إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 26 ديسمبر 2021

هل أنا سارق؟

 ما سرقت مالك.
ما أنا سرقت مالك.
هل الجملتان تؤديان نفس المعنى؟هل هما صحيحتان أو إحداهما فقط؟
في الجملة الأولى نفيت أن أكون سارقا ولم أثبت أن هناك سارقا أخذ المال.
وفي هذه الحالة لا نجزم أن المال قد سرق أو أنه لم يسرق.
وبعبارة أخرى لا نعرف إن كان هناك سارق أو لا.
وفي الجملة الثانية نفيت أن أكون أنا سارق المال ولكنّي أثبت أن المال سرقه شخص آخر.
في الجملة الأولى لا يلزم أن يكون غيري قد سرق ولكن يجوز أن المال سرقه شخص آخر وفي الجملة الثانية فيلزم أن المال قد سرق من قبل شخص آخر.
والخلاصة
إذا قلت:ما أكلت أو ما شربت أو ما فعلت فقد نفيت عنك حدثا لم يثبت أنه وقع.
وإذا قلت:ما أنا أكلت أوما أنا شربت أو ما أنا فعلت فقد نفيت عنك حدثا ثبت أنه وقع.
ما هو الحل؟ الحل هو أن تقول:ما أنا سرقت مالك ولا سرقه أحد غيري.
‏ديسمبر ٢٦, ٢٠٢١ ٧:٠٨:٥٠م‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا