المشاركات

تصحيح بخصوص وحدة الشباب والمستقبل س4م

صورة

تصحيح أخطاء بخصوص التصغير وبحر البسيط

صورة

تصحيح أخطاء في درس الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ س4م

صورة

تصحيح أخطاء في وحدة ظواهر طبيعية س4م

صورة

تصحيح أخطاء في وحدة شخصيات موهوبة س4م

صورة

تصحيح أخطاء في وحدة الهوايات س4م

صورة

تصحيح أخطاء في وحدة العلوم والتكنولوجيا س4م

صورة

تصحيح خلل في بيت شعر ص99

صورة

تصحيح بخصوص وحدة عالم الشغل س4م

صورة

تصحيح بخصوص وحدة الصناعات التقليدية س4م

صورة

تصحيح بخصوص وحدة المواطنة س4م

صورة

تصحيح أخطاء بخصوص درس الإدغام ص159 س4م

صورة

تصحيح أخطاء بخصوص درس الاقتباس

صورة

التدخين

التدخين هو أن يسحب شخص دخان التبغ من سيجارة أو سيجار أو غليون أو نارجيلة أو إلىداخل الفم أو إلى داخل الرئتين ثم ينفخه إلى الخارج والنارجيلة أخطر هذه الوسائل لأنها قد يدخن منها أكثر من شخص في نفس الوقت. كان القدماء يعتقدون أن للتبغ فوائد طبية وفي زمانا هذا يزعم المدخنون أنهميستجلبون بالتدخين الاسترخاء والمتعة، وهم لا يعلمون أنهم واقعون تحت سيطرة رغبة جامحة للحصول على النيكوتين الذي اعتاده الجسم. وبالرغم من أن العلماء أثبتوا بالدليل القاطع أن التدخين مضر بالصحة بما يجلبه للجسم من أمراض على رأسها السرطان وأنه يتقدم على كثير من أسباب الوفاة في جداول الإحصائيات بالرغم من ذلك ما زال الكثير من الناس يدخنون حتى الأطفال. ويزداد خطر التدخين إذا كان سلبيا وهو أن يجالس شخص غير مدخن شخصا مدخنا فيتأثر بما ينفثه هذا الثاني من سموم خاصة إذا كانا في غرفة مغلقة. ‏يوليو ٢٩, ٢٠٢٠ ٨:٣٩:١١ص‏

علم يصلح للمذكر والمؤنث

طلبت قبل قليل شكل كلمة نجاح في المثالين: - زارنا نجاح في هذا الصباح. - زارتنا نجاح في هذا الصباح. وهناك من أعرب الكلمتين وهو ما لم يطلب في السؤال. كلمة نجاح الأولى منونة لأنها علم عربي مذكر فهو منصرف.انظروا إلى الفعل قبله فهو مذكر أيضا. أما الثانية فهي ممنوعة من الصرف فلا تنون لكونها علما مؤنثا.انظروا إلى الفعل قبله فهو مؤنث أيضا ولا تقل لي:هي علم مؤنث فقط لأن الواقع يكذبك فأنا أعرف نجاح الموجي الممثل المعروف ونجاح العطار وزيرة التربية السورية سابقا.

لا تستغربوا

لا تستغربوا كثير من الناس يستغربون تكريم ناجح بمعدل 16 وعدم تكريم آخر بمعدل 18. الأمر ليس فيه غرابة لأن هؤلاء لا يعلمون أن معايير اختيار المكرمين تغيرت منذ 2014 لأنه في السابق كانت يقتصر التكريم على شعبة أو شعبتين  نظرا لطبيعة المعدلات في كل منهما. أما القاعدة المستحدثة فهي تعتمد على احتساب نسبة تمثيل كل شعبة وذلك بقسمة نسبة الناجحين في الشعبة على المستوى الوطني على العدد الإجمالي للناجحين،وهي النسب تكون متفاوتة بين الشعب ولذلك نجد المكرمين من شعبة يختلف عن المكرمين من شعبة أخرى. كما أن هناك فئة أخرى لها تكريم خاص هي فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لتشجيعهم.

الإسلام واحد

إن ما يسمى حوار الأديان أكذوبة صنعت وصدقها من صدقها لأنه لا توجد أديان بل دين واحد هو الإسلام. لذلك تجد في القرآن الكريم أنه اعتبر أن أي قوم كذبوا رسولهم فهم بالضرورة  قد كذبوا كل المرسلين. كل الرسل صرحوا بأن دينهم الإسلام والمصدر ليس من عندي بل من كتاب الله.. تأملوا هذه الآية:﴿إِنَّ ٱلدِّینَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلۡإِسۡلَـٰمُۗ ....﴾ [آل عمران ١٩] وهذه:﴿وَمَن یَبۡتَغِ غَیۡرَ ٱلۡإِسۡلَـٰمِ دِینࣰا فَلَن یُقۡبَلَ مِنۡهُ وَهُوَ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنَ ٱلۡخَـٰسِرِینَ﴾ [آل عمران ٨٥] وهاهو سيدنا نوح عليه السلام أبو البشرية الثاني يعترف بذلك:﴿فَإِن تَوَلَّیۡتُمۡ فَمَا سَأَلۡتُكُم مِّنۡ أَجۡرٍۖ إِنۡ أَجۡرِیَ إِلَّا عَلَى ٱللَّهِۖ وَأُمِرۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِینَ﴾ [يونس ٧٢] وكذلك سيدنا إبراهيم وابنه يعقوب (إسرائيل)عليهما السلام: ﴿وَوَصَّىٰ بِهَاۤ إِبۡرَ ٰ⁠هِـۧمُ بَنِیهِ وَیَعۡقُوبُ یَـٰبَنِیَّ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰ لَكُمُ ٱلدِّینَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسۡلِمُونَ﴾ [البقرة ١٣٢] وسليمان عليه السلام أيضا:﴿أَلَّا تَعۡلُوا۟ عَلَیَّ وَأۡتُونِی مُسۡلِمِینَ﴾ [النمل ٣] ولا ننسى موسى...

التورية في الوصف

قال شاعر: تَبَسّمَ زَهْرُ البانِ عَنْ طيبِ نَشْرِهِ            وأَقْبَلَ في حُسْنٍ يجلُّ عنِ الوَصْفِ  هلمُّوا إليهِ بينَ قَصْفٍ ولَذَّةٍ               فإنَّ غُصونَ البانِ تصلحُ للقَصْفِ  توضيحات البان نوع من الشجر يشبه ورقه ورق الصفصاف وهذا الشجر غالبا ما تُشبَّه به النساء الحِسان في الطول واللّين. النشر هو الرائحة الطيبة يجل عن الوصف أي هذا الحسن لا يمكن وصفه وصفا دقيقا فهو معجز للواصفين القصف الأول هو اللعب واللهو والافتنان في الطعام والشراب والقصف الثاني معناه الانكسار وهذه تورية وهي من المحسنات البديعية (اللفظية) ظاهر كلام الشاعر أنه يتحدث عن شجر البان ولكنه يقصد النساء الحسان وكلا المعنيين مقبول وهذا هو غرض التورية التعبير عن معنيين بنفس اللفظ أحدهما ظاهر والثاني خفي والخفي هو المقصود.

عود الضمير

الضمير المتصل الواقع بعد مضاف ومضاف إليه على من يعود في هذه الحالة؟ لاحظوا هذا المثال: زرت ابن الخال واطمأننت عليه. لا شك أن الهاء في (عليه) تعود على الابن لا أبيه (الخال) لأن مدار الحديث على الابن لا الخال وما ذكر الخال إلا لتعريف الابن. لاحظوا هذه الآية:﴿قُل لَّاۤ أَجِدُ فِی مَاۤ أُوحِیَ إِلَیَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمࣲ یَطۡعَمُهُۥۤ إِلَّاۤ أَن یَكُونَ مَیۡتَةً أَوۡ دَمࣰا مَّسۡفُوحًا أَوۡ لَحۡمَ خِنزِیرࣲ فَإِنَّهُۥ رِجۡسٌ أَوۡ فِسۡقًا أُهِلَّ لِغَیۡرِ ٱللَّهِ بِهِۦۚ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ غَیۡرَ بَاغࣲ وَلَا عَادࣲ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ﴾ [الأنعام ١٤٥] على من تعود الهاء في قوله (فإنه)؟ والجواب هو أنها تعود على الضمير المستتر في(يكون). 

جرة عسل

سبق أن نشرت منشورا طرح في إحدى المجموعات والذي يدّعي فيه صاحبه أن العسل موجود في المثال الأول أما في المثال الثاني فلا نستطيع الجزم بأنه موجود فهو قد يكون موجودا أو غير موجود. مثال1:عندي جرّةٌ عسلاً. مثال2:عندي جرّةُ عسلٍ. وعرضت عليكم المنشور للمناقشة وها هو رأيي فيه. أولا:كلمة عسل في المثالين تمييز  لكلمة جرة لأن الجرة تصلح للعسل وغير العسل. ثانيا:كلمة عسل تعرب في المثال الأول تمييزا منصوبا لأن المميز (جرةٌ) منون. وهي تعرب في المثال الثاني مضاف إليه مجرور لأن المميز (جرةُ) غير منون وهو مضاف ثالثا:في التمييز يجب التفريق بين التمييز الذي يعرب تمييزا منصوبا والتمييز الذي يجر بحرف جر أو بالإضافة. مثال1:شربت كوباً شاياً. شايا تمييز منصوب مثال2:شربت كوبَ شايٍ.شاي مضاف إليه مجرور مثال3:شربت كوباً من الشاي. الشاي اسم مجرور بمن رابعا:العسل موجود في الجرتين بدليل أنه لو حذفنا الكلمة لما عرفنا محتوى الجرة. خامسا:يجوز الاستغناء عن كلمة عسل إذا فهمنا من السياق أنه مقصود. مثال1:قلت لصديقي:أريد كمية من العسل فقال لي:سأعطيك جرة. مثال2:س:هل عندك عسل في البيت؟ ج:عندي جرة. سادسا:صاحب المنشور يدعي أن...