إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 8 يناير 2024

إعراب لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب

إعراب لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب.
لا حرف نهي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تكثروا فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
الضحك مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الفاء حرف تعليل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
إن حرف نصب وتوكيد وهو مشبه بالفعل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
كثرة اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الضحك مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
تميت فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي
القلب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
والجملة الفعلية تميت....في محل رفع خبر إن
وجملة إن كثرة الضحك...تعليلية لا محل لها من الإعراب
ملاحظة:
- المعروف أن المضارع يجزم إذا وقع جوابا لطلب
مثال1:احترم الناس يحترموك.(يحترمو مضارع مجزوم لوقوعه في جواب الطلب وهو الأمر)
مثال2:لا تقترب من النار تسلم.(تسلم مضارع مجزوم لوقوعه في جواب الطلب وهو النهي)
- يشترط لصحة جزم المضارع الواقع في جواب النهي أن تدخل إن الشرطية على الجملة دون أن يفسد المعنى،مثال:إلا تقترب من النار تسلم.
الجملة بقيت سليمة لأن عدم الاقتراب من النار شرط في تحقق السلامة.
- لاحظوا هذه الجملة:لا تقترب من الأسد يفترسك.
الفعل يفترس مرفوع لا مجزوم لأنه لا يصح إدخال إن الشرطية على الجملة فلا يصح أن نقول:إلا تقترب من الأسد يفترسك.
عدم الاقتراب من الأسد لا تكون نتيجته الافتراس.
وعلى هذا الأساس فالجملة الواقعة في الحديث الشريف بعد الفاء ليست جوابا للطلب لأن عدم الإكثار من الضحك لا ينتح عنه موت القلب.
وكذلك لا يصح إدخال أداة الشرط فلا نقول:ألا تكثروا الضحك تمت قلوبكم.

تحويل جملة مقول القول إلى مفرد

تحويل جملة مقول القول إلى مفرد
سؤال ورد عبر الخاص:
هل يمكن تحويل الجمل الفرعية إلى لفظ مفرد ؟
1-قد قالت منظمات الأغذية ... : (إن نجاح جهود القضاء على أنفلونزا الطيور في الدول المتضررة يعتمد بشدة على التخلص الكمي من الطيور).
2-ويقول المسؤول عن الانتاج الحيواني والصحة في .......: (إننا نعلم أن هذا التخلص من الكميات لن يتم بسرعة ) لكننا مهتمون بمحاصرة الفيروس في المنطقة .
الجواب:
جملة مقول القول لا يصح تحويلها إلى لفظ مفرد بسبب عدم ارتباطها بالجملة الأصلية بضمير أو حرف مصدري.

الله غالب أمره

في سؤال ورد في منشور طلب صاحبه إعراب جملة: الله غالب أمره. 
معظم المعلقين اعتبر أمر مفعولا به ولم يفكروا في المعنى إذ كيف يغلب الله أمره؟ والهاء في أمره تعود على لفظ الجلالة.
الفعل غلب يأتي متعديا إلى مفعوله مباشرة أو باستعمال حرف الجر على.
قال تعالى: ﴿كَم مِّن فِئَةࣲ قَلِیلَةٍ غَلَبَتۡ فِئَةࣰ كَثِیرَةَۢ بِإِذۡنِ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ مَعَ ٱلصَّـٰبِرِینَ﴾ [البقرة ٢٤٩]
وقال أيضا: ﴿وَٱللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰۤ أَمۡرِهِۦ وَلَـٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا یَعۡلَمُونَ﴾ [يوسف ٢١] 
وفي الأخير أشير إلى أن كلمة أمر تعرب فاعلا لاسم الفاعل غالب وكان يكفي أن نعوض اسم الفاعل بفعله لنعرف ذلك.
الله يغلب أمره.

الأحد، 7 يناير 2024

طلب الرحمة

طلب الرحمة 
ورد في القرآن الكريم فعل الأمر ارحم ولم يرد الفعل المضارع المجزوم بلا الناهية لا ترحم.
لذلك نطلب الرحمة للحي والميت من المؤمنين وللحي من غير المؤمنين بشروط.
قال تعالى:﴿وَٱخۡفِضۡ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحۡمَةِ وَقُل رَّبِّ ٱرۡحَمۡهُمَا كَمَا رَبَّیَانِی صَغِیرࣰا﴾ [الإسراء ٢٤]
أمر الله هنا نبيه أن يطلب الرحمة لوالديه وفسرت هذه الآية بأن الأمر هنا مشروط بشرط محذوف هو إن كانا مؤمنين وهناك من قال:هذه الآيةمنسوخة بقوله تعالى:
﴿مَا كَانَ لِلنَّبِیِّ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَن یَسۡتَغۡفِرُوا۟ لِلۡمُشۡرِكِینَ وَلَوۡ كَانُوۤا۟ أُو۟لِی قُرۡبَىٰ مِنۢ بَعۡدِ مَا تَبَیَّنَ لَهُمۡ أَنَّهُمۡ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَحِیمِ﴾ [التوبة ١١٣].
ومثل هذه المسائل ينبغي التوقف عندها ولا نخوض فيها بغير علم.

اجتنبوا الأسئلة المفخخة

اجتنبوا الأسئلة المفخخة
أخشى كثيرا من سؤال مثل هذا:
ما إعراب تمشي في جملة:جعلت أمي تمشي على التراب؟
أجيب:
تمشي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره بسبب الثقل والفاعل ضمير مستتر تقديره هي
والجملة الفعلية في محل خبر نصب خبر جعل
هذا حسب الجملة كما هي لأن السياق لا يوضح.
ويأتيني الرد من السائل:أليس جعل ينصب مفعولين؟
يا ويلي،وكيف اعرف أنا،هات الجملة كاملة من غير بتر.
يبعث اخونا لي بصورة فيها هذه الجملة:
العملية الجراحية جعلت أمي تمشي على التراب.
هل لاحظتم الفرق؟؟؟
كان عليك من الأول أن تفعل هذا ولا تتعبني .
نعم هنا جعل ليس من أفعال الشروع بل هو ناصب لمفعولين وتكون جملة يمشي في محل نصب مفعولا به.

كيف نعرب ما بعد إلا في الاستثناء أو الحصر؟

كيف نعرب ما بعد إلا في الاستثناء أو الحصر؟
نجرّب إحدى الطريقتين السابقتين لنعرف إن كنّا أمام استثناء أو حصر.
إذا كنّا أمام حصر فلنعرب ما بعد إلّا كأنّ إلّا غير موجودة أي حسب موقعه من الجملة.
ما حضر إلّا خالد. خالد فاعل 
ما قرأت إلّا قصّة. قصّة مفعول به منصوب
وإذا كنّا أمام استثناء ننظر إلى الجملة،هل إلّا مسبوقة بأداة نفي أو لا؟
إذا لم نجد أداة نفي نعرب ما بعد إلّا مستثنى منصوبا.
وإذا وجدنا أداة نفي لنا الخيار:
- نعرب ما بعد إلا مستثنى منصوبا 
- أو نعرب ما بعد إلا بدلا وفي هذه الحالة ننظر إلا علامة إعراب المستثنى منه حتى نعرف علامة إعراب هذا البدل.
حضر  الضيوف إلّا خالدا. خالدا  مستثنى منصوب
ما حضر الضيوفُ إلا خالدا . خالدا مستثنى منصوب
أو ما حضر الضيوفُ إلا خالدٌ. خالد بدل مرفوع (لاحظوا رفع المستثنى منه)
أو ما اشتريت الكتبَ إلا كتاباً. كتابا منصوب وجوبا لأنه إما مستثنى أو بدل (لاحظوا نصب المستثنى منه)
أو ما مررت بأحدٍ إلا أخاك. أخا مستثنى منصوب 
أو ما مررت بأحدٍ إلا أخيك. أخي بدل مجرور (لاحظوا جر المستثنى منه)
ملاحظة:
إذا اعتبرنا ما بعد إلا بدلا كان المستثنى منه هو المبدل منه.

السبت، 6 يناير 2024

ما كل غارس شجرة بآكل من ثمرها

ما كل غارس شجرة بآكل من ثمرها.
1- ما هذه تعمل عمل ليس بدليل وجود الباء الزائدة الداخلة على خبرها ولو حذفنا هذه الباء لوجب نصب (آكل) فنقول:ما كل غارس شجرة آكلا منها.
2- غارس اسم فاعل مسبوق بنفي لذلك نصب المفعول به (شجرة) وهو في هذه الحالة منون ولو جردناه من تنوينه لجررنا المفعول به على أنه مضاف إليه فنقول:ما كل غارسِ شجرةٍ بآكلٍ من ثمرها.
3- آكل اسم فاعل وهو خبر ويجوز هنا نصب (ثمرة على أنه مفعول به لاسم الفاعل (آكل) فنقول:ما كل غارسٍ شجرة بآكل ثمرَها.أو ما كل غارس شحرة آكلاً ثمرها.
خلاصة:
يمكن تركيب هذه الجملة بثمانية تراكيب:
1-تنوين غارس ونصب شجرة وجر آكل وجر ثمر
- ما كل غارسٍ شجرةً بآكلٍ من ثمرها.
2-تنوين غارس ونصب شجرة وجر آكل ونصب ثمر
- ما كل غارسٍ شجرةً بآكلٍ ثمرَها.
3-تنوين غارس ونصب شجرة ونصب آكل وجر ثمر
- ما كل غارسٍ شجرةً آكلاً من ثمرها.
4-تنوين غارس ونصب شجرة ونصب آكل ونصب ثمر
- ما كل غارسٍ شجرةً آكلاً ثمرَها.
5-إضافة غارس وجر شجرة وجر آكل وجر ثمر
- ما كل غارسِ شجرةٍ بآكلٍ من ثمرها.
6-إضافة غارس وجر شجرة وجر آكل ونصب ثمر
- ما كل غارسِ شجرةِ بآكلٍ ثمرَها.
7-إضافة غارس وجر شجرة ونصب آكل وجر ثمر
- ما كل غارسِ شجرةٍ آكلاً من ثمرها.
8-إضافة غارس وجر شجرة ونصب آكل ونصب ثمر
- ما كل غارسِ شجرةٍ آكلاً ثمرَها.
ولكن هناك فرق في المعنى بين من ثمرها وثمرها.

ابحث(ي) هنا