إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 26 يناير 2022

همزة القطع وهمزة الوصل (س1م)

 همزة القطع وهمزة الوصل
أولا:همزة القطع في أول الكلمة
1- همزة القطع هي همزة تكتب على شكل رأس عين [ء] وتأتي في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها.
2- ترسم على شكل رأس عين لأن حرف العين موجود في كلمة قطع التي سمينا بها الهمزة.
تنبيه:حرف العين (ع) يتكون من رأس (ء) والباقي ذيل.
3- همزة القطع تكتب وتنطق دائما مهما كان موقعها من الكلمة.
4-ترسم همزة القطع في أول الكلمة فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة وتحت الألف إذا كانت مكسورة،مثال: أَب,أُمّ ,إِخوة .
5 ـ إذا كانت همزة القطع في أول الكلمة مفتوحة وتلاها ألف مد كتبتا على شكل همزة مد فوق ألف (آ)،مثال:ءاثار تصير آثار
6- تقلب (ال) التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام،مثال:أالله تصبح آلله ؟أالباب تصير آلباب؟ 
7- إذا كانت همزة القطع في أول الكلمة ودخلت عليها حرف تبقى على حالها،مثال:فإنَّ، وأمَّا،سأًزوك،لأساعدنَّك.
8- إذا وقعت في أول الكلمة همزتان:
أ- فإذا كانت الأولى مفتوحة والثانية ساكنة تبدل الثانية ألفا ويكتبان على شكل همزة مد،مثال:أَأْمن تصير آمن.
ب- وإذا كانت الأولى مضمومة والثانية ساكنة تبدل الثانية بواو مد،مثال:أُؤْمن تصير أُومن
ج- وإذا كانت الأولى مكسورة والثانية ساكنة تبدل الثانية بياء مد،مثال:إئْثار تصير إِيثار.
9- نجد همزة القطع في أول الكلمة في المواضع التالية:
أ- أول الأسماء التي ليست مصادر ماعدا الأسماء السبعة:اسم، ابن،ابنة ،  اثنان،اثنتان،امرؤ،امرأة
تنبيه:تلحق باسم وابن وابنة وامرؤ وامرأة المثنى:اسمان واسمين، ابنان وابنين وابنتان وابنتين وامرؤان وامرؤين وامرأتان وامرأتين فيكتب بهمزة وصل أما الجمع فيكتب بهمزة قطع:أبناء،أسماء.
ب- الحروف المهموزة كلها ما عدا (ال) التعريف:أن،أو،إلى...
ج- أول الفعل المضارع للمتكلم:أكتب
د- أول الأفعال الثلاثية المجردة المهموزة:أخذ
ه- أول الأفعال الرباعية المجردة المهموزة :أكرَمَ
و- أمر الأفعال الرباعية المجردة المهموزة:أكرِمْ
ز- أول الضمائر المهموزة:أنا،أنتَ،أنتِ،وفروعها وإيايَ وإياكَ وإياكِ وفروعها.
ح- أول مصادر الأفعال الثلاثية والرباعية المهموزة:أخذٌ،إكرام.
ثانيا: همزة القطع في وسط الكلمة
1- لكتابة الهمزة في وسط الكلمة نقارن بين حركتها وحركة ما قبلها ثم نكتبها على الحركة الأقوى.
الكسرة أقوى الحركات وتناسبها النبرة تليها الضمة وتناسبها الواو تليها الفتحة وتناسبها الألف تليها السكون ولا يناسبه حرف.
2- توسط الهمزة ّإما أصلي،مثال:فأس،وإما عارض،مثال:جزءان.
3- تعتبر الهمزة متوسطة توسطا عارضا إذا كانت متطرفة ثم لحقها ضميرمتصل أو علامة التثنية أو الجمع أو ألف تنوين النصب،مثاليقرأ:يقرأه / رجاء:ّرجاءان/ عداء:عداؤون/ شيء:شيئا.
4 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المفتوحة ألف مد كتبتا على شكل همزة مد فوق ألف (آ)،مثالسآمة, ظمآن.
5- الهمزة في وسط الكلمة دائما هي همزة قطع.
همزة القطع في وسط الكلمة على الألف
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية 
1 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مفتوح،مثال :سَأَل.
2 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف ساكن ليس حرف مدّ ،مثال:مسْأَلة.
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مفتوح،مثال :كَأْس.
4 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ألف مد كتبا على شكل همزة مد (آ)،   مثال:سآمة،رآه.
5- ونفس الشيء إذا تلاها ألف اثنين،مثال:يقرآن.
 همزة القطع في وسط الكلمة على الواو
تكتب الهمزة المتوسطة على الواو في الحالات التالية:
1 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مضموم،مثال:رُؤوس،فُؤوس.
2 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مضموم،مثال:سُؤال،رُؤام.
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مضموم،مثال:
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مضموم،مثال:رُؤيا، يُؤمن.
4 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مفتوح،مثاليَؤم،رَؤوف.
5 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف ساكن،مثال:مسْؤول،تشاؤٌم,أرؤُس،ضوْؤه.
6- قد تكتب الهمزة المتوسطة  المضمومة أحيانًا على السطر إذا لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها بشرطين:
- ألا يسبقها حرف مكسور
- وأن تتبعها واومدّ
مثال:رءُوس،رءُوف،مرءُوس.
7- وقد يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثال:
 مسْئُول،شُئُون،يَؤوس،ولكن الأحسن أن تكتب على الواو حسب القاعدة الأصلية.
8- هناك من يجيز كتابة الهمزة المضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال: ضوْءه ولكن الأصل أن تكتب على واو حسب القاعدة.
همزة القطع في وسط الكلمة على النبرة
تكتب الهمزة المتوسطة على النبرة في الحالات التالية  
قاعدة عامة:
1- تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة إذا كانت مكسورة أوما قبلها حرف مكسورأو ماقبلها ياء ساكنة أو ياء مد،وهذا تفصيلها:
أ ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مكسور،مثال:ناشِئِين.
ب ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مضموم،مثال:سُئِل.
ج ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مفتوح،مثال:يَئِس.
د ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف ساكن،مثال:سائِل،أسْئِلة .
ه ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مكسور،مثالفِئَة.
و ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مكسور،مثال:ينشِئُون.
ز ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مكسور،مثال:بِئْر.
ح ـ إذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة وما قبلها ياء ساكنة أو ياء مد،مثال:هيْئَة، فيْئُه،فيْئِه ،رديئة، يسيئُون،تسيئِين.
2- الهمزة المتوسطة توسطا عارضا تكتب حسب قواعد الهمزة المتوسطة توسطا أصليا.
3 ـ إذا لحقت الهمزة ألف تنوين النصب أو ألف التثنية تكتب على النبرة إذا أمكن وصل ماقبلها بما بعدها،مثالشيء/ شيئا / شيئان، وإذا لم يمكن ذلك تكتب على السطر،مثال:جزء/ جزءا/ جزءان.
4- الهمزة المتطرفة فوق الألف إذا توسطت بسبب لحوق واو الجماعة بها فإنها تبقى كما هي،مثاليقرأون،قرأوا،أو تكتب حسب القاعدة،مثال: يقرؤون،قرؤوا.
5- الهمزة المنفردة على السطر إذا توسطت بسبب لحوق ضمير بها فإنها تكتب على حرف يناسب حركتها،مثالجزاؤُه،جزائِه،و إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها تكتب على النبرة،مثال: عبئَه، عبئُه ،عبئِه.
همزة القطع في وسط الكلمة على السطر
تكتب الهمزة المتوسطة على النبرة في الحالات التالية 
1- إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد (الألف أو الواو)،مثال: يتساءَل،مروءَة
2- وإذا كانت مفتوحة بعد حرف ساكن ولم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها،مثال:جزءَه
3- ـ وإذا ك
انت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة،   مثال:تبوُّءُك،تبوُّءَك.
4- وإذا كانت مضمومة و لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها  إذا لم يسبقها حرف مكسور  وتلتها واو مد، مثالرءُوس، رءُوف مرءُوس.
وقد تكتب على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثالمسْئُول،شُئُون،يَؤوس،ولكن الأحسن أن تكتب على الواو حسب القاعدة الأصلية.
5- وإذا كانت مضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال:ضوْءه    ولكن الأصل أن تكتب على واو حسب القاعدة.
ثالثا:الهمزة في آخر الكلمة
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة وتسمى أيضا الهمزة المنفردة.
رسم الهمزة المتطرفة:  
1- إذا سبقها حرف متحرك تكتب على حرف يناسب حركة ماقبلها:
أ ـ فإن وقعت بعد حرف مفتوح كتبت على الألف،مثال:نشَأ.
بـ وإن وقعت بعد حرف مضموم كتبت على الواو،مثال:يجرُؤ.
ج ـ وإن وقعت بعد بحرف مكسوركتبت على الياء،مثال:شاطِىء.
2 ـ وإذا سبقها حرف ساكن كتبت على السطر،مثال:دفء،دواء، وضوء،مريء.
3- وإذا سبقها حرف ساكن ولحقتها ألف تنوين النصب فإن أمكن وصلهما تكتب على النبرة،مثال:دفء:دفئا،وإن لم يمكن وصلهما تكتب على السطر،مثال:جزءٌ:جزءاً،أما إذا الساكن ألف مد فلاحاجة لألف تنوين النصب،مثال:جزاءٌ:جزاءً.
 تنبيهات:                                                                          
1 ـ تكتب على السطر إذا سبقها واو مشددة مضمومة،مثال:تبوُّء .
2 ـ إذا وقعت الهمزة بعد ألف مد ولحقها ضميرمتصل تكتب:
 أ ـ على السطر إذا كانت مفتوحة،مثال:رجاءَه،رجاءَك،رجاءَنا.
 ب ـ وعلى النبرة إذا كانت مكسورة،مثال:رجائِه،رجائِك،رجائِنا،رجائِي.
 ج ـ وعلى الواو إذا كانت مضمومة،مثال:رجاؤُه،رجاؤُك،رجاؤُنا.

همزة القطع

أولا: الهمزة في أول الكلمة
1- همزة القطع:
- هي همزة تكتب على شكل رأس عين [ء] وتأتي في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها.
- ترسم على شكل رأس عين لأن حرف العين موجود في كلمة قطع التي سمينا بها الهمزة.
تنبيه:حرف العين (ع) يتكون من رأس (ء) والباقي ذيل.
- همزة القطع تكتب وتنطق دائما مهما كان موقعها من الكلمة.
- الهمزة في وسط الكلمة وفي آخرها دائما هي همزة قطع.
2-رسم همزة القطع في أول الكلمة وحركتها:
تكتب فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة وتحت الألف إذا كانت مكسورة،مثال: أَب,أُمّ ,إِخوة .
تنبيهات: 
1 ـ إذا تلا الهمزة المفتوحة ألف مد كتبتا على شكل همزة مد فوق ألف (آ)،مثال:ءاثارتصير آثار ومثلها: سآمة, ظمآن.
2- تقلب (ال) التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام،مثال:أالله تصبح آلله ؟أالباب تصير آلباب؟ 
3- إذا وقعت في أول الكلمة همزتان:
- فإن كانت الأولى مفتوحة والثانية ساكنة تبدل الثانية ألفا ويكتبان على شكل همزة مد،مثال:أَأْمن تصير آمن.
- وإن كانت الأولى مضمومة والثانية ساكنة تبدل الثانية بواو مد،مثال:أُؤْمن تصير أُومن
- وإن كانت الأولى مكسورة والثانية ساكنة تبدل الثانية بياء مد،مثال:إئْثار تصير إِيثار.
4- إذا كانت همزة القطع في أول الكلمة ودخلت عليها حرف تبقى على حالها،مثال:فإنَّ،وأمَّا،سأًزوك،لأساعدنَّك.
3- مواضع همزة القطع في أول الكلمة:
1- أول الأسماء التي ليست مصادر ماعدا الأسماء السبعة:اسم،ابن،ابنة،اثنان،اثنتان،امرؤ،امرأة
تنبيه:تلحق باسم وابن وابنة وامرؤ وامرأة المثنى:اسمان واسمين ابنان وابنين وابنتان وابنتين وامرؤان وامرؤين وامرأتان وامرأتين فيكتب بهمزة وصل أما الجمع فيكتب بهمزة قطع:أبناء،أسماء.
2- الحروف المهموزة كلها ما عدا (ال) التعريف:أن،أو،إلى...
3- أول الفعل المضارع للمتكلم:أكتب
4- أول الأفعال الثلاثية المجردة المهموزة:أخذ
5- أول الأفعال الرباعية المجردة المهموزة :أكرَمَ
6- أمر الأفعال الرباعية المجردة المهموزة:أكرِمْ
7- أول الضمائر المهموزة:أنا،أنتَ،أنتِ،وفروعها وإيايَ وإياكَ وإياكِ وفروعها.
8- أول مصادر الأفعال الثلاثية والرباعية المهموزة:أخذٌ،إكرام.
ثانيا: الهمزة في وسط الكلمة
1- همزة القطع في وسط الكلمة
لكتابة الهمزة في وسط الكلمة نقارن بين حركتها وحركة ما قبلها ثم نكتبها على الحركة الأقوى.
الكسرة أقوى الحركات وتناسبها النبرة تليها الضمة وتناسبها الواو تليها الفتحة وتناسبها الألف تليها السكون ولا يناسبه حرف.
تنبيهات:
1- توسط الهمزة ّإما أصلي،مثال:فأس،وإما عارض،مثال:جزءان.
2- تعتبر الهمزة متوسطة توسطا عارضا إذا كانت متطرفة ثم لحقها ضميرمتصل أو علامة التثنية أو الجمع أو ألف تنوين النصب،مثال: يقرأ:يقرأه / رجاء:ّرجاءان/ عداء:عداؤون/ شيء:شيئا.
2- همزة القطع على الألف
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية:  
1 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مفتوح،مثال :سَأَل.
2 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف ساكن ليس حرف مدّ ،مثال:مسْأَلة.
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مفتوح،مثال :كَأْس.
تنبيه:
1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ألف مد كتبا على شكل همزة مد (آ)،مثال:سآمة،رآه.
2- ونفس الشيء إذا تلاها ألف اثنين،مثال:يقرآن.
3- همزة القطع على الواو
تكتب الهمزة المتوسطة على الواو في الحالات التالية:
1 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مضموم،مثال:رُؤوس،فُؤوس.
2 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مضموم،مثال:
2 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مضموم،مثال:سُؤال،رُؤام.
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مضموم،مثال:
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مضموم،مثال:رُؤيا، يُؤمن.
4 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مفتوح،مثال: يَؤم،رَؤوف.
5 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف ساكن،مثال:مسْؤول،تشاؤٌم,أرؤُس،ضوْؤه.
تنبيهات:
1- قد تكتب الهمزة المتوسطة  المضمومة أحيانًا على السطر إذا لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها بشرطين:
- ألا يسبقها حرف مكسور
- وأن تتبعها واومدّ
مثال:رءُوس،رءُوف،مرءُوس.
2- وقد يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثال:
2- وقد يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثال: مسْئُول،شُئُون،يَؤوس،ولكن الأحسن أن تكتب على الواو حسب القاعدة الأصلية.
4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة .
مثال:تبوُّءُك،تبوُّءَك.
5- هناك من يجيز كتابة الهمزة المضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال:
5- هناك من يجيز كتابة الهمزة المضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال: ضوْءه ولكن الأصل أن تكتب على واو حسب القاعدة.
4- همزة القطع على النبرة
تكتب الهمزة المتوسطة على النبرة في الحالات التالية  
قاعدة عامة:تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة إذا كانت مكسورة أوما قبلها حرف مكسورأو ماقبلها ياء ساكنة أو ياء مد،وهذا تفصيلها:
قاعدة عامة:تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة إذا كانت مكسورة أوما قبلها حرف مكسورأو ماقبلها ياء ساكنة أو ياء مد،وهذا تفصيلها:
1 ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مكسور،مثال:ناشِئِين.
2 ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مضموم،مثال:سُئِل.
3 ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مفتوح،مثال:يَئِس.
4 ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف ساكن،مثال:سائِل،أسْئِلة .
5 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مكسور،مثال: فِئَة.
6 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مكسور،مثال:ينشِئُون.
7 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مكسور،مثال:بِئْر.
8 ـ إذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة وما قبلها ياء ساكنة أو ياء مد،مثال:
8 ـ إذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة وما قبلها ياء ساكنة أو ياء مد،مثال:هيْئَة، فيْئُه،فيْئِه ،رديئة، يسيئُون،تسيئِين.
تنبيهات:
1- الهمزة المتوسطة توسطا عارضا تكتب حسب قواعد الهمزة المتوسطة توسطا أصليا.
تنبيهات:
1- الهمزة المتوسطة توسطا عارضا تكتب حسب قواعد الهمزة المتوسطة توسطا أصليا.
2 ـ إذا لحقت الهمزة ألف تنوين النصب أو ألف التثنية تكتب على النبرة إذا أمكن وصل ماقبلها بما بعدها،مثال: شيء/ شيئا / شيئان، وإذا لم يمكن ذلك تكتب على السطر،مثال:جزء/ جزءا/ جزءان.
3- الهمزة المتطرفة فوق الألف إذا توسطت بسبب لحوق واو الجماعة بها فإنها تبقى كما هي،مثال: يقرأون،قرأوا،أو تكتب حسب القاعدة،مثال: يقرؤون،قرؤوا.
3- الهمزة المنفردة على السطر إذا توسطت بسبب لحوق ضمير بها فإنها تكتب على حرف يناسب حركتها،مثال:
3- الهمزة المنفردة على السطر إذا توسطت بسبب لحوق ضمير بها فإنها تكتب على حرف يناسب حركتها،مثال: جزاؤُه،جزائِه،و إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها تكتب على النبرة،مثال: عبئَه،عبئُه،عبئِه.
5- همزة القطع على السطر
تكتب الهمزة المتوسطة على النبرة في الحالات التالية 
1- إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد (الألف أو الواو)،مثال: يتساءَل،مروءَة
2- وإذا كانت مفتوحة بعد حرف ساكن ولم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها،مثال:جزءَه
3- ـ وإذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة،مثال:تبوُّءُك،تبوُّءَك.
4- وإذا كانت مضمومة و لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها  إذا لم يسبقها حرف مكسور  وتلتها واو مد، مثال: رءُوس، رءُوف مرءُوس.
وقد تكتب على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثال:
وقد تكتب على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثال: مسْئُول،شُئُون،يَؤوس،ولكن الأحسن أن تكتب على الواو حسب القاعدة الأصلية.
5- وإذا كانت مضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال:
5- وإذا كانت مضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال: ضوْءه ولكن الأصل أن تكتب على واو حسب القاعدة.
6 ـ وإذا لحقتها ألف تنوين النصب أو ألف التثنية ولم يمكن وصل ماقبلها بما بعدها ،مثال:جزء/ جزءاً/ جزءان. جزاء/ جزاءان
ثالثا:الهمزة في آخر الكلمة
1- الهمزة المتطرفة:  
1- الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة وتسمى أيضا الهمزة المنفردة.
2- رسم الهمزة المتطرفة:  
1- إذا سبقها حرف متحرك تكتب على حرف يناسب حركة ماقبلها:
1- إذا سبقها حرف متحرك تكتب على حرف يناسب حركة ماقبلها:
أ ـ فإن وقعت بعد حرف مفتوح كتبت على الألف،مثال:نشَأ.
بـ وإن وقعت بعد حرف مضموم كتبت على الواو،مثال:يجرُؤ.
ج ـ وإن وقعت بعد بحرف مكسوركتبت على الياء،مثال:شاطِىء.
2 ـ وإذا سبقها حرف ساكن كتبت على السطر،مثال:دفء،دواء،وضوء،مريء.
3- وإذا سبقها حرف ساكن ولحقتها ألف تنوين النصب فإن أمكن وصلهما تكتب على النبرة،مثال:
3- وإذا سبقها حرف ساكن ولحقتها ألف تنوين النصب فإن أمكن وصلهما تكتب على النبرة،مثال:دفء:دفئا،وإن لم يمكن وصلهما تكتب على السطر،مثال:جزءٌ:جزءاً،أما إذا الساكن ألف مد فلاحاجة لألف تنوين النصب،مثال:جزاءٌ:جزاءً.
 تنبيهات:                                                                          
1 ـ تكتب على السطر إذا سبقها واو مشددة مضمومة،مثال:تبوُّء .
2 ـ إذا وقعت الهمزة بعد ألف مد ولحقها ضميرمتصل تكتب:
 أ ـ على السطر إذا كانت مفتوحة،مثال:رجاءَه،رجاءَك،رجاءَنا.
 ب ـ وعلى النبرة إذا كانت مكسورة،مثال:رجائِه،رجائِك،رجائِنا،رجائِي.
 ج ـ وعلى الواو إذا كانت مضمومة،مثال:رجاؤُه،رجاؤُك،رجاؤُنا.
رابعا: كسر همزة إن وفتحها
متى نستعمل " إنَّ" ومتى نستعمل " أنَّ" :
1- تكون همزة (إنّ) مفتوحة أو مكسورة.
2- القاعدة العامة التي تسمح لنا بكسر الهمزة " إنَّ" أوفتحها " أنَّ" هي: إذا صح تحويل " إنّ واسمها وخبرها " إلى مصدرمرفوع أو منصوب أو مجرور،فإن همزة إن
مفتوحة،أما إذا لم يصح ذلك فإن همزتها مكسورة.
3- إنَّ حرف نصب وتوكيد أما أنَّ فهي حرف نصب ومصدر وتوكيد.
2- القاعدة العامة التي تسمح لنا بكسر الهمزة " إنَّ" أوفتحها " أنَّ" هي: إذا صح تحويل " إنّ واسمها وخبرها " إلى مصدرمرفوع أو منصوب أو مجرور،فإن همزة إن مفتوحة،أما إذا لم يصح ذلك فإن همزتها مكسورة.
3- إنَّ حرف نصب وتوكيد أما أنَّ فهي حرف نصب ومصدر وتوكيد.
مواضع استعمال " إنَّ ":
- في باية الكلمة، مثال:" إنَّ العلم نور".
- بعد قال وما يقوم مقامها،مثال:قال الأب:" إنِّي مسافر".
- بعد القسم،مثال: والله
- بعد القسم،مثال: والله إنَّك لصادق.
- بعد حيث،،مثال:جلست حيث
- بعد حيث،،مثال:جلست حيث إنَّ الظل موجود.
- بعد ثم، مثال:سأسافر ثم
- بعد ثم، مثال:سأسافر ثم إنِّي سأعود.
- بعد إذَ، مثال:زرتك إذ إنَّك مريض.
- بعد أدوات التنبيه والاستفتاح،مثال: أما إنَّ،ألا إنَّ.
تنبيه:في هذه الجمل لايمكن تعويض إنَّ وما بعدها بمصدر صريح.
تنبيه:في هذه الجمل لايمكن تعويض إنَّ وما بعدها بمصدر صريح.
مواضع استعمال " أنَّ ":
في كل جملة تقه فيها هي وما بعدها مصدرا مؤولا له محل من الإعراب،كأن يكون:
- فاعل:سرني أنكّ ناجح = سرني نجاحك.
- أو نائب فاعل:لوحظ أنَّ العمل منظم = لوحظ تنظيم العمل.
- أو مفعولا به :لاحظت أنك مهمل= لاحظت إهمالك.
- أو مبتدأ:من محاسنك أنّكَ كريم = من محاسنك كرمك.
- أو خبرا:المفروض أنّك مسجل في القائمة = المفروض تسجيلك في القائمة.
- أو اسما مجرورا: استغربت من أنك
تكذب = استغربت من كذبك
 

مواضع فتح همزة "أن" وكسرها.

مواضع فتح همزة " إنّ".
تفتح همزة "إنّ" في مواضع عديدة وذلك حين يصحّ سبك مصدرٍ منها ومن معموليها (اسمها وخبرها ) ويعرب حسب موقعه في الجملة فيرفع أو ينصب أو يجرّ، وذلك في المواضع التّاليّة.
1ـ إذا أوّلت مع اسمها وخبرها ووقعت في موضع الفاعل، كقوله تعالى: " أولم يكفهم أنّا أنزلنا عليك الكتاب يُتلى عليهم ". فالمصدر المؤوّل من  أنّ واسمها (الضّمير)، وخبرها (الجملة الفعليّة) في محلّ رفع فاعل لأنّ الّتقدير: " أولم يكفهم إنزالُنا ". وكذلك: " سرّني أنّكَ عطوفٌ على الضُّعفاءِ ". ومنه قول عمر بن الخطّاب: " بلغني أنّك تتّكئ في مجلسك ". فالمصدر المؤوّل من أن واسمها الكاف(الضمير)، وخبرها الجملة الفعليّة (تتّكئ) في محلّ رفع فاعل، والتّقدير: بلغني اتّكاؤك.
ـ كذلك قد يأتي موضع تأويل المصدر من (أنّ ) واسمها وخبرها موضع الفاعل وذلك بعد (لو) كقول الرّسول(ص): " لو أنّكم تتوكّلون على الله حقّ توكّله لرزقكم كما يرزق الطّير..." ).  فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ رفع فاعل والتّقدير: " لو ثبت توكّلكم على الله   حقّ توكّله لرزقكم كما يرزق الطّير...".
2ـ إذا أوّلت مع اسمها وخبرها ووقعت في موضع نائب فاعل كقولك:" أُعلن أنّ المباراة منتهيّةٌ ". والتّقدير:" أُعْلِنَ انتهاءُ المباراةِ.
3ـ إذا وقعت مع ما بعدها في موضع المبتدأ كقوله تعالى: " ومن آياته أنّك ترى الأرض خاشعة ". والتّقدير: " ومن آياته رؤية الأرض خاشعة ".
وقولك أيضا: " في اعتقادي أنّ المشي نافع ". فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر، أمّا الجار  والمجرور( في اعتقادي) فهو في محل رفع خبر المبتدأ مقدّم.
4 ـ إذا وقعت بعد حرف جر كقولك: " انزعجت من أنّك كاذب". والتّقدير: " انزعجت من كذبك ".
وكقول الشّاعر:فلا تعجبن من أنّنا في تنافرٍ...ألم تر في الكون التّنافرَ ساريا ؟ã
فالمصدر المؤوّل من أن واسمها وخبرها في محلّ جر اسم مجرور والتقدير: فلا تعجبنّ من تنافرنا ".
5 ـ إذا وقعت مع ما بعدها في موضع المفعول به كقوله تعالى: " ولا تخافون أنّكم أشركتم بالله ". فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ نصب مفعول به والتّقدير: "ولا تخافون شركَكُم...".
6ـ إذا وقعت مع ما بعدها في موضع الخبر عن اسم معنى واقع مبتدأ كقولك:"الحقّ أنّ العلم سريع التّقدّم ". وقولك:
" اعتقادي أنّ العلم مفيد ". فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ رفع خبر المبتدأ. والتّقدير: " الحقّ في سرعة  العلم في التّقدّم"، فالخبر(شبه جملة) جارومجرور. والتقدير للجملة الثّانيّة: " اعتقادي إفادةُ العلم ".
7 ـ إذا وقعت مع ما بعدها موضع المجرور بالإضافة كقوله تعالى:" إنّه لحقّ مثلما أنّكم تنطقون".
فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ جر اسم مجرور وتقدير الكلام: " إنّه لحق مثل قولِكم ".
8 ـ إذا وقعت وما بعدها في موضع(تابع لمرفوع، أو منصوب، أو مجرور) أي في موضع  المعطوف على حالة من الحالات السّابقة ( الفاعل، نائب الفاعل، المفعول به، اسم مجرور، خبر، مبتدأ، مجرور بالإضافة أو بالحرف) مثل: بلغنا اجتهادُك وأنّك ناجح ٌ(معطوف على الفاعل).
لأنّ المصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ رفع اسم معطوف على الفاعل والتّقدير: بلغنا اجتهادك ونجاحك. فهو تابع لمرفوع.
وقد يكون تابعا لمنصوب كقولك: علمت نجاحك وأنّك متفوّقٌ.(معطوف على المفعول به) والتّقدير: علمت نجاحكَ وتفوُّقَكَ. فهو تابع لمنصوب.
وقد يكون تابعا لمجرور كقولك: فرحت لنجاحك وأنّك متفوّقٌ (معطوف على اسم مجرور) والتقدير: فرحت لنجاحك ولتفوّقك. فهو تابع لمجرور.
مواضع كسر همزة " إنّ "
تكسر همزة "إنّ" وجوبا عند امتناع سبكها مع ما بعدها بمصدر ويكون ذلك في المواضع التّاليّة:
1ـ إذا وقعت في ابتداء الكلام كقوله تعالى: " إنّا أعطيناك الكوثر". وقوله: " إنّ الله مع الصّابرين".
2ـ إذا وقعت في موضع الإبتداء أيضا بعد (ألا) و (أما) وهما من أحرف التّوكيد والإستفتاح والتّنبيه التي يفتتح بها الكلام كقوله تعالى: " ألا إنّ أولياء الله لا خوفٌ عليهم ". وقولك: " أما إنّ الحقّ يعلو ولا يعلى عليه ".
. ملاحظة: غالبا ما يكثر استعمال (أما) قبل القسم كقولã الشّاعر:
أما والذي أبكى    أمات وأحيا والذي أمرُه الأمرُ.
3ـ كما تكسر بعد " حتّى" الإبتدائيّة كقولك:" الطقس متقلّب حتّى إنّ المطر ينزل والشّمس ساطعة ".
4 ـ إذا وقعت في صدر الجملة الواقعة صلة موصول كقولك: " أصرّح بالذي إنّه الحقُ ". وقولك: " جاء الذي إنّه فائز بالجائزة".
5 ـإذا وقعت جوابا للقسم، واقترن خبرها باللآم مثل:" والله إنّك لكريمٌ ".وقولك:"والله إنّك على حق".
6 ـ إذا وقعت اللاّم المزحلقة (التي أصلها لام الإبتداء) في جملتها ومن ذلك قوله تعالى: " واللهُ يعلم  إنّك لرسولُه والله يشهد إنّ المنافقين لكاذبون ".
7 ـ إذا وقعت بعد (حيث) كقولك: " اجلس حيث إنّ رفاقَك جالسون ".
8 ـ إذا وقعت بعد القول الذي لا يتضمّن معنى الظّن كقوله تعالى: " قال إنّي عبدُ الله ". وقوله  أيضا: " قال إنّا منكم وجلون". (الوجل= الخوف).
9 ـ إذا وقعت مع اسمها وخبرها صفة لما قبلها عن اسم عين (اسم العين هو ما دلّ على دات قائمة بنفسها مثل رجل، أسد، حجر،...) كقولك: " رأيت محمّداً إنّه كريمٌ ".
10 ـ إذا وقعت خبرا عن اسم عين (ذات) كقولك: " محمّد إنّه رسولٌ ".
11 ـ إذا وقعت في موضع الحال، ومن ذلك قولك: " دعوته إلى الحفل وإنّي متأكّدٌ بالرّدّ.
مواضع  جواز فتح همزة "إنّ"وكسرها:
يجوز كسر همزة (إنّ) وفتحها إذا صحّ سبكها مع ما بعدها أو عدمه بمصدر، وذلك في مواضع عديدة أهمّها.
1ـ أن تقع بعد فاء الجزاء كقوله تعالى: " من عمل منكم سوءاً بجهالةٍ ثمّ تاب من بعده وأصلحَ فأنّه غفورٌ رحيمٌ ". ويجوز القول: " فإنّه غفور رحيم ".
2 ـ أن تقع بعد " إذا " الفجائيّة كقول الشّاعر:
وكنت أُرى زيدا كما قيل...إذا إنّه عبد القفا واللّهازم.
3ـ كما تكسر بعد " حتّى" الإبتدائيّة كقولك:" الطقس متقلّب حتّى إنّ المطر ينزل والشّمس ساطعة ".
4 ـ إذا وقعت في صدر الجملة الواقعة صلة موصول كقولك: " أصرّح بالذي إنّه الحقُ ". وقولك: " جاء الذي إنّه فائز بالجائزة".
5 ـإذا وقعت جوابا للقسم، واقترن خبرها باللآم مثل:" والله إنّك لكريمٌ ".وقولك:"والله إنّك على حق".
6 ـ إذا وقعت اللاّم المزحلقة (التي أصلها لام الإبتداء) في جملتها ومن ذلك قوله تعالى: " واللهُ يعلم  إنّك لرسولُه والله يشهد إنّ المنافقين لكاذبون ".
7 ـ إذا وقعت بعد (حيث) كقولك: " اجلس حيث إنّ رفاقَك جالسون ".
8 ـ إذا وقعت بعد القول الذي لا يتضمّن معنى الظّن كقوله تعالى: " قال إنّي عبدُ الله ". وقوله  أيضا: " قال إنّا منكم وجلون". (الوجل= الخوف).
9 ـ إذا وقعت مع اسمها وخبرها صفة لما قبلها عن اسم عين (اسم العين هو ما دلّ على دات قائمة بنفسها مثل رجل، أسد، حجر،...) كقولك: " رأيت محمّداً إنّه كريمٌ ".
10 ـ إذا وقعت خبرا عن اسم عين (ذات) كقولك: " محمّد إنّه رسولٌ ".
11 ـ إذا وقعت في موضع الحال، ومن ذلك قولك: " دعوته إلى الحفل وإنّي متأكّدٌ بالرّدّ.
مواضع  جواز فتح همزة "إنّ"وكسرها:
يجوز كسر همزة (إنّ) وفتحها إذا صحّ سبكها مع ما بعدها أو عدمه بمصدر، وذلك في مواضع عديدة أهمّها.
1ـ أن تقع بعد فاء الجزاء كقوله تعالى: " من عمل منكم سوءاً بجهالةٍ ثمّ تاب من بعده وأصلحَ فأنّه غفورٌ رحيمٌ ". ويجوز القول: " فإنّه غفور رحيم ".
2 ـ أن تقع بعد " إذا " الفجائيّة كقول الشّاعر:
وكنت أُرى زيدا كما قيل...إذا إنّه عبد القفا واللّهازم.ãسيّدا   
يجوز القول: إذا أنّه عبد القفا واللّهازم.
3 ـأن تقع في موضع التّعليل كقوله تعالى:" وصلّ عليهم إنّ صلاتهم سكنٌ لهم ". وقولك:" تعلّم العلم إنّه (أنّه) أساس التقدّم".
فإذا كسرنا الهمزة على أساس الإستئناف، وإذا فتحناها على أساس إضمار لام التّعليل الجارة  والتّقدير: " لأنه أساس التّقدّم ".
4 ـ أن تقع بعد فعل قسم بدون لام بعدها كقول الشّاعر:
أو تحلفي بربِّكِ إنّي(أنّي) أبو ذَيَّالك الصَّبِيِّ العليِّ   
وقولك لإبعاد التّهمة عن نفسك: " أقسم أنّي(إنّي) بريئ ".
5 ـ أن تقع بعد "واو " مسبوقة بمفرد صالح للعطف عليه، كقوله تعالى: " إنّ لك ألاّ تجوع فيها ولا  تعرى، وأنّك لا تظمأ فيها ولا تضحى". (سورة طه). كما فيجوز القول: " وإنّك لا تظمأ ..."
6 ـ أن تقع بعد " لا جرم" كقولنا لمظلوم: لا جرم إنّك صادقٌ. والقول:" لا جرم أنّك صادقٌ". فالكسر على اعتبار القسم، أي تنزيل " لا جرم " منزل القسم.
والفتح على اعتبار تنزيل " لا جرم" معنى " لا بدّ " على اعتبار" لا" نّافيّة للجنس وما بعده مؤوّل بمصدر تقديره (من)، ويكون الجارّ والمجرور خبر لـ (لا) النّافيّة للجنس ويكون التّقدير: لا بدّ من أنّك صادقٌ ".
تطبيق حول الدّرس: 
عين مواضع وجوب الفتح أو الكسر في همزة " إنّ " مع التّعليل.
1 ـ قال تعالى: " إنّ ربّك يعلم أنّك تقوم أدنى من ثُلُثَي اللّيل ".
2 ـ وقال أيضا: " قل أوحي إليّ أنّه استمع نفرٌ من الجنّ ...".
3 ـ يفرحني أنّك سعيدٌ.
   بغيضٌ إلى
يجوز القول: إذا أنّه عبد القفا واللّهازم.
3 ـأن تقع في موضع التّعليل كقوله تعالى:"وصلّ عليهم إنّ صلاتهم سكنٌ لهم ". وقولك:" تعلّم العلم إنّه (أنّه) أساس التقدّم".
فإذا كسرنا الهمزة على أساس الإستئناف، وإذا فتحناها على أساس إضمار لام التّعليل الجارة  والتّقدير: " لأنه أساس التّقدّم ".
4 ـ أن تقع بعد فعل قسم بدون لام بعدها كقول الشّاعر:
أو تحلفي بربِّكِ إنّي(أنّي) أبو ذَيَّالك الصَّبِيِّ العليِّ   
وقولك لإبعاد التّهمة عن نفسك: " أقسم أنّي(إنّي) بريئ ".
5 ـ أن تقع بعد "واو " مسبوقة بمفرد صالح للعطف عليه، كقوله تعالى: " إنّ لك ألاّ تجوع فيها ولا  تعرى، وأنّك لا تظمأ فيها ولا تضحى". (سورة طه). كما فيجوز القول: " وإنّك لا تظمأ ..."
6 ـ أن تقع بعد " لا جرم" كقولنا لمظلوم: لا جرم إنّك صادقٌ. والقول:" لا جرم أنّك صادقٌ". فالكسر على اعتبار القسم، أي تنزيل " لا جرم " منزل القسم.
والفتح على اعتبار تنزيل " لا جرم" معنى " لا بدّ " على اعتبار" لا" نّافيّة للجنس وما بعده مؤوّل بمصدر تقديره (من)، ويكون الجارّ والمجرور خبر لـ (لا) النّافيّة للجنس ويكون التّقدير: لا بدّ من أنّك صادقٌ ".
تطبيق حول الدّرس: 
عين مواضع وجوب الفتح أو الكسر في همزة " إنّ " مع التّعليل.
1 ـ قال تعالى: " إنّ ربّك يعلم أنّك تقوم أدنى من ثُلُثَي اللّيل ".
2 ـ وقال أيضا: " قل أوحي إليّ أنّه استمع نفرٌ من الجنّ ...".
3 ـ يفرحني أنّك سعيدٌ.
بغيضٌ إلىã4 ـ قال الشّاعر: لقد زادني حباً لنفسي أنّني    امرئ غير طائل.
5 ـ وقال آخر: لعمرك إنّ الموت ما أخطأ    لكااطِّول المُرْخَى وثِنياهُ باليد.
5 ـ وقال آخر: لعمرك إنّ الموت ما أخطأ    لكااطِّول المُرْخَى وثِنياهُ باليد.ãالفتى 
6 ـ قال    ألم تر في الكون التّنافر ساريا ؟.
6 ـ قال    ألم تر في الكون التّنافر ساريا ؟.ãآخر: فلا تعجبنْ من أنّنا في تنافر 
7 ـ قال تعالى: " والقرآنِ الكريم إنّك لمن المرسلين ".
التطبيق  الثّاني:
بيّن سبب فتح همزة " أنّ " في الأمثلة الآتيّة:
1 ـ قال تعالى: " ولا تخافون أنّكم أشركتم بالله ".
2 ـ وقوله: " إنّه لحقّ مثلما أنّكم تنطقون ".
3 ـ وقوله: " اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وأنّي فضّلتكم على العالمين ".
4 ـ أفرح الوالد أنّ ابنه ناجحٌ.
5 ـ ظن المشاغب أنّ الغشَّ مفيدٌ.
6 ـ أفرحني أنّك مجدٌّ.
التّطبيق الثالث:
بيّن سبب كسر همزة " إنّ " في الأمثلة الآتيّة.
1 ـ قال تعالى: " ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ".
2 ـ رأيت الطّالب الذي قيل إنّه متفوّق.
3 ـ  قال الأستاذ عن تلاميذه: والله إنّ الجميع لمتكاسلٌ.
4 ـ قال الرّسول مخاطبا الصّديق:  " لا تحزن إنّ الله معنا ".
7 ـ قال تعالى: " والقرآنِ الكريم إنّك لمن المرسلين ".
التطبيق  الثّاني:
بيّن سبب فتح همزة " أنّ " في الأمثلة الآتيّة:
1 ـ قال تعالى: " ولا تخافون أنّكم أشركتم بالله ".
2 ـ وقوله: " إنّه لحقّ مثلما أنّكم تنطقون ".
3 ـ وقوله: " اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وأنّي فضّلتكم على العالمين ".
4 ـ أفرح الوالد أنّ ابنه ناجحٌ.
5 ـ ظن المشاغب أنّ الغشَّ مفيدٌ.
6 ـ أفرحني أنّك مجدٌّ.
التّطبيق الثالث:
بيّن سبب كسر همزة " إنّ " في الأمثلة الآتيّة.
1 ـ قال تعالى: " ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ".
2 ـ رأيت الطّالب الذي قيل إنّه متفوّق.
3 ـ  قال الأستاذ عن تلاميذه: والله إنّ الجميع لمتكاسلٌ.
4 ـ قال الرّسول مخاطبا الصّديق:  " لا تحزن إنّ الله معنا ".
منقول

الوصف المشتق والمرفوع بعده

الوصف المشتق وما بعده
1- مصطلح الوصف المشتق يطلق على المشتقات التي تعمل عمل فعلها:اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة والصفة المشبهة.
2- هل يوجد وصف غير مشتق؟ نعم إذ يمكن الوصف باستعمال المصدر مثلا وهو جامد فنقول:هذا رجل عدل.وهذا كلام كذب.
3- إذا كان المبتدأ وصفا مشتقا مسبوقا بنفي أو استفهام فله مع الاسم المرفوع بعده ثلاثة أوجه:
الحالة الأولى:
-أن يوافق الوصف المشتق ما بعده في التثنية والجمع. 
-نعرب الوصف المشتق خبرا مقدما والمرفوع الذي بعده مبتدأ مؤخرا. 
-لا يمكن تعويض الوصف المشتق بفعل لأن الفعل لا يثنى ولا يجمع. 
مثال1:أمسافران والداك؟ 
مثال2:ما مسافرون آباؤكم.
مسافران ومسافرون في المثالين كلاهما خبر مقدم وما بعدهما مبتدأ مؤخر. 
الحالة الثانية: 
-أن يأتي الوصف المشتق مفردا والمرفوع بعده مثنى أو جمعا. 
-لا يصح اعتبار ما بعد الوصف مبتدأ ولا خبرا لعدم تطابقه في العدد مع هذا الوصف.
-نعرب الوصف المشتق مبتدأ والمرفوع بعده فاعلاً أو نائب فاعل ساداً مسد الخبر.
- بما أن الوصف مفرد يصح تعويضه بفعل. 
مثال1: أمسافر والداك؟ 
مثال2:أمسافر آباؤكم؟
مسافر في المثالين مبتدأ مرفوع ووالدا وآباء فاعلان سدا مسد الخبر.
الحالة الثالثة: 
-أن يوافق الوصف المشتق ما بعده في الإفراد،وهذه لها وجهان في الإعراب: 
-نعرب الوصف المشتق خبرا مقدما وما بعده مبتدأ مؤخرا.
-أو نعرب الوصف المشتق مبتدأ والمرفوع بعده فاعلاً أو نائب فاعل ساداً مسدّ الخبر. 
مثال1:ما مسافر والدك.
مثال2:أمسافر والدك؟
ملاحظات: 
1-نقصد بقولنا:سد مسد الخبر أن هذا الفاعل أو نائب الفاعل احتل مكان الخبر وأغنى المبتدأ عن طلب الخبر. 
2-الوصف الذي يرفع فاعلا يكون اسم فاعل أو صفة مشبهة أو صيغة مبالغة.
3-الوصف الذي يرفع نائب فاعلا يكون اسم مفعول.

ما يستوي فيه النصب والجر

 ما يستوي فيه النصب والجر:
يحدث هذا في خمسة مواضع :
1- المثنى والملحق به حيث ينصب ويجر بالياء مثال:بعت الكتابين.جئت بالكتابين.
2- جمع المذكر السالم والملحق به حيث ينصب ويجر بالياء،مثال:الله ينصر المؤمنين.الله رحيم بالمؤمنين.
3- جمع المؤنث السالم وما يلحق به حيث ينصب ويجر بالكسرة،مثال:أحترم المعلّماتِ.التقيت بالمعلماتِ.
4- الممنوع من الصرف، حيث ينصب ويجر بالفتحة،مثال:رأيت عثمانَ،مررت بعثمانَ.
 

ما هي حركة الراء في كلمة المضارع؟

 سؤال من خالد زيان:
أستاذنا الفاضل، ما هو الأصح؟:الفعل المضارِع بكسر الراء أم الفعل المضارع بفتح الراء؟
الجواب:
بالكسر لأن المضارع اسم فاعل من الفعل ضارع يضارِع بمعنى شابه يشابه
سمي المضارع بهذا الاسم لأنه يضارع الاسم في الرفع والنصب ويخالفه في الجر والجزم حيث
لاجزم في الأسماء ولا جر في الأفعال

الثلاثاء، 25 يناير 2022

كيف نعرب الفعل الماضي

 كيف نعرب الفعل الماضي:
لكي نعرب الفعل الماضي لا بد من شيئين:
1-أن نتعرف عليه بأنه ماض فعلا
2-وأن نعرف آخره الذي يسمى المحل ونتعرّف على حركته.
3-لكي نعرف بأن هذا الفعل ماض يكفي أن ندخل عليه تاء التأنيث الساكنة فإن قبلها فهو ماض وإن لم يقبلها فهو ليس كذلك
مثال1: سافر الوالد سافر يقبل التاء فنقول سافرت، إذا هو فعل ماض.
مثال2: يسافر الوالد، لا يصح أن نقول: يسافرتْ، إذا هو ليس ماضيا.
4-الفعل الماضي دائما مبني.
5-عند الإعراب نقول: فعل ماض مبني على (حركة الحرف الأخير)
بناء الفعل الماضي:
1- سافرَ الوالد.
سافر:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
لاحظوا أن الفعل سافر آخره صحيح ولم يتصل به شيء.
2- سافرَتْ الوالدة.
سافر:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
      والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
لاحظوا أن الفعل سافر آخره صحيح  واتصلت به تاء التأنيث الساكنة
3- اشترَى أبي الخضر.
اشترى:فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر.
التعذر هو أن الألف في آخر الفعل لا تقبل الحركات إطلاقا.
4- اشترَتْ أمي لنا هدايا.
اشترت:فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة.
الفعل اشترت أصله اشتراتْ وبسبب تتابع ساكنين حذف الحرف الساكن الأول وهو الألف.
التعذر هو أن الألف مقصورة أو طويلة في آخر الفعل لا تقبل الحركات إطلاقا.
5- نسيَتْ فاطمة أدواتها المدرسية في البيت.
نسيت:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
         والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
الفعل نسي معتل الآخر ولكن الفتحة ظهرت على آخره لأنها خفيفة فوق الياء.
6- نهوَتْ فاطمة.
نهوت:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
       والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
الفعل نهو معتل الآخر ولكن الفتحة ظهرت على آخره لأنها خفيفة فوق الواو.
نهو ليس كنهى،فإذا قلنا نَهُوَ الرجل فمعناه تمّ عقله.
7- الوالدان سافرَا.
سافرا:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره لاتصاله بألف الاثنين
       وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
لاحظوا أن الماضي هنا اتصلت به ألف الاثنين والألف يفتح ما قبلها.
8- الإخوة سافرُوا.
سافروا:فعل ماض مبني على الضمة الظاهرة على آخره لاتصاله بواو الجماعة
        وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
لاحظوا أن الماضي هنا اتصلت به واو الجماعة والواو يضمّ ما قبلها.
9- الأخوات سافرْن.
سافرن:فعل ماض مبني على السكون الظاهر على آخره لاتصاله بنون النسوة
        ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتحة في محل رفع فاعل
لاحظوا أن الماضي هنا اتصلت به نون النسوة
10- أنا سافرْت.
سافرت:فعل ماض مبني على السكون الظاهر على آخره
         والتاء ضمير متصل مبني على الضمة في محل رفع فاعل
لاحظوا أن الماضي هنا اتصلت به تاء الفاعل
- تاء الفاعل تكون مع (أنا،أنتَ،أنتِ،أنتما،أنتم،أنتن)
- هذه التاء تكون فاعلا أو نائب فاعل أو اسما لكان وأخواتها وسميت بتاء الفاعل لكثرة استخدامها للدلالة على الفاعل.
11- نحن سافرْنَا.
سافرنا:فعل ماض مبني على السكون الظاهر على آخره لاتصاله ب (نا)
        و (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
لاحظوا أن الماضي هنا اتصلت به (نا) الدالة على على المفرد المعظّم نفسه أوعلى المثنّى أو على جماعة المتكلمين.
كيف نعرف الفعل المضارع:
المضارع المعرب هو الذي لا يكون مبنيا بمعنى أنه يأتي مرفوعا أو منصوبا أو مجزوما.
لكي نعرب الفعل المضارع لا بد:
1- أن نعرف أولا أنه مضارع
2- وأن نعرف آخره الذي يسمى المحل ونتعرّف على حركته.
3- لكي نعرف بأن الفعل مضارع يكفي أن ندخل قبله السين أو سوف أو لم فإن قبل أحدها فهو مضارع وإن لم يقبله فهو ليس كذلك.
مثال1: يسافر الوالد،سافر يقبل السين (سيسافر) ويقبل سوف (سوف يسافر) ويقبل لم (لم يسافر) إذا هو فعل مضارع.
مثال2:سافر الوالد،لا يصح أن نقول: سسافر أو لم سافر أو سوف سافر ،إذا هو ليس مضارعا.
1- يخرج العمال من المصنع.
يخرج:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول:سيخرج العمال...أو سوف يخرج العمال...أو لم يخرج العمال
الضمة ظهرت هنا في المثال رقم1 على محلها وهو الحرف الأخير في الفعل وهو (الجيم) لأن الفعل لم يتصل به شيء.
2- يبني والدي منزلا جديدا.
يبني:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيبني والدي...أو سوف يبني والدي...أو لم يبن والدي ...
الضمة لم تظهر هنا في المثال رقم2 على محلها وهو الحرف الأخير في الفعل وهو (الياء) ولهذا قلت:ضمة مقدرة،وقلت:منع من ظهورها الثقل لأن الياء لا تقبل الضمة عندما تكون في آخر الكلمة وذلك لثقل النطق بها بخلاف لو كانت في أول الكلمة أو وسطها فإننا نستطيع إظهار الضمة فوقها مثل:يُؤمن وغيُور.
ملاحظة:أستطيع إظهار الضمة فوق الياء ونطقها ولكن ينتج عن ذلك ثقل على اللسان بخلاف الألف فإنها لا يمكن أن ننطق الضمة ولا غيرها فوقها وهذا هو التعذر.
3- أدعو الله دبر كل صلاة .
أدعو:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سأدعو الله...أو سوف أدعو الله...أو لم أدع الله ...
الضمة لم تظهر هنا في المثال3 على محلها وهو الحرف الأخير في الفعل وهو (الياء) ولهذا قلت:ضمة مقدرة،وقلت:منع من ظهورها الثقل لأن الواو لا تقبل الضمة عندما تكون في آخر الكلمة وذلك لثقل النطق بها بخلاف لو كانت في أول الكلمة أو وسطها فإننا نستطيع إظهار الضمة فوقها مثل:وُلد وطاوُوس.
4- الوالدان يسافران غدا .
يسافران:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
          وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيسافران...أو سوف يسافران...أو لم يسافرا أمس.
الحرف الأخير في هذا الفعل هو الرّاء ولكن لا يعتدّ به في الإعراب لأنه متبوع بضمير متصل ونون.
هذا المضارع لم يرفع بحركة الضمة بل أعرب بحرف النون أما الألف هنا فهي ضمير بخلاف ألف التثنية في الاسم فهي حرف.
نقول عن الفعل بأنه من الأفعال الخمسة إذا توفر فيه شرطان:
- أن يكون مضارعا أو أمرا
- وأن تتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة
هي ليست أفعالا خمسة باعتبار عددها بل باعتبار حالاتها حيث مع هذه الضمائر تتخذ خمس صور كما يلي:
أنت تنجحين
أنتما تنجحان وهما ينجحان أو تنجحان
أنتم تنجحون وهم ينجحون
5- الأطفال يلعبون في الساحة .
يلعبون:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
        وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيلعبون...أو سوف يلعبون...أو لم يلعبوا....
الحرف الأخير في هذا الفعل هو الباء ولكن لا يعتدّ به في الإعراب لأنه متبوع بضمير متصل ونون.
هذا المضارع لم يرفع بحركة الضمة بل أعرب بحرف النون أما الواو هنا فهي ضمير بخلاف واو الجمع في الجمع المذكر السالم فهي حرف.
6- أنت تطبخين طعاما للضيوف .
تطبخين:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
           وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: ستطبخين...أو سوف تطبخين...أو لم تطبخي....
الحرف الأخير في هذا الفعل هو الخاء ولكن لا يعتدّ به في الإعراب لأنه متبوع بضمير متصل ونون.
هذا المضارع لم يرفع بحركة الضمة بل أعرب بحرف النون أما الياء هنا فهي ضمير بخلاف ياء الجمع في الجمع المذكر السالم فهي حرف.
7- أنتن تطبخْنَ طعاما للضيوف .
تطبخن:فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
          ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: ستطبخن...أو سوف تطبخن...أو لم تطبخن....
الحرف الأخير في هذا الفعل هو الرّاء ولكن يعتدّ به في الإعراب لأنه متبوع بنون النسوة.
هذا المضارع لم نقل عنه:مرفوع لأن نون النسوة اتصلت به فمنعت من ظهور الضمة
في هذه الحالة نقول:هو مبني على السكون
8- لأزورنَّك في العطلة .
اللام: حرف توكيد
أزورنّ:فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة
        والنون نون التوكيد لا محل لها من الإعراب
        والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
        والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
نون التوكيد الثقيلة تكون مشددة
الحرف الأخير في هذا الفعل هو الرّاء ولكن يعتدّ به في الإعراب لأنه متبوع بنون التوكيد.
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول:لتزورنّ.....أو لسوف تزورنّ....
هذا المضارع لم نقل عنه:مرفوع لأن نون التوكيد اتصلت به فمنعت من ظهور الضمة
في هذه الحالة نقول:هو مبني على الفتح
9- لينجحَنْ كل مجتهد .
اللام: حرف توكيد
ينجحن:فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة
والنون نون التوكيد لا محل لها من الإعراب
نون التوكيد الخفيفة تكون ساكنة
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف والسين) إذ يصحّ أن نقول: لسينجحَنْ.....أو لسوف ينجحنْ........
هذا المضارع لم نقل عنه:مرفوع لأن نون التوكيد اتصلت به فمنعت من ظهور الضمة
في هذه الحالة نقول:هو مبني على الفتح
كيف نعرب فعل الأمر:
فعل الأمر دائما مبني
لكي نعر فعل الأمر لا بد من أمرين:
1- أن نعرف أنه أمر
2- وأن ننظر إلى آخره
فعل الأمر نعرفه بأحد أمرين:
1- بأنه يقبل ياء المخاطبة وحدها
2- وبأنه يدل على طلب،مثال:اخرج،اخرجي
يمكن تعويض فعل الأمر بما يلي:
1- بمضارع مقترن بلام الأمر مثل:اخرج=لِتخرجْ
2- أو بمصدر مثل:ارفق بالحيوان،رفقا بالحيوان
3- أو باسم فعل أمر مثل:اصبر،عليك بالصبر
1- اصبر على بليتك.
اصبر:فعل أمر مبني على السكون
       والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
قلنا:مبني على السكون لأن محله وهو الحرف الأخير (الراء) ساكن
هذا الفعل لم يتصل به شيء وهو صحيح الآخر
2- اشتر لنا على فاكهة.
اشتر:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
        والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
قلت:مبني على حذف حرف العلة لأن هذا الفعل معتل اللام (ناقص) لأن لامه ياء (يشتري) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا الياء كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (الشين) ساكنا استعنا بزيادة همزة وصل لنتمكن من بدء الكلمة بحرف متحرك لأن العرب يبدؤون بمتحرك وينتهون بساكن.
هذا الفعل لم يتصل به شيء
3- ادع لنا الله.
ادع:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
     والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
قلت:مبني على حذف حرف العلة لأن هذا الفعل معتل اللام (ناقص) لأن لامه واو (يدعو) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا الواو كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (الدال) ساكنا استعنا بزيادة همزة وصل لنتمكن من بدء الكلمة بحرف متحرك لأن العرب يبدؤون بمتحرك وينتهون بساكن.
هذا الفعل لم يتصل به شيء
4- اسع إلى الخير.
اسع:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
       والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
قلت:مبني على حذف حرف العلة لأن هذا الفعل معتل اللام (يسعى) لأن لامه ألف (يسعى) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا الألف كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (السين) ساكنا استعنا بزيادة همزة وصل لنتمكن من بدء الكلمة بحرف متحرك لأن العرب يبدؤون بمتحرك وينتهون بساكن.
هذا الفعل لم يتصل به شيء
5- ساعدا هذا الرجل الفقير.
ساعدا:فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
         وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
قلت:مبني على حذف النون لأن هذا الفعل مأخوذ من مضارع مسند إلى ألف الاثنين (يساعدان وهو من الأفعال الخمسة يعني) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا النون كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (السين) متحركا لم نحتج إلى زيادة همزة وصل.
هذا الفعل اتصل بألف الاثنين التي هي ضمير بخلاف ألف التثنية في المثنى فهي حرف
6- ساعدوا هذا الرجل الفقير.
ساعدوا:فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
           وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
قلت:مبني على حذف النون لأن هذا الفعل مأخوذ من مضارع مسند إلى واو الجماعة (يساعدون وهو من الأفعال الخمسة يعني) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا النون كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (السين) متحركا لم نحتج إلى زيادة همزة وصل.
هذا الفعل اتصل بواو الجماعة التي هي ضمير بخلاف واو الجمع في الجمع المذكر السالم فهي حرف
7- ساعدي هذا الرجل الفقير.
ساعدي:فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
           وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
قلت:مبني على حذف النون لأن هذا الفعل مأخوذ من مضارع مسند إلى ياء المخاطبة (تساعدين وهو من الأفعال الخمسة يعني) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا النون كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (السين) متحركا لم نحتج إلى زيادة همزة وصل.
هذا الفعل اتصل بياء المخاطبة التي هي ضمير بخلاف ياء التثنية وياء الجمع في المثنى والجمع المذكر السالم فهي حرف
8- ساعدن هذا الرجل الفقير.
ساعدن:فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
           ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
قلت:مبني على السكون لأن المحل وهو الحرف الأخير فيه (الدال) ساكن.
هذا الفعل اتصل بنون النسوة التي هي ضمير بخلاف نون التوكيد فعي حرف

ابحث(ي) هنا