المشاركات

تابع المنادى المبني بناء عارضا

تابع المنادى المبني بناء عارضا تابع المنادى المبني بناء عارضا يجوز رفعه تبعا للفظ المنادى ويجوز نصبه تبعا لمحل المنادى لأنه في الأصل مفعول به.  التوابع المقصودة بهذا الحكم هي النعت الحقيقي وعطف البيان والتوكيد بنوعيه.  1-مثال عن النعت:يا محمدُ الكريمُ أو الكريمَ. يا محمدُ الكريمُ النفس أو الكريمَ النفس. 2- مثال عن عطف البيان:يا أستاذُ سميرٌ أو سميراً. 3-مثال عن الاسم المعطوف:يا جبالُ أوّبي معه والطيرُ أو الطيرَ. 4-مثال عن التوكيد المعنوي:يا تلاميذُ أجمعون أو أجمعين. 5- التوكيد اللفظي:يا رجلُ رجلٌ أو رجلاً.  أما إذا كان بناء المنادى أصليا فإن تابعه يجب رفعه: يا أيها الكريم .

نشاز جديد

اكتشف المغرد التربوي نشازا في هذا المقطع سببه:  - غياب نقطتي الياء.  - كتابة الهمزة المفتوحة على الواو في (شراؤه) والكلمة منصوبة لأنها مفعول به - إفراد الضمير في (تفرط) مع أن السياق للجمع.  - تعدية الفعل فرّط بالباء والصواب هو في.  - غياب النقطة في الأخير.  إصلاح النشاز:  - شيء - شراءه لا تفرطوا فيهم المنشور:  كل شئ تستطيع شراؤه إلا النية الطيبة فهي تنبع من بئر سحري داخل القلوب الطاهرة فقط ، فإذا وجدتم أصحابها في حياتكم فلا تفرط بهم

هل صحيح أن عيب في ذمة الله؟

هل صحيح أن عيب في ذمة الله؟  أنا مشتاق لسماع كلمة عيب التي كان مفعولها أقوى من كلمة حرام.  قيل لي: هي في ذمة الله فقد ماتت ودفناها. وبالرغم من ذلك فأنا عندي أمل أنها مفقودة ولم تمت.  ما هو آخر موقف عشتموه وسمعتم هذه الكلمة ولم تكرروا فعلتكم بعد سماعها.  الكلمة لكم.

نعي خديم أحمد

خديم أحمد في ذمة الله فقدت دائرة يلل أحد ركائز التّربية والتّعليم في الفترة الذّهبيّة للمدرسة الجزائريّة.  لقد كان واحدا من المربّين ذوي الكفاءة الّذين أدّوا الرّسالة على أكمل وجه.  نعزّي أنفسنا ونسأل الله أن يتغمّده برحمته الواسعة وأن يلهم أهله ومحبّيه الصّبر والسلوان.  

التشبيه التام

التشبيه التام  قال شاعر:  أنا كالماء إن رضيت صفاء             وإذا ما سخطت كنت لهيبا  في الشطر الأول:  المشبه هو أنا وهو طرف تشبيه أداة التشبيه هي الكاف المشبه به هو الماء وهو طرف تشبيه وجه الشبه هو الصفاء طرفا التشبيه ركنان أساسيان لا بد من ذكرهما في التشبيه.  شبه الشاعر نفسه (أنا) بالماء في الصفاء.  عند تحليل التشبيه نلاحظ دخول الباء على المشبه به (بالماء).  هذه الباء تبين لنا أن هذا الطرف هو المشبه به. هذا تشبيه تام لوجود أركانه الأربعة وبما أن الأداة مذكورة يسمى التشبيه مرسلا وبما أن وجه الشبه مذكور يسمى مفصلا.  التشبيه تام هو تشبيه مرسل ومفصل.  لا يسمى التشبيه تاما إذا حذفت الأداة أو وجه الشبه أو كلاهما . 

إلى أين نحن متجهون؟

إلى أين نحن متجهون؟  طالبة في مصر رفضت شابا تقدم لها فطعنها عند باب الجامعة.  نحن أمام خيارين أحلاهما مر:  إما نمنع البنات من الخروج من البيت إلى أن يتزوجن، وهذا صعب تحقيقه لأن فيه ظلما لهن بحرمانهن من طلب العلم أو الخروج لكسب القوت.  أو نقطع رأس من يرتكب جريمة مثل هذه دون محاكمة حتى لا تتكرر وهذا شأن الدولة.  أيها الأولياء ربوا بناتكم على عدم الاحتكاك بالشباب مهما كانت الظروف، فقد سمعت والد الضحية يقول: كان شاب يزور ابنتي ليساعدها في إعداد بحثها ثم تطور الأمر بعد تكرار الزيارات إلى أن يقيم معها علاقة حب بالقوة،فلما صدته تقدم لخطبتها وكان مكان.  لا ينبغي أن تغلبنا العاطفة ومسألة الحقوق والقوانين الأممية فنتساهل مع مثل هذه الأشكال.

تقطيع إذا أتاك الربيع الطلق

أتاك الرّبيع الطّلق يختال ضاحكا                    من الحسن حتّى كاد أن يتكلّما  أتاك رربيع ططلق يختال ضاحكن //0/0_//0/0/0_//0/0_//0//0  و  س_و س س_ و س_ و س س فعولن_ مفاعيلن_فعولن_مفاعلن من لحسن حتتى كاد أن يتكللما  //0/0_//0/0/0_//0/_//0//0  و  س_ و س س_ و س _ و س س فعولن_ مفاعيلن_ فعول_مفاعلن هذا البيت من بحر الطويلة عروضه وضربه مقبوضان والقبض هو حذف الحرف الخامس الساكن من التفعيلة.

قاعدة الترك

قاعدة الترك (منقول من موقع السراج المنير) س:هل ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم أو صحابته لشيء حجة لتحريمه؟ ج:قاعدة الترك قاعدة باطلة ولا يحكم على شيء بالتحريم إلا بنص وقاعدة عدم فعل رسول الله وصحابته لشيء قاعدة ليست شرعية. وإذا عرفنا الحرام نقول:هو ما طلب الشارع عدم فعله طلبا على وجه الإلزام والحرام يمدح تاركه ويثاب على تركه ويذم فاعله ويعاقب على فعله. س:متى نعتبر عمل شيء ما محرما؟ ج:ننظر هل ورد تحريمه في نص من القرآن الكريم أو السنة النبوية؟ وإذا كان هذا الشيء مستحدثا ننظر هل حرمه العلماء أو لا ؟ مثل المخدرات فقد حرمها العلماء بالقياس إلى الخمر. وإذا لم نجد نصا فذلك الشيء مباح يجوز فعله وتركه. س:هل يوجد نص على أن الترك ليس قاعدة صحيحة؟ ج:قال تعالى: "وَمَا ءَاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا" الحشر 7. لاحظوا قوله تعالى:وما نهاكم ولم يقل:ما تركه.والله ليس عاجزا أن يقول ذلك. ومن السنة:"عن أبي هريرةَ قال : خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : (أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ فَرَضَ اللهُ عَلَيْكُمُ الْحَجَّ فَحُجُّوا) َقَالَ رَجُلٌ : أ...

تقطيع إذا الشّعب يوما أراد الحياهْ

إذا الشعب يوما أراد الحياة             فلا بد أن يستجيب القدر إذ ششع~ ب يومن~ أراد ل~حياهْ ر//0/0~//0/0~//0/0~//00   وس ~ وس   ~ وس  ~ و س  فعولن~ فعولن~فعولن~ فعولْ فلا بد~د أن يس~تجيب ل~ قدر ر//0/0~//0/0~//0/0~   //0 وس ~   وس  ~ وس ~ وس فعولن~ فعولن ~ فعولن ~ فعلْ البيت من بحر المتقارب ملاحظات: - العروض أصابها القصر بحيث حذف ساكن سببها وسكن متحرکه فصارت فعولْ وهذا في حالة كتابة كلمة الحياة بهاء ساكنة. - أما في حالة كتابتها الحياتا فإنها تكون تفعيلة سليمة وصحيحة (فعولن). -الضرب في آخر البيت محذوف بسبب حذف سبب خفيف منها وهو (لن) فصار فعو وكتب فعلْ.

لا داعي للاستغراب

أستغرب الحملة الشديدة التي شنها الشباب على نيمار الذي دخل إلى السعودية مرتديا صليبا.  لماذا أستغرب؟ نيمار كان يلعب في البارسا وكان له محبون يقلدونه في حركاته وسكناته وحلاقته.وهؤلاء  ألم يلاحظوا أنه كان يلعب بقميص فيه صليب؟ ألم يلاحظوا الحركات التي كان يستعملها عند دخوله الملعب أو تسجيله الأهداف؟  هل الاستغراب بسبب دخوله إلى السعودية؟  اطمئنوا فهو دخل إلى الرياض لا إلى مكة والمدينة.  السعودية صارت منفتحة على كل شيء فلا تستغربوا شيئا.

عنف ضد من؟

عنف ضد من؟  الذين ينشرون شعارات رناتة مضمونها: لا للعنف ضد النساء أقول لهم: لا للعنف ضد الرجال والأطفال.  عنف الرجل ضد المرأة شخصي لا يتعدى فردا في عائلة، أما عنف المرأة فهو خطير جدا يدمر مجتمعا بكامله.  عنف المرأة ليس بالضرب وإنما هو بما تنشره من فساد للبلاد والعباد.

وقال قولة حقّ أصبحت مَثلا

قال حافظ إبراهيم:  وقال قولة حقّ أصبحت مَثلا              وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها 1- أصبحت مثلا: جملة اسمية منسوخة في محل نصب نعت 2- يرويها: يروي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية في محل نصب خبر أصبح 3-العروض: وقال قولة حققن أصبحت مثلن.. //0//0_///0_/0/0/0_///0 س س و_س و_س س و_س و متفعلن_ فعلن_ مستفعلن_ فعِلن وأصبح لجيل بعد لجيل يرويها //0//0_/0//0_/0/0//0_/0/0 س س و_ س و_ س س و_ س و متفعلن_ فاعلن_ مستفعلن_ فعْلن البيت من بحر البسيط وقع الخبن في التفعيلات (5،4،2،1) والقطع في الضرب. الخبن هو حذف ثاني التفعيلة للساكن والقطع هو حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان المتحرك قبله.

إذا رأيت نيوب الليث بارزة

إذا رأيت نيوب الليث بارزة قال المتنبي:  إذا رأيت نيوب الليث بارزة                 فلا تظنن أن الليث يبتسم 1- رأيت نيوب الليث:جملة فعلية في محل جر مضاف إليه بإضافة إذا إليها 2- يبتسم:جملة فعلية في محل رفع خبر أنّ  3- أن الليث يبتسم: مصدر مؤول في محل نصب سد مسد مفعولي ظنّ  4- لا تظن أن الليث يبتسم :جملة اسمية منسوخة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب لأن أداة الشرط إذا غير جازمة

الفرق بين الإعراب والبناء

الفرق بين الإعراب والبناء 1-الإعراب يكون في الأسماء المعربة والأفعال المضارعة المعربة،والبناء يكون في الحروف والأسماء المبنية والافعال الماضية وأفعال الأمر والأفعال المضارعة المبنية.  2-المعرب يتغيّر آخره فيضم أو يكسر أو يفتح أو يسكن حسب موقعه في الجملة،والمبني هو الذي يلزم آخره حركة واحدة (الفتحة أو الضمّة أو الكسرة أو السكون) مهما تغير موقعه في الجملة.  3-العوامل تؤثر على المعربات فيكون إعرابها ظاهرا أو مقدرا وعلى المبنيات فيكون إعرابها محليا إذا كان لها محل من الإعراب.  4-في المعرب نقول: مرفوع أو منصوب أو مجرور أو مجزوم وفي المبني نقول: مبني على الضم أو الفتح أو الكسر أو السكون في محل رفع أو نصب أو جر أو جزم إذا كان له محل من الإعراب. 

لا يعرف من أين تؤكل الكتف

لا يعرف من أين تؤكل الكتف 1- إن مدحنا قلنا: هذا الرجل يعرف من أين تؤكل الكتف.  2-وإن ذممنا قلنا هو لا يعرف من أين تؤكل الكتف..  3- هذه كناية عن صفة سواء كانت للمدح (مجرّب) أو للذّم ( غرّ ، غير مجرب). 4-بعد أن شرحت لك المقصود بهذه الكناية أبين لك كيف تؤكل الكتف.  الكتف تؤكل من أسفلها، لا من أعلاها، فإن أكلتها من أعلاها ضاع المرق وانصب عليك، وإن أكلتها من أسفلها انقشرت عن عظمها وبقي المرق ثابتا مكانه فوق العظم وتكون بذلك قد تمكنت من اللحم والمرق معاً.

شتان المرأتان

قال تعالى:﴿إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَعِبۡرَةࣰ لِّأُو۟لِی ٱلۡأَبۡصَـٰرِ﴾ [آل عمران ١٣] زوجة ملك لم يستجب لها عبدها بالرغم من جمالها وذكائها وجاهها. ولكن راعية غنم بحيائها كسبت قلب نبيّ.

بريكس بريكس بريكس

بريكس بريكس بريكس - ما بال الكثير من الناس يفطرون ويتغدون ويتعشون على أحاديث البريكس؟  - هل وعدكم البريكس بالجنة؟  - الكل يلوم الدولة فكأنها شيطان وهم ملائكة.  - تنتقدون الوسخ ويعجز أحدكم أن ينظف أمام بيته أو يضع كيس القمامة في مكانه الصحيح ويصب جام غضبه على البلدية.  - العطلة لم تنته وأنتم تسألون عن العطل المقبلة.  - تشكون من الضجيج وأولادكم يملأون الأحياء صراخا ليل نهار.  - تنتقدون الأساتذة وأنتم لا يستطيع أحدكم التحكم في طفل واحد أو طفلين.  - تعجبكم توجيهات الأئمة ولكن لا أثر لها في الواقع.  رحم الله من قال: إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.

شتان بين امرأة وامرأة

شتان بين امرأة وامرأة.  المرأة الأولى كان هدفها التمسك بزوجها والمحافظة على بيتها وأولادها فذكر القرآن رفضها الانفصال عن زوجها في آية تتلى إلى يوم الدين وأصدر حكما شرعيا ينهي مشكلتها يتمثل في كفارة الظهار.  هذه المرأة أجمع المفسرون والرواة على أنها خولة بنت ثعلبة التي كانت زوجة لأوس بن الصامت رضي الله عنهما.  والزوجة الثانية وقع اختلاف بشأنها وعرفت بلقب المختلعة ذلك أنها أقرت بحسن خلق زوجها واستقامته لكنها كرهت منه سواده وقصر قامته ودمامة وجهه فطلبت الانفصال عنه فنزلت آية تذكر حكم الخلع.  الأولى كان يهمها استقرار بيتها والثانية كان يهمها المظاهر وشتان بين الموقفين. 

البريكس

للذين لا يعرفون مصدر تسمية البريكس تفضلوا:  كان هذا المجمع يحمل اسم بريك وصار يحمل اسم بريكس بعد انضمام جنوب إفريقيا.  وبعد انضمام دول آخر لا بد أن يغير الاسم b-  Brazil - البرازيل r - Russia - روسيا i - India - الهند c- China- الصين s - South africa - جنوب إفريقيا

من معاني نزل

من معاني نزل 1-نزل عليه بالسوط : ضربه به ، 2-نزل عن الأمر  3-نزل عن الحق : تركه 4-نزل المكان،نزل بالمكان، نزل في المكان:حلّ به، نزل بالعاصمة 5-نزل به مکروه:أصابه 6-نزل على القوم:حلّ ضيفًا عليهم 7-نزل على إرادته : وافقه في رأيه 8-نزل عند رغبة فلان:وافقه وانصاع إليه 9-نزل على حكمه:قبله