إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 16 فبراير 2023

جلسنا على مقاعدَ خشبية.

جلسنا على مقاعدَ خشبية.
مقاعد اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة وهي تقوم مقام علتين:
- صيغة منتهى الجموع وهي علة ترجع إلى اللفظ لخروجها عن الآحاد العربية. 
-الدلالة على منتهى الجمع وهي على معنوية.

العلة التي تقوم مقام علتين

قد تقوم علة مقام علتين ترجع إحداهما للفظ والأخرى للمعنى.
1- قرأت لشعراء من العصر العباسي.
شعراء اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة وهي تقوم مقام علتين:
- زيادة الألف للدلالة على التأنيث وهي علة ترجع إلى اللفظ. 
- ولزوم هذه الألف وهي علة معنوية.
2- جلسنا على مقاعدَ خشبية.
مقاعد اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة وهي تقوم مقام علتين:
- صيغة منتهى الجموع وهي علة ترجع إلى اللفظ لخروجها عن الآحاد العربية. 
- الدلالة على منتهى الجموع وهي علة معنوية.

الجمعة، 10 فبراير 2023

بريد فيس بوك

1 سبتمبر، 2016‏، الساعة ‏12:52 مساءً‏ UTC+01
ليكن في علم الذين يلاحظون تأخرا في الرد على رسائلهم أنه:
- إما أن رسائلهم توضع في البريد المرشّح messages filtrés
- أو أنها تصلني في بريد طلبات الاتصال invitations par mail وفي هاتين الحالتين لا تظهر لي الرسائل تلقائيا في واجهة الرسائل.
- وهنك حالة ثالثة لا أستطيع فيها الرد على الرسالة بسبب أن صندوق الكتابة لا يكون مفعلا عندي والسبب مجهول.
- ولهذا أرجو تفهم المشكلة وعدم اعتبار ذلك إهمالا لرسائلهم.
- ولضمان الرد يرجى مراسلتي على بريد جوجل أو الكتابة في حسابي أو صفحتي.

النحر والذبح

3 سبتمبر، 2016‏، الساعة ‏09:03 ص‏ UTC+01
- سبق أن طرحت سؤالا عن سبب تسمية يوم العيد بيوم النحر بدل يوم الذبح مع العلم والله أعلم أن عملية الذبح معتمدة أكثر من عملية النحر فلماذا التسمية بما يدل على الأقلية بدل التسمية بما يدل على الأكثرية؟
- الكثير منكم أجاب عن الفرق بين النحر والذبح وردّد ما ورد في المنشور بخلاف ما كنت أودّ من السؤال.
- القرآن الكريم نزل في بيئة تمارس النحر أكثر من الذبح لذلك خاطبهم الله تعالى  بقوله: انحر.
يوم النحر أم يوم الذبح؟
الذبح يختلف عن النحر في:
1-أن الذبح يكون للبقر والغنم، وما كان قصير الرقبة ،أما النحر فيكون في الإبل.ويجوز في البقر النحر كذلك لأن لها موضعا للذبح وموضعا للنحر.
2- أن المحل الذي يتم فيه الذبح هو ما بين الرأس والرقبة على أن تكون الجوزة أو جزء منها جهة الرأس، فإن انحازت الجوزة جهة البدن فإن الذبيحة تُسمى في هذه الحالة (المغلصمة) ولا تؤكل.
3- أن المقطوع في الذبح الحلقوم والمريء والعرقان اللذان بينهما، ويسميان بالودجين.
أما النحر، فإنه يكفي فيه طعن اللبة (الوهدة) التي بين الصدر والعنق، ولا يشترط قطع الأوداج.
4-أن السنة في الذبح إلقاء الذبيحة على جنبها الأيسر لأنه أسهل على الذابح أخذ السكين باليمين،وإمساك رأسها باليسار.أما السنة في الإبل، فهي أن تكون معقولة الرجل اليسرى، قائمة على بقية قوائمها الثلاثة.
بما أن الذبح معروف لدينا أرفقت صورة لكيفية النحر .

المولد النبوي: لنحتفل ولا نبتدع

10 ديسمبر، 2016‏، الساعة ‏12:25 ص‏ UTC+01
أيها المحتفلون بذكرى المولد النبوي:
الاحتفال بهذه المناسبة ليس واجبا ولا حراما إنما هو عادة حسنة تذكّنا بخير الخلق.
لا يرتبط الاحتفال بمولده بإعداد مختلف الحلويات والأطعمة والأشربة والغناء والمفرقعات وإنما ينبغي أن تحرصوا على ما يلي:
- تلاوة القرآن الكريم أو الاستماع إليه
- تدارس الحديث النبوي
- قراءة بعض المحطات الهامة من السيرة النبوية على الأطفال
- الاستماع إلى أجمل الأناشيد من غير إيقاع
- صيام هذا اليوم استحبابا لمن يستطيع ذلك
- تخصيص نشاطات مختلفة قبيل ذكى المولد في مدارسنا كالمسابقات الثقافية والمسرح والمعارض لإحياء الذكرى.
- كتابة منشورات في مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بعظمة محمد صلى الله عليه وسلم.
- تكييف برامج القنوات الفضائية لتساير هذه الذكرى العزيزة علينا.

المطر

أمطار خير وبركة تهطل منذ البارحة بعد العشاء وإلى هذه الساعة (السابعة صباحا).
المطر مرادف لمعاني الخير والعطاء بدون مقابل والحب الصادق والرحمة.
المطر هو الرحمة الوحيدة التي يفر منها الإنسان وقديما قال الأعرابي لسيدنا عمر:أنا أفر من الرحمة وأكره الحق وأحب الفتنة وأصلي بدون وضوء وعندي في الأرض ما ليس عند الله في السماء،وهم بعض من حوله بتعنيفه على ما قال ولكن الفاروق رضي الله عنه أفهمهم أنه يتحدث بالمجاز مفسرا لهم أن الرحمة التي يقصدها هي المطر قائلا لهم:من منكم لا يفر من المطر؟
الدعاء مستحب عند نزول المطر ومستجاب وهذه بعض الأدعية المأثورة:
- عند نزول المطر: اللهم صيباً نافعاً .
- وبعد نزوله: مُطرنا بفضل الله ورحمته .
- وعند شدة الأمطار والخوف منها: اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.
- وعند هبوب الريح: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها،وخير ما أرسلت به،وأعوذبك من شرها،وشر ما فيها،وشر ما أرسلت به.
- وعند سماع الرعد:سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
يا إخواني:ادعوا بما تشاؤون لمن تشاؤون ولا تدعوا إلا بخير.
22 مارس، 2016‏، الساعة ‏07:44 ص‏ UTC+01

علاقات المجاز المرسل

15 ديسمبر، 2011‏، الساعة ‏07:52 ص‏ UTC+01
المجاز المرسل
عرفنا فيما سبق أن الاستعارة من المجاز اللغوي وأن العلاقة المعتمدة فيها هي المشابهة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي هي المشابهة. واليوم نعرف مجازا لغويا آخر وهو المجاز المرسل وهو كلمة تستعمل في غير معناها الأصلي و تكون فيه العلاقة بين المعنيين غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي.
علاقات المجاز المرسل
في المجاز المرسل يذكر معنى ويقصد به معنى آخر والمعنى المقصود هو المحذوف وليس المذكور.
للمجاز المرسل ثماني علاقات:
تعرف علاقة المجاز المرسل من المعنى المذكور في الجملة. 
1- السببية (المعنى المذكور سبب والمعنى المحذوف مسبَّب ونتيجة للمعنى المذكور).
مثال:لن أنسى أياديك عليَّ. (دكرت الأيادي وهي سبب وقصدت ما ينتج عنها وهو النعم والخير والفضل أي ذكرت السبب وقصدت المُسَبَّب والنتيجة فاليد هي سبب تقديم النعم)
مثال آخر: يد الله فوق أيدينا. (ذكرت اليد وهي سبب وقصدت القوة وهي مُسَبَّب ونتيجة أي ذكرت السبب وقصدت المُسَبَّب فاليد سبب في القوة) 
2- المُسَبَّبِية (المعنى المذكور نتيجة والمعنى المحذوف هو سبب للمعنى المذكور).
مثال: أنزل الله من السماء رزقا. (ذكرت الرزق وهو مُسَبَّب ونتيجة وقصدت المطر وهو سبب أي ذكرت المُسَبَّب وقصدت السبب فاالرزق ناتج عن المطر). 
3- الكلية (المعنى المذكور كل والمعنى المحذوف هو جزء من المعنى المذكور).
مثال:شربت ماء زمزم (ذكرت الكل وهو الماء وقصدت جزءا منه أي ذكرت الكل وقصدت الجزء منه فأنا لم أشرب كل ماء زمزم بل جزءا منه).
مثال آخر:عندما نسمع دويا نضع أصابعنا في آذاننا.(نضع جزءا من الأصابع لا كلها)
4- الجزئية (المعنى المذكور جزء والمعنى المحذوف كل له).
مثال:ألقى المدير كلمة قيمة أمام الطلاب. (ذكرت الجزء وهو كلمة وقصدت الكل وهو الخطبة أي ذكرت الجزء وقصدت الكل)
مثال آخر: طلب عمر يد فاطمة. (طلبها كلها وليس يدها فقط ولكن اليد ذكرت لأهميتها في عقد الزواج كأن تستعمل للإمضاء ووضع الخاتم..) مثال آخر:الإسلام يدعو لتحرير الرقاب. (تحرير العبد كله وليس الرقبة فقط وذكرت الرقبة لأن لها ارتباط بالعبودية لأن القيد يوضع فيها)
5- المحلية (المعنى المذكورمحل ومكان والمعنى المحذوف حالٌّ فيه).
مثال:ركبنا البحر.(ذكرت المكان وهو البحر وقصدت الذي يحل فيه وهو السفينة أي ذكرت المحل وقصدت الحالّ فيه)
6- الحالِّية (المعنى المذكوروالمعنى المقصود محلّ له.
مثال:إن الأبرار لفي نعيم. (ذكرالحالّ وهو النعيم وقصد به محلّه وهو الجنة أي ذكرت الحالّ وقصدت المحلّ).
7- اعتبار ماكان (المعنى المذكور هو الأصل والمعنى المقصود حالة جديدة ناتجة عن الأصل).
مثال:نحن في الجزائر نأكل القمح ونلبس الصوف. (نحن لا نأكل القمح بل الخبز الناتج عنه ولا نلبس الصوف بل الملابس المصنوعة منه)
8- اعتبار مايكون عكس ماسبق (المعنى المذكورحالة جديدة ناتجة عن الأصل والمعنى المقصود أصل لها).
مثال: أوقدْ لنا نارا لنتدفأ بها. (أوقد لنا حطبا ليصبح نارا).

ابحث(ي) هنا