المشاركات

تفوق البنات على البنين في الدراسة

سألني صديق هذا السؤال: سؤال لأستاذنا الفاضل اذا تفضلتم،كيف تفسر ظاهرة تفوق البنات على البنين في الدراسة؟ وأجبته بهذا الجواب: هناك أسباب متعددة منها: أهمها مكوث البنات بالبيت ثانيها تراجع مستوى الذكور ثالثها انشغال الذكور بالماديات وتأثير التكنولوجيا عليهم سلبيا رابعها حسن الأخلاق للبنات مقارنة بالذكورمما يدفعهن للتركيز مع الأستاذ خامسها روح التنافس لديهن اكبر سادسها البنات يرغبن في التعلم لأنهن يرين في العلم المتنفس لهن مستقبلا سابعها هناك رغبة لدى البنات في فرض أنفسهن على الذكور نظرا لاعتبارات اجتماعية تصفهن بالضعف. ثامنها ارتفاع عدد البنات مقارنة بعدد الذكور في المؤسسات تاسعها اعتبار التفوق الدراسي تحديا عند البنات للعائلة والمجتمع. عاشرها رغبة البنات في التفوق على أزواج المستقبل حتى لا يحتقرها زوجها أو يظلمها. ما رأيكم؟ يونيو ٣٠, ٢٠١٧ ١٠:٢٢:٠٦م‏

ثانوية القبة للرياضيات

صورة
  ثانوية القبة للرياضيات يُرشّح لها 3 أوائل في كل مديرية بما مجموعه 150 تلميذا أي 3×50 وهذا طلب الانضمام للثانوية تجدونه في المتوسطة أو في مديرية التربية لولايتكم. ‏يونيو ٣٠, ٢٠١٧ ٩:٠٨:٤٣م‏

تفوق الإناث على الذكور

سألني صديق هذا السؤال: سؤال لأستاذنا الفاضل اذا تفضلتم ، كيف تفسر ظاهرة تفوق البنات على الأولاد في الدراسة ؟ وأجبته بهذا الجواب: هناك أسباب متعددة منها: أهمها مكوث البنات بالبيت ثانيها تراجع مستوى الذكور ثالثها انشغال الذكور بالماديات وتأثير التكنولوجيا عليهم سلبيا رابعها حسن الأخلاق للبنات مقارنة بالذكورمما يدفعهن للتركيز مع الأستاذ خامسها روح التنافس لديهن اكبر سادسها البنات يرغبن في التعلم لأنهن يرين في العلم المتنفس لهن مستقبلا سابعها هناك رغبة لدى البنات في فرض أنفسهن على الذكور نظرا لاعتبارات اجتماعية تصفهن بالضعف. ثامنها ارتفاع عدد البنات مقارنة بعدد الذكور في المؤسسات تاسعها تفضيل بعض الأساتذة والأولياء البنات على الأولاد لحسن سلوكهن وقد يساعدوهن في التقويم لهذا السبب (هذا سبب محتمل وليست لي دراسة فيه) عاشرها رغبة البنات في التفوق على أزواج المستقبل حتى لا يحتقرها زوجها أو يظلمها. ما رأيكم؟
صورة
  إلى الذين سألوا عن تقطيع بيت البحتري في مسابقة الأساتذة هذا هو الجواب ‏يونيو ٣٠, ٢٠١٧ ١٠:٢٧ص‏

هل تنظم دورة استدراكية للأساتذة؟

  أساتذة المستقبل أيضا يطالهم الإقصاء بسبب تأخرهم في الدخول إلى مراكز إجراء المسابقة الخاصة بالأساتذة اليوم . نطالب بإجراء دورة استدراكية لهم كما نظمت للطلبة المقصين. . ‏يونيو ٢٩, ٢٠١٧ ٥:٤٠:٥٠م‏

غدا تعلن النتائج

  غدا إن شاء الله يمكنكم الاطلاع على نتائجكم في شهادة التعليم المتوسط هذا هو الموقع ولكنه مغلق حاليا من اجل ملء البيانات http://bem.onec.dz/   ‏يونيو ٢٦, ٢٠١٧ ٩:٤٧:٢٥م‏

تهنئة بالعيد

  🥐 الأستاذ خليفة يهنىء المسلمين عامّة والأصدقاء خاصّة وتلاميذه بصفة أخصّ بعيد الفطر ويتمنّى للممتحنين النجاح حتّى تعمّ الأفراح. 🍩🍩🍩☕ ‏يونيو ٢٤, ٢٠١٧ ١١:٠٦:٣٦ص‏

دورة استدراكية

  رئيس الجمهورية يقرر تنظيم دورة استدراكية للبكالوريا للطلبة الذين طالهم الإقصاء بسبب التأخر بنفس الصرامة المطبقة في الدورة الأولى . بنفس الصرامة صراحة ما فهمتهاش والذي فهم يفهمني أنا لست ضد القرار ولكن وجدت مشكلة في فهم عبارة (بنفس الصرامة) ‏يونيو ٢٣, ٢٠١٧ ١١:٤٢:٤١م‏

ملاحظات متابع بعين متجردة

  منشور منقول عن كنوز المعرفة (إبرهيم أنيس) إلى الذين أبدوا تعاطفهم مع التلاميذ المقصيين من إجراء امتحان البكالوريا،و صبّوا جام غضبهم على رؤساء المراكز والأساتذة الحراس متهمين إياهم بالمحاباة و عدم تفعيل مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين ، و نعتوهم بشتى النعوت بغير وجه حق. إلى هؤلاء أقول ، بالرغم من أني أب لابن مترشح للبكالوريا و لست رئيس مركز و لا حارسا،لكن بودي أن أطرح هذه الأسئلة كملاحظ ومتتبع لما يجري في مراكز امتحان البكالوريا أبطالها أبناؤنا و فلذات أكبادنا تجرّد معظمهم من مواصفات طالب العلم الذي ألفناه متخلقا مهتما مواظبا... تمنيت قبل أن تكيلوا التهم لمؤطري الامتحانات أن أجد منكم من يحدثنا أو ينتقد هؤلاء المترشحين و أشباههم ممن جاءوا للتنزه وتمضية الوقت وخلق المشاكل داخل قاعات الامتحان . إني شخصيا أتألم من منظر أبنائنا و هم يدخلون مراكز الامتحان في وقت متأخر و هيئة لا تتماشى و الآداب العامة : سراويل ممزقة ، ضيقة و قصيرة فوق الركبة تكشف جزءا من عوراتهم،سيقان مليئة بالشعر،أقدام تنتعل نعالا مكركرة،أعناق مشرئبة تلفها سلاسل متدلية، تسريحات شعر مختلفة الأشكال لا تمتّ بصلة مع ديننا ...

انتهى امتحان البكالوريا

  انتهى امتحان البكالوريا وعدنا والعود أحمد وفي انتظار إعلان النتائج وانطلاق الأفراح ننتظر . اللهم وفق كل من اجتهد وصبر وتوكل على الله واعتمد على نفسه ولم يغش . ‏يونيو ١٥, ٢٠١٧ ٥:٤٣:٣١م‏

تضحية العرق

أساتذتي الكرام،أستاذاتي الكريمات: الكثير منكم نفى وجود علاقة المشابهة في عبارة تضحية العرق ولكن لا أحد تساءل أو سأل: - هل استعمال المصدر تضحية مجازي أم حقيقي؟ - هل العرق في الجملة هو الذي يُضحّي أم يُضحَّى به؟ عندما ننتهي من هذا اللغز نعرف نوع الصورة. المعنى الأصلي للمصدر تضحية هو الذبح أو النحر في وقت الضحى من يوم العيد. وعلى هذا الأساس العرق لا يُضَحَّي به أما ضحى بالنفس أو بالمال أو بالعرق فمعناه بذله بدون مقابل وهو كلام المحدثين. وأنا أرى أن في العبارة كناية عن بذل الجهد. ‏يونيو ٠٧, ٢٠١٧ ١:٠٥:٠٣م‏

سؤال البناء الفني في شهادة التعليم المتوسط

صورة
سؤال البناء الفني في شهادة التعليم المتوسط

اقتراح لفيسبوك

قبل مدة راسلت إدارة الفايس بوك مقترحا عليها أن تتيح لنا إمكانية تنظيم المنشورات مصنفة حسب الفئات مثل بناء لغوي وبناء فني وملفات تربوية وغير ذلك. واليوم اكتشفت أنه بإمكاني النشر وتحديد فئة كل منشور ولا أدري إن كان هذا استجابة لرغبتي أم كان من ضمن استراتيجية الفايس بوك. هذه الفئات سماها الفايس بوك وحدات نختار لها أسماء مسبقا المهم هو أنه من اليوم فصاعدا يمكننا إدراج كل منشور في فئته حتى يسهل علينا البحث عن المواضيع. بعد نشر المنشور نضغط على السهم الذي في أعلى يسار المنشور إن كانت لغة الفايس بوك هي العربية فتظهر لنا نافذة نختار منها الوحدة المناسبة ونضغط عليها. وبما أن المنشور الذي اخترته في الصورة يخص العروض أختاروحدة عروض وأضغط عليها. وإن كانت الوحدة غير موجودة في النافذة نختار لها وحدة جديدة. السؤال المطروح هو:هل هذا الخيار متاح لجميع الأعضاء أم خاص بالمشرفين فقط؟ ‏مايو ٣١, ٢٠١٧ ٣:٣١:٣٨م‏

كيف نتعرف على التمييز

كيف نتعرف على التمييز؟ السؤال الأول : متى نسمي التمييز تمييزا؟ الجواب : لا نسمي التمييز تمييزا إلا إذا كان منصوبا أما إذا كان مجرورا فهو تمييز لغة ولكن لا نعربه تمييزا. السؤال الثاني : هات أمثلة تفسر ذلك. الجواب : مثال:عندي قنطار قمحا.كلمة قمحا هنا تمييز بخلاف لو قلنا:عندي قنطار من القمح أو عندي قنطار قمح فهي ليست تمييز بل هي اسم مجرور بالحرف من في الأولى ومجرور بالإصافة في الثانية. السؤال الثالث : أين نجد تمييز المفرد؟ الجواب: نجد التمييز في المواضع التالية: 1- بعد العدد من 11 إلى 99 مثال:حضر أحد عشر تلميذا. 2- بعد أسماء المساحات (آر،هكتار،كيلومتر مربع....) مثال:زرعنا هكتارا قمحا. 3- بعد أسماء السعة (لتر،هكتولتر،متر مكعب....) مثال:اشتريت لترا حليبا. 4- بعد أسماء الكيل (حفنة،كيس،دلو....) مثال:نثرت للحمام حفنة قمحا. أدووات الكيل لا بد أن تكون هي نفسها للكائل والمكيل له فإذا اقتسم شخصان قمحا فلا بد أن يستعملا نفس المكيال إن لم يتوفر لديهما ميزان. 5- بعد أسماء الوزن (كيلو،قنطار،طن....) مثال:بعت قنطارا فولا. 6- بعد أسماء القياس (متر،كيلومتر،ذراع....) مثال:اشتريت مترا قماشا. 7- بعد كلمة تد...

طرفا التشبيه

طرفا التشبيه هما المشبه والمشبه به. يقول الناظم: وَطَرَفَا التَّشْبِيهِ حسِّيَّانِ....وَلوْ خَيَالِيًّا وَعَقْلِيَّانِ وَمِنْهُ بِالْوَهْمِ وَبِالْوُجْدَانِ .....أَوْ فيهِمَا يَخْتَلِفُ الجُزْآنِ 1- المشبه والمشبه به الحسيان (يدركان بأحد الحواس) فهما إما مُبصَران أو مسموعان أو مشمومان أو مذوفان أو ملموسان. 2- قد يكونان حسيين يدركان بالبصر مثل قولنا: الخد كالوردة. (اللون الأحمر) 3- وقد يكونان حسيين يدركان بالسمع مثل قولنا: صوتك الرعد. (القوة ) 4- وقد يكونان حسيين يدركان بالشم مثل قولنا:رائحتك كالمسك. 5- وقد يكونان حسيين يدركان بالذوق مثل قولنا:ريقك كالشهد. 6- وقد يكونان حسيين يدركان باللمس مثل قولنا:جلدك كالحرير. ملاحظات : 1- طرفا التشبيه الحسيان قد يكونان موجودين فعلا أو مُتخيَّلين. 2- (مِنْهُ) أي من العقليّ (بِالْوَهْمِ وَبِالْوُجْدَانِ) إذا الوهم والوجدان داخلان في العقل 3- (أَوْ فيهِمَا يَخْتَلِفُ الجُزْآنِ) يعني بعضه حسيّ وبعضه عقليّ . 4- نستنتج من هذا كله أن طرفي التشبيه ثلاثة أقسام:إما (حسِّيَّانِ) وإمّا (عَقْلِيَّانِ)،وإما مختلفان أحدهما حسي والثاني عقلي. ‏مايو ٣٠, ٢٠١٧ ٥:٠٨:٣٦...

وجه الشبه

1- ينبغي أن يكون وجه الشبه وصفًا متميزًا فإذا قلنا:عمر كالأسد فإن عقولنا تنصرف إلى صفة الشجاعة والمعروف أن عمر والأسد يشتركان في عدة أشياء منها أن كلا منهما حيوان وهما يأكلان ويشربان وغير ذلك.فما هو الوصف الذي يتميز به الأسد؟ 2- هذا الوصف المتميز هو وصف مشترك بينهما (الشجاعة) لكنه في الأسد أقوى وأوضح وأظهر. 3- وجه الشبه يكون قويا في المشبه به وضعيفا في المشبه . 4- هذا الوصف المشترك بين المشبه والمشبه به يسمى وجه الشبه. 5- وجه الشبه إذا ذكر سمي التشبيه مفصلا وإذا حذف سمي مجملا ‏مايو ٣٠, ٢٠١٧ ٤:٢٩:٥٩م‏

وداعا يا رمادي

مدينة يلل تودع فتى من فتيانها في أول رمضان 2017 رجم الله شهيد المساجد أخانا الرمادي بوعزة الذي عاجلته المنية في أول رمضان وقبل أن يتناول أول إفطاره وكانت وفاته في مسجد الرحمن بيلل.  لم يكن هذا الشاب حمامة مسجد بل كان حمامة مساجد. لقد شيعه المعزون من مقر إقامته بيلل إلى مقبرة سيدي المقداد في موكب جنائزي كبير. نم هنيئا في قبرك فلقد شهد لك الجميع بالخير والصلاح . أنت يا رمادي لا يبكيك الأهل والأقارب والأصدقاء فقط وإنما تبكيك السماء والأرض والمساجد أيضا . ‏مايو ٢٨, ٢٠١٧ ٦:١٨:٥٧م‏

رمضان والسمك

اليوم وفي سوق يلل كان السمك متوفرا.قال لي أحد المتسوقين:قبل رمضان كان السمك نادرا وفي رمضان صار وافرا أليس هذا تناقضا؟ قلت له مازحا:لعل البحر وببركة رمضان أكرمنا بمنتوج وافر.قال لي:كنت أنتظر أن تقول لي: الشياطين هي التي كانت السبب وراء الندرة وبما أنها مصفدة في رمضان رأيت اليوم ما رأيت من وفرة . ‏مايو ٢٨, ٢٠١٧ ٧:٠١:٠٣م‏

تهنئة بقدوم سيد الشهور

  الأستاذ خليفة يهنىء المسلمين عامة وأصدقاءه خاصة بقدوم سيد الشهور ويسأل الله أن يسهل لكم صيام نهاره وقيام ليله وأن يتقبل منكم طاعاتكم . ‏مايو ٢٦, ٢٠١٧ ٥:١٨:٣٩م‏

رد التحية

الرسائل التي تصلني عبر المسنجر كيف أرد عليها إذا فتحتها في المساء وتحيتها صباح الخير وكيف أرد عليها إذا فتحتها في الصباح وتحيتها مساء الخير؟ وكيف نطبق قوله تعالى في سورة النساء رقم86:"وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا " ألا يجدر بنا أن يحيي أحدنا الآخر بتحية الإسلام وهي صالحة لكل وقت؟ ‏مايو ١٧, ٢٠١٧ ٩:٥٥:٥٤ص‏