إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 28 نوفمبر 2021

محاكمة غير قانونية

الأخ يوسف نكاع مقدم برنامج (أحكي حكايتك) كنت أحترمه كثيرا ولما التقيته في قناة الشروق وجدته وديعا لطيفا في كلامه كما عهدته في البرنامج. 
يوسف استضاف الليلة في برنامجه الأستاذ المعسكري علي دالي فانصدمت من طريقة تسييره للحصة. 
كان عليك يا أخي يوسف أن تترك المجال للأستاذ لعرض المسألة كما وقعت دون توجيه منك. 
قد كنت للأسف محققا معه تريد منه الإجابات التي تخدم قناعاتك للأسف لقد خسرت جانبا مهما من جمهورك الليلة. 
أردت أن تظهر الأستاذ في صورة المتشدد وأردت أن تقنعنا بأن هناك فرقا بين الأستاذ والداعية، وبأن النصيحة لا ينبغي أن تصدر من الأستاذ. ألا تعلم بأن الدرس إن لم نخرج منه بمغزى أو نصح فاشل؟أين التعلم بالكفاءات؟ 
وإذا كنا نعيش في عصر متفتح كما زعمت فلماذا السماح بالسراويل المقطعة ومنع القميص؟ حرية من جانب واحد؟ 
أصارحك أخي يوسف قد أخطأت مرتين في البرنامج
إذ لم تكن محايدا ولم تدع الطرف الثاني والمدير لتكون عناصر القضية مكتملة. 
لقد سجل الأستاذ عليك هدفا صحيحا لأنه كان مقتنعا بما يقول.

الجمعة، 19 نوفمبر 2021

في ظلال آية (البقرة16)

قال تعالى:{أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى فَما رَبِحَتْ تِجارَتُهُمْ وَما كانُوا مُهْتَدِينَ (16)} 
 الإعراب
 أولاء:اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
الذين:اسم موصول مبني على الفتح في محلّ رفع خبر
 اشتروا:فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو ضمير متّصل مبني على السكون في محل فاعل
 الضلالة:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
الهدى:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف بسبب التعذر
والجار والمجرور متعلّقان بالفعل اشترى
والجملة الفعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب
الفاء:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
ما حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
ربحت:فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل له من الإعراب
تجارتهم:تجارة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء ضمير متّصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم علامة جمع الذكور
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
كانوا:كان فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان
مهتدين:خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم
وجملة ربحت تجارتهم لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على صلة موصول
 وجملة ما كانوا مهتدين لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب
~~~~~~~~~~
 الصرف:
- الفعل اشتروا أصله اشتراوْا فيه إعلال بالحذف حذفت لامه (الألف) وهذا إعلال بالحذف أصله اشتراوْا حذفت الألف لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة وفتح ما قبلها للدلالة عليها. 
- تجارة مصدر لفعل ثلاثي (تجر) وهو شبيه بالقياسي فهو على وزن فِعالة لأنه يدل على حرفة
- مهتدين اسم فاعل من فعل غير ثلاثي (اهتدى) فيه إعلال بالحذف أيضا حذفت ياؤه لأنه اسم منقوص جاء جمعا مذكرا سالما.
~~~~~~~~~~
 البلاغة
- في قوله اشتروا الضلالة بالهدى صورتان متداخلتان
لأنه يحتمل أن تجيء استعارة ما مكنية أو تصريحية في نفس الوقت ولكن إذا أجريت في واحدة منهما امتنع إجراؤها في الأخرى.ما معنى هذا الكلام؟
لاحظوا الآية السابقة التي يختلف عليها فريقان:
- فريق يجعل المجاز في كلمة اشترى فيعتبر الضلالة والهدى بالمعنى الحقيقي لهما  مشبهين بشيء يشترى  ويحكم على الاستعارة بأنها مكنية..
- وفريق يجعل المجاز في الضلالة والهدى على اعتبار أن كلا منهما مشبه به والمقصود بهما الكفر والإيمان على الترتيب ويحكم على الاستعارة بأنها تصريحية.
- الذين يعتبرون هذه الاستعارة تصريحية يسمونها استعارة تصريحية تبعية لأنها أجريت في لفظ مشتق (اشترى).
- كلا الفريقين على صواب ولكن إن كنا في امتحان فلنختر إجابة واحدة من الاثنتين ولا نكتبهما معا لاستعراض عضلاتنا في مجال البناء الفني لأن المصحح لن تخيفه قوة عضلاتنا ولن تمنعه من عدم اعتماد الإجابة.
- أنصح الأساتذة باجتناب طرح سؤال عن مثل هذه الاستعارة حتى لا تدخلوا في جدال مع الأساتذة والتلاميذ وأوليائهم.
- وفي قوله ربحت تجارتهم إسناد فعل إلى غير فاعله الحقيقي وهذا الإسناد المجازي يسمى مجازا عقليا.

الجمعة، 5 نوفمبر 2021

لا يضر السحابَ نبحُ الكلاب

تقول العرب في أمثالها: لا يضر السحابَ نبحُ الكلاب، فما علاقة السحب بالكلاب؟ 
في كتاب الحيوان كتب الجاحظ:«والكلب إذا ألحَّت عليه السحائب بالأمطار في أيام الشتاء أصابه نوع من الجنون فمتى أبصر غيما نَبَحَه؛ لأنه قد عرف ما يلقى من مثله».
هذا المثل استعارة تمثيلية نستعملها مثل عندما يهجو شخص حقير شخصا رفيع القدر. والمقصود هو عن عدم الاهتمام بكلامه الذي لن يؤذيه قيد أنملة كما لا يؤذي نباح الكلاب السحاب البعيد عنها.
وهذا المثل يذكرنا بمثل مشابه وهو:«القافلة تسير والكلاب تنبح».

الجمعة، 22 أكتوبر 2021

فصاحة امرأة وفطنة خليفة

فصاحة امرأة وفطنة خليفة
دخلتِ امرأةٌ على الخليفة،وعنده جماعةٌ من جلسائه، فقالت:أقرَّ اللهُ عينك، وفرَّحك بما آتاك،وأتمَّ سعدَك؛ لقدْ حكمتَ فقسطتَ.
فقال لها:مَنْ تكونينَ أيتها المرأةُ؟
فقالت:مِن آلِ بَرْمك؛مِمَّن قتلتَ رجالَهم،وأخذتَ أموالَهم،وسلبتَ نوالَهم.
فقالَ:أما الرِّجالُ،فقد مضى أمرُ الله فيهم،وأمَّا المالُ،فمَردودٌ إليكِ،ثم التفتَ إلى أصحابه سائلًا: أتدرون ما قالتِ المرأةُ؟
فقالوا:ما نراها قالت إلا خيرًا.
فقال:.ما أظنُّكم فهمتم ذلكَ؛أمَّا قولها: "أقرَّ اللهُ عينَك"؛ أي: أسكَنها عن الحركةِ،وإذا سكنَتِ العينُ عن الحركة عَمِيَت،وأمَّا قولُها: "فرَّحَكَ اللهُ بما آتاكَ"،فأخذتْه من قولِه تعالى:﴿حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ﴾ [الأنعام: 44]،وأمَّا قولُها:"أتمَّ سعدَكَ" فأخذتْه من قول الشاعر:
إذا تمَّ شيءٌ بدا نقصُهُ
            ترقَّبْ زوالًا إذا قيلَ:تمّْ
وأمَّا قولُها:"لقد حكمتَ فقسطتَ"،فأخذتْه من قولِه تعالى:﴿وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا﴾ [الجن: 15]،فتعجَّب أصحابُه من فِطْنَتِه وفصاحةِ المرأة.

الأربعاء، 20 أكتوبر 2021

أمورليست بدعا

عنْ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنيِّ جَرْثُومِ بنِ نَاشِرٍ عنْ رَسُولِ اللَّه ﷺ قَالَ:«إنَّ اللَّه تَعَالَى فَرَضَ فَرائِضَ فَلاَ تُضَيِّعُوهَا، وحدَّ حُدُودًا فَلا تَعْتَدُوهَا، وحَرَّم أشْياءَ فَلا تَنْتَهِكُوها، وَسكَتَ عَنْ أشْياءَ رَحْمةً لَكُمْ غَيْرَ نِسْيانٍ فَلا تَبْحثُوا عَنْهَا» حديثٌ حسن، رواه الدَّارقُطْني وَغَيْرهُ.
هذا نص واضح يبين حدود الحلال والحرام وانطلاقا من هذا الحديث أحدث الصحابة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أمورا لم يفعلها رسول الله منها: 
- جمع القرآن الكريم ولم نسمع من بدع هذا. 
- صلاة التراويح ولم نسمع من بدع هذا. 
-الطواف في الطابق الأعلى ولم نسمع من بدع هذا. 
ومن يقل:إن العبادات توقيفية فقد ضيق على الناس لأن الله نطيعه بالفرض والسنة والمندوب والمباح.
والخلاصة هي ما قاله الإمام الشافعي رضي الله عنه:{ كُل ما لهُ مستند من الشرع فليس ببدعة ولو لم يعمل به السلف , لأن تركهم للعمل به قد يكون لعذر قام لهم في الوقت , أو لما هو أفضل منه ، أو لعلة لم يبلغ جميعهم علم بهِ }  .
إذاً ليس كل مالم يفعلهُ الرسول وصحابته ولم يمنعه الشرع حراما.

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021

ابحث(ي) هنا