العلل
من التغييرات التي تحدث في التفعيلات:العلل
العلة:
1- العلة هي تغيير يقع في أسباب وأوتاد العروض (آخر تفعيلة في الصدر) والضرب (آخر تفعيلة في العجُز).
2- إذا وقعت العلة في مكان معين لزمته في نفس المكان من جميع الأبيات.
3- العلل نوعان:
أ- علة بزيادة حرف أو حرفين في آخر العروض و الضرب أو أحدهما.
ب-علة بنقصان حرف أو حرفين أو ثلاثة من آخرالعروض والضرب أو أحدهما.
ج-علة بتسكين حرف متحرك.
4- العلّة هي لازمة (إذا وقعت في مكان تقع في نفس المكان من كل الأبيات).
ج-علة بتسكين حرف متحرك.
4- العلّة هي لازمة (إذا وقعت في مكان تقع في نفس المكان من كل الأبيات).
موقع الوتد في كل التفعيلات:
الأوتاد ملونة بالأحمر.
فعولن //0/0
فاعلن /0//0
مفاعيلن //0/0/0
مفاعلتن //0///0
مستفعلن /0/0//0
متفاعلن ///0//0
فاعلاتن /0//0/0
مفعولات /0/0/0/
مستفع لن /0/0//0
فاع لاتن /0//0/0
فعولن //0/0
فاعلن /0//0
مفاعيلن //0/0/0
مفاعلتن //0///0
مستفعلن /0/0//0
متفاعلن ///0//0
فاعلاتن /0//0/0
مفعولات /0/0/0/
مستفع لن /0/0//0
فاع لاتن /0//0/0
أسماء العلل بالزيادة وموضعها وكيفيتها:
1- الترفيل هو زيادة سبب خفيف في آخر التفعيلة التي تنتهي بوتد مجموع.
متفاعلن تصير متفاعلن تن ثم تنقل إلى متفاعلاتن
فاعلن تصير فاعلن تن ثم تنقل إلى فاعلاتن
2- التذييل هو زيادة حرف ساكن في آخر التفعيلة التي تنتهي بوتد مجموع.
مستفعلن تصير مستفعلن ن ثم تنقل إلى مستفعلانْ
متفاعلن تصير متفاعلن ن ثم تنقل إلى متفاعلانْ
فاعلن تصير فاعلن ن ثم تنقل إلى فاعلانْ
3- التسبيغ هو زيادة حرف ساكن في آخر التفعيلة التي تنتهي بسبب خفيف.
فاعلاتن تصير فاعلاتن ن ثم تنقل إلى فاعلاتان
1- الترفيل هو زيادة سبب خفيف في آخر التفعيلة التي تنتهي بوتد مجموع.
متفاعلن تصير متفاعلن تن ثم تنقل إلى متفاعلاتن
فاعلن تصير فاعلن تن ثم تنقل إلى فاعلاتن
2- التذييل هو زيادة حرف ساكن في آخر التفعيلة التي تنتهي بوتد مجموع.
مستفعلن تصير مستفعلن ن ثم تنقل إلى مستفعلانْ
متفاعلن تصير متفاعلن ن ثم تنقل إلى متفاعلانْ
فاعلن تصير فاعلن ن ثم تنقل إلى فاعلانْ
3- التسبيغ هو زيادة حرف ساكن في آخر التفعيلة التي تنتهي بسبب خفيف.
فاعلاتن تصير فاعلاتن ن ثم تنقل إلى فاعلاتان
أسماء العلل بالنقصان وموضعها وكيفيتها:
1- الحذف هو حذف سبب خفيف من آخر التفعيلة.
فعولن تصير فعو ثم تنقل إلى فعلْ
مفاعيلن تصير مفاعي ثم تنقل إلى فعولن
فاعلاتن تصير فاعلا ثم تنقل إلى فاعلن
2- القطع هو حذف ساكن الوتد المجموع من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله.
فاعلن تصير فاعلْ ثم تتحول إلى فعلنْ
1- الحذف هو حذف سبب خفيف من آخر التفعيلة.
فعولن تصير فعو ثم تنقل إلى فعلْ
مفاعيلن تصير مفاعي ثم تنقل إلى فعولن
فاعلاتن تصير فاعلا ثم تنقل إلى فاعلن
2- القطع هو حذف ساكن الوتد المجموع من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله.
فاعلن تصير فاعلْ ثم تتحول إلى فعلنْ
مستفعلن تصير مستفعلْ ثم تنقل إلى مفعولنْ
متفاعلن تصير متفاعلْ
3- البتر هو حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة وحذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله أي هو الحذف والقطع معا.
فعولن تصير فعْ
فاعلاتن تصير فاعلْ ثم تنقل إلى فعلنْ
4- القصر هو حذف ساكن السبب الخفيف من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله.
فعولن تصير فعولْ
فاعلاتن تصير فاعلاتْ ثم تنقل إلى فاعلانْ
مستفع لن تصير مستفع لْ
5- القطف هو حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله.
مفاعلتن تصير مفاعلْ ثم تنقل إلى فعولن
6- الحذذ هو حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة.
متفاعلن تصير متفا ثم تنقل إلى فعِلن
7- الصّلم هو حذف الوتد المفروق من آخر التفعيلة.
مفعولات تصير مفعو ثم تنقل إلى فعْلن
8- الكشف هو حذف السابع المتحرك في التفعيلة.
مفعولات تصير مفعولا ثم تنقل إلى مفعولن
9- الوقف هو تسكين السابع المتحرك في التفعيلة.
مفعولات تصير مفعولاتْ ثم تنقل إلى مفعولانْ
متفاعلن تصير متفاعلْ
3- البتر هو حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة وحذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله أي هو الحذف والقطع معا.
فعولن تصير فعْ
فاعلاتن تصير فاعلْ ثم تنقل إلى فعلنْ
4- القصر هو حذف ساكن السبب الخفيف من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله.
فعولن تصير فعولْ
فاعلاتن تصير فاعلاتْ ثم تنقل إلى فاعلانْ
مستفع لن تصير مستفع لْ
5- القطف هو حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله.
مفاعلتن تصير مفاعلْ ثم تنقل إلى فعولن
6- الحذذ هو حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة.
متفاعلن تصير متفا ثم تنقل إلى فعِلن
7- الصّلم هو حذف الوتد المفروق من آخر التفعيلة.
مفعولات تصير مفعو ثم تنقل إلى فعْلن
8- الكشف هو حذف السابع المتحرك في التفعيلة.
مفعولات تصير مفعولا ثم تنقل إلى مفعولن
9- الوقف هو تسكين السابع المتحرك في التفعيلة.
مفعولات تصير مفعولاتْ ثم تنقل إلى مفعولانْ
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.