إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023

سبب بناء اسم لا النافية للجنس

سبب بناء اسم لا النافية للجنس
منكم السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لماذا نعرب اسم لا النافية للجنس إذا كان مفردا مبنيا على الفتح في محل نصب (ما الاختلاف بينه وبين أن يكون مضافا أو شبيها بالمضاف ) ؟
لم لا نقول مباشرة منصوب؟ أرجو الرد .
ومنا الجواب
لا واسمهما المفرد يعتبران مركبين كتركيب أحد عشر .
الفرق أن العدد يعرب كلمة واحدة بخلاف لا واسمها.
وأضيف لك نقطتيين تتعلقان بهذه المسألة:
الأولى تتعلق بنعت اسم لا إذا جاء قبل خبر لا يجوز بناؤه أو رفعه أو نصبه.
1- يبنى على الفتح،مثال:لا تلميذَ مجدَّ راسبٌ.
مجد نعت لتلميذ وهو مبني على الفتح لأنه تبع اسم لا لفظا.
2- أوينصب، مثال:لا تلميذَ مجدًّا راسبٌ.
مجد هنا تبع اسم لا محلا.
3- أويرفع، مثال:لا تلميذَ مجدٌّ راسبٌ
مجد رفع هنا باعتبار لا واسمها كلمة واحدة واقعة موقع المبتدأ لكنهما لا يعربان مبتدأ.
والثانية تتعلق بالحوقلة التي تجوز فيها ستة أحكام وتهمنا الحالة التي يبنى فيها اسم لا ويرفع المعطوف،مثال:لا حولَ ولا قوةٌ إلا باللهِ.
سبب رفع قوة هو ما قلته أي اعتبار لا واسمها كأنهما مبتدأ لذلك رفع المعطوف تبعا لمحل لا واسمها.

الاثنين، 25 ديسمبر 2023

صدّق أو لا تصدّق

صدّق أو لا تصدّق
انتهت العطلة وسيلتحق الأساتذة بمؤسساتهم غدا.
أرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه العطلة قليلا وأنكم مستعدون لاستئناف العمل.
الذين تسند إليهم مهمة تدريس السنة الأولى متوسط والسنتين الأولى والثانية ابتدائي سيجدون أمامهم منهاجا جديدا وكتبا جديدة وطريقة جديدة في التعامل مع النشاطات.
أسأل الله لكم التوفيق والسداد وأتمنى للأساتذة الجدد بداية موفقة وسرعة في الاندماج مع زملائهم..

الله ينصر نبيه

إن الله لينصرَنَّ دينه بالكافر،واقرأوا السيرة النبوية،ألم ينتشر الإسلام في المدينة بسبب محاولة المشركين قتل رسول الله؟ألم تفتح مكة بسبب غدر المشركين برسول الله بنقض صلح الحديبية؟
إن الذين أساؤوا لرسول الله أساؤوا لجميع الأنبياء والرسل بتكذيب أو سجن أو قتل.
للأسف لقد صار المسلمون مطية للشهرة لكل تافه ينشر كتابا أو ينتج فيلما فهذه الضجة التي يحدثونها تتسبب في الترويج لهذه الأعمال الحقيرة.
نحن نعيش في عالم لا يعترف إلا بالقوي فإن أردنا أن يحترمنا الآخرون فلنكن أقوياء في الاقتصاد والرياضة والصناعة العسكرية.
إذا أردنا الرد على استفزازات هؤلاء فلنستغل ترسانة القوانين التي عندهم ونحاربهم بها ولندافع عن رسولنا من الين يسيئون إليه من أبناء الأمة الإسلامية بتصرفاتهم التي لا يقبلها الإسلام.

لا تلعب بالدين

لا تلعب بالدين
ظاهرة اللعب بالدين انتشرت بكثرة وإذا ما نبهت أحدا قال لك:أنا أمزح. 
إياك أن تمزح مع شعائر طلب منا الله أن نعظمها. 
قال تعالى: ﴿ذَ ٰ⁠لِكَۖ وَمَن یُعَظِّمۡ شَعَـٰۤئرَ ٱللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقۡوَى ٱلۡقُلُوبِ﴾ [الحج ٣٢]
للأسف صرنا نرى مشاهد ونقرأ منشورات ليس لها هدف إلا إضحاك الناس على الصلاة والأضحية والرجم في الحج والصيام وغير ذلك. 
احذروا أن يشملكم الحكم والعقاب الواردين في هاتين الآيتين: 
﴿وَلَئن سَأَلۡتَهُمۡ لَیَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلۡعَبُۚ قُلۡ أَبِٱللَّهِ وَءَایَـٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمۡ تَسۡتَهۡزِءُونَ (65) لَا تَعۡتَذِرُوا۟ قَدۡ كَفَرۡتُم بَعۡدَ إِیمَـٰنِكُمۡۚ إِن نَّعۡفُ عَن طَاۤئفَةࣲ مِّنكُمۡ نُعَذِّبۡ طَاۤئفَةَۢ بِأَنَّهُمۡ كَانُوا۟ مُجۡرِمِینَ﴾ [التوبة]
وذكر في مناسبة نزول الآيتين أن رجلا قال لعوف بن مالك في غزوة تبوك:ما لقُرَّائنا هؤلاء أرغبُنا بطونًا وأكذبُنا ألسنةً،وأجبُننا عند اللقاء! فقال له عوف: كذبت، ولكنك منافق! لأخبرنّ رسول الله ﷺ! فذهب عوف إلى رسول الله ليخبره،فوجد القرآن قد سبقه.قال عبد الله بن عمر:فنظرت إليه متعلقًا بحَقَب ناقة رسول الله ﷺ تنكبُهُ الحجارة،يقول: ﴿إنما كنا نخوض ونلعب﴾ ! فيقول له النبي ﷺ: ﴿أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن﴾ مايزيده على هذا.
ملاحظة: فنظرت إليه متعلقا... أي إلى الرجل الساخر جاء ليعتذر من رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يقبل اعتذاره لأنه منافق.

الْتقاه والْتقَى به والْتَقَى معه

الْتقاه والْتقَى به والْتَقَى معه
الفعل التقى على وزن افتعل وهو يدل على مشاركة شخصين أو أكثر في الفعل وعلى هذا الأساس نستعمل واو العطف بين المتشاركين أو نستعمله مع الباء أو مع مع وإذا كان المتشاركون مثنى أو جمعا فلا حاجة إلى ذلك.
- التقى عمر وخالد في المدرسة.
- التقى عمر وخالد وأحمد في المدرسة. .
- التقى خالد بعمر في المدرسة.
- التقى خالد مع عمر في المدرسة.
- التقى الصديقان في المدرسة.
- التقى الأصدقاء في المدرسة.
أما أن نجعل الفعل متعديا فلا يصح لذلك لا نقول:التقيتك في المدرسة.أو التقيت خالدا في المدرسة.ولكن يصح أن نقول:لقيته في المدرسة أو لقيت خالدا في المدرسة.

ميلاد المسيح في القرآن

ميلاد المسيح في القرآن
هناك مسألة لم أستطع فك خيوطها هي مسألة ميلاد المسيح عليه السلام.
القرآن ذكر بالتفصيل هذه القصة واللافت للانتباه هو وجود التمر على النخلة في 25 ديسمبر.
- إما أن مولد المسيح كان في موسم التمر  ولكن تاريخ الميلاد ليس في هذا اليوم بالضبط.
- أو أن التاريخ صحيح والله أوجد لمريم عليها السلام التمر في غير موسمه وليس هذا بصعب عليه.
بما أني لا أثق في من حرفوا كتابهم لا أثق في هذا التاريخ.ولذلك أرجح الرأي الأول.وأنتم ما رأيكم؟
وهذه هي الآيات التي وثقت ميلاد المسيح:
وَٱذۡكُرۡ فِي ٱلۡكِتَٰبِ مَرۡيَمَ إِذِ ٱنتَبَذَتۡ مِنۡ أَهۡلِهَا مَكَانٗا شَرۡقِيّٗا (16) فَٱتَّخَذَتۡ مِن دُونِهِمۡ حِجَابٗا فَأَرۡسَلۡنَآ إِلَيۡهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرٗا سَوِيّٗا (17) قَالَتۡ إِنِّيٓ أَعُوذُ بِٱلرَّحۡمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّٗا (18) قَالَ إِنَّمَآ أَنَا۠ رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَٰمٗا زَكِيّٗا (19) قَالَتۡ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَٰمٞ وَلَمۡ يَمۡسَسۡنِي بَشَرٞ وَلَمۡ أَكُ بَغِيّٗا (20) قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٞۖ وَلِنَجۡعَلَهُۥٓ ءَايَةٗ لِّلنَّاسِ وَرَحۡمَةٗ مِّنَّاۚ وَكَانَ أَمۡرٗا مَّقۡضِيّٗا (21) ۞فَحَمَلَتۡهُ فَٱنتَبَذَتۡ بِهِۦ مَكَانٗا قَصِيّٗا (22) فَأَجَآءَهَا ٱلۡمَخَاضُ إِلَىٰ جِذۡعِ ٱلنَّخۡلَةِ قَالَتۡ يَٰلَيۡتَنِي مِتُّ قَبۡلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسۡيٗا مَّنسِيّٗا (23) فَنَادَىٰهَا مِن تَحۡتِهَآ أَلَّا تَحۡزَنِي قَدۡ جَعَلَ رَبُّكِ تَحۡتَكِ سَرِيّٗا (24) وَهُزِّيٓ إِلَيۡكِ بِجِذۡعِ ٱلنَّخۡلَةِ تُسَٰقِطۡ عَلَيۡكِ رُطَبٗا جَنِيّٗا (25) فَكُلِي وَٱشۡرَبِي وَقَرِّي عَيۡنٗاۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ ٱلۡبَشَرِ أَحَدٗا فَقُولِيٓ إِنِّي نَذَرۡتُ لِلرَّحۡمَٰنِ صَوۡمٗا فَلَنۡ أُكَلِّمَ ٱلۡيَوۡمَ إِنسِيّٗا (سورة مريم)
ملاحظات:
- الله يقول:أرسلنا إليها روحنا وهم يقولون:جزء منروح الله دخلت في جسم المسيح.
- الله يقول على لسان مريم عليها السلام :ولم يمسسني بشر وهم يقولون:كانت متزوجة أو مخطوبة ليوسف النجار.
- الله يقول:فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة وهم يقولون:ولدته في مغارة.

ضمير الشأن

ضمير الشأن
1-إنّه الإيمانُ حبُّ الأنصارٍ وإنّه النّفاقُ بغضُهم.(حديث شريف)
الهاء في (إنّه) ضمير الشّأن مبني على الضم في محل نصب اسم إنّ .
هذا الضمير يختلف عن ضمير الفصل والتقدير:إنّ الشّأنَ الإيمانُ حبُّ' الأنصار ....وجملة الإيمان حبّ الأنصار اسمية في محل رفع خبر إنّ.
وما قيل عن الجملة الابتدائية ينطبق على الجملة المعطوفة.
2-قل هو الله أحد.
3- فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.
ملاحظات:
1- يفسر ضمير الشأن أو القصة بجملة لها محل من الإعراب تكون خبراً بخلاف سائر الجمل المفسرة 
2-يستعمل ضمير الشأن:
- للتفخيم والتعظيم
- للإيجاز والاختصار
3- لإدخال (إنّ و أنّ) على الجملة الفعلية لأن المعروف أنهما يدخلان على الجملة الاسمية فإذا أردنا إدخال هاتين الأداتين على الجملة الفعلية وجب استعمال ضمير الشأن وهذه ميزة العربية بحيث اخترعت وسيلة لقلب الجملة الفعلية اسمية
4- ضمير الشأن لا علاقة له بالجملة الخبرية، ولا راجع إليه فيها، وهذا ما سماه النحويون ضمير الشأن مثل: إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
5- ضمير الشأن يعرب مبتدأ أو اسما لإن وأخواتها أو مفعولا أولا  لظن مثل: ظننته محمد مسافر.
6- ضمير الشأن لا يحتاج إلى اسم قبله يعود عليه
7- ضمير الشأن لا يعطف عليه، ولا يؤكد، ولا يبدل منه لأن المقصود منه الإبهام،ولا يحذف إلا قليلا، ولا يجوز حذف خبره، ولا يتقدم خبره عليه ولا يخبر عنه بالذي، ولا يجوز تثنيتة ولا جمعه،
8- ضمير الشأن يكون مستترا في باب "كاد" وله مثال واحد في القرآن :{من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم} (الآية "117" من سورة التوبة "9" )
9 ضمير الشأن يحذف مع "أن" المخففة مثل: {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} (الآية "10" من سورة يونس "10" ). أي أنه.


ابحث(ي) هنا