إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 7 ديسمبر 2013

ارتباط جملة الخبر بالفاء

ترتبط جملة الخبر بالمبتدأ بالفاء:
1- إذا كان المبتدأ مسبوقا ب[أمَّا].مثال:محمد سيسافر معنا أما أنت فتبقى في البيت.
2- إذا تضمن المبتدأ معنى الشرط.
أمثلة:
- الذي تفعله من الخير فهو ذخر لك.
- صديق يقف معك في الشدة فهو جدير بالثناء.
- كل من يحترمني فله احترامي.
- كل إنسان له أدب فله فضل.
‏ديسمبر ٠٧, ٢٠١٣ ١٢:٤١:٢١م‏

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

إعراب الاسم المشتق والاسم المرفوع بعده

٠٤‏/١٢‏/٢٠١٣ ٩:٢٩ ص‏
إعراب الاسم  المرفوع بعد اسم مشتق
هذا الاسم يعرب فاعلا للاسم المشتق قبله إذا توفرت شروط في الاسم المشتق وفي الاسم المرفوع بعده:
شروط الاسم المشتق:
1- أن يكون اسم فاعل أو صفة مشبهة أو صيغة مبالغة.
2- أن يسبق بنفي أو استفهام.
3- أن يكون مفردا.
شروط الاسم المرفوع بعد الاسم المشتق:
1- أن يكون مثنى أو جمعا
2- أن يتم معنى الجملة به.
أمثلة:
أمسافر أخواك؟ أمسافر إخوتك؟ ما مسافر أخواك.ما مسافر إخوتك.أجميلة الصورتان؟ أجميلة الصور؟ ما جميلة الصورتان. ما جميلة الصور.
إعراب نموذج:
الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب
مسافر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
أخوا:فاعل للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى وهو مضاف
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
ملاحظات:
1- هذا الإعراب ينطبق على بقية الأمثلة.
2- لا يصح إعراب الاسم المشتق خبرا مقدما لمبتدأ لأنه مفرد وما بعده ليس مفردا فالمطابقة في العدد ليست محققة.
3- هذا المبتدأ في هذه الجمل لا يحتاج إلى خبر لأن الفاعل سد مسده وقام مقامه.

4- إذا طابق الاسم المشتق الاسم المرفوع بعده في الإفراد يجوز في الجملة إعرابان:
- أن نعرب المشتق مبتدأ والاسم المرفوع بعده فاعلا له.
- أو نعرب الاسم المشتق خبرا مقدما والاسم المرفوع بعده مبتدأ مؤخرا.
مثال: أمسافر أخوك؟ ما مسافر أخوك.
5-إذا طابق الاسم المشتق الاسم المرفوع بعده في التثنية والجمع فليس للجملة إلا إعراب واحد هو أن يكون الاسم المشتق خبرا مقدما والاسم المرفوع بعده مبتدأ مؤخرا.
مثال: أمسافران أخواك؟ أمسافرون إخوتكّ؟ ما مسافران أخواك.ما مسافرون إخوتك.

إعراب الاسم غير المفرد الواقع بعد اسم مشتق معتمد على نفي أو استفهام

إعراب الاسم غير المفرد الواقع بعد اسم مشتق
قد يستغني المبتدأ عن طلب خبر له إذا كان مشتقا متبوعا باسم مرفوع إذا توفرت هذه الشروط: 
1- أن تبدأ الجملة باسم مشتق (اسم فاعل،صفة مشبهة،اسم مفعول)
2- وأن يسبق هذا المشتق بنفي أو استفهام 
3- وأن يكتفي هذا المشتق بالاسم المرفوع بعده. 
4- وأن يكون هذا الاسم المفرد مثنى أو جمعا. 
إذا تحققت هذه الشروط نعرب المشتق مبتدأ والاسم المرفوع فاعلا له أو نائبا فاعل سد مسد الخبر. 
مثال1:أمجتهد صديقاك؟ أمجتهد أصدقاؤك؟
مثال2:أجميلة الصورتان؟ أجميلة الصور؟
مثال3:ما مفتوح البابان.ما مفتوحة الأبواب.
ملاحظة: إذا كان المشتق اسم فاعل أو صفة مشبهة أو صيغة مبالغة نعرب ما بعده فاعلا له وإذا كان المشتق اسم مفعول نعرب ما بعده نائب فاعل.
ديسمبر ٠٤, ٢٠١٣ ٩:٢٨:٤٦ص‏

الأحد، 1 ديسمبر 2013

ثلاثة أساسيات

Pour reussir dans le monde, retenez bien ces trois maximes:voir,c'est savoir ; vouloir, c'est pouvoir ; oser, c'est avoir.
(Alfred de Musset)

الترجمة:
هذه ثلاثة أساسيات ثابتة لتحقيق النجاح في العالم:
1- أن تنظر يعني أنك تعرف
2- أن تريد يعني أنك تقدر
3- أن تحاول بشجاعة يعني أنك تجقق هدفا
(ألفريد دي موسيه)
‏ديسمبر ٠١, ٢٠١٣ ١١:٥٢:٥٤ص‏

السبت، 30 نوفمبر 2013

مؤشرات التذكير والتأنيث

1- قال الله تعالى: "أو لم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن". لاحظوا تأنيث الحال (صافات) ووجود نون النسوة في الفعل (يقبضن) وهذا دليل على أن الطير مؤنثة.
2- قال الله تعالى: "وبئر معطلة". لاحظوا تأنيث النعت (معطلة) وهذا دليل على أن البئر مؤنثة.
3- قال الله تعالى: "ولما فصلت العير". ثم قال الشاعر: لاحظوا تأنيث الفعل (فصلت) وهذا دليل على أن العير مؤنثة.
4- قال الله تعالى: "قال هي عصاي أتوكأ عليها". لاحظوا تأنيث الضمير (هي) والهاء في (عليها) وها دليل على أن العصا مؤنثة.
5- قال الله تعالى: "كأساً كان مزاجها زنجبيلا". لاحظوا تأنيث الفعل الهاء في (مزاجها) وهذا دليل على أن الكأس مؤنثة.
6- قال الله تعالى: "مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء، كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً". لاحظوا تأنيث الفعل (اتخذت) وهذا دليل على أن العنكبوت مؤنثة.
7- قال الله تعالى: "قل هذه سبيلي أدعو إلى الله/وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا لاحظوا أن السبيل ذكّرت مرة وأنّثت مرة فهي تستعمل للوجهين.
8- وكذلك الطاغوت يذكر ويؤنث. قال الله تعالى: "والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها". وقال تعالى: "يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت، وقد أمروا أن يكفروا به".‏
9- قال الله تعالى: "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره". لاحظوا تأنيث الحال (عاصفة) والفعل (تجري) وهذا دليل على أن الريح مؤنثة.
10- قال الله تعالى: "النار ذات الوقود". لاحظوا تأنيث الصفة (ذات) وهذا دليل على أن النار مؤنثة.
11- قال ابن عباس : أهدى رجل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - راوية خمر،فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : أما علمت أن الله حرمها ؟ قال : لا ، قال : فساره إنسان إلى جنبه ، فقال - صلى الله عليه وسلم - : بم ساررته ؟ قال : أمرته ببيعها ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الذي حرم شربها ، حرم بيعها " لاحظوا تأنيث الضمائر (حرمها،بيعها،شربها) وهذا دليل على أن الخمر مؤنثة.
12- جاء في الحديث: "هل أنت إلا إصبع دميت".وهذا دليل على أن الإصبع مؤنثة.
13- قال الشاعر: ايُّ كف ٍّ لم تفد مما تفد... فرماها الله منه بالشلل ذكّر الشاعر الكف مرة وأنّثها مرة أخرى.
14- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"في كل كبد رطبة أجر" لاحظوا تأنيث النعت (رطبة) وهذا دليل على أن الكبد مؤنثة.
15- واليد والرجل والعين والأذن كلها مؤنثة. فانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً وفي وصف الجنة:"فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت.. قال تعالى:"وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ"
‏نوفمبر ٣٠, ٢٠١٣ ٨:٠٠:٤٤م‏

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

إعراب أبيات (لغة الجمال)

إعراب أبيات (لغة الجمال)
قال الدكتور عبد الله أبوالنجا موضحا أهمية الإعراب:
يامن تروم من الكلام معانيا 
           إن المعانى صنوها الإعراب 
لغة الجمال عريقة عربية
              للفهم فيها مرجع و مآب 
سبحان ربى قد حباها ثروة
             فيها لكل السائلين جواب
الإعراب :
يا:حرف نداء  لا محل له من الإعراب
من:اسم موصول مبنى على السكون في محل نصب منادى 
تروم: مضارع مرفوع بالضمة 
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو 
من:حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
 الكلام:اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة
معانيا :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
إن :حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
المعانى :اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
صنو:مبتد أ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه 
الإعراب:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
والجملة (صنوها الإعراب) فى محل رفع خبر إن 
لغة:مبتد أ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الجمال :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
عريقة :خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
عربية:خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
اللام:حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
الفهم: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة 
في:حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (في)
والجار والمجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم 
مرجع :مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
مأب:اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة
سبحان:نائب مفعول مطلق منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديرة أسبح وهو مضاف 
ربى:رب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة عل ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبة وهو مضاف
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه 
قد :حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب
حباها :حبا ماض مبنى على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو 
ها :ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول
ثروة :مفعول به ثان منصوب بالفتحة 
في:حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (في)
والجار والمجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم 
اللام:حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
كل :اسم مجرور باللام  وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
السائلين:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
جواب:مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
وجملة (فيها لكل السائلين جواب) في محل رفع نصب نعت لثروة

مساهمة من صديق

قال الدكتور عبد الله أبوالنجا موضحا أهمية الإعراب:
يامن تروم من الكلام معانيا ... إن المعانى صنوها الإعراب
لغة الجمال عريقة عربية..... للفهم فيها مرجع و مآب
سبحان ربى قد حباها ثروة..... فيها لكل السائلين جواب
الإعراب:يا:حرف نداء لا محل له من الإعراب
من:اسم موصول مبنى على السكون في محل نصب منادى
تروم: مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
من:حرف جر
الكلام:اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة
معانيا:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
إن :حرف توكيد ونصب
المعانى :اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
صنو:ميتد أ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
الإعراب:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والجملة (صنوها الإعراب) فى محل رفع خبر إن
لغة:ميتد أ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الجمال :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
عريقة :خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
عربية:خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
اللام:حرف جر
الفهم: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة
في:حرف جر
ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (في)
والجار والمجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم
مرجع :مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الواو:حرف عطف
مآب :اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة
سبحان:نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف تقديرة أسبح وهو مضاف
ربى :رب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة عل ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبة وهو مضاف
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
قد :حرف تحقيق
حباها :حبا ماض مبنى على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول
ثروة :مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
في:حرف جر
ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (في)
والجار والمجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم
اللام:حرف جر
كل :اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
السائلين:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
جواب:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
وجملة (فيها لكل السائلين جواب) في محل رفع نصب نعت لثروة
‏نوفمبر ٢٧, ٢٠١٣ ٨:٥٣:٤٦ص‏

الاثنين، 25 نوفمبر 2013

سؤال عن مثل

أستاذي علاوة ما دمت من أبناء الصحراء فلا شك أنك ستجيبني عن سؤال طالما سألت عنه أبناء الصحراء ولكن لم أحظ منهم بجواب شاف كاف.
لا شك أنك تعرف قصة أخلف من عرقوب التي انتهت إلى مثل يضرب في الإخلاف بالوعد هو:أخلف من عرقوب.
في القصة ذكرت مراحل مختلفة من التمر،فهل التمر يقطف في كل مرحلة من هذه المراحل؟إن كان:نعم فلماذا؟ وإن كان:لا فلماذا كان يعده بأن يعطي أخاه الثمار في تلك المرحلة التي يسميها في كل مرة (زهو،طلع،رطب،بلح،تمر)؟
الرجاء إشباع فضولي
‏نوفمبر ٢٥, ٢٠١٣ ٨:٥٥:٥٠ص‏

الأحد، 24 نوفمبر 2013

ليس الجاهل كالعالم

دخل رجل أمّي إلى كتّاب فوجد أولادا يحفظون القرآن فاستغرب كيف يستطيع الأولاد التمييز بين كل هذه الحروف والحركات والنقاط وقال لا شكّ أنّهم يستعينون بجنّي أو ساحر يمكّنهم من ذلك.
وبينما هو غارق في دهشته خرج أحد الأولاد لقضاء حاجة فخطرت للرجل فكرة وهي أن يضيف شيئا للوحته فوضع نقطة ووضع اللوح في مكانه وبدأ يراقب ما سيحدث.
رجع الولد وبدأ في مراجعة السورة وفجأة توقف وقال:من ذا الذي خربش لوحي فاندهش الرجل وقال:سأخبرك إن أخبرتني كيف عرفت ذلك،فقال الولد:لا شك أنّك أنت فأجابه:نعم،ولكن هل أنت منجّم؟ قال:لا،ولكن ألم تجد إلّا حرف الكاف لتضع فوقه نقطة؟
‏نوفمبر ٢٤, ٢٠١٣ ٨:٥٧:٣٤ص‏

السبت، 23 نوفمبر 2013

ادّعاء الوطنية

من علامات الذين يدعون الوطنية ولا يحبّون الوطن:
- المغني الذي يشترط مبالغ خيالية مقابل إقامة حفل وإلا فلا.
- الرياضي الذي يشترط مبالغ خيالية للعب في الفريق الوطني وإلا فلا
- المواطن الذي يتباهى برفع العلم في بيته وفي مكان عمله تجده بطلا في الكسل وإتعاب مواطنيه.
- التلميذ الذي لا يجتهد في طلب العلم لخدمة وطنه ولكنه مع أخبار الكرة والغناء ونجومهما يقضي أوقات طويلة.
إن الذي يحب بصدق يتفانى في خدمة محبوبه ولا يطلب ثمنا لهذه المحبة.
‏نوفمبر ٢٣, ٢٠١٣ ١:٢٣:٤٤م‏

الخميس، 21 نوفمبر 2013

ترتيب المنتخبات لشهر تشرين الأول

 أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا أن ترتيب المنتخبات لشهر تشرين الأول (أكتوبر) هو الترتيب المعتمد لتحديد أسماء رؤساء المجموعات في كأس العالم 2014 ،فالمنتخب البرازيلي سيترأس إحدى المجموعات كونه الدولة المضيفة,وقد جاءت تسميات رؤساء المجموعات السبعة الأخرى من أصحاب المراكز السبعة الأوائل في ترتيب الفيفا لشهر تشرين الأول حسب عدد النقاط .
إسبانيا,ألمانيا,الأرجنتين,كولومبيا,بلجيكا,الأوروغواي,وسويسرا بالإضافة للبرازيل الدولة المضيفة مع غياب مفاجئ لأبطال عالم سابقين كايطاليا,انكلترا,فرنسا و هولندا وصيفة بطلة العالم.
‏نوفمبر ٢١, ٢٠١٣ ٦:٣٢:١١م‏

قرعة كأس العالم 2014

 ستجري قرعة كأس العالم في السادس من ديسمبر
مع نهاية مباريات الملحقين الأوروبي والإفريقي والمواجهات ما بين أوروغواي والأردن، والمكسيك ونيوزيلندا، انتهت رحلة الوصول لنهائيات كأس العالم 2014.
نستعرض فيما يلي المنتخبات التي تأهلت لمونديال البرازيل الصيف المقبل:عن قارة أميركا الجنوبية (6 منتخبات):
البرازيل (صاحبة الضيافة)، والأرجنتين وكولومبيا وتشيلي والإكوادور وأوروغواي.
عن قارة أوروبا (13 منتخباً):
هولندا وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا وسويسرا وروسيا والبوسنة وإسبانيا وإنجلترا وفرنسا وكرواتيا واليونان والبرتغال.
عن قارة آسيا (4 منتخبات):
اليابان وأستراليا وإيران وكوريا الجنوبية.
عن قارة أميركا الشمالية والوسطى (4 منتخبات):
الولايات المتحدة وكوستا ريكا والهندوراس والمكسيك.
عن قارة إفريقيا (5 منتخبات):
الجزائر وغانا والكاميرون ونيجيريا وساحل العاج
‏نوفمبر ٢١, ٢٠١٣ ٦:٢٦:٠٣م‏

الفرق بين نعم وحبذا من جهة المعنى

1- كلاهما للمدح إلاَّ أنّ حبَّذا تزيد عليها بأنَّها تُشْعِر أنّ الممدوحَ محبوبٌ جدا،وقريبٌ جدا من النَّفس.
2- (حَبَّ) فِعلٌ يُقصَدُ به المحبَّة والمدح،وجُعل فاعله ( ذا ) ليدلَّ على الحضور في القلب.‏
نوفمبر ٢١, ٢٠١٣ ١٢:٤٣:٣٣م‏

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

الجزائر تأهلت إلى كأس العالم في جنوب إفريقيا 2010

في كأس العالم في جنوب إفريقيا 2010 تأهلت الجزائر والكاميرون ونيجيريا وغانا وساحل العاج لكون هذه الفرق أوائل مجموعاتها بعد التصفيات
ولكن في مجموعة الجزائر الثالثة جاءت مصر والجزائر في نفس الرتبة بسبب أن الجزائر فازت في البليدة 3 مقابل1 وانهزمت في القاهرة 2 مقابل 0
أقيمت مقابلة فاصلة بينهما في أم درمان بالسودان في 18 نوفمبر 2009 وانتصر الخضر ب 1 مقابل 0
‏نوفمبر ١٩, ٢٠١٣ ٤:٥٧:٣٩م‏

الجزائر تأهلت إلى كأس العالم في المكسيك 1986

في كأس العالم في المكسيك 1986 تأهلت الجزائر والمغرب وهذه مقابلة التأهل لكل من الفريقين:
الأحد 6 أكتوبر 1985
- المغرب 3 : 0 ليبيا مباراة ذهاب
- تونس 1 : 4 الجزائر مباراة ذهاب
الجمعة 18 أكتوبر 1985
- ليبيا 1 : 0 المغرب مباراة إياب
- الجزائر 3 : 0 تونس مباراة إياب (ملعب 5 جويلية)
‏نوفمبر ١٩, ٢٠١٣ ٤:٤٧:١٥م‏


الجزائر تأهلت إلى كأس العالم في إسبانيا 1982

في كأس العالم في إسبانيا 1982 تأهلت الجزائر والكاميرون وهذه مقابلة التأهل لكل من الفريقين
السبت 10 أكتوبر 1981
- نيجيريا 0 : 2 الجزائر مباراة ذهاب
الجمعة 30 أكتوبر 1981
- الجزائر 2 : 1 نيجيريا مباراة إياب (قسنطينة)
الجمعة 15 نوفمبر 1981
- المغرب 0 : 2 الكاميرون مباراة ذهاب
الأحد 29 نوفمبر 1981
- الكاميرون 2 : 1 المغرب
‏نوفمبر ١٩, ٢٠١٣ ٤:٠٨:٥٠م‏


الجيد أحبّوه والقديم لا تنسوه

هناك أغنية لرابح درياسة عن الفرق الوطني سنة 1981 بمناسبة تأهله إلى نهائيات كأس العالم لأول مرة بإسبانيا وجرت المباراة في قسنطينة وتحقق النصر على حساب نيجيريا 2 مقابل 1 حيث أكّد انتصار الذهاب 2 مقابل 0
هذا هو الفريق الذهبي الذي خلدته هذه الأغنية الجميلة بطابعها الموسيقي (الفلامينكو) وكلماتها النظيفة بلغة سهلة وعيب كاتبها أنه ذكر أسماء اللاعبين لذلك لا تبثّ اليوم.
‏نوفمبر ١٩, ٢٠١٣ ٣:١٠:٣٩م‏

الجمعة، 8 نوفمبر 2013

صور وقوع التشبيه البليغ

يأتي التشبيهُ البليغُ على إحدى الصورِ الآتيةِ :
1- أنَ يأتي المشبَّهُ به خبراً،نحو :الفراشة زهرة .
2- أنَ يأتي مفعولاً ثانياً لظن أو إحدى أخواتها، نحو :وجدتك أسدا في الميدان.
3- أنَ يأتي مصدراً مبيِّناً للنوعِ (أي مفعول مطلق)،كقوله تعالى: "وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ .." (88) سورة النمل .
4- أنْ يأتي حالاً،نحو :هجم المعتدي عليّ أسداً .
5- أن َيأتي المشبه به مضافاً إلى المشبَّهِ ،نحو :غرقت في بحر الظلام
.
‏نوفمبر ٠٨, ٢٠١٣ ٩:٥٥:٠٨م‏

الخميس، 7 نوفمبر 2013

ملاحظة بخصوص طرح سؤال في إعراب الجمل

لاحظت في عدة مواضيع معدة للفروض والاختبارات أن السؤال الذي يطرح عن بيان وظيفة الجملة غير دقيق بحيث تعطى الجملة أو المصدر المؤول ناقصا.
مثال1:بين وظيفة الجملة التي بين قوسين في البيت التالي:
الحُسْنُ ( يظهر) في بيتين رونقُهُ....بيتٌ من الشّعْر أو بيت ٌمن الشّعَرِ
يظهر هنا جملة ناقصة لعدم وجود الفاعل فيها وهو مذكور في البيت
والصواب هو:
بين وظيفة الجملة التي بين قوسين في البيت التالي:
الحُسْنُ ( يظهر في بيتين رونقُهُ)....بيتٌ من الشّعْر أو بيت ٌمن الشّعَرِ
مثال2:بيّن وظيفة المصدر المؤول الذي بين قوسين.
أتمنى (أن ينجح ولدي في الامتحان).
والصواب هو.(أن ينجح)أن المصدر المؤول هو
مثال3:بيّن وظيفة الجملة الذي بين قوسين.
خرجت من المنزل (والشمس مشرقة
).
والصواب هو.(الشمس مشرقة) لأن الواو واو الحال وهي ليست جزءا من الجملة ولأن لها إعرابا خاصا بها يختلف إن المحل الإعرابي للجملة بعدها.
نوفمبر ٠٧, ٢٠١٣ ٩:٣٩:٣١ص‏

الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

دعم مدرسي

 

لمن لم يلتحق بمجموعتنا الفيسبوكية (دعم مدرسي) فالباب ما زال مفتوحا.
اضغط على الرابط ثم اضغط على انضمام إلى هذه المجموعة
دعم مدرسي
‏نوفمبر ٠٦, ٢٠١٣ ١٢:٢٢:٤٨م‏

الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

التمرين:37

أعرب الجمل التالية :
1
ـ نعم الهواية مطالعة الكتب .
2
ـ بئس العادة النفور من المكتبة.
3
ـ في ذمتي لأواظبنَّ على المطالعة .
4
ـ صبر جميل على ما أصابنا .
5
ـ الحمد لله العظيم .
6
ـ قلت لعمر: أين أحمد؟ أجاب: في المكتبة
.
‏نوفمبر ٠٥, ٢٠١٣ ١٠:١٤:٥٠م‏

قل عام ولا تقل سنة

قل:عام هجري جديد ولا تقل:سنة هجرية جديدة
العام يبدأ بأول يوم فيه (1 يناير أو 1 محرم) وينتهي بآخر يوم فيه (31 ديسمبر أو 29/30 من ذي الحجة)
أما السنة فتبدأ من أي تاريخ آخر منها إلى تاريخ مثله من السنة الموالية مثل: من 5 نوفمبر 2013 إلى 4 نوفمبر 2014 .
العام يشتمل على ربيع واحد وصيف واحد أما السنة فتشتمل على ربيعين وشتائين.
العام يستعمل غالبا مرادفا للخير ووفرة الإنتاج أما السنة فتستعمل غالبا للجدب والقحط وقلة الإنتاج وكثيرا ما نسمع الفلاحين يقولون جاء العام ولم نسمع مرة منهم قولهم:جاءت السنة
.
‏نوفمبر ٠٥, ٢٠١٣ ٩:٣٨:٢٦ص‏

تهنئة بحلول العام الهجري الجديد (1435)

الأستاذ خليفة يهنىء المسلمين عامة وتلاميذه خاصة بحلول العام الهجري الجديد (1435) ويتمنى لهم دوام الصحة والعافية والتوفيق في حياتهم العملية.
‏نوفمبر ٠٥, ٢٠١٣ ٩:٠٤:٠٦ص‏

الأحد، 3 نوفمبر 2013

تعلمت

تعلمت أن احترم رأي الغير وان أناقش دون عناد إذْ ليس في الحياة حقيقة مطلقة فما أعتقده صوابا قد أجده خاطئا بعد أن اختبر الحياة وأبلورها.
من في رأيكم علّمني هذا؟
نوفمبر ٠٣, ٢٠١٣ ٢:٥١:٢٥م‏

السبت، 2 نوفمبر 2013

إنشاء مجموعة هذه لغتنا

الأستاذ خليفة أنشأ مجموعة جديدة في جوجل اسمها هذه لغتنا وهي خاصة بالتحضير لشهادة التعليم المتوسط.
من ميزات المجموعة 
 أنك تستطيع نشر المواضيع ضمن فئات محددة تسهل عليك البحث مثل دروس في البناء اللغوي ودروس في البناء الفني وسين جيم في الإعراب وغير ذلك.
ومن ميزاتها أنها مجموعة مستقلة ولا إعلانات ولا إشهار فيها.
لكل من لديه الرغبة في الالتحاق بنا فالباب مفتوح ونحن في خدمتكم.
هذا هو رابط المجموعة:
https://groups.google.com/g/loughatouna
‏نوفمبر ٠٢, ٢٠١٣ ١١:٥٧:٠٣ص‏

الجمعة، 25 أكتوبر 2013

الفرق بين الغضب والسخط

1- الغضب يكون من الصغير على الكبير ومن الكبير على الصغير.
2- والسخط لا يكون إلا من الكبير على الصغير.
‏أكتوبر ٢٥, ٢٠١٣ ١:٢٨:٥٢م‏

الفرق بين الحمد والمدح

1- الحمد:
- يكون على إحسان
- ويكون بالفعل والقول
- ويكون لله فقط
- ويكون رغبة في كسب الثواب
2- أما المدح:
- فيكون لغير الله
- ويكون بحق وبكذب
- ويكون رغبة في التكسب المادي أحيانا
- ويكون بالقول فقط
‏أكتوبر ٢٥, ٢٠١٣ ١:٢٦:٤٢م‏

الفرق بين الحماية والحفظ

- الحماية تكون لما لا يحتاج إلى مكان أو حرز يُحفظ فيه مثل الأرض
والمنزل،لذانقول: هو يحمي البلد والأرض.
- والحفظ يكون لما يُحرز ويُحصر في مكان معين كالصندوق والكيس والجيب لذا نقول هو يحفظ ماله ومتاعه.
وهكذا تستعمل كلمة الحفظ للشيء المحفوظ وكلمة الحماية لمكان هذا الشيء المحفوظ.
مثلا عندما نريد تسجيل ملف وورد فإننا نحفظه وعند ذلك يقترح علينا الحاسوب حمايته وذلك بتحديد مكان حمايته ويمكن إضافة كلمة سر له.
‏أكتوبر ٢٥, ٢٠١٣ ١:٢٠:٠٧م‏

الفرق بين الحلم والرؤيا

كلاهما ما يراه الانسان في المنام لكن غلبت الرؤيا على ما يراه من الخير، والشيء الحسن، والحلم: ما يراه من الشر والشيء القبيح.
‏أكتوبر ٢٥, ٢٠١٣ ١:١٤:٥٦م‏


الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

خطأ شائع لدى بعض الأساتذة

خطأ شائع:
كثيرا ما يطرح سؤال مثل هذين: 
1- المطلوب توظيف فعلا ماضيا في جملة مفيدة.
2- المطلوب استخراج من النص محسن بديعي. 
- في السؤال1 خلل حيث نصب المضاف إليه (فعلا) وحقه الجر. 
- وفي السؤال2 خلل حيث فصل المضاف إليه (محسن) عن المضاف (استخراج) بشبه جملة.
ولإصلاح هذين الخللين فنحن أمام خيارين: 
1- جر المضاف إليه ووضعه بعد المضاف مباشرة. 
2- أو استعمال فعل أمر. 
- المطلوب توظيف فعل ماض في جملة مفيدة.
- المطلوب استخراج محسن بديعي من النص.
- استخرج من النص محسنا بديعيا. 
- وظف فعلا ماضيا في جملة مفيدة.
ملاحظة:
- الجار والمجرور بعد فعل الأمر يجوز تقديمهما أو تأخيرهما فنقول:
- استخرج من النص محسنا بديعيا. 
- استخرج محسنا بديعيا من النص. 
 أما بعد بعد المصدر فيجب تأخيرهما عن المضاف إليه.
‏أكتوبر ٢٢, ٢٠١٣ ١:٣٢:١٨م‏

الأحد، 20 أكتوبر 2013

زيادة التاء المربوطة

زيادة التاء المربوطة لا يؤدي دائما إلى تأنيث الاسم مثل علّام علّامة ورحّال رحّالة ولكنها تؤدي إلى تغيير المعنى من باب أن الزيادة في المبنى تؤدي إلى الزيادة في المعنى،مثل مكان ومكانة،فكلمة مكانة تدل على مرتبة أفضل وأعلى من كلمة مكان.
فإذا قلت لشخص تحبه:لك مكانة في قلبي فهو ليس كقولك له:لك مكان في قلبي.
الكثير من الأشخاص لهم مكان في قلبك ولكن القليل جدا من لهم مكانة فيه.‏
‏أكتوبر ٢٠, ٢٠١٣ ٢:١٤:٣١م‏

ولد وابن وابنة وبنت

- كلمة (ولد) تقال لكل مولود ذكر أو أنثى،وجمعها (أولاد) فهي تدل على الجنسين.
 - كلمة (بنت) و(ابنة) تقالان للولد المؤنث وجمعها بنات
.
- كلمة (ابن) تقال للولد وجمعها أبناء.
‏أكتوبر ٢٠, ٢٠١٣ ١:٥٩:٠٧م‏

رجل وامرأة

كلمة (رجل) ليس لها ما يقابها في المؤنث أما كلمة (امرأة) فلها مقابل في المذكر (امرؤ) بينما كلمة (رجال) لها مفرد من جنسها (رجل)،أمّا (نساء) فليس لها مفرد من جنسها.
رجال جمع ونساء اسم جمع.
‏أكتوبر ٢٠, ٢٠١٣ ١:٤٨:٥٨م‏

من أخطائنا

- أشْكَل علَيَّ الأمرُ فهو مُشْكِلٌ أي التبس
- أمَرَّ الشيءُ فهو مُمِرٌّ أي صار مُرّا
- أغْلَقْت البابَ فهو مُغْلَقٌ ولا نقول:مغلوق
- أعتَقْتُ العبدَ فهو مُعْتَقٌ ولا نقول:معتوق
- أبغَضْت الشيءَ فهو مُبْغَضٌ ولا نقول:مبغوض
- أنْشَر الله الموتَى فهم مُنْشَرون ولا نقول:منشورون
- أمنَى الحاجُّ وحجُّه صحيح بمعنى ذهب إلى منى
- أرْخَيْت السترَ فهو مُرْخًى ولا نقول: مَرْخِيٌّ
- أغْلَيْت الماءَ فهو مُغْلًى ولا نقول:مَغْلِيٌّ‏
‏أكتوبر ٢٠, ٢٠١٣ ٨:٠٩:٥٢ص‏

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

من مظاهر العيد السلبية

مظاهر تتعارض وأيام العيد يزعجني أن أراها وتؤلمني مشاهدتها في مثل هذه الأيام خاصة:
- فقراء يتسولون في الشوارع
- أطفال يلعبون في الشوارع بطريقة فوضوية تزعج المارة
- مفرقات وألعاب نارية مبالغ فيها لا تنقطع ليل نهار فيتربى الولد على التبذير وإزعاج الناس
- فضلات الأضحية ترمي في غير الأمكنة المخصصة لها
- مساجد تكاد تكون فارغة من المصلين
- اختلاط الرجال والنساء في المقابر الذي يكون سببا في فتن عظيمة
- مبالغة الكثير من شبابنا وشاباتنا في الاهتمام بالمظهر الخارجي ولبس ألبسة لا تليق وعاداتنا وتقاليدنا
- المعايدات الماجنة عبر الهاتف على شكل مكالمات هابطة أو رسائل ساقطة أو صور فاضحة
- التحرش الجنسي بالفتيات خاصة من أطفال لم يبلغوا بعد الحلم
- سياقة الشباب للسيارات بسرعة جنونيو وتجويل شوارعنا إلى مضامير سباق
- الوقوف في الطرقات وبأعداد كبيرة أحيانا مما يسبب إزعاجا للمارة خاصة النساء والفتيات
- خروج بعض العائلات للتنزه ومغادرتها المكان بعد ملئه بفضلات المأكولات
- إقبال الأطفال على تناول مأكولات جاهزة من المحلات وقد تتسبب لهم غي مضار صحية
- تحويل الكثير من الشباب هواتفهم إلى ديسك جوكي مصغر تنطلق منه الأغاني الفاحشة هذه ملاحظاتي وقد تعبت ولم أستطع الإلمام بها فإن كان لكم مزيد فأطلعونا عليه بتعليقاتكم والشكر الجزيل لكم مسبقا.
‏أكتوبر ١٥, ٢٠١٣ ٨:٠٦:٣٤ص‏

الاثنين، 14 أكتوبر 2013

هل هذا هو العيد؟

والعيد عند الكثير منا هو: - يوم للتباهي بأثمان الكباش وأوزانها .
- وأيام لتناول المشويات بدون اعتدال
- ويومان للراحة من العمل
- ومناسبة لاستخراج الأجرة قبل وقتها
- وأيام لاستعمال المفرقعات والألعاب النارية.
هذه بعض ملاحظاتي فهل عندكم من مزيد؟
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٩:٢٣:١٥م‏

المعنى الاجتماعي للعيد

العيد في معناه الاجتماعي:
العيد في معناه الاجتماعي يوم الأطفال يفيض عليهم بالفرح والمرح، ويوم الفقراء يلقاهم باليسر والسعة،ويوم الأرحام يجمعها على الصلة والبر،ويوم المسلمين يجمعهم على التسامح والتزاور .
الشيخ محمد البشير الإبراهيمي - رحمه الله
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٩:١٦:٢٣م‏

المعنى الزمني للعيد

العيد في معناه الزمني:
العيد في معناه الزمني قطعة من الزمن خصصت لنسيان الهموم، واطراح الكلف،واستجمام القوى الجاهدة في الحياة .
الشيخ محمد البشير الإبراهيمي - رحمه الله
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٩:١٤:٠٦م‏

المعنى النفسي للعيد

العيد في معناه النفسي:
العيد في معناه النفسي حد فاصل بين تقييد تخضع له النفس ، وتسكن إليه الجوارح ، وبين انطلاق تنفتح له اللهوات ، وتتنبه له الشهوات .
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٩:١١:١٦م‏
من كلام الشيخ محمد البشير الإبراهيمي - رحمه الله

المعنى الإنساني للعيد

المعنى الإنساني للعيد:
العيد في معناه الإنساني يوم تلتقي فيه قوة الغني وضعف الفقير على اشتراكية من وحي السماء عنوانها " الزكاة " و " الإحسان " و " التوسعة "؛فيطرح الفقير همومه،ويسمو إلى أفق كانت تصوره له أحلامه،ويتنزل الغني عن ألوهية كاذبة خضوعا لألوهية الحق.
من كلام الشيخ محمد البشير الإبراهيمي - رحمه الله
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٩:٠٧:٥٧م‏

المعنى الديني للعيد

المعنى الديني للعيد:
العيد في معناه الديني كلمة شكر على تمام العبادة؛لا يقولها المؤمن بلسانه،ولكنها تعتلج في سرائره رضى واطمئنانا،وتنبلج في علانيته فرحا وابتهاجا،وتسفر بين نفوس المؤمنين بالبشاشة والطلاقة والأنس،وتمسح ما بين الفقراء والأغنياء من جفوة.
من كلام الشيخ محمد البشير الإبراهيمي - رحمه الله
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٩:٠٣:٠٠م‏

كيف يحج الحاج الجزائري حج القران؟

كيف يحج الحاج الجزائري القارن؟ 
الحاج القارن هو الذي يقرن الحج والعمرة بنية واحدة فينوي قائلا:لبيك اللهم حجا وعمرة فكل منسك يؤديه للحج يحسب له في نفس الوقت للعمرة.
1- عند الوصول إلى الميقات يحرم منه ناويا الحج والعمرة .
2- عند الوصول إلى مكة:
- يتجه إلى البيت الحرام فيطوف حوله سبعة أشواط (يسمى هذا طواف القدوم وهو واجب وليس ركنا).
- ويصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين إن أمكن له ذلك.
- ويشرب من ماء زمزم.
- ويسعى إن أراد بين الصفا والمروى سبعة أشواط بادئا من الصفا وهذا السعي ركن.
3- في اليوم الثامن من ذي الحجة:
- يذهب إلى منى ويظل بها حتى يصلي الفجر.
4- في اليوم التاسع:
- يتجه إلى عرفة للوقوف بها ويصلي بها صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم وقصرا.
- وبعد غروب الشمس يتجه إلى مزدلفة فيصلي بها صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء.
- ويجمع بها الجمرات وقبل أن تشرق شمس يوم العيد (اليوم العاشر) يعود إلى منى.
5- في اليوم العاشر:
- يرمي جمرة العقبة بسبع حصيات.
- ويذبح أو ينحر بسبب أدائه الحج والعمرة معا بنية واحدة.
- ويقصر من شعره أو يحلق وبهذا يتحلل التحلل الأصغر فيحل له ما كان محرما عليه ماعدا زوجته والصيد.
- ثم يتجه إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة ويسعى بعده إن لم يكن سعى بعد طواف القدوم وبذلك يتحلل التحلل الأكبر.
- ثم يعود إلى منى ليبيت بها ثلاث ليال ليرمي بها الجمرات الثلاثة في أيام التشريق.
6- في أيام التشريق:
هي 3 أيام تأتي بعد عيد الأضحى
- في اليوم 11 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
- في اليوم 12 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
- في اليوم 13 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
- يجوز له أن يرمي يومين فقط إذا كان متعجلا الرحيل بشرط ألا تغرب عليه شمس اليوم 12 في منى.
7- ثم يعود إلى مكة ليطوف طواف الوداع.
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٤:٢٨:٥٩م‏

كيف يحج الحاج الجزائري حج المتمتع؟

الحاج المتمتع هو الذي يبدأ بالعمرة فينوي قائلا:لبيك اللهم عمرة ولما ينتهي من مناسكها يحرم من جديد للحج من مكان إقامته وينوي قائلا : لبيك اللهم حجا.
أولا:أداء العمرة
1- عند الوصول إلى الميقات يحرم منه ناويا العمرة .
2- عند الوصول إلى مكة:
- يتجه إلى البيت الحرام فيطوف حوله سبعة أشواط (يسمى هذا طواف العمرة وهو ركن لها).
- ويصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين إن أمكن له ذلك.
- ويشرب من ماء زمزم.
- ويسعى بين الصفا والمروى سبعة أشواط بادئا من الصفا وهذا السعي ركن لها.
- ويقصر من شعره أو يحلق.
- وبهذا تنتهي عمرته ويتحلل وينتظر اليوم الثامن من ذي الحجة ليحرم للحج.
3- في اليوم الثامن من ذي الحجة:
- يحرم ناويا الحج.
- ويذهب إلى منى ويظل بها حتى يصلي الفجر.
4- في اليوم التاسع:
- يتجه إلى عرفة للوقوف بها ويصلي بها صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم وقصرا.
- وبعد غروب الشمس يتجه إلى مزدلفة فيصلي بها صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء.
- ويجمع بها الجمرات وقبل أن تشرق شمس يوم العيد (اليوم العاشر) يعود إلى منى.
5- في اليوم العاشر:
- يرمي جمرة العقبة بسبع حصيات.
- ويذبح أو ينحر وهو واجب بسبب تمتعه.
- ويحلق أو يقصر وبهذا يتحلل التحلل الأصغر فيحل له ما كان محرما عليه ماعدا زوجته والصيد.
- ثم يتجه إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة ويسعى بعده سعي الحج لأن السعي الأول كان للعمرة وبذلك يتحلل التحلل الأكبر.
- ثم يعود إلى منى ليبيت بها ثلاث ليال ليرمي بها الجمرات الثلاثة في أيام التشريق.
6- في أيام التشريق:
هي 3 أيام تأتي بعد عيد الأضحى
- في اليوم 11 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة ب7حصيات
- في اليوم 12 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة ب7حصيات
- في اليوم 13 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة ب7حصيات
- يجوز له أن يرمي يومين فقط إذا كان متعجلا الرحيل بشرط ألا تغرب عليه شمس اليوم 12في منى.
7- ثم يعود إلى مكة ليطوف طواف الوداع.
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٤:١٨:٢٨م‏

كيف يحج الحاج الجزائري حج الإفراد؟؟

الحاج المفرد هو الذي يبدأ بالحج فينوي قائلا:لبيك اللهم حجا ولما ينتهي من مناسك الحج يحرم من جديد للعمرة من التنعيم وينوي قائلا:لبيك اللهم عمرة
أولا:أداء الحج
1- عند الوصول إلى الميقات يحرم منه ناويا الحج.
2) عند الوصول إلى مكة:
- يتجه إلى البيت الحرام فيطوف حوله سبعة أشواط (يسمى هذا طواف القدوم وهو واجب وليس ركنا).
- ويصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين إن أمكن له ذلك.
- ويشرب من ماء زمزم.
- ويسعى إن أراد بين الصفا والمروى سبعة أشواط بادئا من الصفا وهذا السعي ركن.
3) في اليوم الثامن من ذي الحجة:
- يذهب إلى منى ويظل بها حتى يصلي الفجر.
4) في اليوم التاسع:
- يتجه إلى عرفة للوقوف بها ويصلي بها صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم وقصرا.
- وبعد غروب الشمس يتجه إلى مزدلفة فيصلي بها صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء.
- ويجمع بها الجمرات وقبل أن تشرق شمس يوم العيد (اليوم العاشر) يعود إلى منى.
5) في اليوم العاشر:
- يرمي جمرة العقبة بسبع حصيات.
- ويذبح أو ينحر إن شاء.
- ويقصر من شعره أو يحلق وبهذا يتحلل التحلل الأصغر فيحل له ما كان محرما عليه ماعدا زوجته والصيد.
- ثم يتجه إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة ويسعى بعده إن لم يكن سعى بعد طواف القدوم وبذلك يتحلل التحلل الأكبر.
- ثم يعود إلى منى ليبيت بها ثلاث ليال ليرمي بها الجمرات الثلاثة في أيام التشريق.
6) في أيام التشريق:هي 3 أيام تأتي بعد عيد الأضحى
- في اليوم 11 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
- في اليوم 12 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
- في اليوم 13 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
- يجوز له أن يرمي يومين فقط إذا كان متعجلا الرحيل بشرط ألا تغرب عليه شمس اليوم 12في منى.
7) ثم يعود إلى مكة ليحرم من جديد للعمرة.
ثانيا:أداء العمرة ثانيا:
- بعد الإحرام يتجه إلى البيت الحرام فيطوف حوله سبعة أشواط ويسمى هذا طواف العمرة وهو ركن لها.
- ويصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين إن أمكن له ذلك.
- ويشرب من ماء زمزم.
- ويسعى بين الصفا والمروى سبعة أشواط بادئا من الصفا وهذا السعي ركن لها.
- ويقصر أو يحلق من شعره.
- وبهذا تنتهي عمرته ويتحلل.
- ويطوف طواف الوداع.
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٤:١٣:٤١م‏

كيفية الحج

للحج 3 أنواع حسب نية كل حاج.
1- الحاج المفرد: يحرم ناويا للحاج قائلا (لبيك اللهم حجا) وبعد الانتهاء منه يحرم من جديد ناويا للعمرة قائلا (لبيك اللهم عمرة) وهذا يؤدي للعمرة مناسكها وللحج مناسكه منفصلين غير أنه يسبّق الحج (الذي هو فرض) على العمرة (التي هي سنة مؤكدة).
2- الحاج المتمتع: يحرم ناويا العمرة قائلا (لبيك اللهم عمرة) بشرط أن تكون في أشهر الحج من نفس العام وبعد الانتهاء منها يحرم من جديد ناويا للحج قائلا (لبيك اللهم حجا ) وهذا يؤدي للعمرة مناسكها وللحج مناسكه غير أنه يسبق العمرة (التي هي سنة مؤكدة) على الحج (الذي هو فرض).
3- الحاج القارن :يقرن الحج والعمرة بنية واحدة قائلا (لبيك اللهم حجا وعمرة) وهذا يؤدي مناسك مشتركة بين الحج والعمرة فإذا طاف أو سعى كان طوافه للعمرة والحج معا في نفس الوقت وإذا سعى كان سعيه للحج والعمرة في نفس الوقت أي يطوف طوافا واحدا ويسعى سعيا واحدا للحج والعمرة.
تنبيه :
- المتمتع والقارن يجب عليهما الهدي يقدم شكرا لله على تخفيفه عنهما مناسك الحج.
- الحاج المفرد ليس عليه هدي إلا إذا ذبح تطوعا من أجل الصدقة .
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ١:٣٦:٠٧م‏

نشاطات الحجاج في أيام التشريق (الأيام 11 و12 و13 من ذي الحجة)

أيام التشريق:هي 3 أيام تأتي بعد عيد الأضحى وكان الناس في الماضي ينشرون لحوم الأضاحي والهدي لكي تجفف في غياب وسائل الحفظ والتجميد.
1- في اليوم 11 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات.
2- في اليوم 12 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
3- في اليوم 13 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
4- ترمى الجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى (جمرة العقبة) على الترتيب.
5- الذي يرمي يومين يرمي 49 حصاة (42+7) والذي يرمي ثلاثة أيام يرمي 70 حصاة (63+7).
6- يجوز للمتعجل أن يرمي يومين فقط ويغادر منى قبل غروب شمس اليوم الثاني (12من ذي الحجة) وإلا وجب عليه المبيت في منى لليلة الثالثة ليرمي جمرات اليوم 13 وهو آخر يوم من أيام التشريق.
7- بعد انتهاء الرمي يعودون إلى مكة.
8- المتمتع والقارن انتهبا من حجهما وعمرتهما عليهما أن يطوفا طواف الوداع ويبقى لهما زيارة المدينة المنورة إن لم يكونا قد زاراها في البداية. 9- الحاج المفرد انتهى انتهى من حجه وبقي عليه أن يحرم من التنعيم ليحرم من جديد للعمرة وبعد الانتهاء منها يطوف طواف الوداع ثم يعود إلى بيته أو يتجه للمدينة المنورة.
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ١٢:٤١:٠٩م‏

أعمال الحجاج في اليوم العاشر من ذي الحجة (يوم العيد)

1- بعد أن وقف الحجاج بالأمس في عرفة وباتوا ليلته بمزدلفة انطلقوا بعد شروق يوم العيد إلى منى.
2- في يوم العيد وفي منى يقوم الحجاج منى بالمناسك التالية (رنحط) على الترتيب أي رمي ونحر وحلق وطواف الإفاضة
أ- يرمون جمرة العقبة الكبرى أولا
ب- ثم ينحر أو يذبحون لمن كان متمتعا منهم أو قارنا وهذا الذي يسمى الهدي أما المفرد فليس عليه القيام بذلك مع العلم أن الحاج لا تسن في حقه الأضحية وأن أهل منى لايصلون صلاة عيد الأضحى ولا الجمعة لأنها ليست بمصر.
ج- ثم يحلقون أو يقصرون ويستحسن الحلق للقارن والمتمتع والتقصير للمفرد حتى يبقى له شعر يقصر منه أو يحلقه بعد إتمام عمرته وبهما يتحلل الحاج التحلل الأصغر فيحل له ما كان محرما عليه مثل الملابس العادية والطيب ماعدا زوجته والصيد ويتم التحلل بلبس الملابس العادية والتخلي عن ملابس الإحرام.
د- ثم يتجهون إلى مكة من أجل طواف الإفاضة .
ه- ثم يسعى المتمتع لحجه لأن سعيه الأول كان للعمرة أما المفرد والقارن فيسعيان إن لم يكونا قد سعيا بعد طواف القدوم.
و- ثم يعودون إلى منى للمبيت بها ليالي 11 و 12 و13 لرمي الجمرات الثلاثة في أيام التشريق ويجوز للمتعجل أن يكتفي بالرمي في يومين فقط.
توضيحات:
1- الهدي هو ما يقدم من الأنعام (من البقر أو الغنم أو الإبل) ليذبح أو ينحر وهو واجب على المتمتع (الذي دخل بالعمرة ثم أتى بالحج بعدها في نفس موسم الحج) وعلى القارن (الذي أتى بالحج والعمرة بنية واحدة) أما المفرد (الذي بدأ بالحج) فليس عليه ذبح أو نحر إلا إن أراد التطوع صدقة.
2- في عصرنا هذا السعودية هي من تتكفل بالهدي وما على المتمتع أو القارن إلا دفع مبلغها.
3- السعي لا بد أن يسبقه طواف سواء كان طواف قدوم أو طواف إفاضة أما السعي ابتداء فلا يصح.
4- يستحسن أداء طواف الإفاضة والسعي في ملابس الإحرام وهو أفضل لتكون كل أركان الحج قد أديت بملابس الإحرام.
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ١٢:١٦:٤٣م‏


نشاطات الحجاج في هذا اليوم التاسع من ذي الحجة

1- يقف الحجاج على جبل وصعيد عرفات من منتصف النهار إلى أن يتحقق غروب الشمس
2- يصلون الظهر والعصر صلاة تقديم أي تقديم العصر وأدائها بعد أداء الظهر مباشرة على أن تؤدى الصلاتان قصرا أي ركعتان لكل صلاة.
3- وبعد غروب الشمس يتجهون إلى مزدلفة فيصلي بها صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير أي أداء صلاة المغرب مؤخرة في وقت العشاء مع قصر صلاة العشاء.
4- تقديم العصر وتأخير العشاء يسمح للحجاج بالتفرغ لأداء ركن الحج الأكبر.
5- المبيت في مزدلفة سنة وبعد أداء صلاتي الفجر والصبح يتجهون إلى منى قبل شروق الشمس ويجوز للمتعجل أن يكتفي بحط رحاله فيها والتوجه مباشرة إلى منى.
6- في مزدلفة يتم جمع الجمار أي الحصيات التي تستعمل في الرمي.‏
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ١٢:٠٢:٣٢م‏

ابحث(ي) هنا