إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 26 يناير 2022

ما يستوي فيه النصب والجر

 ما يستوي فيه النصب والجر:
يحدث هذا في خمسة مواضع :
1- المثنى والملحق به حيث ينصب ويجر بالياء مثال:بعت الكتابين.جئت بالكتابين.
2- جمع المذكر السالم والملحق به حيث ينصب ويجر بالياء،مثال:الله ينصر المؤمنين.الله رحيم بالمؤمنين.
3- جمع المؤنث السالم وما يلحق به حيث ينصب ويجر بالكسرة،مثال:أحترم المعلّماتِ.التقيت بالمعلماتِ.
4- الممنوع من الصرف، حيث ينصب ويجر بالفتحة،مثال:رأيت عثمانَ،مررت بعثمانَ.
 

ما هي حركة الراء في كلمة المضارع؟

 سؤال من خالد زيان:
أستاذنا الفاضل، ما هو الأصح؟:الفعل المضارِع بكسر الراء أم الفعل المضارع بفتح الراء؟
الجواب:
بالكسر لأن المضارع اسم فاعل من الفعل ضارع يضارِع بمعنى شابه يشابه
سمي المضارع بهذا الاسم لأنه يضارع الاسم في الرفع والنصب ويخالفه في الجر والجزم حيث
لاجزم في الأسماء ولا جر في الأفعال

الثلاثاء، 25 يناير 2022

كيف نعرب الفعل الماضي

 كيف نعرب الفعل الماضي:
لكي نعرب الفعل الماضي لا بد من شيئين:
1-أن نتعرف عليه بأنه ماض فعلا
2-وأن نعرف آخره الذي يسمى المحل ونتعرّف على حركته.
3-لكي نعرف بأن هذا الفعل ماض يكفي أن ندخل عليه تاء التأنيث الساكنة فإن قبلها فهو ماض وإن لم يقبلها فهو ليس كذلك
مثال1: سافر الوالد سافر يقبل التاء فنقول سافرت، إذا هو فعل ماض.
مثال2: يسافر الوالد، لا يصح أن نقول: يسافرتْ، إذا هو ليس ماضيا.
4-الفعل الماضي دائما مبني.
5-عند الإعراب نقول: فعل ماض مبني على (حركة الحرف الأخير)
بناء الفعل الماضي:
1- سافرَ الوالد.
سافر:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
لاحظوا أن الفعل سافر آخره صحيح ولم يتصل به شيء.
2- سافرَتْ الوالدة.
سافر:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
      والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
لاحظوا أن الفعل سافر آخره صحيح  واتصلت به تاء التأنيث الساكنة
3- اشترَى أبي الخضر.
اشترى:فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر.
التعذر هو أن الألف في آخر الفعل لا تقبل الحركات إطلاقا.
4- اشترَتْ أمي لنا هدايا.
اشترت:فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة.
الفعل اشترت أصله اشتراتْ وبسبب تتابع ساكنين حذف الحرف الساكن الأول وهو الألف.
التعذر هو أن الألف مقصورة أو طويلة في آخر الفعل لا تقبل الحركات إطلاقا.
5- نسيَتْ فاطمة أدواتها المدرسية في البيت.
نسيت:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
         والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
الفعل نسي معتل الآخر ولكن الفتحة ظهرت على آخره لأنها خفيفة فوق الياء.
6- نهوَتْ فاطمة.
نهوت:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
       والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
الفعل نهو معتل الآخر ولكن الفتحة ظهرت على آخره لأنها خفيفة فوق الواو.
نهو ليس كنهى،فإذا قلنا نَهُوَ الرجل فمعناه تمّ عقله.
7- الوالدان سافرَا.
سافرا:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره لاتصاله بألف الاثنين
       وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
لاحظوا أن الماضي هنا اتصلت به ألف الاثنين والألف يفتح ما قبلها.
8- الإخوة سافرُوا.
سافروا:فعل ماض مبني على الضمة الظاهرة على آخره لاتصاله بواو الجماعة
        وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
لاحظوا أن الماضي هنا اتصلت به واو الجماعة والواو يضمّ ما قبلها.
9- الأخوات سافرْن.
سافرن:فعل ماض مبني على السكون الظاهر على آخره لاتصاله بنون النسوة
        ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتحة في محل رفع فاعل
لاحظوا أن الماضي هنا اتصلت به نون النسوة
10- أنا سافرْت.
سافرت:فعل ماض مبني على السكون الظاهر على آخره
         والتاء ضمير متصل مبني على الضمة في محل رفع فاعل
لاحظوا أن الماضي هنا اتصلت به تاء الفاعل
- تاء الفاعل تكون مع (أنا،أنتَ،أنتِ،أنتما،أنتم،أنتن)
- هذه التاء تكون فاعلا أو نائب فاعل أو اسما لكان وأخواتها وسميت بتاء الفاعل لكثرة استخدامها للدلالة على الفاعل.
11- نحن سافرْنَا.
سافرنا:فعل ماض مبني على السكون الظاهر على آخره لاتصاله ب (نا)
        و (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
لاحظوا أن الماضي هنا اتصلت به (نا) الدالة على على المفرد المعظّم نفسه أوعلى المثنّى أو على جماعة المتكلمين.
كيف نعرف الفعل المضارع:
المضارع المعرب هو الذي لا يكون مبنيا بمعنى أنه يأتي مرفوعا أو منصوبا أو مجزوما.
لكي نعرب الفعل المضارع لا بد:
1- أن نعرف أولا أنه مضارع
2- وأن نعرف آخره الذي يسمى المحل ونتعرّف على حركته.
3- لكي نعرف بأن الفعل مضارع يكفي أن ندخل قبله السين أو سوف أو لم فإن قبل أحدها فهو مضارع وإن لم يقبله فهو ليس كذلك.
مثال1: يسافر الوالد،سافر يقبل السين (سيسافر) ويقبل سوف (سوف يسافر) ويقبل لم (لم يسافر) إذا هو فعل مضارع.
مثال2:سافر الوالد،لا يصح أن نقول: سسافر أو لم سافر أو سوف سافر ،إذا هو ليس مضارعا.
1- يخرج العمال من المصنع.
يخرج:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول:سيخرج العمال...أو سوف يخرج العمال...أو لم يخرج العمال
الضمة ظهرت هنا في المثال رقم1 على محلها وهو الحرف الأخير في الفعل وهو (الجيم) لأن الفعل لم يتصل به شيء.
2- يبني والدي منزلا جديدا.
يبني:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيبني والدي...أو سوف يبني والدي...أو لم يبن والدي ...
الضمة لم تظهر هنا في المثال رقم2 على محلها وهو الحرف الأخير في الفعل وهو (الياء) ولهذا قلت:ضمة مقدرة،وقلت:منع من ظهورها الثقل لأن الياء لا تقبل الضمة عندما تكون في آخر الكلمة وذلك لثقل النطق بها بخلاف لو كانت في أول الكلمة أو وسطها فإننا نستطيع إظهار الضمة فوقها مثل:يُؤمن وغيُور.
ملاحظة:أستطيع إظهار الضمة فوق الياء ونطقها ولكن ينتج عن ذلك ثقل على اللسان بخلاف الألف فإنها لا يمكن أن ننطق الضمة ولا غيرها فوقها وهذا هو التعذر.
3- أدعو الله دبر كل صلاة .
أدعو:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سأدعو الله...أو سوف أدعو الله...أو لم أدع الله ...
الضمة لم تظهر هنا في المثال3 على محلها وهو الحرف الأخير في الفعل وهو (الياء) ولهذا قلت:ضمة مقدرة،وقلت:منع من ظهورها الثقل لأن الواو لا تقبل الضمة عندما تكون في آخر الكلمة وذلك لثقل النطق بها بخلاف لو كانت في أول الكلمة أو وسطها فإننا نستطيع إظهار الضمة فوقها مثل:وُلد وطاوُوس.
4- الوالدان يسافران غدا .
يسافران:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
          وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيسافران...أو سوف يسافران...أو لم يسافرا أمس.
الحرف الأخير في هذا الفعل هو الرّاء ولكن لا يعتدّ به في الإعراب لأنه متبوع بضمير متصل ونون.
هذا المضارع لم يرفع بحركة الضمة بل أعرب بحرف النون أما الألف هنا فهي ضمير بخلاف ألف التثنية في الاسم فهي حرف.
نقول عن الفعل بأنه من الأفعال الخمسة إذا توفر فيه شرطان:
- أن يكون مضارعا أو أمرا
- وأن تتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة
هي ليست أفعالا خمسة باعتبار عددها بل باعتبار حالاتها حيث مع هذه الضمائر تتخذ خمس صور كما يلي:
أنت تنجحين
أنتما تنجحان وهما ينجحان أو تنجحان
أنتم تنجحون وهم ينجحون
5- الأطفال يلعبون في الساحة .
يلعبون:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
        وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيلعبون...أو سوف يلعبون...أو لم يلعبوا....
الحرف الأخير في هذا الفعل هو الباء ولكن لا يعتدّ به في الإعراب لأنه متبوع بضمير متصل ونون.
هذا المضارع لم يرفع بحركة الضمة بل أعرب بحرف النون أما الواو هنا فهي ضمير بخلاف واو الجمع في الجمع المذكر السالم فهي حرف.
6- أنت تطبخين طعاما للضيوف .
تطبخين:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
           وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: ستطبخين...أو سوف تطبخين...أو لم تطبخي....
الحرف الأخير في هذا الفعل هو الخاء ولكن لا يعتدّ به في الإعراب لأنه متبوع بضمير متصل ونون.
هذا المضارع لم يرفع بحركة الضمة بل أعرب بحرف النون أما الياء هنا فهي ضمير بخلاف ياء الجمع في الجمع المذكر السالم فهي حرف.
7- أنتن تطبخْنَ طعاما للضيوف .
تطبخن:فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
          ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: ستطبخن...أو سوف تطبخن...أو لم تطبخن....
الحرف الأخير في هذا الفعل هو الرّاء ولكن يعتدّ به في الإعراب لأنه متبوع بنون النسوة.
هذا المضارع لم نقل عنه:مرفوع لأن نون النسوة اتصلت به فمنعت من ظهور الضمة
في هذه الحالة نقول:هو مبني على السكون
8- لأزورنَّك في العطلة .
اللام: حرف توكيد
أزورنّ:فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة
        والنون نون التوكيد لا محل لها من الإعراب
        والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
        والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
نون التوكيد الثقيلة تكون مشددة
الحرف الأخير في هذا الفعل هو الرّاء ولكن يعتدّ به في الإعراب لأنه متبوع بنون التوكيد.
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول:لتزورنّ.....أو لسوف تزورنّ....
هذا المضارع لم نقل عنه:مرفوع لأن نون التوكيد اتصلت به فمنعت من ظهور الضمة
في هذه الحالة نقول:هو مبني على الفتح
9- لينجحَنْ كل مجتهد .
اللام: حرف توكيد
ينجحن:فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة
والنون نون التوكيد لا محل لها من الإعراب
نون التوكيد الخفيفة تكون ساكنة
هذا الفعل مضارع لأنه يقبل (سوف والسين) إذ يصحّ أن نقول: لسينجحَنْ.....أو لسوف ينجحنْ........
هذا المضارع لم نقل عنه:مرفوع لأن نون التوكيد اتصلت به فمنعت من ظهور الضمة
في هذه الحالة نقول:هو مبني على الفتح
كيف نعرب فعل الأمر:
فعل الأمر دائما مبني
لكي نعر فعل الأمر لا بد من أمرين:
1- أن نعرف أنه أمر
2- وأن ننظر إلى آخره
فعل الأمر نعرفه بأحد أمرين:
1- بأنه يقبل ياء المخاطبة وحدها
2- وبأنه يدل على طلب،مثال:اخرج،اخرجي
يمكن تعويض فعل الأمر بما يلي:
1- بمضارع مقترن بلام الأمر مثل:اخرج=لِتخرجْ
2- أو بمصدر مثل:ارفق بالحيوان،رفقا بالحيوان
3- أو باسم فعل أمر مثل:اصبر،عليك بالصبر
1- اصبر على بليتك.
اصبر:فعل أمر مبني على السكون
       والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
قلنا:مبني على السكون لأن محله وهو الحرف الأخير (الراء) ساكن
هذا الفعل لم يتصل به شيء وهو صحيح الآخر
2- اشتر لنا على فاكهة.
اشتر:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
        والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
قلت:مبني على حذف حرف العلة لأن هذا الفعل معتل اللام (ناقص) لأن لامه ياء (يشتري) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا الياء كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (الشين) ساكنا استعنا بزيادة همزة وصل لنتمكن من بدء الكلمة بحرف متحرك لأن العرب يبدؤون بمتحرك وينتهون بساكن.
هذا الفعل لم يتصل به شيء
3- ادع لنا الله.
ادع:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
     والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
قلت:مبني على حذف حرف العلة لأن هذا الفعل معتل اللام (ناقص) لأن لامه واو (يدعو) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا الواو كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (الدال) ساكنا استعنا بزيادة همزة وصل لنتمكن من بدء الكلمة بحرف متحرك لأن العرب يبدؤون بمتحرك وينتهون بساكن.
هذا الفعل لم يتصل به شيء
4- اسع إلى الخير.
اسع:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
       والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
قلت:مبني على حذف حرف العلة لأن هذا الفعل معتل اللام (يسعى) لأن لامه ألف (يسعى) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا الألف كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (السين) ساكنا استعنا بزيادة همزة وصل لنتمكن من بدء الكلمة بحرف متحرك لأن العرب يبدؤون بمتحرك وينتهون بساكن.
هذا الفعل لم يتصل به شيء
5- ساعدا هذا الرجل الفقير.
ساعدا:فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
         وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
قلت:مبني على حذف النون لأن هذا الفعل مأخوذ من مضارع مسند إلى ألف الاثنين (يساعدان وهو من الأفعال الخمسة يعني) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا النون كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (السين) متحركا لم نحتج إلى زيادة همزة وصل.
هذا الفعل اتصل بألف الاثنين التي هي ضمير بخلاف ألف التثنية في المثنى فهي حرف
6- ساعدوا هذا الرجل الفقير.
ساعدوا:فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
           وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
قلت:مبني على حذف النون لأن هذا الفعل مأخوذ من مضارع مسند إلى واو الجماعة (يساعدون وهو من الأفعال الخمسة يعني) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا النون كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (السين) متحركا لم نحتج إلى زيادة همزة وصل.
هذا الفعل اتصل بواو الجماعة التي هي ضمير بخلاف واو الجمع في الجمع المذكر السالم فهي حرف
7- ساعدي هذا الرجل الفقير.
ساعدي:فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
           وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
قلت:مبني على حذف النون لأن هذا الفعل مأخوذ من مضارع مسند إلى ياء المخاطبة (تساعدين وهو من الأفعال الخمسة يعني) ولما صغنا الأمر من المضارع حذفنا النون كما حذفنا حرف المضارعة ولما صار الحرف الأول (السين) متحركا لم نحتج إلى زيادة همزة وصل.
هذا الفعل اتصل بياء المخاطبة التي هي ضمير بخلاف ياء التثنية وياء الجمع في المثنى والجمع المذكر السالم فهي حرف
8- ساعدن هذا الرجل الفقير.
ساعدن:فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
           ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
قلت:مبني على السكون لأن المحل وهو الحرف الأخير فيه (الدال) ساكن.
هذا الفعل اتصل بنون النسوة التي هي ضمير بخلاف نون التوكيد فعي حرف

كيف نصدر أمرا

 كيف نصدر أمرا
الأمر الحقيقي هو طلب القيام بفعل أو الاتصاف بصفة على وجه الاستعلاء والإلزام.
ـ معنى الاستعلاء هو أن الآمر يكون أعلى منزلة من المأمور .
ـ معنى الإلزام هو أن المأمور مجبر وملزم يتنفيذ الأمر وإلا يعرض للسؤال والمحاسبة .
ـ مثال عن طلب القيام بالفعل : قال الأب لابنه :اخرج من الدار.
ـ مثال عن طلب الاتصاف بصفة: كن مؤدبا .
 أساليب الأمر أربعة :
1 ـ استعمال فعل الأمر : ارفق بالحيوان.
2 ـ استعمال المضارع مع لام الأمر : لترفقْ بالحيوان .
3 ـ استعمال المصدر النائب عن الفعل المحذوف : رفقابالحيوان.
4 ـ استعمال اسم فعل أمر: عليك بالرفق بالحيوان .
تنبيه
 إذا لم يكن الأمر صادرا على وجه الاستعلاء والإلزام فهو ليس أمرا حقيقيا,بل هو أمر له غرض بلاغي أدبي.
أمثلة على ذلك :
ـ قال عمر لزميله : رافقني إلى السوق . هذا أمر غرضه الالتماس لأن الآمر والمأمور في منزلة واحدة .
ـ ربنا اغفر لنا . هذا أمر غرضه الدعاء . لأن المأمور أعلى منزلة من الآمر والمأمور ليس ملزما بالتنفيذ .
 وقد يدل الأمر على أغراض أخرى منها التهديد والتعجيز والسخرية والتمني والفخر .......
 

فعل الأمر (س1م)

 دلالة فعل الأمر الزمنية
دلالة فعل الأمر على الزمن الحاضر أو المستقبل :
1) الأصل أن يدل فعل الأمر على طلب القيام بالفعل أو الاتصاف بصفة في الزمن الحاضر أو المستقبل.
مثال: اخرجْ . طلب القيام بحدث (الخروج)
مثالكن مؤدبا. طلب الاتصاف بصفة (مؤدبا)
أ- إذا  كان الطلب على  وجه الاستعلاء والإلزام فهو أمر حقيقي يجب تنفيذه.
ب- المقصود بالاستعلاء هو أن الآمر أعلى منزلة من المأمور (من الله للعبد،من الأب لابنه،من المدير للعامل،من الضابط للجندي،من المعلم للتلميذ....)
ج- والمقصود بالإلزام هو أن المأمور ملزم بتنفيذ الأمر وإلا يعاقب.
د- وإذا لم تتوفر هذه الشروط فهو أمر غير حقيقي يدل على غرض أدبي بلاغي يُستفاد من سياق الكلام والحالة النفسية لصاحبه.
ه- من الأغراض المعروفة الإباحة،التخيير،التعجيز والتهديد والالتماس والدعاء والتمني والنصح والإرشاد....
أمثلة:
- قال الأب لابنه: أغلق الباب. (أمر حقيقي) المأمور ملزم بتنفيذ الأمر.
- قال التلميذ لزميله: أعرني كتابك. (التماس) لأن الآمر والمأمور في منزلة واحدة فالمأمور ليس ملزما بتنفيذ الأمر.
- دعا عمر قائلا: رب ارحمني. (دعاء) لأن الآمر أسفل منزلة من المأمور فالله ليس ملزما بتنفيذ الأمر.
- قال المعلم للتلميذ: حضّر الدرس إن شئت. (إباحة) المأمور مخير بين القيام بالفعل وتركه.
أشرقي يا شمس. (تمن) لأن الآمر يطلب من غير عاقل القيام بالفعل.
- قال الطبيب للمريض:ابتعد عن التدخين.(نصح وإرشاد)
احملْ هذا الجبل. (تعجيز)
صيغ الأمر :
لتوظيف أمر نستعمل:
1- فعل الأمر. مثالارفق بالحيوان.
2- المضارع المقترن بلام الأمر. مثال: لترفق بالحيوان.
3- المصدر النائب عن الفعل. مثالرفقا بالحيوان.
4- اسم فعل الأمر. مثال:عليك بالرفق بالحيوان.
صياغة الأمر:
1- يصاغ الأمرمن المضارع بحذف حرف المضارعة و تسكين آخره.(هذا إذا كانت فاء المضارع غير ساكنة،مثال:تعلَّم،يتعَلّم،تعَلّمْ/ وقف،يقف،قِف/عاد،يعود،عُد/ سار،يسير،سِرْ.
2- أما إذا كانت فاء المضارع ساكنة نحذف حرف المضارعة ونسكن آخره ونضيف في بدايته همزة وصل حتى نتجنب البدء بحرف ساكن،مثال: خرج،يخْرج،اخْرجْ.
3- همزة الوصل الزائدة في أول الأمر تكون مضمومة إذا كان عين الفعل مضمومة ومكسورة إذا كانت عينه مكسورة أو مفتوحة،مثال: اُرسُم,اِضِرب, ِافتَح .
بناء الأمر:
1- يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل بضميررفع متصل (ألف الاثنين،واوا الجماعة،ياء المخاطبة)،مثال:اجتهدْ،ساعدْه.
2- ويبنى على السكون أيضا إذا اتصل بنون النسوة،مثال:اخرجْن،ادعون،ارمِين،اسعيْن.
3- ويبنى على حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة وهي التي تسند إلى أحد ضمائر الرفع المتصلة الساكنة (ألف الاثنين،واوا الجماعة،ياء المخاطبة)،مثال:اصبرا،اصبروا،اصبري.
4- ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخرولم يتصل بضمير رفع،مثال: ارمِ، ادعُ،اسعَ.

الاثنين، 24 يناير 2022

شواذ التصغير

 I. موضوع المقالة
قد نقل علماء اللغة عن العرب كلمات مسموعة مخالفة لما تقدم ذكره من قواعد باب التصغير، وعلماء التصريف يذكرون هذه الكلمات تحت عنوان (شواذ التصغير)، وهذه الكلمات تحفظ وتستعمل كما استعملها العرب لفصاحتها لكنها لا يقاس عليها غيرها، وإذا استعمل مكبر هذه الكلمات، ووضع وضعًا جديدًا بأن سمي به فإنه يصغر في تلك الحالة على قياس القاعدة، كما ذكر ذلك سيبويه: وفيما يلي ذكر بعض هذه الكلمات مرتبة ترتيبًا أبجديًّا:
1- أبينون، ذكره سيبويه في الكتاب، وهو تصغير (بنون) على غير قياس، والقياس رد لامه المحذوفة وتصغيره على لفظه فيقال: بنيُّون، وقد جاء هذا المصغر الشاذ في قول سلمى بن ربيعة الضبي:
زعَمَتْ تُماضِرُ أنَّني إِمَّا أمُتْ...يَسْدُدْ اُبَيْنُوهَا الأصاغِرُ خَلَّتي
والقياس أن يقول: بنيوها، ووجه شذوذ أبينون عند البصريين أنه جمع لمصغر لم يثبت مكبره إذ إن تقديره عندهم: أنه جمع لأُبَيْنٍ مصغر أبني على زنة أفعل كأعلى، وهذا المكبر لم يثبت.
2- أصيبية: ذكره سيبويه أيضًا، وذكر أنه تصغير (صبية) وذكر معه قول العرب: أغيلمة في تصغير (غلمة) وقال: (كأنهم حقروا أغلمة وأصبية، وذلك أن أفعلة يجمع به فُعال وفَعِيل، فلما حقروه جاءوا به على بناء قد يكون لفُعِال وفَعِيل، فإذا سميت به امرأة أو رجلًا حقرته على القياس، ومن العرب من يجريه على القياس فيقول: صُبية وغُليمة، ومال الراجز
صُبَيَّةً على الدُّخانِ رُمْكَا...ما إنْ عَدا أَصْغَرُهم أنْ زَكَّا
ومعنى رمكا: ألوانهم كلون الرماد، وعدا معناه: جاوز، ويقال: زك زكيكا: (دب وقارب الخطو والراجز يذكر صبية صغارًا تجمعوا حول دخان النار وقت الشتاء فاغبروا وتشعثوا وصاروا رمكًا ووجه الشذوذ في أصيبية وأغيلمة أن العرب صغروا جمع التكسير للقلة برده إلى جمع تكسير آخر للقلة، حيث ردوا غلمة وصبية إلى أغيلمة وأصبية ثم صغروهما، والقياس تصغيرهما على لفظهما فيقال: غليمة وصبية.
3- أصيلان: ذكره سيبويه أيضًا وهو تصغير (أصلان) جمع لـ(أصيل) على غير قياس، ووجه شذوذه أنه صغر جمع الكثرة على لفظه والقياس أن يرد إلى المفرد، وتصغر المفرد ثم يجمع جمع المؤنث السالم فيقال في تصغيره: أصيلات جمع أصيَّل مصغر (أصيل) وقد ورد في تصغيره أيضًا: أصيلال بإبدال اللام من النون، وسيأتي في باب الإبدال أن هذا من الإبدال الشاذ فيكون في (أصيلال) شذوذان: شذوذ التصغير، وشذوذ الإبدال.
4- أنيسيان: ذكره سيبويه أيضًا، وقال: (كأنهم حقروا إنسيان) وهو تصغير (إنسان) على غير قياس؛ وذلك لأن (إنسان) اسم جنس على وزن فعْلان، فالقياس أن يقال في تصغيره: أنيسين كما تصغر سرحان على سريحين، لكنهم زادوا عليه ياء قبل تصغيره شذوذًا فصار إنسيان فصار مختومًا بألف ونون زائدتين بعد أربعة أحرف، ولم يعتد بهما لكونهما في تقدير الانفصال فصغر كما يصغر زعفران وجلجلان ونحوهما فقيل إنيسيان.
وقال بعضهم: إنسان من الإنس ضد الوحشة فهو متضمن معنى الوصف، وما كان كذلك يستثنى من كسر ما بعد ياء التصغير كما في سكران وعريان حيث يقال في تصغيرهما: سكيران وعريان، فالقياس في تصغير إنسان هو إنيسان.
وقال الكوفيون: إنيسيان تصغير قياسي لإنسان من النسيان ووزنه إنسان: إفعان وأصله إنيسيان بزنة إفعلان حذفت لامه وهي الياء تخفيفًا لكثرة الاستعمال ثم ردت إليه في التصغير، فوقعت الألف والنون فيه بعد أربعة أحرف فأعطي حكم زعفران، ورد عليهم ابن سيده بأن هذا التخريج فيه حذف الياء التي هي لام الكلمة لغير مقتضى، والأصل عدم الحذف إلا لداع. وبأنه الأقرب أن إنسانًا مشتق من (أنس) وذلك أن أنس الأرض وبهاءها وتجملها إنما هو بهذا النوع الشريف اللطيف، والتعلل بقوله تعالى: {وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ} [طه: 114] لا يفيدهم؛ لأنه لو كان مشتقًّا من نسي لقيل: إنسيان ولم ينطق بهذا أحد من العرب.
5- رويجل: ذكره سيبويه أيضًا، وهو تصغير (رجل) على غير قياس بزيادة واو في المصغر والقياس رجيل بإسقاط الواو، وقد قيل: إن الذي سهل الشذوذ في هذا المصغر أن رجلًا جاء في الاستعمال اللغوي بمعنى راجل أي مساش كما في قول حي بن وائل الخارجي:
أما أقاتل عن ديني على فرسي...أو هكذا رجلًا إلا بأصحاب
والمعنى: أو هكذا راجلًا؛ لأنه جعله مقابلًا لكونه على فرسه، فزيادة الواو في تصغير رجل لملاحظة معنى فاعل إذا استعمل بمعنى ماشٍ ثم توسع العرب في تصغيره على رويجل سواء أكان بمعنى راجل أم بمعنى إنسان، وهذا قول معقول.
6- عشيشية، ذكره سيبويه أيضًا وقال: سمعنا من العرب من يقول في عشية: عشيشية، فهو إذن تصغير عشية على غير قياس، والقياس في تصغيرها: عشية، والأصل: عشيية بثلاث ياءات في آخر المصغر أولاها ياء التصغير وليس فيها ياء النسب فتحذف الياء الثالثة كما في معية تصغير معاوية، وإنما حذفت الياء الثالثة في ذلك اعتباطًا لمجرد التخفيف، وفتحت الياء الثانية في المصغر لأجل تاء التأنيث.
7- عشيشيان وعشيان في تصغير عشي، والعشية والعشي يطلقان على الوقت الممتد من زوال الشمس إلى غروبها، والقياس في تصغير عشيّ هو: عشيٌّ، وأصله: عشيِّيٌ بثلاث ياءات في آخر المصغر أولاهما ياء التصغير، وليس فيها ياء النسب فتحذف الياء الثالثة اعتباطًا للتخفيف.
8- عقيربان في تصغير عقرب، ووجه الشذوذ زيادة الألف والنون في المصغر، والقياسي عقيرب بوزن فعيعل.
9- لييلية وهو تصغير ليلة غير قياس حيث زادوا في آخر المصغر ياء وكأنهم صغروا ليلاة والقياس في تصغير ليلة: لُيَيْلة.
10- مغيربان وهو تصغير مغرب على غير قياس حيث زادوا في آخر المصغر ألفًا ونونًا، والقياس إسقاطهما فيقال: مغيرب، وهذا المثال صدر به سيبويه حديثه عن شواذ التصغير حيث قال: (هذا باب ما يحقر على غير بناء مكبره الذي يستعمل في الكلام فمن ذلك قول العرب في مغرب الشمس: مغيربان الشمس، وفي العشي: آتيك عشيانا، وسمعنا من العرب من يقول في عشية: عشيشية فكأنهم حقروا: مغربان، وعشيان وعَشَّاة).
 المراجع والمصادر
1-الإستراباذي، رضي الدين محمد الإستراباذي، تحقيق: عبد المقصود محمد عبد المقصود، شرح شافية ابن الحاجب، مكتبة الثقافة الدينية 2004 م.
2-ابن جني، أبو الفتح عثمان: المنصف، تحقيق، إبراهيم مصطفى وعبد الله أمين، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده - مصر 1954م.
3-ابن عقيل، الإمام بهاء الدين بن عقيل، تحقيق: محمد كامل بركات، المساعد على تسهيل الفوائد، دار الفكر، 1980م.
4-الحملاوي، أحمد محمد الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، المكتبة العصرية للطباعة والنشر2000م.
5-الأشموني، نور الدين أبو الحسن الأشموني، تحقيق: عبد الحميد السيد، شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، المكتبة الأزهرية للتراث 1993م.
6-النقره كار، عبد الله بن محمد بن أحمد النقره كار، شرح الشافية في التصريف،مخطوطات مكتبة الملك عبد العزيز 1374م.
7-خالد الأزهري، خالد بن عبد الله الأزهري، شرح التَّصريح على التوضيح، المطبعة المصرية - بولاق 1294ھ.
8- شبانة،عبد السميع شبانة، القواعد والتطبيقات في الإبدال والإعلال، طبعة الجامعة الإسلامية – المدينة المنورة 1982م.
9-كحيل، أ.د أحمد حسن كحيل، التبيان في تصريف الأسماء، الطبعة السادسة، بدون ذكر لدار النشر.
10-عباس، عباس حسن، النحو الوافي مع ربطه بالأساليب الرفيعة والحياة اللغوية المتجددة، دار المعارف 1986م.
11-عضيمة، محمد عبد الخالق عضيمة، اللباب من تصريف الأفعال، دار الحديث –القاهرة 1988م..

شروط جملة الصلة

 شروط جملة الصِّلَة:
يشترط لها أربعة شروط،هي
1- أن تكون خبريّة،أي : تحتمل الصِّدق،والكَذِب؛ولذلك لا يصح أن تكون جملة الصلة إنشائية   فلا يصح أن نقول: جاء الذي اطردْه " فهي إنشائية طلبية (أمر) أو: جاءني الذي ليته يساعدني. فهي إنشائية طلبية (تمن).
2- ألا تكون تعجُّبية،فلا يصحّ أن نقول: زارني الذي ما أَجمله
3- ألاّ تكون مفتقرة إلى كلام قبلها،فلا يصح أن نقول:جاء الذي لكنه كريم؛ لأن هذه الجملة تَسْتَدعِي أنْ تُسبق بجملة أخرى فيصح أن نقول:جاء الذي هو فقير لكنّه كريم
4- أن تكون معهودة للمخاطَب (غير مُبْهَمَة) ويجوز إِبْهَام الصَّلة إذا كانت للتَّفْخِيم،والتَّهْويل كقوله تعالى: فغشيهم من اليمّ ما غشيهم،وقوله تعالى:فأوحى إلى عبده ما أوحى"

ابحث(ي) هنا