إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 3 نوفمبر 2017

الإعلال بالتسكين في الأجوف والناقص

سؤال من سمير بوسعيد:
كيف يكون الإعلال بالتسكين؟
الجواب:
الإعلال 
تعريفه: الإعلال هو تغييرٌ يقع في حرفِ العلّةِ إمّا بالتّسكينِ أو بالحذفِ أو بالقلبِ.
الإعلال بالتسكين: 
في الأجوف:
1- يقُول:فعل معتل أجوف أصله (يقْوُل) ضمت عينه الواو وسكن الحرف الصحيح قبلها ولهذا نشأ الثقل لأن الحرف الصحيح أولى من الحركة من حرف العلة.
كيف نتخلص من هذا الثقل؟ ننقل ضمة الواو إلى القاف قبلها وتبقى الواو ساكنة سكونا غير ظاهر.(يقُول)
2- نفس الملاحظة بالنسبة للفعل يبيع فهو فعل معتل أجوف أصله (يبْيِع) إلا أن حركة عينه المنقولة إلى ماقبلها هي الكسرة.(يبِيع)
3- نفس الملاحظة للفعل يخاف فهو فعل أجوف أصله (يخْوَف) إلا أن حركة عينه المنقولة هي الفتحة ولما نقلت هذه الفتحة إلى الخاء قلبت الواو ألفا ساكنة سكونا غير ظاهر لتناسب  فتحة ما قبلها.(يخَاف)
4- مصُون:اسم مفعول من صان يصون أصله (مصْوون) على وزن مفعول،نقلت ضمة عينه الواو إلى الصاد قبلها (مصُوون) فصارت عينه ساكنة سكون غير ظاهر ولما اجتمعت واوان ساكنتان حذفت أولاهما.(مصُون)
في الناقص:
1- دعا:أصله دعَوَ.حذفت ضمة الواو وقلبت الواو ألفا طويلة لاجتناب الثقل وصارت الواو ألفا ساكنة سكونا غير ظاهر.(نشأ الثقل من تتابع حرف صحيح مفتوح وواو مفتوحة في آخر الفعل.)
2- رمى:أصله رمَيَ حذفت ضمة الياء وقلبت الياء ألفا مكسورة لاجتناب الثقل وصارت الياء ألفا ساكنة سكونا غير ظاهر.(نشأ الثقل من تتابع حرف صحيح مفتوح وياء مفتوحة في آخر الفعل).
3-
يدعُو:أصله يدعُوُ حذفت ضمة الواو لاجتناب الثقل وبقيت الواو ساكنة سكونا غير ظاهر.(نشأ الثقل من تتابع حرف صحيح مضموم وواو مضمومة في آخر الفعل.)
4-
يبني:أصله يبنِيُ حذفت ضمة الياء لاجتناب الثقل وبقيت الياء ساكنة سكونا غير ظاهر.(نشأ الثقل من تتابع حرف صحيح مكسور وياء مضمومة في آخر الفعل.)
5-
يسعى:أصله يسعَيُ:حذفت ضمة الياء وقلبت الياء ألفا لانفتاح ما قبلها لاجتناب الثقل وصارت الياء ألفا ساكنة سكونا غير ظاهر.(نشأ الثقل من تتابع حرف صحيح مفتوح وياء مضمومة في آخر الفعل.)
قاعدة:إذا تحرك حرف العلة وسكّن الحرف الصحيح قبله تنقل حركة حرف العلة إلى الحرف الصحيح قبله ويصير حرف العلة ساكنا سكونا غير ظاهر وبسمى هذا إعلالا بالتسكين.
‏نوفمبر ٠٣, ٢٠١٧ ٦:٠٧:٠٣م‏

الإعلال بالحذف في المثال

سؤال من محمد سعد الدين:
كيف يكون الإعلال في المثال؟
الجواب:
الإعلال 
تعريفه: الإعلال هو تغييرٌ يقع في حرفِ العلّةِ إمّا بالتّسكينِ أو بالحذفِ أو بالقلبِ.
الإعلال بالحذف في المثال:
1- إذا كسرت عين المثال الواوي حذفت فاؤه (الواو) في المضارع والأمر والمصدر (وصل،يصِل،صِلة).
2- في المصدر تعوض الواو المحذوفة بتاء مربوطة مثل:صِلة مصدر وصل وأصله وصلة فلما حذفت الواو عوّضت بتاء مربوطة.
‏نوفمبر ٠٣, ٢٠١٧ ٧:٥٣:٠٦ص‏

سليمان بخليلي

صدق من قال:الشجرة الطيبة إذا رميتها بالحجارة رمتك بالثمار الطيبة.
الأستاذ سليمان بخليلي هو من هذا النوع كل برامجه ذات قيمة
.
نوفمبر ٠٣, ٢٠١٧ ٦:٢٤:٥٩ص‏

الخميس، 2 نوفمبر 2017

هل يكون النعت السببي خبرا مقدما؟

سؤال:هل يكون النعت السببي خبرا مقدما؟
الجواب:

طرح سؤال هنا في مجموعتنا الفيسبوكية مضمونه:ما إعراب كريم في قولنا:هذا وطن كريم شعبه.
تضاربت الآراء في إجابات المتدخلين.
ملاحظاتي:
1- أنا أرى أن هناك فرقا بين قولنا:هذا وطن كريم شعبه وقولنا:هذا الوطن الكريم شعبه
الجملة الأولى تامة والثانية ناقصة بسبب عدم وجود الخبر لأن الوطن بدل والكريم نعت سببي وشعب فاعل.
2- إذا أردنا الإخبار نقول:هذا الوطن كريم شعبه. (كريم خبر هنا) لأنه نكرة والوطن معرفة.
3- طرح إشكال:إذا قلنا:هذا وطن كريم شعبه. هل نعرب (كريم) نعتا سببيا أو خبرا مقدما وشعب مبتدأ مؤخرا ويكون لدينا نعت حقيقي على شكل جملة اسمية (كريم شعبه)؟ على اعتبار أن الخبر مقدم
هذا الإشكال يطرح إذا توفرت أربعة شروط في النعت السببي هي:
- إذا كان ما بعد النعت السببي مفردا لأن الخبر يتبع المبتدأ في الإفراد.
- وإذا كان النعت السببي مرفوعا لأن الخبر يرفع أيضا.
- و إذا كان المنعوت ومعمول النعت مذكرين أو مؤنثين مثل:هذه زهرة زكية رائحتها - هذا نهر عذب ماؤه.
- و إذا كان المنعوت والنعت السببي نكرتين لأن الخبر يكون نكرة.
4- إذا توفرت هذه الشروط الأربعة فأنا أفضل أن أعربه نعتا سببيا بالرغم من أنه يوجد من يعتبره خبرا مقدما لأنه لو حذفت كلمة شعب لكانت كلمة كريم نعتا حقيقيا.
5-لا يطرح الإشكال السابق في ثلاث مسائل:
- إذا كان النعت السببي منصوبا أو مجرورا لأن الخبر لا يكون كذلك.
- وإذا كان ما بعد النعت السببي مثنى أو مجموعا.
- وإذا كان النعت السببي معرفا.
7- الذين يقولون: ما بعد النعت السببي هو المنعوت مخطئون لأن المنعوت في اللغة العربية يجب أن يسبق النعت سواء كان النعت حقيقيا أو سببيا.
8- عندما نقول في القاعدة: النعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعريف والتنكير، ماذا نقصد؟ لا شك أننا نقصد المنعوت الذي قبل النعت السببي لا الاسم المرفوع الذي بعد النعت السببي.
9- وعندما نقول أيضا:يطابق النعت السببي ما بعده في النوع والعدد،ماذا يعني هذا؟ يعني هذا أنه لو كان ما بعد النعت السببي منعوتا لما قلنا (يتبع ما بعده).
10-ما بعد النعت السببي يسمى السببي وتجمعه بالمنعوت علاقة جزئية أو نسب أو اشتمال وهو يعرب فاعلا أو نائب فاعل.
11- النعت السببي يمكن تحويله إلى نعت حقيقي باستعمال الإضافة،مثال: هذا طائر جميل ريشه.هذا طائر جميل الريش.وهذا دليل على أن المنعوت يذكر قبل النعت السببي.
‏نوفمبر ٠٢, ٢٠١٧ ٥:٤١:٠٥م‏

الإعلال بالحذف في الأجوف

سؤال من علي عراب:
حدثني عن الإعلال بالحذف في الأجوف.
الجواب:
الإعلال هو تغييرٌ يقع في حرفِ العلّةِ إمّا بالتّسكينِ أو بالحذفِ أو بالقلبِ.
الإعلال بالحذف في الأجوف: 
1- صُمْت-بِعْت-خِفْت- صُمْن-بِعْن-خِفْن أفعال ماضية جوفاء مبنية على السكون
2- صُمْ-بِعْ-خَفْ- صُمْن-بِعْن-خَفْن أفعال أمر جوفاء مبنية على السكون
3-
يصُمْن-يبِعْن-يخَفْن أفعال مضارعة جوفاء مبنية على السكون
4-
لم أصُمْ-لم أبِعْ-لم أخَفْ أفعال مضارعة جوفاء مجزومة
قاعدة:كلما سكنت لام الأجوف بسبب البناء أوالجزم حذفت عينه لمنع التقاء ساكنين.
ملاحظات:
- ضمت الصاد في (
صُمْت،لم أصُمْ) للدلالة على الواو المحذوفة والأصل (صُومْت ،لم أصُومْ)
- وكسرت الباء في (
بِعْت،لم أبِعْ) للدلالة على الياء المحذوفة والأصل (بِيعْت،لم أبِيعْ)
- وكسرت الخاء في (
خِفْت) للدلالة على أن الحرف المحذوف حركته الكسر لأن الأصل هو (خَوِفْت)
- وفتحت الخاء في (
لم أخَفْ) وهذه الفتحة هي فتحة الواو المحذوفة التي قلبت ألفا في المضارع غير المجزوم (أخاف) لأن أصله (أخْوَفْ) حيث حدث نقل وقلب أي نقل فتحة الواو إلى الخاء الساكنة وقلب الواو ألفا لتناسب حركة الخاء الجديدة وهي الفتحة.
‏نوفمبر ٠٢, ٢٠١٧ ١٢:٣٥:٥٣م‏

متى تقلب الألف ياء؟

سؤال من خالد نجار:
متى تقلب الألف ياء؟
الجواب:
الإعلال هو تغيير يقع لحرف العة بقلبه أو حذفه أو إسكانه.

الألف تقلب ياء في حالتين:
1-إذا كسر ما قبلها مثل:مفتاح-مفيتِيح
2-أن تأتي بعد ياء التصغير مثل:غلام-غليِّم
‏نوفمبر ٠٢, ٢٠١٧ ٨:٤٥:٣١ص‏

النعت السببي والخبر

النعت السببي والخبر
طرح سؤال هنا في المجموعة مضمونه:ما إعراب كريم في قولنا:هذا وظن كريم شعبه.
تضاربت الآراء في إجابات المتدخلين.
ملاحظاتي:
1- أنا أرى أن هناك فرقا بين قولنا:هذا وطن كريم شعبه وقولنا:هذا الوطن الكريم شعبه
الجملة الأولى تامة والثانية ناقصة بسبب عدم وجود الخبر لأن الوطن بدل والكريم نعت سببي وشعب فاعل.
2- إذا أردنا الإخبار نقول:هذا الوطن كريم شعبه. (كريم خبر هنا) لأنه نكرة والوطن معرفة
3- هل نعرب (كريم) نعتا سببيا أم خبرا مقدما وشعب مبتدأ مؤخرا ويكون لدينا نعت حقيقي على شكل جملة اسمية؟هذا الإشكال يطرح إذا توفر شرطان هما:
- عندما يكون النعت السببي مرفوعا لأن الخبر يرفع أيضا.
- وعندما يكون المنعوت ومعمول النعت مذكرين أو مؤنثين مثل:هذه زهرة زكية رائحتها - هذا نهر عذب ماؤه.
4-أنا لا أميل إلى اعتبار النعت السببي خبرا مقدما لسببين:
أ- لأنه لو حذفنا كلمة شعب لكانت كلمة كريم نعتا حقيقيا.
ب-ولأنه لا يوجد مبرر من المبررات التالية لتقديم الخبر:
أولا: يجوز تقديم الخبر على المبتدأ:
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة خاصة ( مضاف إلى نكرة أو موصوف).
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة. 
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة عامة.(هي التي تسبق بنفي أو استفهام)
- إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع.
ثانيا:يجب تقديم الخبر على المبتدأ: 
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة.
- إذا كان الخبر من أسماء الصدارة. (له حق الابتداء به)
- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ.
- إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم.
5-يتعين النعت السببي بدون إشكال في مسألتين:
- إذا وجدنا النعت السببي مذكرا والمنعوت مؤنث أو العكس مثل:هذا رجل حسنة سيرته - هذه امرأة حسن سلوكها.
6- وإذا وجد مانع عقلي مثل:هذا حصان غني راكبه.(لا يمكن أن نقول:هذا حصان غني).
7- الذين يقولون: ما بعد النعت السببي هو المنعوت مخطئون لأن المنعوت في اللغة العربية يجب أن يسبق النعت سواء كان النعت حقيقيا أو سببيا.
8- عندما نقول في القاعدة: النعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعريف والتنكير، ماذا نقصد؟ لا شك أننا نقصد المنعوت الذي قبل النعت السببي لا الاسم المرفوع الذي بعد النعت السببي.
9- وعندما نقول أيضا:يطابق النعت السببي ما بعده في النوع والعدد،ماذا يعني هذا؟ يعني هذا أنه  لو كان ما بعد النعت السببي منعوتا لما قلنا (يتبع ما بعده).
10- ما بعد النعت السببي تجمعه بالمنعوت علاقة جزئية أو نسب أو اشتمال وهو يعرب فاعلا أو نائب فاعل.
11- النعت السببي يمكن تحويله إلى نعت حقيقي باستعمال الإضافة،مثال: هذا طائر جميل ريشه.هذا طائر جميل الريش.وهذا دليل على أن المنعوت يذكر قبل النعت السببي.

ابحث(ي) هنا