- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الأربعاء، 31 ديسمبر 2014
الاحتفال بالمولد النبوي
وقد لا أكون مبالغا إذا قلنا: نسبة كبيرة من الناس لا يعرفون تاريخ ميلادهم بالتاريخ الهجري وحتى لا أعتبر واحدا منهم أقول لكم:ولدت يوم الثلاثاء 7 شوال 1376 هجرية.
بالمناسبة ذكرى المولد النبوي هذه السنة يكون قد مر عليها 1436 عاما مع العلم أن التاريخ الهجري بدىء به بعد مرور 17 عاما من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك في خلافة الفاروق رضي الله عنه.
ديسمبر ٣١, ٢٠١٤ ٢:٣٢:١٨م
صحّ مولودك
- هل هذا يعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم ولد؟
- وهل هذه التهنئة تقال للمرأة النفساء؟
ديسمبر ٣١, ٢٠١٤ ١٢:٣٤:٤٥م
إعراب أنتم تكذِبُنّ
- حذفت نون الرفع لكراهة تتابع ثلاث نونات فصارت أنتم تكذبونّ وحذف واو الجماعة لمنع تتابع ساكنين هما واو الجماعة والنون الأولى من النون المشددة فصارت أنتم تكذبُنّ.
- لاحظوا بقاء ضمة الباء للدلالة على الواو المحذوفة في هذه الحالة يكون الإعراب كما يلي:
تكذبنّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي ثلاث نونات
وواو الجماعة المحذوفة في محل رفع فاعل
ونون التوكيد حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
ديسمبر ٣١, ٢٠١٤ ١١:٣٢:٠٦ص
الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014
الفيل
- داء الفيل هو تضخُّمٌ في الجلد وما تحتَهُ ينشأَ عن سدِّ الأوعية اللمفاوية،ويحدثه جنس من الديدان الخيطية.
- أَصحاب الفيل هم جنود أَبرهة الحبشيِّ الذي غزا مكة قُبيل الإِسلام فأهلكi الله بسلاح فتّاك،قال تعالى: { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ}
- ناب الفيل هو العاج.
- والفيل هو قطعة في لعبة الشطرنج تتحرّك قطريًّا عبر عدد من المسافات الشّاغرة.
- والفيل هو اسم سورة من سور القرآن الكريم،وهي السُّورة رقم 105 في ترتيب المصحف وهي مكِّيَّة تشتمل على خمس آيات.
- وعام الفيل هو العام الذي كانت فيه ولادة أكرم إنسان وأفضل رسول محمد صلّى الله عليه وسلّم.
ديسمبر ٣٠, ٢٠١٤ ١:٢٨:٢٥م
الاثنين، 29 ديسمبر 2014
أعيادنا
إنّ الذين يحتفلون ببابا نويل ورأس السنة كأنهم يقولون لرسول الله بطريق غير مباشر:نحن لا نهتمّ بما نبّهتنا إليه وسنحتفل بأعياد كثيرة لأننا نحب أن نفرح ونتمتّع والإسلام لا يحرّم الفرح والمتعة.
أجل الإسلام لا يحرّمهما ولكنّه حرّم كلّ ما يخالف عقيدتنا وعباداتنا ولو كان مصدر فرح ومتعة لنا.
ديسمبر ٢٩, ٢٠١٤ ٥:٣٦:٥٥م
الجمعة، 26 ديسمبر 2014
مفهوم الاستعارة
1-الاستعارة هي تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه.
2-نفهم من هذا التعريف أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به) فإذا حذف أحدهما لا يعد تشبيهاً بل يسمى استعارة.
3-هناك فرق بين:
-هو أسد.(تشبيه بليغ)
- ورأيت أسدا يتكلم.(تشبيه بليغ حذف منه المشبه)
- وأنت تزأر.(تشبيه بليغ حذف منه المشبه به)
- وهذا الرجل يفترس الفقراء.(تشبيه بليغ حذف منه المشبه به)
- استبسل أسودنا في الملعب.(تشبيه بليغ حذف منه المشبه)
ملاحظة:
-القرينة التي ترفق بطرف التشبيه المذكور هي التي نتعرف بها على طرف التشبيه المحذوف.
- القرائن المذكورة في الأمثلة هي (يتكلم،يزأر، يفترس، الملعب).
ديسمبر ٢٦, ٢٠١٤ ٤:٠٩:٠٨م
الاستعارة من التشبيه
الخميس، 18 ديسمبر 2014
أنواع الأولاد
وإذا تزوج رجل بأكثر من زوجة فأولاده منهن يسمّون أولاد علّات. (أبوهم واحد وأمهاتهم مختلفات)
وإذا تزوّجت امرأة بأكثر من زوج فأبناؤها منهم يسمّون أبناء الأخياف.(أمهم واحدة وآباؤهم مختلفون)
وفي الحديث الشريف: الأنبياء أَولادُ عَلاَّت إيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة.
الأربعاء، 17 ديسمبر 2014
في ظل آية (لقمان32)
شرح المفردات:
الظلل:جمع الظُّلة والظُّلَّةُ : كل ما يُستظلُّ به من الحرّ أو البرد
المقتصد:المتوسط في العمل الذي استوت حسناته وسيئاته الختّار:المخادع
توضيح:
1- إذا علا المشركين في البحر موج كثيف كالجبال أخلصوا دعاءهم لله حين علموا ألاّ نجاة من الغرق إلا به.
2- فلما أنقذهم الله وأخرجهم إلى شاطىء النجاة في البر صاروا فرقين:مقتصد وجاحد (في الآية حذفت كلمة جاحد ودل عليها قوله :وما يجحد بآياتنا).
3- الله يُنكر على المشركين الذين شاهدوا تلك الأهوال ورأوا الآيات العظيمة في البحر ولم يقابلوا نعمة الله عليهم بالشكر والمبادرة إلى الخيرات بل قابلوها بالجحود والإنكار.
بناء لغوي:
الهاء في غشيهم مفعول به تقدم وجوبا لأنه ضمير متصل بالفعل
مخلصين:حال منصوب....
مقتصد:مبتدأ مرفوع تأخر وجوبا لأنه نكرة
ختّار وكفور صيغتا مبالغة وهما على وزن فعّال وفَعُول الأولى مضاف إليه مجرور وكفور نعت له.
الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014
ملاحظة عن كشوف النقاط
- كفانا من جيد وحسن وممتاز وخاصة ضعيف التي تضر أكثر مما تفيد.
- لا ينبغي على الأستاذ أن يبني حكمه على المعدل بل عليه أن يقيّم تلاميذه طيلة فصل كامل من خلال مواظبتهم وسلوكهم.
- رجاء يا من تطبعون كشوف النقاط اعملوا على توسيع الخانة المخصصة لتسجيل الملاحظة.
ديسمبر ١٦, ٢٠١٤ ٨:١٢:٤٢م
الفرق بين انبجس وانفجر
السبت، 13 ديسمبر 2014
الصفة بعد المضاف والمضاف إليه
اعتمدوا هذه المعايير.
1- إذا كان المضاف عددًا و المضاف إليه معدودًا،فإن ذات العدد هي ذات المعدود يجوز أن تتبع الصفة المضاف أو المضاف إليه،
مثال1 : خمسةُ أيامٍ باردةٌ قضيتها خارج البيت
مثال2:خمسةُ أيامٍ باردةٍ قضيتها خارج البيت
-كلمة (باردة) رفعناها في المثال1 باعتبارها صفة للعدد وجررناها في المثال2 باعتبارها صفة للمعدود.
ويتم اختيار إحدى الحالتين لغرض بلاغي.
2- إذا لم يكن في الأمر عدد ولا معدود،و أُضيف اسم إلى اسم،أي ذاتٌ إلى ذاتٍ مغايرةٍ لها،فيجوز إتباع الصفة لأيهما إذا صح عقلاً و حقيقةً أن يتصف كلاهما بهذه الصفة.
مثال1:ابنُ العمِّ الكريمُ في بيتنا.
مثال2:ابن العم الكريمِ في بيتنا.
في المثال1 رفعنا (الكريم) لنصف بها (ابن) وفي المثال2 جررنا (الكريم) لنصف بها العم وهذا جائز لأن كليهما يمكن أن يوصف بالكرم.
3-وإذا لم يجُز عقلاً وحقيقةً وصف إحدى الذاتين بهذه الصفة،كان حتمًا أن تنصرف الصفة إلى الذات الأخرى.
مثال1:هذا بيتُ شيخٍ واسعٌ.(السعة لا تقع حقيقة وعقلاً على الشيخ فكانت حتمًا صفة للبيت)
مثال2:هذا شِعرُ رجلٕ حكيمٕ قرأته.(الحكمة لا تقع عقلاً وحقيقةً على الشعر فوجب صرفها لرجل.
الأربعاء، 10 ديسمبر 2014
استعمال إلا
الأربعاء، 3 ديسمبر 2014
جزم الفعل المضارع بالسكون وحذف حرف العلة
أصاحبَ:فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره
2- لم يبن والدي منزلا جديدا.
يبن:فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الياء)
3- لم أدع عليك.
أدع: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الواو)
4- لم يسع العمال إلى أعمالهم مبكرين.
يسع: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الألف)
ملاحظات:
- هذه الأفعال مضارعة لأنها تقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيبني...أو سوف...أو لم يبن... سأدعو...أو سوف أدعو...أو لم أدع... سأسعى...أو سوف يسعى...أو لم يسع ...
- الحرف الصحيح في آخر الفعل المضارع يقبل السكون أما حرف العلة فيحذف ويبقى ما قبلها متحركا بحركة تناسب الحرف المحذوف.
إعراب فعل الأمر
2- وبأنه يدل على طلب،مثال:اخرج،اخرجي.
يمكن تعويض فعل الأمر بما يلي:
1- بمضارع مقترن بلام الأمر مثل:اخرج=لِتخرجْ.
2- أو بمصدر مثال:ارفق بالحيوان،رفقا بالحيوان.
3-أو باسم فعل أمر مثال:اصبر،عليك بالصبر.
نماذج إعرابية
1-اصبر على بليتك.
اصبر:فعل أمر مبني على السكون
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
ملاحظة:
- هذا الفعل مبني على السكون (محله وهو الحرف الأخير (الراء) ساكن).
- هذا الفعل لم يتصل به شيء وهو صحيح الآخر.
2-اشتر لنا على فاكهة.
اشتر:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
ملاحظة:
- هذا الفعل مبني على حذف حرف العلة.
- هذا الفعل معتل اللام (ناقص) لأن لامه ياء (يشتري) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا الياء وحذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (الشين) ساكنا استعنا بزيادة همزة وصل لنتمكن من بدء الكلمة بحرف متحرك لأن العرب يبدؤون بمتحرك ويقفون على حرف ساكن حتى ولو كان متحركا.
- هذا الفعل لم يتصل به شيء.
3-ادع لنا الله.
ادع:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
ملاحظة:
- هذا الفعل مبني على حذف حرف العلة.
- هذا الفعل معتل اللام (ناقص) لأن لامه واو (يدعو) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا الواو وحذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (الدال) ساكنا استعنا بزيادة همزة وصل لنتمكن من بدء الكلمة بحرف متحرك لأن العرب يبدؤون بمتحرك ويقفون على حرف ساكن.
- هذا الفعل لم يتصل به شيء.
4-اسع إلى الخير.
اسع:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
ملاحظة:
- هذا الفعل مبني على حذف حرف العلة.
- هذا الفعل معتل اللام لأن لامه ألف (يسعى) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا الألف وحذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (السين) ساكنا استعنا بزيادة همزة وصل لنتمكن من بدء الكلمة بحرف متحرك لأن العرب يبدؤون بمتحرك ويقفون على حرف ساكن.
- هذا الفعل لم يتصل به شيء.
5-ساعدا هذا الرجل الفقير.
ساعدا:فعل أمر مبني على حذف النون لأنه مصوغ من الأفعال الخمسة
وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
ملاحظة:
- هذا الفعل مبني على حذف النون.
- هذا الفعل مأخوذ من مضارع مسند إلى ألف الاثنين (يساعدان وهو من الأفعال الخمسة) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا النون كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (السين) متحركا لم نحتج إلى زيادة همزة وصل.
هذا الفعل مسند إلى ألف الاثنين التي هي ضمير بخلاف ألف التثنية في المثنى فهي حرف.
6- ساعدوا هذا الرجل الفقير.
ساعدوا:فعل أمر مبني على حذف النون لأنه مصوغ من الأفعال الخمسة
وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
ملاحظة:
- هذا الفعل مبني على حذف النون.
- هذا الفعل مأخوذ من مضارع مسند إلى واو الجماعة (يساعدون وهو من الأفعال الخمسة) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا النون كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (السين) متحركا لم نحتج إلى زيادة همزة وصل.
- هذا الفعل مسند إلى واو الجماعة التي هي ضمير بخلاف واو الجمع في الجمع المذكر السالم فهي حرف
7- ساعدي هذا الرجل الفقير.
ساعدي:فعل أمر مبني على حذف النون لأنه مصوغ من الأفعال الخمسة
وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
ملاحظة:
- هذا الفعل مبني على حذف النون لأن هذا الفعل مأخوذ من مضارع مسند إلى ياء المخاطبة (تساعدين وهو من الأفعال الخمسة يعني) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا النون كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (السين) متحركا لم نحتج إلى زيادة همزة وصل.
هذا الفعل مسند إلى ياء المخاطبة التي هي ضمير بخلاف ياء التثنية وياء الجمع في المثنى والجمع المذكر السالم فهي حرف.
8-ساعدن هذا الرجل الفقير.
ساعدن:فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
ملاحظة:
- هذا الفعل مبني على السكون (محل وهو الحرف الأخير فيه (الدال) ساكن.
- هذا الفعل مسند إلى نون النسوة التي هي ضمير بخلاف نون التوكيد فهي حرف.
نصب المضارع المبني
لن: حرف نفي ونهي واستقبال لا محل له من الإعراب
تسافرنّ:فعل مضارع مبني على الفتح في محل نصب لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة
والنون نون التوكيد لا محل لها من الإعراب
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
ملاحظة:
- هذا المضارع لم نقل عنه:علامة نصبه الفتحة لأنه متصل بنون التوكيد الثقيلة
2- أرجو أن تصبرنْ على المحن.
أن: حرف نصب ومصدر واستقبال
تصبرنْ:فعل مضارع مبني على الفتح في محل نصب لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة
والنون نون التوكيد لا محل لها من الإعراب
والفاعل ضمير مستتر تثديره أنت
3- أنتن لن تطبخن طعاما للضيوف.
لم حرف نفي ونصب واستقبال
تطبخن:فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب لاتصاله بنون النسوة
ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
ملاحظة:
- هذا المضارع لم نقل عنه:علامة نصبه الفتحة لاتصاله بنون النسوة
- إذا أؤكد المضارع بنون التوكيد فإنه يبقى على إعرابه.
4- لن تكذبنانّ.
لن:حرف نصب ونفي واستقبال
تكذبنانّ:فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب
ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتحة في محل رفع فاعل
والألف فاصلة بين نون النسوة ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب
ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب
إعراب الفعل المضارع المبني
به
جزم المضارع المبني
لام: حرف جزم ونهي لا محل له من الإعراب
تكذبَنّ:فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة
والنون نون التوكيد لا محل لها من الإعراب
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
ملاحظة:
- هذا المضارع لم نقل عنه:علامة جزمه السكون لأنه متصل بنون التوكيد الثقيلة
2- لتصبرنْ على المحن.
اللام: حرف أمر وجزم
تصبرنْ:فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة
والنون نون التوكيد لا محل لها من الإعراب
3- أنتن لم تطبخن طعاما للضيوف.
لم حرف نفي وجزم وقلب
تطبخن:فعل مضارع مبني على السكون في محل جزم لاتصاله بنون النسوة
ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
ملاحظة:
- هذا المضارع لم نقل عنه:علامة جزمه السكون لأنه كان مبنيا على السكون قبل دخول لم عليه
- إذا أؤكد المضارع بنون التوكيد فإنه يبقى على إعرابه.
4- لا تكذبنانّ.
لا:حرف جزم ونهي
تكذبنانّ:فعل مضارع مبني على السكون في محل جزم
ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتحة في محل رفع فاعل
والألف فاصلة بين نون النسوة ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب
ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب
إعراب الأفعال الخمسة (س2م)
يسافران:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
ملاحظات:
- هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيسافران...أو سوف يسافران...أو لم يسافرا أمس.
- هذا المضارع لم يرفع بحركة الضمة بل أعرب بحرف النون أما الألف هنا فهي ضمير بخلاف ألف التثنية التي هي علامة رفع في الاسم فهي حرف.
2- الأطفال يلعبون في الساحة.
يلعبون:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
ملاحظات:
- هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيلعبون...أو سوف يلعبون...أو لم يلعبوا....
- هذا المضارع لم يرفع بحركة الضمة بل أعرب بحرف النون أما الواو هنا فهي ضمير بخلاف واو الجمع التي هي علامة رفع في الجمع المذكر السالم فهي حرف.
3- أنت تطبخين طعاما للضيوف .
تطبخين:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
ملاحظات:
- هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: ستطبخين...أو سوف تطبخين...أو لم تطبخي....
- هذا المضارع لم يرفع بحركة الضمة بل أعرب بحرف النون أما الياء هنا فهي ضمير بخلاف ياء الجمع التي علامة نصب أو جر في الجمع المذكر السالم فهي حرف.
4- والله لتنجحُنّ.
اللام حرف توكيد وجواب قسم
تنجحُنّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الأمثال
والفاعل هو واو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين
ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لوقوعها جوابا للقسم
5- والله لتنجحانّ.
اللام حرف توكيد وجواب قسم
تنجحانّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الأمثال
والفاعل هو ألف الاثنين المحذوفة لالتقاء الساكنين
ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لوقوعها جوابا للقسم
6- والله لتنجحِنّ.
اللام حرف توكيد وجواب قسم
تنجحانّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الأمثال
والفاعل هو ياء المخاطبة المحذوفة لالتقاء الساكنين
ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لوقوعها جوابا للقسم
ملاحظات عن الأفعال الخمسة:
- نقول عن الفعل بأنه من الأفعال الخمسة إذا توفر فيه شرطان:
1- أن يكون مضارعا
2- أن يكون معربا
3- وأن تتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة
- الأفعال الخمسة ليست أفعالا خمسة باعتبار عددها بل باعتبار حالاتها حيث مع هذه الضمائر تتخذ خمس صور كما يلي:
أنت تنجحين
أنتما تنجحان
هما ينجحان أو تنجحان
أنتم تنجحون
هم ينجحون
- الأمر يلحق بالمضارع فيبنى على حذف النون إذا أشبه الأفعال الخمسة.
رفع الفعل المضارع المعرب بالضمة المقدرة
يبني:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره (الياء) منع من ظهورها الثقل
والدي:والد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم (الدال) منع من ظهورها اشتغال المحل (الدال) بكسرة المناسبة وهو مضاف
2- أشكو إلى ربي قيلة حيلتي.
أشكو:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره (الواو) منع من ظهورها الثقل
ربّي:اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم (الباء) منع من ظهورها اشتغال المحل (الباء) بكسرة المناسبة وهو مضاف
3-لا أنسى صديقي .
أنسى:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره (الألف) منع من ظهورها التعذر
صديقي:صديق مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم (القاف) منع من ظهورها اشتغال المحل (القاف) بكسرة المناسبة وهو مضاف
ملاحظات:
- هذه الأفعال مضارعة لأنها تقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيبني...أو سوف يبني...أو لم يبن...سأشكو...أو سوف أشكو...أو لم أشكو ... سأنسى...أو سوف أنسى...أو لم أنس ...
- الضمة ظهرت على آخر الفعل الصحيح وعلى آخره المعتل بالواو أو الياء لخفتها أما الألف فلم تقبل الضمة لتعذر النطق بها.
- الضمة التي لم تظهر تسمى ضمة مقدرة.
- قلت:منع من ظهورها الثقل لأن الياء لا تقبل الضمة عندما تكون في آخر الكلمة وذلك لثقل النطق بها بخلاف لو كانت في أول الكلمة أو وسطها فإننا نستطيع إظهار الضمة فوقها مثل:يُؤمن وغيُور،وُلد ، طاوُوس
- أستطيع إظهار الضمة فوق الياء ونطقها ولكن ينتج عن ذلك ثقل على اللسان بخلاف الألف فإنها لا يمكن أن ننطق بالضمة ولا غيرها فوقها وهذا هو التعذر.
ديسمبر ٠٣, ٢٠١٤ ١:٢٥:١٦م
نصب المضارع الناقص بالياء بالفتحة
3
ديسمبر، 2014، الساعة 01:25 مساءً UTC+01
إعراب:
لن أعتدي على والدي.
أعتدي:فعل
مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
ملاحظات:
-
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: لن أعتدي على
والدي...أو سوف أعتدي على والدي...أو لم أعتد على والدي.
-
الفتحة ظهرت هنا في المثال على محلها لخفتها والمحل هو الحرف الأخير في الفعل وهو
(الياء) ولهذا قلت:فتحة ظاهرة.
والدي:والد
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم (الدال) منع من
ظهورها اشتغال المحل (الدال) بكسرة المناسبة وهو مضاف
ملاحظة:المحل
نحويا هو الحرف الأخير من الكلمة والذي يتغير شكله بسبب تغير موقعها في الجملة
والمحل هنا هو الدال التي من المفروض أن تكون مكسورة بسبب أن والد اسم مجرور ولكن
ياء المتكلم بعد الدال منعت ظهور الضمة وطلبت ظهور الكسرة التي تناسبها.
يخرج العمال من المصنع
يخرج:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
يخرج العمال من المصنع.
يخرج:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ملاحظة:
-الضمة ظهرت هنا في آخر الفعل (يخرج) وهذا الحرف الآخير (الجيم) يسمى المحل لأنه محل حركة الإعراب (الضمة).
-لاحظوا أن الفعل لم يتصل به شيء.
-الفعل يخرج مضارع ونعرف ذلك بإحدى القرائن مثل (السين أو سوف أولم أو لن) فإذا قبلت أي كلمة إحداها فهي فعل مضارع.
-إذا لم نجد قرينة من هذه القرائن نجرب إدخال إحداها عليه كما يلي:
- سيخرجُ العمال.
- أو سوف يخرجُ العمال.
- أو لم يخرجُ العمال.
- أو لن يخرجُ العمال.
الفعل قبل هذه القرائن فهو مضارع.
مقياس السعادة الزوجية
الحد الفاصل بين سعادة الزوج وشقائه هو أن تكون زوجته عوناً له على المصائب أو عوناً للمصائب عليه.
ديسمبر ٠٣, ٢٠١٤ ٨:١١:١٨ص
الثلاثاء، 2 ديسمبر 2014
الاثنين، 1 ديسمبر 2014
إذا كنت تحب...
ديسمبر ٠١, ٢٠١٤ ٣:٤٨:٥٠م