الجملة التي لا محل لها من الإعراب: 1- هي الجملة التي لا يحل
محلها الاسم المفرد ولا تأخذ حكمه الإعرابي. 2- ولا يقال فيها إنها في
محل رفع أو نصب أو جر أو جزم . الجمل التي لا محل لها من الإعراب: الجملة الابتدائية : هي الجملة التي نبتدئ بها
الكلام سواء أكانت اسمية أم فعلية. مثال:المزرعة جميلة.إن المطالعة مفيدة.صلينا في المسجد. الجملة الاستئنافية : 1-
هي في حكم الجملة الابتدائية لأنها ابتداء بعد وقوف وتأتي منفصلة عن كلام تامّ
قبلها. 2-
تكون فعلية أو اسمية أو اسمية منسوخة. 3-
قد تأتي جواباً للاستفهام أوالنداء أو جملة المستثنى بخلا أوعدا أو حاشا. 4-
قد تكون مجردة من أحرف الاستئناف أومرتبطة بها. 5-
أحرف الاستئناف هي نفسها الأحرف العاطفة (الواو،الفاء،ثم،حتى،بل). مثال أ: " وَلاَ يَحْزُنكَ
قَوْلُهُمْ إِنَّ
الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ".يونس:65 مثال ب:قال تعالى:"
فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّاللَّهُ
يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ".العنكبوت:20 مثال ج:قال تعالى:" فلما آتاهما
صالحاً جعلا له شركاءَ فيما آتاهما فتعالى اللهُ عمَّا
يشركون ". الأعراف: 190 مثال د:قال تعالى:" قالت رب
إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعتوليس الذكر كالأنثى". آل عمران:36 مثال ه:حضر الضيوف عدا محمدا. مثال و:أكلت السمكة حتى رأسُها.(التقدير:حتى رأسها
أكلته). مثال ز:قال تعالى:" وقالوا
اتخذ الرحمن ولدًا سبحانه بلعباد مكرمون".الأنبياء:26 الجملة التعليلية: هي التي تقع في أثناء
الكلام تعليلاً لما قبلها،مثال:قال تعالى:" وصلِّ عليهم إنَّ صلاتك سَكنٌ لهم".التوبة:103 جملة صلة الموصول: هي الجملة التي تكون صلة
لاسم موصول أو حرف مصدري . مثال: جاء الذي فاز بالجائزة. الجملة الاعتراضية: 1- هي الجملة الواقعة بين
عنصرين متلازمين يحتاج كل منهما للآخر. 2- تقع الجملة المعترضة
في المواضع الآتية : 1 ـ بين الفعل وفاعله،مثال:شفي
– والله – المريض. 2 ـ بين الفعل ونائب
الفاعل،مثال:كوفىء – وكنت أتوقع ذلك – الفائزون. 3 ـ بين الفاعل والمفعول
به،مثال:شاهد عمر- وقد كان في عين المكان- السارق . 4 ـ بين الفعل والفاعل من
جهة والمفعول به من جهة أخرى،مثال:ذكرت لك – دون أ تطلب مني - كل الحقيقة. 5 ـ بين المبتدأ وخبره،مثال:رسول
الله – صلى الله عليه وسلم - خاتم الأنبياء. 6 ـ بين اسم كان وخبرها،
مثال: كان عمر - رضي الله عنه -عادلا. 7 ـ بين اسم إن وخبرها،
مثال:إن عليا- كرّم الله وجهه- رابع الخلفاء الراشدين. 8 ـ بين الشرط وجوابه،
مثال: إن زرتني - إن شاء الله - تجدني في انتظارك. 9 ـ بين القسم وجوابه،مثال:والله
-والحق يقال- لأنت رجل طيب. 10 ـ بين الحال وصاحبها،مثال:اسع
إلى المسجد – عندما تسمع الآذان – ساكنا متأنيا. 11 ـ بين الموصوف والصفة،مثال:هذا
عمل - كما ترون- رتيب. 12 ـ بين أجزاء صلة
الموصول،مثال:هذا هو العمل الذي خيره- لا شك- يفيد الجميع . 13 ـ بين الجار والمجرور،مثال:سألني
بلطف – وأنا لا أهتم باللطف – عن مكان صديقه. 14 ـ بين الحرف والفعل،مثال:
قد –والله- عاد المسافر. تنبيهات:الفرق بين الجملة المعترضة وبين جملة الحال: 1 ـ الجملة الحالية يمكن
تاويلها بمفرد أما الاعتراضية فلا. 2- الجملة الحالية لها
محل من الإعراب أما الاعتراضية فلا. 3 ـ الجملة الحالية لا
تكون إنشائية أما الاعتراضية فنعم.مثال:ساعدني- يا محمد- بمال. الجملة الواقعة جوابا لشرط غير جازم: مثال:لو زرتني لأكرمتك. الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم غير مقتر بالفاء أو إذا الفجائية : مثال: إن احترمت الكبار يحترمك الصغار . الجملة المفسرة : هي جملة فضلة زائدة تفسر
ما يسبقها وتكشف عن حقيقته. مثال:هذا الولد مؤدب أي أخلاقه حميدة . الجملة الواقعة جوابا للقسم : مثال: والله لأقولنَّ الحق. الجملة المؤكدة لجملة لا محل لها من الإعراب: مثال: نجح محمد،نجح محمد. قال تعالى:" فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ". جملة الشرط التي حذف جوابها وتقدمها ما يدل عليه: مثال: أنت ذكي إن أجبت عن السؤال. (التقدير: إن أجبت عن السؤال فأنت ذكي.) الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب : مثال:الباب مفتوح والنافذة مغلقة. أكتوبر ١٢, ٢٠١٣ ٩:١٨:١٢ص
قل:نزل الفارس عن ظهر الحصان ولا تقل:نزل من ظهر الحصان. استعملت (عن) هنا لأنها تدل على الفصل والبعد لأن الراكب انفصل عن ظهر الحصان ولم يعد ملتصقا به. أكتوبر ١٠, ٢٠١٣ ٨:٠٤:٥٩ص
كان لأمير المؤمنين
هارون الرشيد جارية حسناء،كانت سمراء اللون خفيفة الروح جذابة تسمى "
خالصة" وكان الرشيد قد أهداها عقدا جميلا وثمينا. دخل أبو
نواس على الخليفة وهو جالس عند خالصة فامتدحه بقصيدته النونية العصماء فلم يعره الرشيد
أي اهتمام. انصرف من
حضرة أمير المؤمنين وهو حاقد على خالصة ولما انتهى إلى باب غرفتها الخاصة كتب على
الباب: لقد ضاع
شعري على بابكم....كما ضاع عقد على خالصة وصل
الخبر غلى الرشيد فطلب إحضار الشاع ولما علم أبو نواس الغرض من هذا الطلب جاء حتى
مر من ناحية الباب حيث كان قد كتب الشعر فمحى ذيل العين من الفعل ضاع فصار أول
العين مثل الهمزة. ودخل على
أمير المؤمنين فلما رآه استشاط غضبا وصاح به ويحك يا أبا نواس ما هذا الذي كتبته
على باب خالصة؟ فقال :
وما هذا الذي تقوله عنه يا مولاي؟ أجاب:
الشعر الذي هجوتني به. فقال حاشا
لله يا أمير المؤمنين أن يحصل مني ما تقول إنني يا مولاي مدحت وما هجوت وهيا بنا
لنرى ما كتبت فقام الخليفة وهو يقول: تالله لئن لم يكن ما تقول فأنت مقتول ثم سار
الخليفة وأبو نواس خلفه. فلما وصل
إلى الباب قرأ الشعر هكذا: لقد ضاء
شعري على بابكم....كما ضاء عقد على خالصة فأعجب
الخليفة بهذه البداهة وأمر له بألف دينار ذهبي فقال بعض من كان حاضر انه يا أمير
المؤمنين قد قلب العين همزة فمسح ذيلها في الموضعين فقال قد عرفت ذلك ولأجل هذا قد
كافأته... أكتوبر ٠٨, ٢٠١٣ ١١:٠١:٥٨ص
ورد في كتاب اللغة
العربية للسنة الثانية متوسط تمرين 01 ص95 ما يلي: أشكل أواخر الكلمات في
الجمل الآتية وضع تحت كل مفعول به خطا مع أن هناك جمل لا تشتمل على مفعول به. لا ينبغي أن يشكل هذا
جدلا أو إشكالا وعلى التلميذ أن يركز على الجمل التي تشتمل على مفعول به ويهمل الجمل
الأخرى. أكتوبر ٠٨, ٢٠١٣ ٦:٤٣:٠٨ص أكتوبر ٠٨, ٢٠١٣ ٦:٤٣:٠٨ص
1- ياء المتكلم ضمير نصب وجر متصل أما ياء المخاطبة فهي ضمير رفع متصل فقط.
2- ياء المتكلم تتصل بالأفعال الثلاثة :ماض ومضارع وأمر أما ياء المخاطبة فهي تتصل بالمضارع والأمر فقط. مثال عن ياء المتكلم:ساعدَني، يساعدني، ساعدْني
مثال عن ياء المخاطب:حاولي،أنت تحاولين
3- ياء المتكلم تحتاج إلى نون الوقاية للفصل بينها وبين الفعل أما ياء المخاطبة فهي تتصل بالفعل مباشرة
4- ياء المتكلم تكون: - في محل نصب مفعولا به إذا اتصلت بالفعل - وفي محل نصب اسما لإن وأخواتها إذا اتصلت بها - وفي محل جر مضافا إليه إذا اتصلت بالاسم - وفي محل جر اسما مجرورا إذا اتصلت بحرف جر أما ياء المخاطبة فتكون:
- في محل رفع فاعلا إذا اتصلت بفعل مبني للمعلوم - وفي محل رفعنائب فاعل إذا اتصلت بفعل مبني للمجهول - في محل رفعاسما لكان وأخواتها إذا اتصلت بها سبتمبر ٢٧, ٢٠١٣ ٤:١٨:٣٥م
حدد
عناصر الجمل التالية وميز بين البسيطة منها والمركبة :
1 ـ قلت لك :" إني
مشغول .
2 ـ أن تصدقوا خير لكم .
3 ـ ليس المروءة أن تستخدم
الضيف .
4 ـ رأيت الصدق يعلي من شأن
صاحبه .
5 ـ أود أن أعرف عنك
معلومات .
6 ـ الإيمان أن تؤثر الصدق
حيث يضرك على الكذب حيث ينفعك .
7 ـ أفهم أنَّ الرياضة مفيدة .
8 ـ ليس من الحق أن تأخذ كل
شيء .
9 ـ المعلوم أن الحرارة
تقتل الجراثيم .
10 ـ وجدت الرجل أخلاقه حسنة .
11 ـ أتأتي معنا إلى السوق
؟. ف.ب
12 ـ كان جديرا بك أن تقبل
نصحي .
13 ـ أظن الفرج يكون قريبا .
14 ـ خلت أنَّ العطلة غدا .
15 ـ ـ تمنيت لو حققت غايتي .
16 ـ لأن يتقن العامل عمله
أفضل .
17 ـ لا تخالط رفقاء السوء .
18 ـ كان معروفا أنك مرشح
للانتخابات .
19 ـ في مقدوري أن أعتمد
عليك .
20 ـ يمنع التقاط الصور لأحد
بدون إذنه .
21 ـ المروءة آفتها النميمة .
22 ـ أفضل الأولاد البررة .
23 ـ ما عليك إلا أن تفعل
مثلي .
24 ـ اللاعبون في وسط
الميدان .
25 ـ الحق ينتصر على الباطل .
26 ـ الرحلة كانت ممتعة .
27 ـ صار الحليب رائبا .
28 ـ في اعتقادي أنك مسافر .
29 ـ علمت أن سينجح أخي .
30 ـ رددت الغرفة منظرها
جميل . سبتمبر ٢٦, ٢٠١٣ ٦:٣٢:٥٠ص
التمرين25: استخرج من النص التالي الجمل البسيطة والجمل المركبة. عرف
الناس من ذوي اليقظة والنباهة والفطنة في بلدان مختصرة استغلال الوقت,فقد كانوا
يقضون (ساعات) الفراغ في تعلم الصنائع,ويطورون الهوايات الجميلة,كالرسم والزخرفة
والموسيقى والنحت........ فنجحوا في ذلك نجاحا باهرا,ونفعوا أنفسهم
وأوطانهم,واشتهروا بتلك الصنائع أكثر مما اشتهروا بمهنهم وأعمالهم الرسمية. فالقضية قضية إدارة وعزم وحزم ومواظبة,أما
الذين ينفقون أوقات فراغهم في اللهو والمرح واللعب والحديث الفارغ .....فهولاء
آفة المجتمع,وشر على من يجالسهم ويصاحبهم. ليس الفقير من لا يملك مالا,و إنما الفقير هو الكسول
الذي لا يستغل صحته وفراغه. ذلك
هو الفقير المغبون كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"نعمتان مغبون
فيهما كثير من الناس,الصحة والفراغ". كتاب القراءة العربية الإجابة:
الجمل البسيطة الواردة في النص: - عرف الناس من
ذوي اليقظة والنباهة والفطنة في بلدان مختصرة استغلال الوقت. - يقضون
(ساعات) الفراغ في تعلم الصنائع - يطورون
الهوايات الجميلة -نجحوا في ذلك
نجاحا باهرا - نفعوا أنفسهم
وأوطانهم - اشتهروا بتلك
الصنائع - القضية قضية
إدارة وعزم وحزم ومواظبة - ينفقون أوقات
فراغهم في اللهو والمرح واللعب والحديث الفارغ - هولاء آفة
المجتمع - يجالسهم - يصاحبهم - لا يملك مالا - لا يستغل
صحته وفراغه - هو الفقير
المغبون - نعمتان مغبون
فيهما كثير من الناس,الصحة والفراغ" - صلى الله
عليه وسلم الجمل المركبة: - فقد كانوا
يقضون (ساعات) الفراغ في تعلم الصنائع -كانوا يقضون
(ساعات) الفراغ في تعلم الصنائع,ويطورون الهوايات الجميلة - اشتهروا بتلك
الصنائع أكثر مما اشتهروا بمهنهم وأعمالهم الرسمية - الذين ينفقون
أوقات فراغهم في اللهو والمرح واللعب والحديث الفارغ .....فهولاء آفة المجتمع - وشر على من
يجالسهم ويصاحبهم. - من يجالسهم -ليس الفقير من لا يملك مالا - إنما الفقير
هو الكسول الذي لا يستغل صحته وفراغه - الفقير هو
الكسول - الذي لا
يستغل صحته وفراغه - ذلك هو
الفقير المغبون - قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم :"نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس,الصحة
والفراغ"
قيل: إن المنصور ابن أبي عامر الأندلسي كان إذا قصد غزاة عقد لواءه بجامع قرطبة
ولم يسر إلى الغزاة إلا من الجامع، فاتفق أنه في بعض حركاته للغزاة توجّه إلى
الجامع لعقد اللواء فاجتمع عنده القضاة والعلماء وأرباب الدولة فرفع حامل اللواءِ
اللواءَ فصادف ثريّا من قناديل الجامع فانكسرت على اللواء وتبدّد عليه الزيت
فتطيّر الحاضرون من ذلك وتغيّر وجه المنصور،فقال رجل:أبشر يا أمير المؤمنين بغزاة
هينة وغنيمة سارة ،فقد بلغت أعلامك الثريا وسقاها الله من شجرة مباركة فأستحسن
المنصور ذلك واستبشر به وكانت الغزوة من أبرك الغزوات . سبتمبر ٢١, ٢٠١٣ ١١:١٨:٣٠م
نظر طفيلي إلى قوم ذاهبين فلم يشك أنهم ذاهبون إلى وليمة فقام وتبعهم فإذا هم شعراء قد قصدوا السلطان بمدائح لهم فلما أنشد كل واحد شعره وأخذ جائزته لم يبق إلا الطفيلي وهو جالس ساكت فقال له أنشد شعرك فقال لست بشاعر،فقال له: فمن أنت؟ قال: من الغاوين الذين قال الله تعالى في حقهم : "والشعراء يتبعهم الغاوون"، فضحك السلطان وأمر له بجائزة الشعراء . سبتمبر ٢١, ٢٠١٣ ١١:٠٨:٤٤م
فضولي
دفعني لمتابعة برنامج جاوب تربح على قناة الشروق الجزائرية ظنا مني أنه
كبرنامج خاتم سليمان وإذا بالمنشطة المرحة بشرى عقبي تطرح سؤالا غير دقيق
من وجهين: - الوجه الأول: الكلمة تحتمل أن تكون فعلا أو اسما أو
حرفا،وعلى هذا الأساس يمكن أن نجيب بعدة إجابات (ف،و) وهما حرفا عطف أو
(ك،ب،ل) وهي حروف جر. - الوجه الثاني: إذا اعتبرنا أنّ معدّ البرنامج
كان يقصد فعل الأمر (ق) وهو ما أجابت به بنت صغيرة اسمها بشرى مثل اسم
المنشطة فقلت في نفسي ماذا لو أجاب شخص آخر قبلها بفعل آخر مثل (ر) أمر رأى
و (إ) أمر وأى و (ع) أمر وعى وقس على ذلك. المشكلة لا أنسبها لمنشطة الحصة ولكن لمن كتب سكريبت البرنامج. الجواب أنتظره من المشرفين على برنامج جاوب تربح. أغسطس ١٩, ٢٠١٣ ١:٣٧:٣٨م
سؤال تقي الدين: أستاذ في الشهادة عندما يطلب شرح كلمة أنا أعطي كلمات عديدة هل هذا جيد أم أن المصحح لا يقبل إلا اجابة واحدة و بالتالي تكون إجابتي خاطئة ؟؟؟ الجواب: - بإجابتك هذه يمكن أن تأتي بشرح صحيح ثم تعارضه بشرح فاسد. -اكتف بكلمة واحدة إذا لم تكن متأكدا. - اشرح الفعل بفعل والاسم باسم والمفرد بمفرد والمثنى بمثنى والجمع بجمع. - هناك مصححون يقبلون الصحيح ويتغاضىون عن الإجابة الخاطئة وهناك من يحاسبون التلميذ على الجواب الخاطىء رغم وجود جواب معه صحيح،ومن أجل هذا كان التصحيح الثاني.
سؤال من كاتيا لورا: أستاذ ما الفرق بين التشبيه البليغ و التمثيلي؟ الجواب: - التشبيه البليغ يقتصر على المشبه والمشبه به وهو تشبيه غير تمثيل لأن وجه الشبه فيه يكون واحدا لايتعدد. - أما التشبيه التمثيلي فهو تشبيه يتعدد فيه وجه الشبه أي تشبيه صورة بصورة. - التشبيه التمثيلي غير مبرمج للسنة الرابعة.
بعد الكتابة العروضية تأتي مرحلة وضع الرموز . ما هي هذه الرموز ؟
1 ـ الرموز هي الحركات والسكنات التي توضع تحت الحروف المكتوبة في الكتابة العروضية (الشرطة المائلة ترمز للحرف المتحرك والسكون يرمز للحرف الساكن) 2 ـ الحرف المتحرك هو كل حرف مفتوح أو مضموم أو مكسور . 3 ـ الحرف الساكن نوعان : ـ الحرف الساكن سكونا ظاهرا وهو الذي فوقه سكون. ـ الحرف الساكن سكونا غير ظاهر وهوحرف المد (الألف والواو والياء) 4- بعد الكتابة العروضية أشكل الحروف الساكنة فقط (ما بقي هو متحرك). 5- تحت كل حرف متحرك أضع شرطة مائلة (باستعمال علامة القسمة في لوحة التحكم) 6- وتحت كل حرف ساكن أضع دائرة (باستعمال الصفر) 7- عدد الحركات يكون متساويا في الشطرين. مثال : أخي جاوز الظالمون المدى ..فحق الجهاد وحق الفدا الكتابة العروضية والشكل:
1- التفعيلة الصحيحة هي التي لا يلحقها تغيير بالزيادة أو النقصان عروضا كانت أوضربا.
2- التفعيلة المقطوعة هي التي أصابها القطع وهو حذف ساكن الوتد وإسكان ما قبله مثل (متفاعلن) تنتهي بوتد مجموع فيحذف ساكنه فتصير (متفاعل) ويسكن ما قبله فتصير (متفاعلْ).
3- التفعيلة الحذّاءهي التي هي التي أصابها الحذذوهوحذف الوتد مثل (متفاعلن) تصير (متفا) وبالنسبة للضرب نقول: (ضرب أحذّ).
4- التفعيلة المضمرة هي التي أصابها الإضماروهوإسكان ثانيها المتحرك مثل (متفاعلن) تصير (متْفاعلن).
5- التفعيلة المضمرة الحذاءهي التي أصابها الإضمار والحذذ مثل (متفاعلن) تصير (متْفا) ثم تحول إلى (فعْلن).
6- التفعيلة المذيّلةهي التي أصابها التذييلوهو إضافة حرف ساكنإلى وتدهامثل (متفاعلن) تصير (متْفاعلن نْ) ثم تحول إلى (متفاعلانْ).
7- التفعيلة المرفّلة هي التي أصابها الترفيلوهوإضافةسبب خفيف إلى وتدها مثل (متفاعلن) تصير (متْفاعلن تنْ) ثم تحول إلى (متفاعلانْ). 8- التفعيلةالموقوصة هي التي أصابها الوقصوهو حذف الحرف الثاني المتحرك في التفعيلة فتصير (متَفاعلن) (مفاعلن). 8- التفعيلة المخزولةهي التي أصابها الخزل وهو تسكين الحرف الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن في التفعيلة فتصير (متَفاعلن) (متْفعلن). (الخزل = إضمار+ طيّ) الزحافات والعلل في بحر الكامل : حشو الكامل التام يجوز فيه: 1- الإِضْمار ملاحظة:إذا لحق الإضمار كل التفعيلات يقع اشتباه بين الكامل والرجز وفي هذه الحالة يكفي أن نجد (متَفاعلن) مرة واحدة في القصيدة لنقول:إنها من بحر الكامل. 2- الوقص 3- الخزل عروض وضرب الكامل التام: 1- يجوز فيهما الإضمار. (متْفاعلن) والوقص (مفاعلن) والخزل (متْفعلن). 2- الضرب المقطوع لايجوز فيه إلا الإِضْمار(متْفاعلْ).. 3- يجوز في الضرب المذيّلالإضمار. (متْفاعلانْ) والوقص (مفاعلانْ) والخزل (متْفعِلانْ)
الحرّ لايخشى إذا...قال الحقيقة من ملامْ الْحرْر لاْ - يخْشىْ إذاْ ... قاْل لْحقيْ - قة منْ ملاْمْ
/0/0//0-/0/0//0 ... /0/0//0-///0//00
س سو- سس و.... س س و- س س و متْفاعلن- متْفاعلن ... متْفاعلن - متفاعلان مضمرة- مضمرة ...مضمرة- مذيل تنبيهات: - التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف. - التفعيلة الصحيحة هي التي لم يمسسها تغيير بزحاف أو علة. - التفعيلة المضمرة هي التي أصابها الإضمار وهو تسكين ثانيها المتحرك.. - لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أوضربا. - نقصد بكلمة مضمرة العروض وبمذيل الضرب.