المشاركات

موفق حسون

صورة
هذا الأستاذ من سوريا الشقيقة درّسني سنة 1970 العلوم الطبيعية والتربية الفنية والتربية الموسيقية والأشغال اليدوية وهذه آخر صورة التقطها في سنة 2019 هو يحبّ الجزائر حتّى النّخاع ونحن نحبّه أيضا لأنّه كان نعم الأستاذ والمربّي . هو الأستاذ موفّق حسون الذي بلغ الثمانين من العمر أو تجاوزها بقليل.نتمنّى له أن يطيل الله عمره في طاعة الله وأن يبارك فيه وفي أهله وأن يجازيه خير الجزاء على ما قدّم . أستاذنا تعرّفت عليه صدفة وأنا أعلّق على إحدى منشوراته . يناير ٢٧, ٢٠٢٠ ١١:٥٥:١٥ص‏

قمة الوقاحة

قمة الوقاحة قمة الوقاحة؛ تلاميذ يعرقلون الأستاذ ويوثقون فعلتهم . ماذا تنتظر وزارة التربية لتتخذ موقفا فإما تدافع عن الأستاذ أو تتركه يدافع عن نفسه . ‏يناير ٢٦, ٢٠٢٠ ٣:٤٩:٠٣م‏

الشيخ محمد رفعت

أقول عنه صوت ملائكي وأنا لم أسمع صوت الملائكة،أقول عنه صوت شحرور أو بلبل بل هو أجمل من صوتيهما لأني لا أعرف ما يقولان . هو الشيخ محمد رفعت الذي حرمتنا وسائل الإعلام من الاستمتاع به،هذا الشيخ الذي عاش فقيرا ومات فقيرا ورفض مساعدة الملوك والأمراء له لعلاجه وقال:إن قارئ القرآن لا يهان . الشيخ من مواليد 1882 توفي سنة 1950 ، قارئ قرآن مصري لقبه محبوه "بقيثارة السماء ".. أترككم تستمتعون مع الشيخ وهو يتلو سورة الرحمن فاحكموا بأنفسكم . https://www.youtube.com/watch?v=0YIcB67Wfi0 يناير ٢٦, ٢٠٢٠ ٢:١٤:٥٤م‏

السبورة أذكى من التلميذ!

السبورة أذكى من التلميذ! كانت السبورة ليست ذكية وكان معظم التلاميذ أذكياء وعندما صارت ذكية صار معظمهم ....... . ‏يناير ٢٥, ٢٠٢٠ ٢:٠١:٤٦م‏

أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم؟

أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم؟ عذرا يا رسول الله لم نجتنب ما استنكرته من صحابتك فصرنا في 2020 نقول:أنا عربي،أنا شاوي،أنا قبائلي،أنا ترقي،أنا...،أنا....،أنا .... ‏يناير ١٧, ٢٠٢٠ ٨:٥١:٢٥م‏

تهلاو بزاف في رواحتيكم

تهلاو بزاف في رواحتيكم هذا ما ختمت به مذيعة الأحوال الجوية في قناة خاصة نشرتها الجوية . الجملة فيها كلمة واحدة فصيحة هي حرف الجر . وما هذا إلا غيض من فيض لا داعي لأزعجكم به . لست أدري ما جدوى اشتراط شهادة عليا للالتحاق بمنصب يتكلم فيه صاحبه مثل شخص لم يتعلّم مطلقا . ‏يناير ١٧, ٢٠٢٠ ٨:٤٤:٥٦م‏

قناتي في اليوتيوب

هذا هو رابط قناتي في اليوتيوب https://www.youtube.com/user/eloustadhkhalifa قناتي في اليوتيوب تراوح مكانها بسبب عدم مساعدتكم على نشرها . بعد ثماني سنوات عدد المشتركين بها بلغ ثلاثين ألف بينما قناة أخرى وليدة سنة تجاوز مشتركوها ثلاثمئة ألف بالرغم من الفارق بين النشاطين . أحمّل المسؤولية لمتابعي الأستاذ خليفة فهم لا يساهمون في نشرها ومشاركة فيديوهاتها حتى يستفيد أكبر عدد ممكن من التلاميذ ومحبي اللغة العربية . مع العلم أن القناة ليست تجارية ولا همّ لها إلا تقديم الدعم لأبنائنا وبناتنا وهي لا تطلب منكم إعجابات وإنما الدعم المعنوي حتى يستمر عطاؤها لأنه من السهل حذف قناة وليس من السهل إنشاء قناة وتنشيطها القناة فيها خمس عشرة قائمة تشغيل : دروس في البناء اللغوي (قواعد اللغة العربية) دروس في البناء الفني (البلاغة) دروس في الإملاء دروس في العروض دروس في التربية الإسلامية من شعر الأستاذ خليفة تمارين محلولة مواضيع اللغة العربية وحلولها في شهادة التعليم المتوسّط مواضيع التربية الإسلامية وحلولها في شهادة التعليم المتوسّط كلمات من القلب فيديوه...

أين المستثنى منه؟

تأملوا قوله تعالى:{وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ} البقرة 45   وقوله تعالى: {....وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} التوبة 32 هل ما ورد في الآيتين استثناء أم حصر؟ إذا قلت لي:استثناء فأين المستثنى منه؟ وإذا قلت لي:حصر فأين أداة النفي؟ المعروف أن الحصر لا يكون إلا منفيا. الجواب هو أن الآيتين فيهما حصر والنفي فيهما ليس لفظيا بل معنويا .إذا هما من حيث المعنى هكذا: - وَإِنَّهَا لَيست صغيرة إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ - ولا يريد اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

توكيد المضارع المسند إلى ألف الاثنين

إذا أسندت المضارع إلى ألف الاثنين: 1- فاحذف نون الرفع لتوالي الأمثال (نونين) 2- وأدخل عليه نون التوكيد الثقيلة مكسورة 3- ولا تحذف ألف الاثنين وإذا أعربته فاعتبره معربا (رفع بالنون المحذوفة ونصب وجزم بحذفها) لأنه ليس مبنيّا لعدم اتصاله بنون التّوكيد مباشرة لوجود فاصل بينهما،مثال:هل تسافرانِّ غدا؟ تسافرانِّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والنون حرف توكيد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ملاحظة: - لا يؤكد المضارع بنون التوكيد الخفيفة حتى لا يتتابع ساكنان - إذا أكّد المضارع الناقص فإنّ لامه تبقى،مثال:ألا تدعوانّ الله؟ هل تمشيانّ على الرصيف؟ ألا تسعيانّ إلى العمل؟

توكيد المضارع المسند إلى ياء المخاطبة

إذا أسندت المضارع إلى ياء المخاطبة : 1-فاحذف نون الرفع لتوالي الأمثال (نونين) 2-وأدخل عليه نون التوكيد الخفيفة ساكنة أو الثقيلة مفتوحة 3-واحذف ياء المخاطبة لمنع تتابع ساكنين 4-واكسر ما قبل النون للدلالة على الياءالمحذوفة وإذا أعربته فاعتبره معربا (رفع بالنون المحذوفة ونصب وجزم بحذفها) لأنه ليس مبنيّا لعدم اتصاله بنون التّوكيد مباشرة لوجود فاصل بينهما،مثال:هل تسافرِنَّ غدا؟ تسافرِنَّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة وياء المخاطبة المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ملاحظة : - المضارع الناقص المعتل بالألف إذا أكّد تحذف لامه وتبقى ياء المخاطبة وتحرّك بالكسرة ويفتح ما قبلها،مثال:هل تبقَيِنَّ هنا؟ - أما المعتل بالواو أو الياء فإنهما يحذفان،مثال:هل تسقِنّ الأشجار ماء؟ ألا تدعِنّ الله؟

توكيد المضارع المسند إلى واو الجماعة

إذا أسندت المضارع إلى واو الجماعة : 1-فاحذف نون الرفع لتوالي الأمثال (نونين) 2-وأدخل عليه نون التوكيد الخفيفة ساكنة أو الثقيلة مفتوحة 3-واحذف واو الجماعة لمنع تتابع ساكنين 4-وضمّ ما قبل النون للدلالة على الواو المحذوفة وإذا أعربته فاعتبره معربا (رفع بالنون المحذوفة ونصب وجزم بحذفها) لأنه ليس مبنيّا لعدم اتصاله بنون التّوكيد مباشرة لوجود فاصل بينهما،مثال:هل تسافرُنَّ غدا؟ تسافرُنَّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة وواو الجماعة المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ملاحظة : - إذا كان المضارع ناقصا منتهيا بالألف تحذف لامه ولاتحذف واو الجماعة بل تبقى وتحرك بالضم،مثال:هل تبقوُنَّ هنا؟ - أما المنتهي بواو أو ياء فإنهما يحذفان،مثال:هل تمشُنّ على الرصيف؟ ألا تدعُنّ الله؟

نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة؟

نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة؟ كل موضع دخلت فيه نون التوكيد الثقيلة جاز دخول نون التوكيد الخفيفة ماعدا موضعا واحدا هو بعد ألف الاثنين فلا يصحّ استعمال الخفيفة لمنع تتابع ساكنين (سكون غير ظاهر وسكون ظاهر)،مثال:ألا تقومانّ بالواجب؟

توكيد الأفعال الخمسة

توكيد الأفعال الخمسة الأفعال الخمسة المؤكدة بالنون: - تدل على المستقبل - وتبقى معربة ولا تبنى 1-كيفية توكيد  المضارع المسند إلى ألفِ الاثنينِ:  نحذف نون الرّفعِ لاجتناب توالي الأمثالِ (ثلاث نونان)،و نكسر نون التّوكيدِ. مثال:هل تسافرانِّ غدا؟ تسافرانّ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الأمثال وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب 2-كيفية توكيد المضارع المسندُ إلى واو الجماعة:  نحذف نون الرّفع لتوالي الأمثال،ونحذف أيضا واو الجماعة لالتقاء السّاكنين ونضمّ ماقبل نون التّوكيد للدّلالة على واو الجماعة المحذوفة ونفتح نون التوكيد. مثال:والله لتسافرُنَّ غدا. تسافرُنَّ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النّون المحذوفة لتوالي الأمثالِ وواو الجماعة  المحذوفة لالتقاء السّاكنين ضمير متّصل مبنيّ على السّكون في محلّ رفع فاعل ونون التوكيد حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب 3-توكيد المضارع  المسند إلى ياء المؤنّثة المخاطبة  نحذف نون الرّفع لتوالي الأمثال،ونحذفُ أيضا ياء المؤنّثة المخاطبة لال...

a vol d'oiseau

a vol d'oiseau كثيرا مانقرأ هذه العبارة أو نسمعها في معرض الحديث عن المسافة بين مكان ومكان. فماذا تعني هذه العبارة؟ تقاس المسافات على الخرائط بالمسافة التي يقطعها الطائر بين مكان المنطلق ومكان الوصول وهذا المسار مستقيم ليس فيه انحراف أو التفاف أو ميل إذا لاتوجد معوّقات طبيعية أو صناعية تؤثر على الطيور وهي تقطعه . وفي الرياضيات إذا أردنا وصل نقطتين بأقصر خط يجب استعمال الخط المستقيم . وهذا المسافر طوله يكون أقصر من المسار على الأرض . ‏يناير ٠٩, ٢٠٢٠ ١:١٢:٥٠م‏

من يعصي زوجها أم من تعصي زوجها؟

من يعصي زوجها أم من تعصي زوجها؟ إذا قلت:من النساء من يعصي زوجها،فقولك سليم من حيث اللغة . وإذا قلت:من النساء من تعصي زوجها،فهذا سليم أيضا . في الأولى ذكّر الفعل موافقة للفظ (من) المذكّر وفي الثانية أنّث الفعل موافقة لمعنى (من) المؤنث الذي اكتسبته من (النساء) . وكذلك في التثنية والجمع يجب مراعاة (من) من حيث التذكير اللفظي والتأنيث المعنوي. فنقول:من النساء من تعصيان زوجيهما أو من يعصيان...ومن النساء من يعصين أزواجهن . لاحظوا ما ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى:{وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحاً نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقاً كَرِيماً }الأحزاب31 ذكّر الفعل يقنت وأنّث الفعل المعطوف تعمل .

المذكر والمؤنث

- أبسط تعريف للمذكر هو أنه يصحّ أن تشير إليه باسم إشارة مذكّر (هذا) مثل:هذا رجل. - وأبسط تعريف للمؤنث هو أنه يصحّ أن تشير إليه باسم إشارة مؤنث (هذه) مثل:هذه امرأة. - المذكّر الحقيقي هو كلّ ما  له أنثى من جنسه أو بالأحرى هو كل ذكر من الناس والحيوان والعكس صحيح،مثل:ثور مذكر حقيقي وبقرة مؤنث حقيقي. - المذكر  المجازي هو كلّ ما  ليس  له أنثى من جنسه أو بالأحرى هو كل ما عومل معاملة المذكّروالمؤنث  المجازي هو كلّ ما  ليس  له ذكر من جنسه أو بالأحرى هو كل ما عومل معاملة المؤنث ويعرف ذلك بما يستعمل معه:ضمير  أو اسم إشارة أو فعل أو نعت أو حال ....: - هو قمر،هي شمس،هذا كتاب،هذه مجلة،طلع القمر،طلعت الشمس،قمر منير،شمس مشرقة. وإذا قبل اسم ما ما يدل على التذكير والتأنيث فهو اسم يذكّر ويؤنّث مثل:هذا فرس،هذه فرس،فرس جميل،فرس جميلة،صهل فرس،صهلت فرس..

أسماء وزراء التربية الذين عملت في عهداتهم

أسماء وزراء التربية أسماء وزراء التربية (مع حفظ الألقاب) الذين شاركوني مشواري المهني : 1-مصطفى الأشرف من 23 أفريل 1977 إلى 8 مارس 1979 (المدة 5 أشهر) 2-محمد الشريف خروبي من 8 مارس 1979 إلى 18 فيفري 1986 3-زهور ونيسي من 18 فيفري 1986 إلى 17 نوفمبر 1987 4-مصطفى بن عمار من 17 نوفمبر 1987 إلى 9 نوفمبر 1988 5-سليمان الشيخ من 9 نوفمبر 1988 إلى 9 سبتمبر 1989 6-محمد الميلي براهيمي من 9 سبتمبر 1989 إلى 25 جويلية 1990 7-علي بن محمد من 25 جويلية 1990 إلى 19 جويلية 1992 8-أحمد جبار من 8 جويلية 1992 إلى 11 أفريل 1994 9-عمار صخري من 15 أفريل 1994 إلى 31 ديسمبر 1995 10-سليمان الشيخ من 31 ديسمبر 1995 إلى 10 جوان 1997 11-أبو بكر بن بوزيد من 24 جوان 1997 إلى 3 سبتمبر 2012 ( المدة 12 عاما و3 أشهر ( ‏يناير ٠٣, ٢٠٢٠ ١٠:٠٠:٤٠ص‏

ألفية ابن مالك (76..78)

76- وَمنْهُ مَنْقُولٌ كَفَضْلٍ وَأَسَدْ                        وَذُو ارْتِجَالٍ كَسُعَادَ وَأُدَدْ 77- وَجُمْلَةٌ وَمَا بِمَزجٍ رُكِّبَا                        ذَا إنْ بِغَيْرِ وَيْهِ تَمَّ أُعْرِبَا 78- وَشَاعَ فِي الأعْلاَمِ ذُو الإضَافَهْ                      كَعَبْدِ شَمْسٍ وأَبِي قُحَافَهْ - ذكر المصنّف أن العلم ينقسم إلى علم مرتجل وعلم منقول. - وذكر أن العلم المنقول ما سبق له استعمال في غير العلمية ونقل إما من وصف مشتق ومثّل له بحارث أو من مصدر كفضل أو من اسم جنس كأسد وهذه الأعلام تكون معربة. - وذكر أن المرتجل هو ما لم يسبق له استعمال قبل العلمية في غيرها ومثّل له بسعاد وأدد وبتعبير آخر   هو الذي استعمل منذ البداية علما. - وذكر أن من المنقول ما نقل من جملة   مثل تأبّط شرا وحكمها أنها تحكى فلا تتغيّر   فنقول زارني تأبّط شرا وزرت تأبّط شرا ومررت بتأبّط شرا وهذه من الأعلام المركبة تركيبا إسنادي...

ألفية ابن مالك (75)

75-وإنْ يَكُونَا مُفْرَدَيْنِ فَأَضِفْ                     حَتْماً وإلاَّ أَتْبِعِ الَّذِي رَدِفْ إذا اجتمع الاسم واللقب يكون الاسم واللقب مفردين أو مركبين أو   يكون أحدهما مفردا والآخر مركبا. البصريون يوجبون إضافة الاسم إلى اللقب في حالة كونهما مفردين مثل:هذا سعيدُ كرز ٍ ورأيت سعيدَ كرز ٍ ومررت بسعيدِ كرز ٍ والكوفيون يجيزون جعل اللقب تابعا للاسم   مثل: هذا سعيدٌ كرز ٌ ورأيت سعيداً كرزاً ومررت بسعيدٍ كرز ٍ . المصنّف وافق البصريين في هذا البيت ووافق الكوفيين في غير هذا الكتاب. وفي الحالات الأخرى يوجب المصنّف جعل اللقب تابعا للاسم مثل:عبدُ الله كرزٌ وسعيدٌ أنفُ الناقة. ويجوز القطع إلى الرفع أو النصب مثل:مررت بزيدٍ أنفُ الناقة ومررت بزيدٍ أنفَ الناقة. في حالة القطع إلى الرفع يكون المبتدأ محذوفا واللقب خبرا له أي زيد هو أنفُ الناقة وفي حالة القطع إلى النصب يكون اللقب مفعولا به   لفعل محذوف تقديره أعني. اللقب إذا كان مرفوعا يقطع إلى النصب وإذا كان منصوبا يقطع إلى الرفع وإذا كان مجرورا يقطع إلى الرفع أو النصب. - هذا ...

ألفية ابن مالك (74)

74- وَاسْمَاً أتَى وَكُنْيَتةً وَلَقَبَا             وَأخِّرَنْ ذَا إنْ سِوَاهُ صَحِبَا ذكر المصنّف أن العلم ينقسم إلى ثلاثة أقسام: اسم وكنية ولقب. - فالاسم ليس بكنية ولا لقب مثل محمد وخالد وحسن . -والكنية هي التي تبدأ بأبو أم أم أو ابن أو بنت مثل أبو خالد وأم عليّ وابن الخطاب وبنت حاتم. - واللقب هو ما دلّ على مدح مثل الفاروق والصّدّيق أو ذمّ مثل الكذّاب. - وقصد بقوله:وأخرن ذا إن سواه صحبا   أن اللقب الذي أشار إليه بذا إذا ذكر مع   الاسم وجب تأخيره إلا إذا كان اللقب أشهر من الاسم فيجوز تقديمه عليه.مثل عمر الفاروق .الفاروق عمر . - أما الكنية مع الاسم فيجوز تقديمها وتأخيرها ويُستحسن تقديمها عليه لأنها تدل على الذات ،مثال:أبو حفص عمر.عمر أبو حفص. - أما اللقب مع الكنية فإذا اجتمعا معا فأنت مخيّر   بين أن تقدم اللقب أو الكنية وذلك مثل الصديق أبو بكر.أبو بكر الصديق . - أما إذا اجتمع الثلاثة فالكنية والاسم واللقب مثل:أبو حفص عمر الفاروق.