إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 23 يناير 2022

حد الجملة

للعلماء فيه مذهبان:
المذهب الأول:أن الجملة ما وُجِد فيه التركيب الإسنادي أفاد أم لم يُفد،وهو مذهب جماهير العلماء من المتقدمين والمتأخرين .
فمثال التركيب الإسنادي المفيد قوله:{تَبَّتْ يَدَآ أَبِى لَهَبٍ وَتَبَّ}،وقوله:{ٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ ٱلْعَـٰلَمِينَ}،ومثال التركيب الإسنادي غير المفيد جـملة:{ إَن تَتَّقُواْ ٱللَّهَ} الشرطية في قوله :{يَـٰۤأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوۤاْ إَن تَتَّقُواْ ٱللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَٱللَّهُ ذُو ٱلْفَضْلِ ٱلْعَظِيمِ
}.
المذهب الثاني:أن الجملة مرادفة للكلام،وهو ظاهر مذهب عثمان بْن جِنِّي في اللمع حيث قال:«وأما الجملة فهي كل كلام مفيد مستقل بنفسه.»،ومثله مَحمود بن عمر الزَّمَخْشَرِي فـي كتابه الْمفصل فإنه قال فيه:« والكلام هو المركب من كلمتين أسندت إحداهما إلى الأخرى وذاك لا يتأتى إلا في اسمين،كقولك:زيد أخوك وبشر صاحبك،أو في فعل واسم نحو قولك:ضرب زيد،وانطلق بكر،وتسمى الجملة 
».
وعلى ذلك عبدالله بن الحسين أبوالبقاء العكبري أيضاً،فقد قال في كتابه اللباب في علل الإعراب والبناء:«والجملة هي الكلام الذي تحصل منه فائدة تامة
».
الراجح ـ والله أعلم ـ مـن هذين الْمذهبين مذهب الْجمهـور لعدة أوجه :
الوجـه الأول:أن مَن تأمــل اشتقـاق الْـجملة والكـلام بان لـه تغايرهـما في اللغة ؛ لأن اشتقـاق الْجملة مِـن «مـن أجـْمـلت الشيء إذا جـمـعـته.»،والشيء الْمجـمـوع لا تُشترط فيه الإفادة والتأثير،أما الكلام فهو مشتق من «الكَلْمِ،وهو الجرح،والجرح مؤثر في نفس الْمجروح فليزم أن يكون الكلام مؤثرا في نفس السامع.»،ولا يكون مؤثراً في نفس السامع إلا إذا كان مفيداً فائدة يحسن السكوت عليها .
الوجـه الثاني:أن العلماء يسمون صلة الْموصول،والشرط،والْجواب جـملة في نحو قول الله تعالى:{تَبَارَكَ ٱلَّذِى بِيَدِهِ ٱلْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ}،وقوله:{وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ ٱللَّهُ} مع إقرارهم بعدم إفادة كلٍ منهما معنىً يصح عليه السكوت؛ أن صلة الموصول معناها لا يتم إلا بموصولها،والشرط لا معنى له إلا بجوابه .
وقل نحو هذا في الجمل الواقعة خبراً،وحالا،وصفة؛أنّه لا مشاحّة في أن النحاة يسمونها جملاً؛ لوجود التركيب الإسنادي فيه؛لا لصحة استقلالها بالمعنى في سياقها،هذا من وجهٍ .
ومِن وجــهٍ آخــــر هي واقعة موقع الْمفرد،كوقوع جـملة الحال (يَبْكُونَ) موقع (باكين) في نحو قول الله تعالى:{وَجَآءُوۤا أَبَاهُمْ عِشَآءً يَبْكُونَ}،ولا قائلَ بدلالة المفرد على معنىً يفيد فائدة الكلام في اصطلاح النحاة .
الـوجه الثالث:قول الزمخشري في كتابه المفصل في حديثه عن الشرط:« إن ولو يدخلان على جملتين فيجعلان الأولى شرطا والثانية جزاء كقولك:إن تضربني أضربك،ولو جئتني لأكرمتك»، وقوله في حديثه عن أنواع الخبر:«والجملة على أربعة أضرب:فعلية واسمية وشرطية وظرفية، وذلك نحو:زيد ذهب أخوه،وعمرو أبوه منطلق،وبكر إن تعطه يشكرك وخالد في الدار.
لو تأملته جيداً لأينقتَ أنه لا يريد به حتما مرادفـة (الجملة) لـ(الكلام) التي فُهِمت من قوله ـ الآنف الذكر ـ في مقدمة كتابه؛ أن جملة الشرط لا تدل على معنى تام إلا بجملة الجواب، والخبر الواقع شرطاً في قوله:«وبكر إن تعطه يشكرك وخالد في الدار ـ»وإن سماه جملة شرطية إلا أنه لا معنى له إلا بالمبتدأ
ثم إنه مرة عبر عن الشرط وجوابه بـ(الجملتين) في حديثه عن الشرط،ومرة عبر عنهما بـ(الجملة) في حديثه عن أنواع الخبر.
ففُهِم مِن ذلك أن الجملة لا تُرادِفُ الكلامَ عنده على ما تقتضيه إطلاقاته في كتابه،وإن سماه جملة عند حده لـ(الكلام) في أول كتابه .
الوجـه الرابع:ما نُسِب إلى محمد بن يوسف ناظر الجيش من أنه قال في شرح التسهيل:«وأما إطلاق الجملة على ما ذكر من الواقعة شرطا أو جوابا أو صلة فإطلاق مجازي؛لأن كلا منها كان جملة قبل فأطلقت الجملة عليه باعتبار ما كان كإطلاق اليتامى على البالغين نظرا إلى أنهم كانوا كذلك»،يرِدُ عليه أنّ إطلاق الجملة على الشرط،وجوابه،والصلة ما زال إطلاقاً حقيقياً ؛ لأن التركيب الإسنادي المشروط في تسمية الْمركب جـملةً لا يزول عن الْجملة أينما وقعت،سواءً كان لَها معنى يَحسن السكوت عليه فتسمى كلاماً،وجـملة؛لوجود التركيب الإسنادي،أم لا فتسمى جـملة فقط؛ أن الإسناد ملازم لها.
الوجـه الخامس:قول الزمـخشري فـي كتابه الْمفصل:«والكلام هو الْمركب من كلمتين أسندت إحداهـما إلى الأخرى،وذاك لا يتأتى إلا فـي اسْمين،كقولك:زيد أخوك،وبشر صاحبك ، أو في فعـل واسم نحو قـولك : ضرب زيد ، وانطلق بكر ، وتسمى الجملة ـ»، فهمت منه أمــــراً غير الْـمشهــور عنه ـ والله à أعلــــم ـ،وهـو أنه يريد أن يُخبِرَ أن الـكـلام لا يكون إلا بإسناد كلمـة إلـى أخـرى،وهو الْمُسَمَّى بـ(الْجُملــة)،أي الإسناد، ا أنه يُرادِف بين (الْجملة)
و (الكلام)،وصنيعه فـي كتابه يدل على ذلك ـ والله أعلـم ـ إذ كيف يقول الزمَخشري:«إن ولو يدخـلان عـلى جــملتين فيجعــلان الأولى شرطاً،والثانية جــــــزاء كقــــولك:إن تضربني أضربك ، ولو جئتني لأكرمتك» مع أنه فُهـم من كلامه ِمـرادفة (الْجملة) لـ(الكلام)،وهو ـ هنا ـ صـرح بأنَّ الشرطَ جـمــــلتان:(الأولى تسمى شرطــاً،والثانية تسمى جـــــــزاءً)،ولا مــعنى لإطــــلاق مُسَمّى (الكلام) على أحد الجملتين دون الأخرى في اصطلاح النحاة
.
ومحصل الأمر أن (الجملة) و(الكلام) يشتركان في اشتراط التركيب الإسنادي في كل منهما ، ويفترقان في اشترط الإفادة في (الكلام) دون (الجملة)،وهذا معنى قول ابن هشام الأنصاري في المغني:« وبهذا يظهر لك أنهما ليسا مترادفين كما يتوهمه كثير من الناس … والصواب أنها أعم منه إذ شرطه الإفادة بخلافها ـ» أي ليسا مترادفين فـي اشتراط الإفـادة؛لأن جـمهور النحاة اشترطـوا الإفـادة فـي (الكلام) دون (الجملة).

جمع التكسير (س1م)

عرض الأمثلة:
1- حافظ التلامذةُ على الكتبِ والدّفاتر.
2- إنّ الأقمصةَ نظيفة.
3- اشترى التاجر  قمصاناً جديدة.
4- جلسنا على  المقاعد.
القاعدة:
جمع التكسير :
جمع التكسير هو الجمع الذي تتغير فيه صورة مفرده بزيدة أو نقصان أوبهما معا مثل رجل،رجال- صُورة، صُور- قديم،قدماء.
إعراب جمع التكسير:
جمع التكسير:
1- يرفع بضمة وينصب بفتحة ويجر بكسرة إذا كان اسما منصرفا
مثال:حضر الطّلابُ.شاهدت الطّلابَ في الساحة. تحدّثت إلى الطّلاب
2- ويرفع بضمة وينصب ويجر بفتحة إذا كان اسما ممنوعا من الصرف.
مثال:في القاعة  تلاميذُ.شاهدت تلاميذَ في الساحة.أعجبت بتلاميذَ أذكياءَ.
أقسام جمع التكسير:
1- أَوزان جمع التكسير كثيرة وهي سماعية وهو ثلاثة أقسام:
أ- جمع القلة : ما دل على جمع لا يتجاوز العشرة وأوزانه أربعة هي:أفعُل،أفعال،أفعِلة،فِعْلة   
  
مثال:أعين،أعيان،أقمصة،فتية
ب- جمع الكثرة: ما دل على جمع يتجاوز العشرة منها: فُعْل، فُعُل، فُعَل، فِعَل، فُعَلة، فَعَلة، فَعْلى، فِعَلة، فُعَّل، فُعَّال، فِعال، فُعول، فِعْلان، فُعْلان، فُعَلاءُ، أَفْعِلاءُ
أمثلة: خُضْر،سُرُر،غُرَف،قِطَع،قُضَاة،سَحَرَة، مَرْضى، قِرَدَة،رُكَّع،كُتَّاب،جِبَال، قُلُوب،صِبْيَان ، قُضْبَان،، جُلَسَاء، أَصْدِقَاء
ج- صيغ منتهى الجموع:هي كل جمع بعد أَلف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف تتوسطها ياء مد من أوزانها:مفاعل، مفاعيل، فعالل، فعاليل، أفاعل، أفاعيل، تفاعل، تفاعيل، فواعل، فواعيل، فعائل، فَعالِي،فَعالَى،فعالِيّ، فُعالَى
أمثلة: مقاعد، مفاتيح، دراهم، سكاكين، أفاضل، أساليب، تجارب، تماسيح، جواهر، طواحين، جزائر، سحالٍ، يتامَى، كراسيّ، سُكارَى
تنبيهات:
1- قد يكون للمفرد أكثر من جمع تكسير، مثال: ضلع:،أضلع،أضلاع،أضالع،ضلوع.
2- قد يدل الاسم على جمع وليس له واحد من لفظه،وفي هذه الحالة يسمى اسم الجمع، مثال:قبيلة،جيش،طائفة،غنم،شباب.
3- اسم الجمع قد يعامل معاملة مفرد مراعاة للفظه أو معاملة جمع مراعاة لمعناه،مثال:شباب منحرف لا خير فيه.شباب منحرفون لا خير فيهم.
4- اسم الجمع يثنى ويجمع باعتباره مفردا في لفظه،مثال:قبيلتان،جيشان- قبائل،جيوش.
5- إذا دل الاسم على الجنس وأمكن التفريق بينه وبين الواحد منه بالتاء أَو ياء النسب يسمى اسم الجنس الجمعي،مثال:
6- إذا دل الاسم على الجنس وأمكن التفريق بينه وبين الواحد منه بالتاء أَو ياء النسب يسمى اسم الجنس الجمعي،مثال:نخل،نخلة - عرب،عربيّ.
7- إذا دل الاسم على الجنس وصلح للقليل وللكثير ولم يكن الواحد منه بالتاء أو ياء النسب يسمى اسم الجنس الإِفرادي،مثال: لبن،ماء،عسل.
8- إذا صح أن يجمع الجمع يسمى جمع الجمع وهو سماعي،مثال:شروح، شروحات - صواحب، صواحبات.
9- هناك أسماء تصلح للمفرد والجمع،مثال:ضيف كريم وضيف كرماء - طفل مؤدب وطفل مؤدبونرجل جُنُب ورجال جُنُب - هذا خصم وهؤلاء خصم - هذا عدوّ وهؤلاء عدوّ.
10- ليسهل علينا التمييز بين جمع القلة وجمع الكثرة يكفي أن نحفظ أوزان جمع القلة الأربعة وما عداها جمع كثرة.

أي

1- حرف نداء يستعمل لنداء القريب،مثال:أي خالدُ،اعمل بنصيحتي.
2- وتستعمل أي لنداء البعيد في المكان والقريب من القلب،مثال:أي بنيّ:اشتقت إلى عودتك..
3- وحرف تفسير،مثال: هذا غضنفر أي أسد.

السبت، 22 يناير 2022

أنواع ( ال ) التّعْريفيّة

 أنواع ( ال ) التّعْريفيّة:
1- تأتي:جنسيَّة أوزائدة أو عهْديّة وهذه الثَّلاثة تصلح أن تكون علامة للاسمِ بها نعرف أن الكلمة اسم
2- وتأتي موصولة.
ال الجِنسيّة :
هي ثلاثة أنواع  :
1- التي تدل على استغراق الجنس حقيقة (أي شمول كل أفراد ذلك الجنس)،وهذه يمكن تعويضها بكلمة (كل) دون فساد المعنى.
مثال:خلق الله الإنسان ضعيفا.
التعويض:خلق الله كل إنسان ضعيفا.
2- التي تدل على الحقيقة والماهية وهذه لا يمكن تعويضها بكلمة كل.
مثال:أحيا الله الأرض بالماء.
3- التي تدل على استغراق الجنس مجازا (أي شمول صفات الجنس على وجه المبالغة). 
مثال:أنت المعلم علما وخلقا.(أي أنت تجمع خصائص جميع المعلمين).
ال الزائدة:
تكون لازمة وغير لازمة.
اللازمة ثلاثة أنواع:
1- تأتي في العلَم،مثال:اللات،العزى،السموأل.
2- وتأتي مع كلمة آن،مثال:الآن.
3- وتأتي في الأسماء الموصولة،مثال:الذي،التي...وفروعهما.
وسميت زائدة لأن الأسماء التي دخلت عليها كانت معرفة بدونها،ولا تُعرَّف الكلمة مرتين.
غير اللازمة :هي التي تأتي عارضة في الشعر غالبا للضرورة الشعرية مطاوعة للوزن.
مثال:قال الشاعر:رأيتُ الوليدَ بن اليَزيدِ مُبارَكاً ... شَدِيداً بأعْبَاءِ الخلافِ كاهِلُهْ
فقد دخلت ال على يزيد وهو معرف لأنه علم.
مثال آخر:رأيتُك لما أنْ عَرَفْت وُجُوهَنا ... صَدرْتَ وطِبتَ النَّفسَ يا قيسُ عن عَمْرو
نلاحظ أن النّفس وردت تمييزا وكان من المفروض أن يكون نكرة لذلك كانت ال زائدة.
مثال آخر:ادخلوا الأول فالأول.
ال العهدية:
هي ثلاثة أنواعٍ :
1- العهد الذكري وهي التي تقدم عليها كلام متعلق بالاسم الذي اتصلت به.
مثال:كما أرسلنا إلى فرعون رسولا،فعصى فرعون الرسول.(أي الرسول الذي سبق ذكره في الآية وجاء نكرة).
2- العهد العلمي أو الذهني وهي التي تقدم على الاسم الذي اتصلت به علم.
مثال:إذ هما في الغار. (وهو معلوم عند المخاطب).
3- العهد الحضوري وهي التي يكون الاسم الذي اتصلت به حاضرا.
مثال:اليوم أكملت لكم دينكم. (أي اليوم الحاضر وهو يوم عرفة)
مثال آخر:افتح الباب للداخل.
ال الموصولة:
1- هي اسم في صورة حرف وهي التي يمكن تعويضها باسم موصول (الذي والتي وفروعهما)
2- وهي تدخل على الأسماء المشتقة كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة.
3- وصلتها هي الاسم المشتق الذي اتصلت به.
مثال:أمسكت الشرطة بالقاتل. (أمسكت الشرطة بالذي قتل)
مثال آخر:عالج الطبيب المجروح.(عالج الطبيب الذي جُرِح)
مثال آخر:استضفت الرجل الحسن السيرة. (استضفت الرجل الذي حسُنت سيرته) 

إنما

 إلى الإخوة الذي اختلفوا في إعراب (إنما):
نقلت لكم هذا السؤال والجواب من كتاب الأجوبة لمن سأل عن شرح الألفية لابن عقيل (الجزء الأول)
س- إذا دخلت ( ما ) غير الموصولة على إنَّ وأخواتها أبطلت عملها إلا ليت،فما تعليل ذلك ؟ 
ج- إنما أُعملت إنّ وأخواتها لاختصاصها بالأسماء،ودخول (ما) عليها يُزيل هذا الاختصاص فلا تعمل،ويجعلها تدخل على الجملة الفعلية،كما في قوله تعالى:"قل إنّما يوحى إليّ" وأمَّا ليت فدخول (ما) عليها لايُزيل اختصاصها بالأسماء،بل هي باقية معها على اختصاصها بالأسماء؛ولذلك لم يبطل عملها. 
س- لم سُمِّيت (ما) غير موصولة ؟وهل لها تسمية أخرى؟ 
ج-سميت غير موصولة احترازاً من (ما) الموصولة التي بمعنى (الذي) فإنها لا تبطل عمل هذه الأحرف،نحو: إنّ ما عندك حَسَنٌ ( أي : إنّ الذي عندك حَسَنٌ ) وكذلك احترازاً من (ما ) المصدرية التي هي موصول حرفي (أي حرف مصدري) فإنها لا تبطل العمل،نحو : إنّ ما فعلت حَسَنٌ ( أي:إنّ فِعْلَكَ حَسَن.) 
وتُسَمَّى (ما) الكَافَّة؛لأنها تكُفُّ إنّ,وأخواتها عن العمل .
وهي زائدة يجوز حذفها؛ولكونها كافَّة وزائدة سُمِّيت:ما الكافَّة الزائدة؛لأنها لو كانت أصلية غير زائدة لم تبطل العمل مثل (ما) الموصولة .

الجمعة، 21 يناير 2022

الندبة

  تعريفها:
الندبة هي نداء المتفجع عليه،أو المتوجع منه.
- المتفجع عليه هو الذي أصابته مصيبة كالموت مثلا كأن يصرخ رجل مات ابن له يسمى محمّد فيقول:وا محمدُ.
- المتفجّع منه هو موضع صدور الهمّ والحزن والألم كأن يصرخ رجل يتألم في رأسه قائلا:
- المتفجّع منه هو موضع صدور الهمّ والحزن والألم كأن يصرخ رجل يتألم في رأسه قائلا:وارأساه.
أحرف النداء المستعملة للندبة:
لا يستعمل من أحرف النداء للندبة سوى حرفي النداء " وا "،و" يا " .
الأول (وا) وهو مختص بالندبة.
والثاني (يا) وهو يستعمل للنداء وللندبة وهو يستعمل للندبة إذا أمن اللبس من خلال وجود قرينة تدل على أن الأسلوب للندبة وليس للنداء..
إعراب أسلوب النّدبة:
وامحمّد:
وا:حرف نداء وندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب
محمد:منادى مندوب مبني على الضم في محل نصب  
وارأساه:
وارأساه:
- وا: وا حرف نداء وندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب
- رأس:منادى مندوب مبني على الضم المقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بالفتحة العارضة لمناسبة الألف في محل نصب
- والألف حرف للندبة لا محل لها من الإعراب
- والهاء هاء السكت حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب
أغراض الندبة:
1- إظهار عظمة المندوب وبيان أهميته
2- إظهار العجز عن احتمال الحزن والألم
أحكام تتعلق بالاسم المندوب:
1ـ المندوب حكمه حكم المنادى من حيث الإعراب.
- يبنى على الضم إذا كان علما مفردا أو نكرة مقصودة
- ويبنى على ما كان يرفع به قبل النداء إذا كان علما أو نكرة مقصودة في حالة التثنية والجمع المذكر السالم.
- وينصب إذا كان مضافا،أو شبيها بالمضاف،أو نكرة غير مقصودة .
2- لا يجوز حذف المندوب ولا أداة الندبة.
3 ـ الغالب في المندوب زيادة ألف في آخره مفتوح ما قبلها،كما يزاد عليها هاء عند الوقف كما مثلت سابقا، ومنه: واسيداه،وارأساه،واحسرتاه،كما أن الألف المذكورة قد تزاد على المضاف إلى المندوب،مثال: واحرّ قلباه،واعبد المجيداه.
4- من شروط زيادة ألف الندبة ألاّ تؤدي إلى لبس،فإذا أدت إليه لزم الإتيان بحرف مد آخر،مثال: وا أخاكِ .
وهذا تفجع على " أخ " مضاف إلى ضمير المخاطبة،فإذا زدنا الألف قلنا:وا أخاكا،فالتبس الأمر بـ " أخ " المضاف إلى ضمير المخاطب،لذلك وجب القول:وا أخاكي.
وا : حرف نداء وندبة مبني على السكون .
أخاكي :
- أخا منادى مندوب منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
- والكاف ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
- والياء حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب
- أخا منادى مندوب منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
- والكاف ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
- والياء حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب
5 ـ إذا كان المندوب مضافا إلى ياء المتكلم،جازحذفها،والإتيان بألف الندبة مفتوحا ما قبلها،مثال:واغلامي. نقول: وا غلاما.
وا: حرف نداء وندبة مبني على السكون
غلاما :
- غلام:منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالفتحة المناسبة للألف
- والألف حرف للندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب،وغلام مضاف
- والياء المحذوفة في محل جر مضاف إليه
- غلام:منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالفتحة المناسبة للألف
- والألف حرف للندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب،وغلام مضاف
- والياء المحذوفة في محل جر مضاف إليه
كما يجوز فتح " ياء " المتكلم،وزيادة ألف الندبة بعدها مع " هاء " السكت،أو بدونها،مثال:واغلامياه،أو وا غلاميا.
ويجوز إبقاء " الياء " دون حذف،أوتغيير،مثال:واغلامي، واحسرتي.
6 ـ أما إذا كان المندوب المضاف إلى ياء المتكلم منتهيا بألف،مثال:موسى،ومصطفي،وليلى،وجب إبقاء الياء مع بنائها على الفتح،مثال:وا موسايَ،وامصطفايَ،واليلايَ،كما يجوز إلحاق ألف الندبة،وها السكت،مثال:وا موساياه،وامصطفاياه،وا ليلاياه.
7 ـ إذا كان المندوب المنتهي بألف غير مضاف إلى ياء المتكلم،وأريد زيادة ألف الندبة وجب حذف ألفه الأصلية،مثال:وا موساه،وا مصطفاه،وا ليلاه.
وا موساه:
وا:حرف نداء وندبة
- موسى:منادى مندوب مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة منع من ظهوره التعذر
- والألف الموجودة حرف للندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب
- والهاء للسكت حرف مبني على السكون
وا موساه:
وا:حرف نداء وندبة
- موسى:منادى مندوب مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة منع من ظهوره التعذر
- والألف الموجودة حرف للندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب
- والهاء للسكت حرف مبني على السكون

الخميس، 20 يناير 2022

الفعل وجد

 1- {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }  آل عمران37
وجد : فعل ماض مبني على الفتح وهو فعل جواب الشرط لا محل له من الإعراب لأن كلما أداة شرط غير جازمة
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هو"
عند: ظرف مكان مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بالفعل (وجد) وهو
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هو"
عند: ظرف مكان مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بالفعل (وجد) وهو مضاف
و(ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
رزقا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
وجملة (وجد عندها رزقا) لا محل لها من الإعراب لوقوعها جواب شرط غير مرتبط بالفاء ولكون الأداة غير جازمة.
2- {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً }النساء64
اللام:حرف واقع في جواب لو لا محل له من الإعراب
وجدوا:وجد فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل للفعل وجد
الله:لفظ الجلالة منصوب على أنه مفعول به أول
توابا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
رحيما:صفة منصوبة لتوابا وعلامة نصبها الفتحة
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لوقوعها جواب شرط لأداة شرط غير جازمة
3- {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82
اللام:حرف واقع في جواب لو لا محل له من الإعراب
وجدوا:وجد فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل للفعل وجد
فيه:في حرف جر
والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر في
والجار والمجرور متعلقان بالفعل وجد
اختلافا:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
كثيرا:صفة منصوبة لتوابا وعلامة نصبها الفتحة
الله:لفظ الجلالة منصوب على أنه مفعول به أول
توابا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
رحيما:صفة منصوبة لتوابا وعلامة نصبها الفتحة
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لوقوعها جواب شرط لأداة شرط غير جازمة

4- {وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء فَلاَ تَتَّخِذُواْ مِنْهُمْ أَوْلِيَاء حَتَّىَ يُهَاجِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدتَّمُوهُمْ وَلاَ تَتَّخِذُواْ مِنْهُمْ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً }النساء89
وجدتموهم:وجد فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل
وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل للفعل وجد
والميم: علامة جمع الذكور لا محل له من الإعراب
والواو  حرف إشباع مبني على السكون لا محل له من الإعراب
والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
والميم: علامة جمع الذكور لا محل لها من الإعراب
والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه بإضافة حيث إليها
5-{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ }المائدة104
وجدنا: سبق إعرابه
عليه
:على حرف جر
والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر على والجار والمجرور متعلقان بالفعل وجد
آباءنا: آباء مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
عليه:على حرف جر
والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر على والجار والمجرور متعلقان بالفعل وجد
آباءنا: آباء مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
و (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
6- {وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّاً فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ }الأعراف44
وجدنا: سبق إعرابه
ما
:اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول للفعل وجد
وعدنا: وعد فعل ماض مبني على الفتح
و (نا) ضمير متصل مبني على السكون
في محل نصب مفعول به للفعل وعد
ربنا: رب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ما:اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول للفعل وجد
وعدنا: وعد فعل ماض مبني على الفتح
و (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل وعد
ربنا: رب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
و (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
وجملة
وجملة (وعدنا ربنا) صلة موصول لا محل لها من الإعراب
حقا:مفعول به ثان للفعل وجد منصوب وعلامة نصبه الفتحة
7-{وَمَا وَجَدْنَا لأَكْثَرِهِم مِّنْ عَهْدٍ وَإِن وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ }الأعراف102
وجدنا: سبق إعرابه
لأكثرهم:اللام حرف جر وأكثر اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
والهاء:ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
والميم: علامة جمع الذكور لا محل لها من الإعراب
والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة من (عهد)
من:حرف جر زائد
عهد:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد
8-{وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَـذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ }يوسف65
لأكثرهم:اللام حرف جر وأكثر اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
والهاء:ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
والميم: علامة جمع الذكور لا محل لها من الإعراب
والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة من (عهد)
من:حرف جر زائد
عهد:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد
9-{وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَـذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ }يوسف65
وجدوا:سبق إعرابه
بضاعتهم:بضاعة مفعول به أول للفعل وجد منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
والميم: علامة جمع الذكور لا محل لها من الإعراب
والجملة الفعلية  لا محل لها من الإعراب لوقوعها جواب ظرف (لما)
ردت:فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي
بضاعتهم:بضاعة مفعول به أول للفعل وجد منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
والميم: علامة جمع الذكور لا محل لها من الإعراب
والجملة الفعلية  لا محل لها من الإعراب لوقوعها جواب ظرف (لما)
ردت:فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي
إليهم:إلى حرف جر
والهاء:ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر إلى
والميم: علامة جمع الذكور لا محل لها من الإعراب
والجار والمجرور متعلقان بالفعل ردّ
والجملة الفعلية في محل نصب مفعول به ثان للفعل وجد
والميم: علامة جمع الذكور لا محل لها من الإعراب
والجار والمجرور متعلقان بالفعل ردّ
والجملة الفعلية في محل نصب مفعول به ثان للفعل وجد

ابحث(ي) هنا