إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2022

الفرق بين التوكل والتواكل

منكم السؤال
السلام عليكم
اذكر الفرق بين التوكل على الله تعالى و التواكل مستشهدا بأمثلة من واقع الحياة؟
ومنا الجواب
وعليكم السلام 
1) التوكل يكون على الله فقط  بالأخذ الأسباب والاعتماد على عون الله وتوفيقه  أما التواكل فيكون على الله وعلى غيره بعدم الأخذ بالأسباب والاعتماد على القضاء والقدر بدون بذل أي مجهود والاعتماد على الحظ.
2) التوكل خلق حميد من صفات المؤمنين الصادقين والتواكل خلق ذميم من صفات الكسالى والعاجزين.
3) المتوكل يحبه الله ويثيبه أحسن الثواب والمتواكل يبغضه الله.
أمثلة:
- التلميذ الذي يجتهد باستمرار ويتوكل على الله متوكل.
والذي يهمل دروسه ولا ينجز تمارينه وينتظر الحظ ليقدم ليحالفه في الامتحان فيغش أو يجد موضوعا سهلا جدا متواكل.
والفلاح الذي يتعب في فلاحة ارضه والعناية بها متوكل.
 المريض الذي يزور الطبيب ويطبق تعليماته ويتوكل على الله متوكل.
والذي ينتظر حتى يذهب المرض وحده متواكل. 

التذكير والتأنيث (جمع التكسير واسم الجمع)

التذكير والتأنيث (جمع التكسير واسم الجمع)
تأملوا هذه الآيات:
1- ﴿فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدۡ كُذِّبَ رُسُلࣱ مِّن قَبۡلِكَ جَاۤءُو بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ وَٱلزُّبُرِ وَٱلۡكِتَـٰبِ ٱلۡمُنِیرِ﴾ [آل عمران ١٨٤]
2- ﴿وَإِن یُكَذِّبُوكَ فَقَدۡ كُذِّبَتۡ رُسُلࣱ مِّن قَبۡلِكَۚ وَإِلَى ٱللَّهِ تُرۡجَعُ ٱلۡأُمُورُ﴾ [فاطر ٤]
3- ﴿وَكَذَّبَ بِهِۦ قَوۡمُكَ وَهُوَ ٱلۡحَقُّۚ قُل لَّسۡتُ عَلَیۡكُم بِوَكِیلࣲ﴾ [الأنعام ٦٦]
4- ﴿كَذَّبَتۡ قَوۡمُ نُوحٍ ٱلۡمُرۡسَلِینَ﴾ [الشعراء ١٠٥]
لاحظوا كلمة رسل فقد جاء الفعل كذب قبلها مذكرا في الآية الأولى ومؤنثا في الآية الثانية فما السبب؟
الجواب هو أن رسل جمع تكسير يذكر الفعل معه ويؤنث.هذا من الجانب النحوي أما من الجانب البلاغي فإن تذكير الفعل يدل على القلة وتأنيثه يدل على الكثرة من باب أن الزيادة في المبنى تؤدي إلى الزيادة في المعنى.
لاحظوا أن عدد الرسل في الآية الأولى قليل فقد ذكرت أنهم الرسل الذين أنزلت عليهم كتب سماوية وهم قليلون.
أما الآية الثانية فهي تقصد كل الرسل سواء كانت لهم كتب أو لم يكن لهم.
لاحظوا كلمة قوم فإنها اسم جمع ليس له مفرد من لفظه ولذلك جاء الفعل مذكرا في الآية الثالثة ومؤنثا في الآية الرابعة وهذا جائز من الجانب النحوي.
أما من الجانب البلاغي فإن المكذبين لرسول الله صلى الله عليه وسلم قليلون بالنسبة لغيره إذا في ظرف 23 سنة انتشر الإسلام في جزيرة العرب وبدأ ينتشر خارجها.
أما في الآية الرابعة فإن عدد المكذبين بسيدنا نوح كثير جدا إذ في ظرف تسعة قرون ونصف آمنوا به ثمانون بدليل قوله تعالى:﴿وَمَاۤ ءَامَنَ مَعَهُۥۤ إِلَّا قَلِیلࣱ﴾ [هود ٤٠]
والخلاصة أنه من الجانب النحوي يجوز تذكير الفعل وتأنيثه مع جمع التكسير واسم الجمع الذي لا مفرد له من لفظه.
أما من الجانب اللغوي فإن أردنا القلة أنقصنا التاء وإن أردنا الكثرة زدنا التاء.

الاثنين، 5 سبتمبر 2022

وهران هي وهران

وهران هي وهران
أخيرا قررت أن أكتب عن زيارة ماكرون إلى وهران لأني لاحظت كثرة المنشورات المستفزة والمسيئة للمدينة.
وهران ليست ديسكو مغرب فلا تختصروها فيه.
الرئيس الفرنسي اختار مدير تشريفاته زيارة هذا المحل وليس السلطات الجزائرية وكان هدفه استمالة الشباب المولوعين بالراي ولذلك التقى بإحدى مغنياته والراي الحقيقي ليس هذا الذي انتشر انتشار النار في الهشيم.
الذين استقبلوا ماكرون ثلة من الشباب الفضوليين وليسوا هم ممثلي وهران زد على ذلك هم لم يقبلوا يديه ولم يطالبوا بالفيزا.
هل يعقل أنه من أجل استوديو ننسى أن في وهران علماء وأولياء صالحين ورياضيين وشعراء وأماكن تاريخية وشعبا مضيافا؟
إذا ما حدث في وهران يخص ماكرون والفئة القليلة التي تواجدت في المكان ولا يخص سكان وهران وضيوفها المقدر عددهم بحوالي خمسة ملايين.
أما أن تنتظروا زيارة ماكرون لأحد العلماء أو لموقع معركة من معاركنا التاريخية مثل معركة خنق النطاح أو معركة المقطع أو حيث وقعت معاهدة تافنة فذلك من رابع المستحيلات.

الأحد، 4 سبتمبر 2022

تحديد أركان الاستثناء

تحديد أركان الاستثناء 
منكم السؤال
السلام عليكم أستاذ
 في تحديد أركان الاستثناء في الجملة التي تحتوي على سوى وغير وعدا وحاشا وخلا.
ومنا الجواب
وعليكم السلام
أركان الاستثناء ثلاثة في التام
المستثنى منه بعده الأداة بعدها المستثنى.
عندما تكون الأداة غير وسوى وعدا وخلا وحاشا
نجد المستثنى بعد هذه الأدوات غير أنه لا يعرب مستثنى.
غير وسوى أداتان وبما أنهما اسمان فيلزمهما محل إعرابي لذلك تعربان مستثنى كالمستثنى بإلا في حالاته الثلاثة.
أما عدا وخلا وحاشا فإذا اعتبرناها أفعالا نعربها أفعالا وإذا اعتبرناها أحرف جر نعربها كذلك.
ولكن ماعدا وما خلا فعلان دائما.
حضر المعلمون غير خالد.
المعلمون مستثنى منه
غير أداة الاستثناء
خالد مستثتى
بما أن غير مضافة نعرب خالد مضافا إليه ونعرب غير مستثنى أو اسما منصوبا على الاستثناء إذا اعتبرناها مستثنى لا بدلا.
ملاحظة
يكفي أن نعوض أدوات الاستثناء الأخرى بإلا لنعرف اركان الاستثناء.
حضر المعلمون إلا خالدا.

الخميس، 1 سبتمبر 2022

ابن وبن

ابن وبن
1- خالد بن عمر
2- خالد ابن عمر
في الجملتين عمر هو أبو خالد.
الجملة الثانية تامة تتكون من مبتدأ (خالد) وخبر (ابن) لذلك كتبت ابن بهمزة وصل.
الجملة الأولى ليست تامة لأن (بن) بدل أو عطف بيان ولذلك كتبت بدون همزة وفي هذه الحالة نحتاج لإضافة الخبر فنقول:خالد بن عمر مريض.
قاعدة:
تكتب (بن) بدون همزة بشروط:
- أن تقع بين علمين الأول ابن الثاني
- ألا تقع في أول السطر وإلا كتبت بهمزة وصل
- ألا تكون خبرا لمبتدأ
ملاحظة:
إذا قلنا:خالد ابن الجزائر بطل،نكتبها بهمزة لأن الجزائر ليست أبا لخالد.

الاثنين، 29 أغسطس 2022

هذه هي الهدية

ما هي الهدية التي عندما تقدمها لأستاذك تقول:هذه هي الهدية التي يستحقها فعلا.

الدخول المدرسي

الكثير من الأساتذة كانوا يتذمرون من عدم تحديد تاريخ دخول التلاميذ،والآن بعد تلبية طلبهم استمر تذمرهم فهم يسألون عما يفعلونه في مدة انتظارهم للتلاميذ.
أقول لهم:هذه الفترة مهمة جدا خاصة للجدد منهم حيث يمكنهم تحضير كل ما يحتاجونه من مخططات ودفاتر التنقيط والمذكرات وقوائم التلاميذ في حالة تعرفهم على أقسامهم.كما يمكنهم عقد جلسات تنسيقية لتدارس المناهج والتعرف على الدروس ما هو مبرمج منها وما هو محذوف وطرق تقديم الدروس.
وهكذا يستطيعون ضبط عمل سنة دراسية والاتفاق على مخطط واحد لكل مستوى حتى لا يضطروا إلى طرح مثل هذه الأسئلة:
- ما هو الدرس الذي يلي الدرس الفلاني؟
-هل هذا الدرس مبرمج؟

ابحث(ي) هنا