إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 1 ديسمبر 2023

سوى في

تنبيه
اجتنبوا هذا الخطأ:لم أعثر في جيبي سوى على دينار واحد.لم ينجح التاجر سوى في صفقتين.
سبب الخطأ هو استعمال حرف جر بعد سوى أو غير والمعروف أن سوى وغير إذا كانتا للحصر أو الاستثناء تستعملان دائما مضافين إلى اسم ظاهر أو ضمير أو مصدر مؤول.
الصواب هو أن نقول:لم أجد في جيبي سوى دينار واحد.لم يكسب التاجر سوى صفقتين.

الجملة المركبة (تعريفها وأنواعها)

الجملة المركبة (تعريفها وأنواعها)
1-تعريف الجملة المركبة:الجملة المركبة هي جملة ذات إسنادين أو أكثر أو لنقل:هي جملة أحد عناصرها الأصلية الأساسية أو المتممة جملة فعلية أو اسمية أو مصدر مؤول.
- الإيمان يهدي إلى الخير.(خبر المبتدأ جملة فعلية)
- شاهدت بستانا أزهاره جميلة.(النعت جملة اسمية)
- ينبغي أن أزورك.(فاعل ينبغي جملة مصدر مؤول)
2-أنواع الجملة المركبة:
الجملة المركبة لها نوعان إجمالا وثلاثة تفصيلا:
أ) الجملة الفعلية المركبة،مثال:يمكن لك أن تنصرف.
ب) الجملة الاسمية المركبة ولها شكلان:
- جملة اسمية مركبة مجردة من النواسخ،مثال: المطلوب أن تحضر./أن تصوم خير لك.
-وجملة اسمية منسوخة مركبة،مثال:كان واجبا عليك أن تحترمني./إن الواجب أن تساعدني.
ملاحظة:
- كان البستان منظره جميل./إن البستان أزهاره جميلة.(هاتان جملتان اسميتان مركبة منسوختان باعتبار تركيبهما وتصح تسميتهما الجملة الاسمية المركبة باعتبار أصلها)

ارتباط المصدر المؤول بالجملة الأصلية

ارتباط المصدر المؤول بالجملة الأصلية
1-إذا لم تكن الجملة الفرعية مصدرية فإنها ترتبط بالجملة الأصلية بضمير متصل أو مستتر،مثال:الأولاد يلعبون./الأمطار تنزل./الفواكه أسعارها مرتفعة.
2-وإذا كانت مصدرا مؤولا فإنها ترتبط بالجملة الأصلية بحرف مصدري (أن،أنّ، لو)
- يباح لك أن تسافر.
- ألاحظ أنَّ العمل منظم.
- أود لو تزورني.
- الواجب أن تساعدني.
3-الجملة الفرعية تعرب حسب موقعها في الجملة.
4-(لو) تكون مصدرية بعد الأفعال:أحب،أود،أتمنى.

مسلمون أو مؤمنون؟

كثيرا ما يسألني الناس:لماذا لم ينصر الله المسلمين وينفذ وعده لهم؟ لماذا لا يجعل الله للمسلمين سبيلا على أعدائهم؟ 
أصحاب هذا السؤال منهم البريئ الجاهل وهو معذور ومنهم المتعلم الخبيث أو ناقص الفهم. 
نحن مسلمون نعم، لكن هل نحن مؤمنون حقا؟ 
لو كنا مؤمنين حقا لنصرنا وهو القائل: ﴿وَكَانَ حَقًّا عَلَیۡنَا نَصۡرُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ﴾ [الروم ٤٧]. 
لو كان الإسلام ينفع وحده لما ذكرت هذه الآية الأعراب: ﴿قَالَتِ ٱلۡأَعۡرَابُ ءَامَنَّاۖ قُل لَّمۡ تُؤۡمِنُوا۟ وَلَـٰكِن قُولُوۤا۟ أَسۡلَمۡنَا وَلَمَّا یَدۡخُلِ ٱلۡإِیمَـٰنُ فِی قُلُوبِكُمۡۖ ﴾ [الحجرات ١٤]
لو كنا مؤمنين حقا لما تركنا الله على هذه الحالة وهو القائل: ﴿مَّا كَانَ ٱللَّهُ لِیَذَرَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ عَلَىٰ مَاۤ أَنتُمۡ عَلَیۡهِ﴾ [آل عمران ١٧٩]،وهو القائل أيضا: ﴿وَأَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ﴾ [الأنفال ١٩]
 الله لم يجعل لنا سبيلا على أعدائنا ولم يرفع شأننا بين الأمم لأننا مسلمون فقط لم نحقق شرطه في قوله تعالى: ﴿وَلَا تَهِنُوا۟ وَلَا تَحۡزَنُوا۟ وَأَنتُمُ ٱلۡأَعۡلَوۡنَ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ﴾ [آل عمران ١٣٩]
لو كنا مؤمنين حقا لنصرنا الله ولما أصابنا الشقاء في كل المجالات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والعسكرية... 
نحن مسلمون فقط نصلي ونصوم ونحج و(نزكي) ولكن لا أثر لهذه العبادات في حياتنا. 
من هم المؤمنون حقا؟أجاب القرآن الكريم عن هذا السؤال بقوله تعالى: ﴿وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَهَاجَرُوا۟ وَجَـٰهَدُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ وَٱلَّذِینَ ءَاوَوا۟ وَّنَصَرُوۤا۟ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ حَقࣰّاۚ لَّهُم مَّغۡفِرَةࣱ وَرِزۡقࣱ كَرِیمࣱ﴾ [الأنفال ٧٤]
اللهم اجعلنا من المسلمين المؤمنين وأبعد عنا كل ما يضر بإيماننا.  

النعت الحقيقي المفرد

النعت الحقيقي
تعريف النعت:
النعت هو اسم مشتق غالبا يدل على صفة توضح المنعوت أو تخصصه وهو يتبعه في الإعراب والنوع والعدد والتذكير والتأنيث.
أنواع النعت:
يكون النعت مفردا (كلمة واحدة) أو جملة (فعلية أو اسمية) أو شب جملة (جار ومجرور أو ظرف).
أمثلة عن النعت المفرد التابع لمنعوته في الرفع:
هذا رجلٌ كريمٌ.(الرفع بالضمة)
هذان رجلان كريمان.(الرفع بالألف)
هؤلاء معلمون واقفون.(الرفع بالواو)
قابلت رجلاً كريماً.(النصب بالفتحة)
قابلت رجلا ذا خلق حسن.(النصب بالألف)
قابلت رجلين كريمين .(النصب بالياء)
شاهدت معلمِين واقفِين.(النصب بالياء)
أحسنت إلى رجلٍ كريمٍ.(الجر بالكسرة)
أحسن إلى الوالدَين الكريمَين.(الجر بالياء)
يثني المدير على المعلمِين المخلصِين.(الجر بالياء)

أقاتل الناس؟

الجهل باللغة العربية قد يوقع صاحبه في فتنة عظيمة أو يُدخله في معركة جدلية وليس معه سلاح.
من الشبهات التي يلقيها بعض الناس عن جهل أو علم للتشويش هذا الحديث:
عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ، فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلَّا بِحَقِّ الإِسْلامِ، وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ).
بسبب عدم فهم كلمتين في هذا الحديث (أقاتل،الناس) يُتهم الإسلام بأنه دين العنف والإرهاب.
افهموا أن القتل بستعمل بمعنى الإماتة وبمعنى اللعن، قال تعالى في المعنى الأول: ﴿وَإِذۡ قَتَلۡتُمۡ نَفۡسࣰا فَٱدَّ ٰ⁠رَ ٰٔۡ ⁠تُمۡ فِیهَاۖ وَٱللَّهُ مُخۡرِجࣱ مَّا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ﴾ [البقرة ٧٢]. وقال في المعنى الثاني: ﴿قُتِلَ ٱلۡإِنسَـٰنُ مَاۤ أَكۡفَرَهُۥ﴾ [عبس ١٧] أي لُعِن.
أما المقاتلة فتعني اللعن أو القتال أو المدافعة وليس كل مقاتلة فيها قتل.
بالنسبة لاستعمال كلمة الناس فهو استعمال مجازي (مجاز مرسل علاقته الكلية) والمقصود هم المشركون الذين حاربوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدليل هو أنه لم يعتد على اليهود بل عاهدهم فاحتفظوا بدينهم وممتلكاتهم ولما غدروا به أجلاهم عن المدينة.
والخلاصة هي أن كل قتال وقع بين المسلمين وغيرهم لم يكونوا هم البادئين به بل كان سببه أنهم دافعوا عن أنفسهم.

الأحد، 12 نوفمبر 2023

حق الرد

كتب أحد الأساتذة تعليقا على منشور لي هذا محتواه: 
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:المسلمون عند شروطهم إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا.
وأنا لا أعلم أنك اشترطت شرطا على من يشترك عندك أو ينضم إلى صفحتك. ثم ها أنت تشترط بطريقة فيها استعلاء وهذه ضميمة أحكم بها على نظرتك للغير.
محدثك أستاذ أصغر منك سنا ولكن :
أستاذ مكون 
ومتعاقد مع وزارة التربية زمن الكوفيد من أجل تقديم حصص نموذجية.
أستاذ مؤطر للندوات على مدار السنة الدراسية.
أستاذ عضو في لجنة الترسيم .
أستاذ مرافق للأساتذة المدمجين.
أستاذ منسق في مؤسسته.
أستاذ عضو في مجلس التربية والتسيير.
أستاذ عضو في في لجنة الإرشاد والمتابعة.
أستاذ تسند له أقسام الرابعة المتوسطة منذ أربعة عشر سنة.
أستاذ رئيسي الأول على رأس القائمة.
أستاذ مكون الخامس على في الترتيب.
أستاذ متطوع للإمامة والصلوات عدة سنوات.
أستاذ متطوع لتقديم دروس الدعم مجانا لسنوات.
كل هذا ولا فخر ولا عجب .
وعليه لا أقل من أن تعتذر لي على وجه الخصوص ولا يهمني الآخرون ، أنا أجادل عن نفسي ومنشورك إهانة لي وأعتبرها قاسية.
فما أنت بسبويه زمانك وما أنت بمالك في الفقه.
وإن أبيت أن تضع قدميك على الأرض فعندك ساعة إما أن ترد أو تحذفني من القائمة أو أنسحب غير آسف عليك.
إن البغاة بأرضنا يستنسر.
ومن تهيب الرجال تهيبوه .
_'__________________
تعقيبي: 
1- قولك: المسلمون عند شروطهم إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا.
تعليقي:(لا علاقة لهذه القاعدة بمنشوري النقدي بأسلوب استفزازي مع أصدقائي الذين صاروا من عائلتي منذ زمن طويل). 
2-قولك: وأنا لا أعلم أنك اشترطت شرطا على من يشترك عندك أو ينضم إلى صفحتك. ثم ها أنت تشترط بطريقة فيها استعلاء وهذه ضميمة أحكم بها على نظرتك للغير.
تعليقي:( المنشور الذي بدون تفاعل لا يثمر وفيسبوك ليس غبيا عندما جعل خاصية المشاركة والتعليقات. هل هما أفضل أو النسخ واللصق؟) 
3-قولك: محدثك أستاذ أصغر منك سنا ولكن :
أستاذ مكون (لست وحدك المكون بل هم ألوف) 
ومتعاقد مع وزارة التربية زمن الكوفيد من أجل تقديم حصص نموذجية.
تعليقي:(ليس هذا دليلا على نجاح أستاذ وكثير منهم تابعتهم وسجلت عليهم أخطاء فادحة وهذا نشاط بالفلوس)
أستاذ مؤطر للندوات على مدار السنة الدراسية.
وقولك: أستاذ عضو في لجنة الترسيم .
تعليقي:(لست وحدك بل هناك مئات ينتدبون لهذه المهمة) 
وقولك: أستاذ مرافق للأساتذة المدمجين.
تعليقي:(لست وحدك وأنا كنت أدعم الجدد من غير أن يطلب مني ذلك وبالمجان) 
وقولك: أستاذ منسق في مؤسسته.
تعليقي:(لست وحدك بل هناك مئات هم منسقون وهذه بالفلوس) 
وقولك: أستاذ عضو في مجلس التربية والتسيير.
تعليقي:(لست وحدك بل هناك مئات هم مثلك) 
وقولك: أستاذ عضو في في لجنة الإرشاد والمتابعة.
تعليقي:(لم أفهم إرشاد ماذا ومتابعة ماذا. لعل هذه جديدة) 
وقولك: أستاذ تسند له أقسام الرابعة المتوسطة منذ أربعة عشر سنة.
تعليقي:(لست وحدك بل هناك مئات مثلك وأنا درست الرابعة 31 سنة. وماذا يعني تدريس الرابعة؟ الثانية اصعب منها.)
قولك: أستاذ رئيسي الأول على رأس القائمة.
أستاذ مكون الخامس على في الترتيب.
تعليقي:(هذا ليس معيار للأفضلية أبدا فقد يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر. المسألة تتعلق بالأقدمية فقط) 
وقولك: أستاذ متطوع للإمامة والصلوات عدة سنوات.
تعليقي:(هذه تحسب لك وكان عليك ألا تذكر هذا فقد يحبط الله عملك) 
وقولك: أستاذ متطوع لتقديم دروس الدعم مجانا لسنوات.
تعليقي:(لا أعرف هل هي مجانية أو بالمقابل وحسب حسابك فأنت تقدم دروسا خصوصية في sms school وأنا ليست هذه من نشاطاتي) 
وقولك: كل هذا ولا فخر ولا عجب .
تعليقي:(بل هو الفخر كله ولم تترك للمفتخرين شيئا) 
وقولك: وعليه لا أقل من أن تعتذر لي على وجه الخصوص ولا يهمني الآخرون ، أنا أجادل عن نفسي ومنشورك إهانة لي وأعتبرها قاسية.
تعليقي:(أنا لم أذكر اسمك ولا أعرفك حتى بالرغم مما ذكرته لي ولكنك كشفت أنانيتك لأن الآخرين لا يهمونك وأنت الإمام الحافظ لكتاب الله ولماذا أعتذر ومنشوري نقدي في ثوب هزلي؟) 
وقولك: فما أنت بسبويه زمانك وما أنت بمالك في الفقه.
تعليقي:(أنا ما تحدثت عن مستواي ولا نشاطي مثلك حتى تذكر سيبويه مع أن منشوري لا علاقة له بالنحو والصرف) 
وقولك: وإن أبيت أن تضع قدميك على الأرض فعندك ساعة إما أن ترد أو تحذفني من القائمة أو أنسحب غير آسف عليك.
تعليقي:(أنا لم يصلني منشور منك أبدا فلا يضرني رحيلك كما لم يفدني بقاؤك)

ابحث(ي) هنا