إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 22 يوليو 2022

دارهم وديارهم

دارهم وديارهم
-كلمة (دارهم) ذكرت في القرآن الكريم ثلاث مرات مقرونة بذكر العذاب الذي عُبّر عنه باسم الرجفة، وردت في الأعراف مرتين وفي العنكبوت مرة: 
1-﴿فَأَخَذَتۡهُمُ ٱلرَّجۡفَةُ فَأَصۡبَحُوا۟ فِی دَارِهِمۡ جَـٰثِمِینَ﴾ [الأعراف 78 و91]
2- ﴿فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتۡهُمُ ٱلرَّجۡفَةُ فَأَصۡبَحُوا۟ فِی دَارِهِمۡ جَـٰثِمِینَ﴾ [العنكبوت 37]
- أما كلمة (ديار) فقد ذكرت مرتين مقرونة بالعذاب الذي عُبّر عنه باسم الصيحة. 
1- ﴿وَأَخَذَ ٱلَّذِینَ ظَلَمُوا۟ ٱلصَّیۡحَةُ فَأَصۡبَحُوا۟ فِی دِیَـٰرِهِمۡ جَـٰثِمِینَ﴾ [هود 67]
2- ﴿وَأَخَذَتِ ٱلَّذِینَ ظَلَمُوا۟ ٱلصَّیۡحَةُ فَأَصۡبَحُوا۟ فِی دِیَـٰرِهِمۡ جَـٰثِمِینَ﴾ [هود 94]
من خلال هذه الآيات نفهم: 
-أن الصيحة عذاب يصيب مكانا أو أمكنة وضحاياها كثيرون، وأن الرجفة عذاب يصيب مكانا معينا وضحاياه قليلون.ولذلك ناسب أن تذكر الرجفة مع المفرد (دار) والصيحة مع الجمع (ديار).
-وأن الصيحة أقوى وأشمل من الرجفة لذلك عبر بالصيحة التي تصيب الكون كله يوم يخرج الناس للقاء ربهم، قال تعالى: ﴿یَوۡمَ یَسۡمَعُونَ ٱلصَّیۡحَةَ بِٱلۡحَقِّۚ ذَ ٰ⁠لِكَ یَوۡمُ ٱلۡخُرُوجِ﴾ [ق 42]
 - وأنه لم تقرن الرجفة بالديار والصيحة بالدار في القرآن الكريم. 

الثلاثاء، 19 يوليو 2022

الاستجواب

الاستجواب 
للاستجواب أكثر من دلالة حسب المستجوِب والمستجوَب والهدف من الاستجواب.
الاستجواب مصدر الفعل استجوب وهو مأخوذ من الجواب ومن هذا المنطلق نفهم أن الاستجواب هو طرح سؤال أو أكثر للحصول على أجوبة خاصة بموضوع معين.وهذا الاستجواب قد يكون شفهيا أو كتابيا.
يستعمل الاستجواب الأستاذ ويسميه اختبارا أو امتحانا أو فرضا كما يستعمله المحققون مع المتهمين للحصول على حقائق حول جريمة معينة.
ومن أشمال الاستجواب أيضا استجواب البرلماني لوزير من الوزراء حول مسألة معينة تخص الولاية التي يمثلها أو الوطن بكامله.
كل استجوابات الدنيا هيّنة يمكن تحمّلها والصبر عليها أما استجواب الآخرة فلا يمكن تخيّل صعوبته ومشقته على الناس إلا من أتى الله بقلب سليم.
فاللهم يسّر علينا هذا الاستجواب وعلى عبادك فأنت أرحم الراحمين.


الاثنين، 18 يوليو 2022

محمد مبروك عليك

إذا سألت أي شخص عاقل ويعرف دينه:من أول من أسس دولة الإسلام؟ فلا شك أنه يجيبني:هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.
سبب طرحي لهذا الموضوع هو أن أحد المغاربة يخصص فيديوهاته للإساءة للجزائر وفي آخر خرجاته شن حملة شرسة على الشيخ محمد إيدير مشنان لأنه قال في خطبة عرفات:الشعب الجزائري حرر البلاد وأهداها إلى محمد الرسول دون الصلاة عليه ثم قال:إن محمدا هنا ليس هو الرسول بل هو رمز للجزائري بحكم أن هذا الاسم منتشر في الجزائر.
أقول لهذا المغربي:صاحب النشيد قصد فعلا اسم الرسول صلى الله عليه وسلم.لماذا؟
 المعروف أن فرنسا شنت حمة شرسة لفرنسة الجزائر وإخراجها من دائرة الإسلام وهذا باعتراف أكابر مجرميها.
ولما أكرم الله عز وجل الشعب الجزائري بنصره 
لم يجد من هو أحقّ بالتهنئة بهذا النصر المبين غير سيد المجاهدين محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام،وأنشد المرحوم عبد الرحمن عزيز هذه الأنشودة البسيطة في مبناها العميقة في معناها والتي مطلعها:
“أمُحمَّد” مبروك عليك...الجزائر رجعت ليك
لأن فرنسا أتت لتعوض دين الهادي بدين الفادي بزعمها ولترفع الصليب مكان الهلال.
أما كون الشاعر لم يصل على الرسول صلى الله عليه وسلم فربما لم يسعفه الوزن لفعل ذلك.
وأخيرا لا أستبعد أن المقصد بمحمد هو الإسلام نفسه أو هو الجزائري المختصر في اسم محمد لأن كلام الشاعر هنا غير صريح ولا يعرف مقصده الحقيقي إلا الشاعر.

الأحد، 17 يوليو 2022

جمع اسم الحيوان البادئ بابن

الحيوان الذي يبدأ بكلمة ابن مثل ابن آوى وابن عرس يجمع على بنات آوى وبنات عرس فما السبب؟
هذه الحيوانات غير عاقلة لذلك تجمع جمع مؤنث فلا يصح أن نقول:أبناء آوى أو أبناء عرس.
ومثل ابن كلمة ذو مثل ذو القعدة وذو الحجة فنقول عند الجمع ذوات القعدة وذوات الحجة.
من يعرف حيوانا يبدأ بابن غير هذين الحيوانين فليذكره في تعليق.
الحيوان الذي في الصورة هو ابن عرس (Belette)


أي حجة هذه؟

أي حجة هذه؟
طلبة المدرسة العليا للرياضيات المقصون يحتجون على قرار الإقصاء.
قال أحدهم:لم نكن على علم بأن هناك إقصاء إلا بعد إجراء الامتحانات.أي حجة هذه؟
وقال آخر:نطالب الدولة بإعادة النظر في النقطة الإقصائية وقانون الانتقال.
مثل هذه الحجج لا محل لها من الإعراب في مجال التربية والتعليم لأنه من المفروض ألا يتكاسل طالب العلم ثم ينتظر رحمة تهدى له.
اسمها المدرسة العليا للرياضيات فيجب أن يكون المنتسب لها في مستوى هذا الاسم.
للعلم عدد الطلبة الذين أقصُوا هو 94 وهؤلاء يمكن أنهم أخذوا أمكنة آخرين ممتازين خانهم المعدل للالتحاق بها.

ابن آوى

ابن آوى

الذئب
ابن آوى هو حيوان ينتمي إلى فصيلة الكلبيات وهو من الضّواري،جسمه أصغر حجما من جسم الذئب،له خمسة أصابع في الطرفين الأماميين وأربعة في الطرفين الخلفيين،يتغذى على الحيوانات الصغيرة مثل الدواجن والطيور ويتلف الثمار.
ابن آوى يسمى أيضا الشعهر وسماه العرب المولول بسبب عوائه الليلي الحزين وهو في الفرنسية (chacal) وجمعه بنات آوى.
ابن آوى حيوان له فائدة بيئية حيث يأكل الجيف فهو بمثابة الكنّاس ويقال أن رائحته مسكية ولهذا يدلّله الكثير من الناس.
ابن آوى المفضل عند صيادي الفرو هو الذي يعيش في إفريقيا ويكون ظهره أسود.
وكثير من الناس يخلطون بين ابن آوى والذئب (loup) فالأول يعيش مفردا أو ضمن عائلته الصغيرة وهو حيوان لاحم ونباتي والثاني يعيش ضمن مجموعة كبيرة منظمة وهو حيوان لاحم.

ابحث(ي) هنا