إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 19 مارس 2023

الحجاج والمرأة

قيل أنّ الحجاج أُتِيَ له بامرأة فقال لأصحابه:ما تقولون فيها ؟قالوا:عاجلها القتل يا مولانا.فقالت: لقد كان وزراء صاحبك أفضل من وزرائك يا حجاج،قال ومن صاحبي؟
قالت: هو فرعون!... استشار ملأه في قتل موسى عليه السلام فقالوا :أرجِه وأخاه ....فأمر الحجاج بها فقتلت.
أليس الصّمت في بعض المواقف حكمة؟كان الحجاج متردداً في قتلها ولمّا سمع جوابها قتلها وقد أخذته العزة بالإثم.

السبت، 18 مارس 2023

شروط عطف البيان


تعريف عطف البيان
تأملوا في الصورة التي فيها تعريف عطف البيان من كتاب القواعد الأساسية للغة العربية لأحمد الهاشمي ص294.
أولا: ذكر في تعريف عطف البيان أربعة شروط:
1- أن يكون تابعا
2- أن يكون جامدا
3- أن يوضح متبوعه إذا كان معرفة
4- أن يخصص متبوعه إذا كان نكرة.
ألا تلاحظون أنها نفس شروط النعت باستثناء الشرط الثاني لأن النعت يكون مشتقا أو مؤولا بمشتق؟
تنبيهات:
1- عطف البيان هو نعت جامد.
2- عطف البيان أوضح من متبوعه.
3- ما معنى أوضح من متبوعه؟
الجواب تجدونه في منشور مستقل.

اللّقب

اللّقب الّذي أشير إليه في درس عطف البيان ليس هو ما تعرفونه.
خليفة لقبي ولكنّه لغة ليس لقبا لأنّه اسم جدّي.
معنى اللّقب الحقيقي هو الصّفة الّتي يطلقها عليك النّاس لمدحك أو ذمّك.وليس لكلّ إنسان لقب.
أمّا الألقاب الّتي ترافق أسماءنا فهي من مخلّفات الاستدمار.
وحتّى عند الكتابة  الكثير منّا يخطئ فيكتب خليفة بلقاسم والصّواب هو بلقاسم خليفة.
أيعقل أن يكتب اسم جدي قبل اسمي ؟
هل سمعتم مرة عند نطق أو كتابة أسماء الشخصيات العامة الرئيس تبون عبد المجيد،بوتفليفة عبد العزيز،عبد الرحمن أيمن،زبانا أحمد،حسان محمد،صلاح محمد....
الحقيقة عند الشرقيين فنحن نسمع عن حافظ إبراهيم واحمد شوقي ومصطفى لطفي المنفلوطي ...
واحسنهم من يستعمل  بن فيقول:تميم بن حمد،قابوس بن سعيد،محمد بن سلمان..
ومؤخرا اعتمدت وزارتنا للتربية تقديم الاسم على ما يسمى اللقب في الامتحانات حتى تمنع اجتماع ذوي اللقب الواحد في نفس القاعدة أو تخفف من ذلك.
أنا أقترح الاستغناء عن اللقب واستعمال الاسم الشخصي بلقاسم والاسم العائلي او اسم النسب خليفة.

أكلت طبقا سمكا

قرأت منشورا يسأل فيه صاحبه عن إعراب كلمة سمكا في جملة: أكلت طبقا سمكا. 
للأسف لاحظت أن أستاذا إجاب بأنها عطف بيان بحجة أن السمك يفسر كلمة طبقا والمشكلة ليست هنا فالخطأ وارد لكن المشكلة الأكبر هي أن معظم الأساتذة المعلقين مشوا في هذا الخط ولم يكلفوا أنفسهم عناء البحث. 
يا جماعة ما نكتبه مكشوف لتلاميذ وأوليائهم وللمهتمين بدراسة اللغة العربية خاصة من غير العرب فاحذروا من الكتابة دون تمحيص. 
كلمة سمكا لا علاقة لها بالبدل أو عطف البيان لأن الكلمتين لا تدلان على ذات واحدة فلا الطبق هو السمك ولا السمك هو الطبق ولا هما تخضعان لحكم واحد فالمأكول هو واحد منهما (السمك فقط). 
نصيحة: 
عندما نقف على مثال مثل هذا نستعمل تقنيتين:
- إما ندخل (من) على الثانية فهل يصح أن نقول: أكلت طبقا من سمك؟ مؤكد أن من لم تفسد الجملة. إذًا سمكا تميز لا بدل أو عطف بيان. 
أحاول إدخال (من) على هذه الجزء من الآية التي احتج بها أحد المعلقين: يوقد من شجرة مباركة زيتونة.لا يصح ان نقول: من شجرة مباركة من زيتونة. هنا زيتونة عطف بيان. 
- وإما نضيف الأول إلى الثاني:طبق سمك.
في عطف البيان لا تنجح هاتان التقنيتان لأانهما توقعان في الخلل.
التفسير الذي يفيده التمييز هو إزالة الغموض في اسم مفرد أو جملة. 
أما التفسير الذي. يفيده عطف البيان فهو شرح كلمة ويمكن الاستغناء عن هذه الكلمة المفسِرة وترك المجال للقارئ للبحث عنها. أما في التمييز فلا يمكن الاستغناء عن الكلمة المفسِرة فمثلا كلمة قنطار توزن بها عدة أشياء.

ليس كل عطف بيان بدلا2

ليس كل عطف بيان بدلا2
يا أستاذُ سعيدٌ....
سعيد:عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ولا يصح أن نقول:
سعيد:بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ملاحظة:
أعربت سعيد عطف بيان لا بدلا لأنه يصح حذف التابع ولا يصح حذف المتبوع ولو حذفنا المتبوع لحدث خلل في اللفظ.
- يا أستاذُ....جملة صحيحة لأن أستاذ منادى مبني على الضم فهو نكرة مقصودة.
- يا سعيدٌ....جملة غير صحيحة لأن سعيد علم مفرد وهو يبنى على الضم عند ندائه ولا يرفع.
وهنا حدث خلل لفظي حدث بعد حذف المتبوع.
قاعدة عامة:إذا لم يصح حذف التابع أو المتبوع بسبب حدوث خلل لفظي يكون التابع عطف بيان.

قاعدة بسيطة لعطف البيان

منكم السؤال
أستاذي الفاضل من فضلك كيف نفرق بين عطف البيان وبدل كل من كل في الجمل التي تتضمن أسلوب النداء مثل: أيها الناس ...
ومنا الجواب
عندما تقول أسلوب نداء فأنت لعلك تقصد التابع الذي يذكر بعد المنادى.
خذ هذه القاعدة البسيطة.
احذف المنادى وضع مكانه التابع فإذا فسدت الجملة من جهة اللفظ أو المعنى فاعتبر التابع عطف بيان وإذا سلمت الجملة فاعتبره عطف بيان أو بدلا.
وبالمثال يتضح المقال.
1- يا خالد بن أحمد...
نعوض:يا بن أحمد
نقول:بن بدل أو عطف بيان لأن الجملة سليمة بعد التعويض.
2- يا أيها الرجال...
نعوض:يا الرجال....
الرجال عطف بيان لا بدل لأن الجملة فسدت من حيث اللفظ بعد التعويض إذ لا يصح أن ننادي اسما معرفا ب ال بيا مباشرة ماعدا لفظ الجلالة.
3- - يا أيها الرجال أصدقاء أبي...
نعوض:يا أيها أصدقاء أبي....
أصدقاء عطف بيان لا بدل لأن الجملة فسدت من حيث اللفظ بعد التعويض إذ لا يصح أن ننادي اسما مضافا بيا أيها 

البدل وعطف النسق بعد المنادى المبني

البدل وعطف النسق بعد المنادى المبني يعاملان معامل المنادى المستقل.
مثال1:يا أستاذُ خالدُ...
خالدُ بدل مبني على الضم لأنه يصح إدخال يا عليه مباشرة فنقول:يا خالدُ..والمعروف أن العلم المفرد (غير مضاف ولا شبيه بالمضاف) يبنى على الضم.(ضمة واحدة)
مثال2:يا أستاذُ صديقَ عمر...
صديقَ بدل منصوب لأنه يصح إدخال يا عليه مباشرة فنقول:يا صديقَ عمر..والمعروف أن المنادى المضاف ينصب (فتحة واحدة) وكذلك الشبيه بالمضاف.(فتحتان)
مثال3:يا خالدُ وعمرُ...
عمر اسم معطوف مبني على الضم في محل نصب لأنه يصح إدخال يا عليه مباشرة فنقول:يا عمرُ..والمعروف أن المنادى المفرد يبنى على الضم  (ضمة واحدة)
مثال4:يا خالدُ وعبدَ الله...
عبد اسم معطوف منصوب لأنه يصح إدخال يا عليه مباشرة فنقول:يا عبدَ الله..والمعروف أن المنادى المضاف ينصب (فتحة واحدة) وكذلك الشبيه بالمضاف .(فتحتان)
ملاحظتان:
1- لو طبقنا قاعدة اعتبار البدل وعطف النسق كمنادى مستقل لما أعربنا ما بعد اسم الإشارة وأيها بدلا.
مثال1:يا هذا الرجلُ.... 
مثال2:يا أيها الرجل.... 
لا يصح أن نقول:يا الرجل في الجملتين لذلك نعرب الرجل عطف بيان مرفوع وليس كل عطف بيان بدلا.
2- إذا كان التابع للمنادى المبني بدلاً  نرفعه إذا كان معرفا مفردا أو نكرة مقصودة ، وننصبه إذا كان مضافاً أو شبيهاً به.

ابحث(ي) هنا