إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 26 ديسمبر 2021

العلاقة بين الهواء والهوى

 ما هي العلاقة بين (الهواء) و(الهوى) ؟
الهواء هو الذي نتنفسه والهوى هو ما تحبه النفس.
الذي يجمع بين الاثنين هو التقلب وعدم الثبات على حال.
وهذا أحد أوجه جمال اللغة العربية حيث يجمع المشتقات معنى واحد.
‏ديسمبر ٢٦, ٢٠٢١ ٧:٢٠:٣٢م‏

هل أنا سارق؟

 ما سرقت مالك.
ما أنا سرقت مالك.
هل الجملتان تؤديان نفس المعنى؟هل هما صحيحتان أو إحداهما فقط؟
في الجملة الأولى نفيت أن أكون سارقا ولم أثبت أن هناك سارقا أخذ المال.
وفي هذه الحالة لا نجزم أن المال قد سرق أو أنه لم يسرق.
وبعبارة أخرى لا نعرف إن كان هناك سارق أو لا.
وفي الجملة الثانية نفيت أن أكون أنا سارق المال ولكنّي أثبت أن المال سرقه شخص آخر.
في الجملة الأولى لا يلزم أن يكون غيري قد سرق ولكن يجوز أن المال سرقه شخص آخر وفي الجملة الثانية فيلزم أن المال قد سرق من قبل شخص آخر.
والخلاصة
إذا قلت:ما أكلت أو ما شربت أو ما فعلت فقد نفيت عنك حدثا لم يثبت أنه وقع.
وإذا قلت:ما أنا أكلت أوما أنا شربت أو ما أنا فعلت فقد نفيت عنك حدثا ثبت أنه وقع.
ما هو الحل؟ الحل هو أن تقول:ما أنا سرقت مالك ولا سرقه أحد غيري.
‏ديسمبر ٢٦, ٢٠٢١ ٧:٠٨:٥٠م‏

هذه البنت فماذا عن أبيها؟

 المعروف أن العربي كان إذا التقى بعربيّ يسأله من أي القبائل أنت ولا يشك في أنه ليس عربيّا من خلال لسانه.
يُحكَى أن رجلاً فارسيا كان يتقن اللغة العربية وكان عندما يلتقي بالعرب يسألونه:من أي القبائل أنت؟ فيضحك ويقول:أنا فارسي وأجيد العربية أفضل من العرب.
وما لبث أن وجد مجلس قوم من العرب فجلس عندهم وتكلم معهم وسألوه: من أي قبائل العرب أنت؟فضحك كعادته وقال: أنا من فارس وأجيد العربية أفضل منكم.
فقال له أحدهم:اذهب إلى فلان (رجل من الأعراب) وكلّمه فإن لم يعرف أنك من العجم فقد نجحت وغلبتنا كما تزعم.
ذهب الفارسي إلى بيت الأعرابي و طرق الباب فإذا ابنة الأعرابي وراء الباب تقول: من بالباب ؟فرد الفارسي: أنا رجل من العرب وأريد أباك.
فقالت: أبي ذهب الى الفيافي فإذا فاء الفيء أفى.
وهي تعني أن أباها ذهب إلى الصحراء، فإذا حلَّ الظلام أتى
فقال لها: إلى أين ذهب؟ (ثلاث مرت) وفي كل مرة ترد عليه بنفس قولها الأول،فسألتها أمها: يا ابنتي مَنْ بالباب؟ فردت الطفلة:أعجمي على الباب يا أمي!!
ملاحظة:الأعجمي هو غير العربيّ.
‏ديسمبر ٢٦, ٢٠٢١ ٨:١٣:٥٣م‏

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021

هل يجوز رفع المستثنى؟

هل يجوز رفع المستثنى في الكلام التام المثبت؟
 إذا وجدت مستثنى مرفوعا في كلام تام موجب (مثبت) فاعلم أن ما بعد إلا مبتدأ مرفوع سواء ذكر خبره أو حذف.
لاحظوا هذه الحاديث النبوية:
1-«كل أمتي معافى إلا المجاهرون». (الخبر هنا محذوف تقديره فهم غير معافين)
2-«أحرموا كلهم إلا أبو قتادة لم يحرم». (الخبر هنا مذكور هو جملة لم يحرم)
3-«من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة إلا امرأة، أو مسافر، أو عبد، أو مريض» (الخبر هنا محذوف تقديره ليس عليها جمعة)
4-«الناس كلهم هالكون إلا العالمون،والعالمون كلهم هالكون إلا العاملون، والعاملون كلهم هالكون إلا المخلصون، والمخلصون على خطر عظيم».
(الخبر هنا محذوف تقديره ليسوا هلكى)
وهناك من يعتر إلا بمعنى لكن فهي تفيد العطف.

الأحد، 28 نوفمبر 2021

محاكمة غير قانونية

الأخ يوسف نكاع مقدم برنامج (أحكي حكايتك) كنت أحترمه كثيرا ولما التقيته في قناة الشروق وجدته وديعا لطيفا في كلامه كما عهدته في البرنامج. 
يوسف استضاف الليلة في برنامجه الأستاذ المعسكري علي دالي فانصدمت من طريقة تسييره للحصة. 
كان عليك يا أخي يوسف أن تترك المجال للأستاذ لعرض المسألة كما وقعت دون توجيه منك. 
قد كنت للأسف محققا معه تريد منه الإجابات التي تخدم قناعاتك للأسف لقد خسرت جانبا مهما من جمهورك الليلة. 
أردت أن تظهر الأستاذ في صورة المتشدد وأردت أن تقنعنا بأن هناك فرقا بين الأستاذ والداعية، وبأن النصيحة لا ينبغي أن تصدر من الأستاذ. ألا تعلم بأن الدرس إن لم نخرج منه بمغزى أو نصح فاشل؟أين التعلم بالكفاءات؟ 
وإذا كنا نعيش في عصر متفتح كما زعمت فلماذا السماح بالسراويل المقطعة ومنع القميص؟ حرية من جانب واحد؟ 
أصارحك أخي يوسف قد أخطأت مرتين في البرنامج
إذ لم تكن محايدا ولم تدع الطرف الثاني والمدير لتكون عناصر القضية مكتملة. 
لقد سجل الأستاذ عليك هدفا صحيحا لأنه كان مقتنعا بما يقول.

الجمعة، 19 نوفمبر 2021

في ظلال آية (البقرة16)

قال تعالى:{أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى فَما رَبِحَتْ تِجارَتُهُمْ وَما كانُوا مُهْتَدِينَ (16)} 
 الإعراب
 أولاء:اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
الذين:اسم موصول مبني على الفتح في محلّ رفع خبر
 اشتروا:فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو ضمير متّصل مبني على السكون في محل فاعل
 الضلالة:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
الهدى:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف بسبب التعذر
والجار والمجرور متعلّقان بالفعل اشترى
والجملة الفعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب
الفاء:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
ما حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
ربحت:فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل له من الإعراب
تجارتهم:تجارة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء ضمير متّصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم علامة جمع الذكور
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
كانوا:كان فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان
مهتدين:خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم
وجملة ربحت تجارتهم لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على صلة موصول
 وجملة ما كانوا مهتدين لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب
~~~~~~~~~~
 الصرف:
- الفعل اشتروا أصله اشتراوْا فيه إعلال بالحذف حذفت لامه (الألف) وهذا إعلال بالحذف أصله اشتراوْا حذفت الألف لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة وفتح ما قبلها للدلالة عليها. 
- تجارة مصدر لفعل ثلاثي (تجر) وهو شبيه بالقياسي فهو على وزن فِعالة لأنه يدل على حرفة
- مهتدين اسم فاعل من فعل غير ثلاثي (اهتدى) فيه إعلال بالحذف أيضا حذفت ياؤه لأنه اسم منقوص جاء جمعا مذكرا سالما.
~~~~~~~~~~
 البلاغة
- في قوله اشتروا الضلالة بالهدى صورتان متداخلتان
لأنه يحتمل أن تجيء استعارة ما مكنية أو تصريحية في نفس الوقت ولكن إذا أجريت في واحدة منهما امتنع إجراؤها في الأخرى.ما معنى هذا الكلام؟
لاحظوا الآية السابقة التي يختلف عليها فريقان:
- فريق يجعل المجاز في كلمة اشترى فيعتبر الضلالة والهدى بالمعنى الحقيقي لهما  مشبهين بشيء يشترى  ويحكم على الاستعارة بأنها مكنية..
- وفريق يجعل المجاز في الضلالة والهدى على اعتبار أن كلا منهما مشبه به والمقصود بهما الكفر والإيمان على الترتيب ويحكم على الاستعارة بأنها تصريحية.
- الذين يعتبرون هذه الاستعارة تصريحية يسمونها استعارة تصريحية تبعية لأنها أجريت في لفظ مشتق (اشترى).
- كلا الفريقين على صواب ولكن إن كنا في امتحان فلنختر إجابة واحدة من الاثنتين ولا نكتبهما معا لاستعراض عضلاتنا في مجال البناء الفني لأن المصحح لن تخيفه قوة عضلاتنا ولن تمنعه من عدم اعتماد الإجابة.
- أنصح الأساتذة باجتناب طرح سؤال عن مثل هذه الاستعارة حتى لا تدخلوا في جدال مع الأساتذة والتلاميذ وأوليائهم.
- وفي قوله ربحت تجارتهم إسناد فعل إلى غير فاعله الحقيقي وهذا الإسناد المجازي يسمى مجازا عقليا.

الجمعة، 5 نوفمبر 2021

لا يضر السحابَ نبحُ الكلاب

تقول العرب في أمثالها: لا يضر السحابَ نبحُ الكلاب، فما علاقة السحب بالكلاب؟ 
في كتاب الحيوان كتب الجاحظ:«والكلب إذا ألحَّت عليه السحائب بالأمطار في أيام الشتاء أصابه نوع من الجنون فمتى أبصر غيما نَبَحَه؛ لأنه قد عرف ما يلقى من مثله».
هذا المثل استعارة تمثيلية نستعملها مثل عندما يهجو شخص حقير شخصا رفيع القدر. والمقصود هو عن عدم الاهتمام بكلامه الذي لن يؤذيه قيد أنملة كما لا يؤذي نباح الكلاب السحاب البعيد عنها.
وهذا المثل يذكرنا بمثل مشابه وهو:«القافلة تسير والكلاب تنبح».

ابحث(ي) هنا