ألفية ابن مالك (75)

75-وإنْ يَكُونَا مُفْرَدَيْنِ فَأَضِفْ 
                   حَتْماً وإلاَّ أَتْبِعِ الَّذِي رَدِفْ
إذا اجتمع الاسم واللقب يكون الاسم واللقب مفردين أو مركبين أو  يكون أحدهما مفردا والآخر مركبا.
البصريون يوجبون إضافة الاسم إلى اللقب في حالة كونهما مفردين مثل:هذا سعيدُ كرز ٍ ورأيت سعيدَ كرز ٍ ومررت بسعيدِ كرز ٍ والكوفيون يجيزون جعل اللقب تابعا للاسم  مثل: هذا سعيدٌ كرز ٌ ورأيت سعيداً كرزاً ومررت بسعيدٍ كرز ٍ .
المصنّف وافق البصريين في هذا البيت ووافق الكوفيين في غير هذا الكتاب.
وفي الحالات الأخرى يوجب المصنّف جعل اللقب تابعا للاسم مثل:عبدُ الله كرزٌ وسعيدٌ أنفُ الناقة.
ويجوز القطع إلى الرفع أو النصب مثل:مررت بزيدٍ أنفُ الناقة ومررت بزيدٍ أنفَ الناقة.
في حالة القطع إلى الرفع يكون المبتدأ محذوفا واللقب خبرا له أي زيد هو أنفُ الناقة وفي حالة القطع إلى النصب يكون اللقب مفعولا به  لفعل محذوف تقديره أعني.
اللقب إذا كان مرفوعا يقطع إلى النصب وإذا كان منصوبا يقطع إلى الرفع وإذا كان مجرورا يقطع إلى الرفع أو النصب.
- هذا زيدٌ أنفُ الناقة : هذا زيدٌ أنفَ الناقة.
-رأيت زيداً أنفَ الناقة : رأيت زيداً أنفُ الناقة .
-مررت بزيدٍ أنفِ الناقة: مررت بزيدٍ أنفَ الناقة. مررت بزيدٍ أنفَ الناقة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟