إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 6 أغسطس 2022

الأخت أحن من الأخ

لما أضاعت يوكابد ابنها موسى عليه السلام قالت لأخته:قصّيه أي تتبعي أثره.
قال تعالى:﴿وَقَالَتۡ لِأُخۡتِهِۦ قُصِّیهِۖ فَبَصُرَتۡ بِهِۦ عَن جُنُبࣲ وَهُمۡ لَا یَشۡعُرُونَ﴾ [القصص ١١]
فاستجابت لطلبها،قال تعالى:﴿إِذۡ تَمۡشِیۤ أُخۡتُكَ فَتَقُولُ هَلۡ أَدُلُّكُمۡ عَلَىٰ مَن یَكۡفُلُهُۥۖ ﴾ [طه ٤٠]
أما سيدنا يوسف عليه السلام فلم تكن له أخت شقيقة والقرآن الكريم لم يخبرنا إن كان له أخت أو أكثر من أبيه.
لو كانت لراحيل أم يوسف بنت فلربما كانت أرسلتها للبحث عنه كما فعلت أم موسى.
نستخلص من هذا أن الأخت أحن على أخيها من الأخ.
فيا من لك أخت فحافظ عليها وعاملها بود وأكرمها.
وعندما أشاهد في بعض البرامج سوء معاملة أخ لأخته أشك في أنهما أخوان.

الجمعة، 5 أغسطس 2022

جنود لم تروها

كثيرا ما سمعنا أو قرأنا عن نجاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبب شبكة العنكبوت وعش الحمامة.
لم أجد أثرا لهذا في القرآن الكريم أو الحديث الصحيح.
كل ما وجدته هو هذه الآية:﴿إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدۡ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذۡ أَخۡرَجَهُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ ثَانِیَ ٱثۡنَیۡنِ إِذۡ هُمَا فِی ٱلۡغَارِ إِذۡ یَقُولُ لِصَـٰحِبِهِۦ لَا تَحۡزَنۡ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَاۖ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِینَتَهُۥ عَلَیۡهِ وَأَیَّدَهُۥ بِجُنُودࣲ لَّمۡ تَرَوۡهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ ٱلسُّفۡلَىٰۗ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِیَ ٱلۡعُلۡیَاۗ وَٱللَّهُ عَزِیزٌ حَكِیمٌ﴾ [التوبة ٤٠]
الله ذكر أنه ثبته بإنزال السكينة عليه وأيده بجنود غير مرئيين.فهل يعقل أن يكون العش والشبكة هما الجنود؟
المؤكد أن هؤلاء الجنود هم الملائكة الذين صرفوا المشركين عن رؤية رسول الله وصديقه في الغار.

الخميس، 4 أغسطس 2022

بدل جزء من كل أو بدل اشتمال

قرأت منشورا يقول صاحبه فيه:الطلاب يشكون من صعوبة بدل الاشتمال.
لاحظوا آراء المعلقين:
1-الرأي الأول: أفضل طريق للتفريق بدل البعض من كل يكون جزء أساسي منه.
بدل الاشتمال لا يكون جزء أساسي بل قد يشتمل عليه
أحرقت جسمي يدي ( يدي ) بعض من كل كونها جزء أساسي
أحرقت جسمي قميصي ( قميصي ) اشتمال لأنه ليس جزء أساسي بل الجسم يشتمل عليه.
تعقيب:القميص واليد ليسا بدلين بدليل أنهما مضافان إلى ياء المتكلم التي لا تعود على المبدل منه المزعوم.
2- الرأي الثاني:بدل الاشتمال وعلاقته بالمبدل منه كعلاقة الصفة بالموصوف أو النعت بالمنعوت ( الصفات : الشمائل) مثل : أعجبني القمر ضوءُه .
فالضوء صفة من صفات القمر مثل قولك واصفا : أعجبني القمر المضيء
تعقيب:البدل لا علاقة له بالصفة فالضوء مثلا ليس صفة بل هو يحتاج إلى صفة.
3- الرأي الثالث:هناك طريقة سهلة للتفرقه وهى طريقة السيف ما يصح تقطيعه بالسيف بعض من كل، وما لا يستطيع تقطيعه فهو اشتمال.
تعقيب:قاعدة السيف لا تصلح مع كل بدل جزء من كل مثلا في قولنا:تهدم المنزل سقفه.السقف لا يقطعه السيف.
4-الرأي الرابع:هو جزء من الشئ معنوى وليس ماديا
او هو جزء لا يمكن لمسه مثل الورده ورائحتها . الكتاب وفكرته.
تعقيب:حكاية مادي ومعنوي لا تنفع دائما.
في قولنا:أعجبني الولد قميصه.القميص مادي وهو بدل اشتمال.
5-الرأي الخامس:لماذا لا نتخلص من التصنيف اشتمال او بعض؟
تعقيب:إذا كل مسألة لا نفهمها نلغيها فسوف نقضي على علم النحو.
والخلاصة هو أن بدل جزء من كل يكون جزءا من المبدل منه يمكن فصله عن الكل بحيث إذا حذفناه تبقى الجملة واضحة لا تحتاج إلى تأويل ولا يختلف على معناها اثنان.
مثال:أكلت الخبزة نصفها.أكلت الخبزة.
أما بدل الاشتمال فليس جزءا من المبدل منه وإذا حذفناه تحتمل الجملة أكثر من معنى.
مثال:أعجبني الولد أخلاقه.أعجبني الولد.
الجملة الثانية لا توضح لنا ما أعجبنا في الولد.هل هو علمه. أخلاقه.ملابسه.مشيته.ملابسه.....إلخ.

السبت، 30 يوليو 2022

تصحيح بخصوص وحدة الشباب والمستقبل س4م

تصحيح أخطاء بخصوص التصغير وبحر البسيط

تصحيح أخطاء في درس الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ س4م

تصحيح أخطاء في وحدة ظواهر طبيعية س4م

ابحث(ي) هنا