأنيث مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب  روح :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  غريب:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف الجمال :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة  الباء:حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب أجنحة:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة من: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ضياء:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة وهو مضاف القمـرْ :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية وشبه الجملة في محل جر متعلق بنعت لأجنحة

إرادة الحياة (56)

56-وضاءت شموعُ النجومِ الوِضـاءِ                   وضاع البَخُــورُ,بخـورُ الزّهَـرْ الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب ضاءت:فعل ماض مبني على السكون لإتصاله بتاء التأنيث وتاء التأنيث مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب  شموعُ :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف  النجومِ :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة  الوِضاءِ:نعت مجرور  وعلامة جره الكسرة وجملة ضاءت.... استئنافية لا محل لها من الإعراب  الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب ضاع :فعل ماض مبني على الفتح  البَخُورُ :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  بخورُ :بدل تفصيل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف  الزّهَـرْ :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية وجملة ضاع ...معطوفة لا محل لها من الإعراب تبعا لسابقتها

إرادة الحياة (55)

55- ومُدّ عـلى الكون سِـحرٌ غـريبٌ                                يُصَرّفه ساحرٌ مقتدرْ  الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب مُدَّ:فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح  على:حرف جر مبني على السكون لا محل لها من الإعراب الكون:اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة  وشبه الجملة متعلق بالفعل مُدَّ سحر:نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  غريب:نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة  وجملة مُدَّ سحر  لا محل لها من الإعراب تبعا لسابقتها يصرفه:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ساحر:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة مقتدِر:نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية وجملة يصرفه في محل رفع نعت ثان لسحر

إرادة الحياة (54)

54-وشفَّ الدجى عن جمالٍ عميـقٍ                         يشُبُّ الخيالَ,ويُذكي الفِكَـرْ  الواو حرف استئناف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب شفّ:فعل ماض مبني على الفتح  الدجى:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الآخر منع من ظهورها التعذر عن:حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب جمال ٍ: اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره عميق ٍ:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة  وجملة شف الدجى استئنافية لا محل لها من الإعراب يشب:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر  جوازا تقديره هو الخيال:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة  وجملة  يشب الخيال فعلية في محل جر نعت ثان لجمال الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب يذكي:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الآخر منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر  جوازا تقديره هو الفكر:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية وجملة يذكي الفكر في محل جر معطوفة على ...