التمرين24
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ{6} خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ {7} وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ{8} يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ{9} فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ{10}
1-
اشرح:أنذرتهم- غشاوة- يخادعون- المرض
2-
أعرب:الذين- غشاوة- من - بمؤمنين
3-
بين وظيفة:لايؤمنون- يقول آمنا بالله وباليوم الآخر
4-
استخرج من الآيات أسلوبا إنشائيا وبين غرضه.
5-
استخرج طباقا.
6-
استخرج صورة بيانية وبين نوعها
7- استخرج مشتقين وبين نوعهما.الجواب:
1- الشرح:
-
أنذرتهم:حذرتهم
- غشاوة:غطاء
أو حجاب يمعهم من رؤية الحقيقة
-
يخادعون:يمكرون ويحتالون،يظهرون خلاف ما يبطنون
- المرض: السقم وهو ضد الصحة وقد يكون حسيا كمرض الجسم،أو معنوياً كمرض النفاق
والحسد والرياء
2- الإعراب:
- الذين:اسم
موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم إن
- غشاوة:مبتدأ
مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
- بمؤمنين:الباء حرف جر زائد لا محل له من
الإعراب
مؤمنين:خبر المبتدأ مجرور
لفظا مرفوع محلا وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
3- بيان
وظيفة:
-
لايؤمنون:جملة فعلية في محل رع خبر إن
- يقول آمنا
بالله وباليوم الآخر:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب
4- استخراج أسلوب إنشائي وبيان غرضه.
- أأنذرتهم أم
لم تنذرهم لا يؤمنون:استفهام غرضه التسوية،والآية غرضها أيضا تيئيس من إيمان
الكفار.5- استخراج طباق.
- أأنذرتهم،لم
تنذرهم:طباق السلب
6- استخراج
صورة بيانية وبيان نوعها:
- ختم الله على قلوبهم:استعارة مكنية حيث شبه الله تعالى قلوبهم لرفضها الحق
بالوعاء المختوم عليه المسدودة منافذه وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه
وهي ختم.
- في قلوبهم
مرض:استعارة تصريحية حيث شبه النفاق بالمرض وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.
7- استخراج
مشتقين وبيان نوعيهما:
- عظيم:صفة
مشبهة
- مؤمنين:اسم فاعل
مايو ٢٦, ٢٠١٣ ٧:٥٩:٢٣ص
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.